• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
12 يوليو 2013
المشاركات
234
مستوى التفاعل
452
النقاط
72
الإقامة
فلسطين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حكم من قصد بالطاعة ثمرتها العاجلة في الدنيا

السؤال
هل يجوز التقرب إلى الله بنية زيادة التوفيق في أمر مّا خاصة, أو في الحياة الدنيا عامة؟ وهل يجوز أن يكون الباعث على العمل ثمرته العاجلة في الدنيا كالاستغفار مثلا الذي يجلب الرزق، والشكر الذي يجلب الزيادة؟ وإذا كان المرء في فتور وكان بين شيئين: أن يكون الباعث على عمله ثمرته، فيقبل على العمل, أو يترك العمل أو يقصر فيه(طبعا هذا في أمر النوافل) فماذا يفعل؟ ما الكتب التي تنصحوني بقراءتها وتكون مفصلة بأمور النوايا, لقد قرأت كثيرا من الكتب في بعض مسائل النوايا ولكني أحيانا أحتار في مسائل. وجزاكم الله خيرا.
الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن الله تعالى وعد من يقوم بالأعمال الصالحة بكثير من الوعود الطيبة في الدنيا والآخرة، وقد بشرهم بهذه الوعود تحفيزاً لهم على الطاعات وتنشيطاً لها، فلا حرج في ملاحظة هذا عند القيام بالأعمال، وقد رغب النبي صلى الله عليه وسلم في صلة الرحم فقال: من أحب أن يبسط له في رزقه، وينسأ له في أثره، فليصل رحمه. متفق عليه. وتراجع الفتوى رقم: 192455.

قال ابن حجر: فيه جواز هذه المحبة خلافاً لمن كرهها، وإنما المحظور هو عمل العمل لأجل الناس طلباً في منفعتهم أو مدحهم.

وأما من يفعل الطاعات لأجل الحصول على أمر دنيوي فقط من غير نية التقرب إلى الله وطاعته, فإن تلك النية تعتبر فاسدة, وعملًا من أجل الدنيا, وقد قال تعالى: مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ (15) أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ. { هود : 15 و 16}

قال ابن كثير: من عمل صالحًا التماس الدنيا، صومًا أو صلاة، أو تهجدًا بالليل، لا يعمله إلا التماس الدنيا، يقول الله: أُوفيه الذي التمس في الدنيا من المثابة، وحبط عمله الذي كان يعمله التماس الدنيا، وهو في الآخرة من الخاسرين, وهكذا روي عن مجاهد، والضحاك، وغير واحد. اهــ.
ويدل على ذلك أيضًا قول النبي صلى الله عليه وسلم: فَمَنْ عَمِلَ عَمَلَ الْآخِرَةِ لِلدُّنْيَا لَمْ يَكُنْ لَهُ فِي الْآخِرَةِ نَصِيبٌ.

ومن الكتب المفيدة في مسألة النية التي ننصح بقراءتها كتاب: مقاصد المكلفين للدكتور عمر الأشقر .

والله أعلم.
 

ملحمة

عضو موقوف
محظور
إنضم
19 أغسطس 2013
المشاركات
1,162
مستوى التفاعل
945
النقاط
122
انقل لك هذا الجزء من القصة الحقيقة للمذنب التائب اللذي كان مسحورا هو وزوجته وابنائه السبعه
وشفاه الله حينما اخلص النية في العبادة
فتدبريها
(...
النيه فى العبادات
قلت ياشيخ لقد ذكرت سابقا النيات فماذا تقصد قال : يابنى ...لماذا كنت تذهب الى مكه وتصلى قيام الليل بالبقره ...قلت : حتى ادحر الشيطان ياشيخ ...قال : وهل دحرته ...قلت ...لا
قال هل تعلم ...لماذا ...قلت : لا....قال : لاان العباده لاتصرف الا لله وانت صرفتها لااجل ان تدحر الشيطان ولو صرفتها تقربا لله وطاعه لكن خيرا لك ...يابنى ان جميع العبادت تبنى على النيه فانت تصلى بالنيه دون الجهر بها وتبنى صومك على النيه وتقوم تصلى الليل بالنيه وجميعها تصرف لله.....
يابنى (( اعمل ليرضى ..لا..ليعطى ...لاانه اذا رضى ...اعطى )) ...
قال يابنى لقد اسرفت فى تعظيم الشيطان فكل مايحدث لك قلت الشيطان فعل.... الشيطان عمل حتى نفخته وتعاظم هو وتكبر وتجبر وهو لايسوى جناح بعوضه ...قلت ياشيخ اليس هو من فعل الشيطان قال ...لا...هو سبب ...ولكن الله هو من فعل ..(وماهم بضارين من احد الا باذن الله ..))
قال اذا اردت الشفاء انسى المرض ..... واذكر الله وسبح الله
انصحك بقراءه بعض الكتب المفيده مثل روضه المحبين ونزهه المشتاقين وبالفعل بدات اقراء فى ذلك الكتاب يااخوان عندما اذكر هذه الكتب فوالله انها بدايه العلاج كانت من تلك الكتب فلا تستهينوا بها
كل مايذكره الشيخ كنت انفذه بحذافيره واستمر عليه وكان هو يتابع خطوه بخطوه ...لم يكن هذا الكتاب كتاب عادى
روضه المحبين ونزهه المشتاقين ولم يكن من السهل على المريض قرءاته ومن كان مريض من السحر او العين او المس وكلها عمله واحده . سوف يشعر بهذا الامر وسوف يجد تعب ومشقه وضيق وانا اطلب ممن يقراء كلامى هذا ويعمل به من المرضى ان يكتب لنا مشاركته وتجربته مع هذا الكتاب ... عندما كنت اقراء الكتاب فجاءه اجد انى استفرغ كميه كبيره من الدم كتله مثل الزئبق ...لقد كان لهذا الكتاب تاثير عجيب على الشيطان والسحر وقد لاحظت ان الكتب التى تتكلم عن الله والذات الالهيه وصفاته جل جلاله تزلزل الارض من تحتهم وربما هذا هو تفسير استفراغ الدم
الموضوع هو زلزله الارض من تحت الاقدام اما ان تزلزلهم...او يزلزلونك
لقد قلب هذا الكتاب كل الموازين واصبحت الكفه تميل فى صالحى ..((.لم اعد اسمع لها صوت)) كما كنت فى السابق
بعد ان قراءت الكتاب..((( كتبت موضوعا جميل))) وهو يعد ضربه قاضيه للشيطان وله تاثير عجيب على المريض والشيطان فهو يرفع من روح المريض ويقوى القلب ويزيل الهم ويكون على الشيطان مثل الرصاص ويضعفه ويسقطه ويجعله لايسوى شى.....)





.

يابنى (( اعمل ليرضى ..لا..ليعطى ...لاانه اذا رضى ...اعطى )) ...

 
إنضم
12 يوليو 2013
المشاركات
234
مستوى التفاعل
452
النقاط
72
الإقامة
فلسطين
اختي ملحمة جزاك الله خيرا على القصة التي اوردتيها لقد برمجنا فترة من الزمن على طلب الدنيا بعمل الاخرة ولكن يشاء الله ان ننتبه الى هذا الخطا الفادح فعلينا اعادة البرمجة لادمغتنا واسال الله ان ينير قلوبنا وبصائرنا ويردنا الى دينه على النحو الذي يرضى به عنا
اللهم امين
 
  • إعجاب
التفاعلات: ملحمة

مواضيع ممائلة

ر
الردود
0
المشاهدات
575
ر