• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
16 مارس 2015
المشاركات
252
مستوى التفاعل
330
النقاط
72
أخي مؤيد، الأمر ما فيه علم باطن ولا شيء. الروح من أمر الله ولا يجوز لنا أن نصف الروح ولا غيرها بوصف لم يصفه الله عز وجل بها.
أعتقد أن أفضل طريقة للتمييز ما بين الخلق والأمر هو بالآية "ومن كل شيء خلقنا زوجين". كل مخلوق يأتي، إما بذاته أو بجرم خارجه، على شكل زوجين (وليس نقيضين، للتفريق). فلو نزلنا إلى أدنى ما نعرفه من المخلوقات لوجدنا أن الذرة مكونة من شحنة سالبة وهي الإلكترونات وشحنة موجبة وهي البرتونات (وأخرى محايدة وهي النيوترون (لربما كانت من الأمر حيث أنها بلا زوج)). وهكذا ينطبق على كل خلق، حتى الموت والحياة (ذكر وأنثى) مخلوقان "الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا". والليل والنهار كذلك "وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر..." وكل هذه أزواج (وليس نقائض). وإذا ما نظرنا إلى الأمور مثل الروح والنور والكتاب (وربما الطاقة بصفتها العامة) لوجدنا أنه لا ينطبق عليها مبدأ الزوجين. فلا موجب وسالب فيها ولا ذكر ولا أنثى. والله أعلم.
 
إنضم
17 يونيو 2017
المشاركات
1,211
مستوى التفاعل
3,023
النقاط
122
أخي مؤيد، الأمر ما فيه علم باطن ولا شيء. الروح من أمر الله ولا يجوز لنا أن نصف الروح ولا غيرها بوصف لم يصفه الله عز وجل بها.
أعتقد أن أفضل طريقة للتمييز ما بين الخلق والأمر هو بالآية "ومن كل شيء خلقنا زوجين". كل مخلوق يأتي، إما بذاته أو بجرم خارجه، على شكل زوجين (وليس نقيضين، للتفريق). فلو نزلنا إلى أدنى ما نعرفه من المخلوقات لوجدنا أن الذرة مكونة من شحنة سالبة وهي الإلكترونات وشحنة موجبة وهي البرتونات (وأخرى محايدة وهي النيوترون (لربما كانت من الأمر حيث أنها بلا زوج)). وهكذا ينطبق على كل خلق، حتى الموت والحياة (ذكر وأنثى) مخلوقان "الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا". والليل والنهار كذلك "وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر..." وكل هذه أزواج (وليس نقائض). وإذا ما نظرنا إلى الأمور مثل الروح والنور والكتاب (وربما الطاقة بصفتها العامة) لوجدنا أنه لا ينطبق عليها مبدأ الزوجين. فلا موجب وسالب فيها ولا ذكر ولا أنثى. والله أعلم.
جزاك الله خير اخي بالإنتظار على تكرمك بالإفاده
هل تقصد بالأمر هو كلام الله ؟
 
إنضم
17 يونيو 2017
المشاركات
1,211
مستوى التفاعل
3,023
النقاط
122
اعذرني اخي بالإنتظار إقتبست جملتك هذه وسأضعها هنا لأني أريد الإستفاده مما طرحته وذلك بالإجابه على سؤالي بعد جملتك

تفضلت وقلت " أنا لم آت بشيء مخالف للكتاب والسنة، إنما مخالف لرأي وفهم. شكرا. "

أتمنى رحم الله والديك أن تأتي بالشيء ونقيضه فحسب فهمي أنك قدمت شيئاً بفهم ورأي جديد فيه

فمن أين علمت أن فهمك ورأيك جديد إلا أن هناك نقيض لفهمك ورأيك أو هناك رأي وفهم أخذ جزءاً وغفل عن جزء وأنت تفضلت وأكملت وإلا فليس من المعقول أن لا يوجد أحداً من العلماء السابقين أو المعاصرين تكلم عن الآمور والروح والنور والكتاب بمثل ما قلت أو نقيضه

المطلوب أخي منك أن تخبرني برأي العلماء الذي يناقض فهمك ورأيك وتفنده تماماً بالحجه والدليل فبذلك أعتقد سيفهم الجميع مقصدك وفهمك ورأيك

أقصد يا اخي تعرض الموضوع كبحث تأتي بما قيل وبما تقول وتستدل بكلامك وفهمك وهل سبقك احد فيما تقول وهل عارضك احد يعني تتولى تفهيمي وتفهيم الناس الذين أضنهم مثلي لم يفهموا شيئاً

الموضوع موضوعك وتفضل اخي تكرماً بدون اختصار انت تتكلم عن عقيده وعن أمور اختص الله بها نفسه وهي خاصه له وليست لأحد غيره وليست مسخره لبشر فخذ راحتك ووضح رحمك الله لأني أريد والله الوضوح والبيان والحقيقه وكلنا اخوه واخوان عارضوا كلامك واحتدم النقاش وربما انني لم أقرآ الصفحات السابقه الا متأخراً بعد ردودي فوجب عليك الآن أكرامنا بالمطلوب وتقبل تحياتي
 
إنضم
16 مارس 2015
المشاركات
252
مستوى التفاعل
330
النقاط
72
أخي الكريم مؤيد، شكرا على فكرتك، لكن أنا هنا أحاول، مثلي مثل أي شخص يطلب العلم، أن أصف الأشياء والأمور بوصفها الذي وصفه الله سبحانه وتعالى بها، وأفضل التروي في الطرح ولا أفضل طرحه جملة واحدة فليس لدي تصور كامل وكي نستطيع أنا وأنت ومن يقرأ بدون أفكار وأحكام مسبقة أن يصل إلى الحق وألا يضل الطريق. فأحيانا الاستعجال في الطرح وربما محاولة البعض الإيقاع بمن يتكلم، كفرصة للتصيد، هذا غير طيب ويضل بدلا من أن يساعد على الهداية. فبارك الله فيك.
بالنسبة لمسألة "كلام الله" لو افترضنا أن قصدك هو كتاب الله، فنعم كتاب الله من أمر الله وليس من خلقه. فكتاب الله ليس بمخلوق.
لكن من أمر الله ما ينتج عنه خلق: قوله سبحانه وتعالى "إذا أراد شيئا أن يقول له (وهذا أمر) كن فيكون"، وهنا الأمر "كن" نتج عنه شيء وهو خلق.
ومن أمر الله ما ينتج عنه أمر: قوله سبحانه وتعالى "وإذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون"
ومن خلق الله ما ينتج عنه خلق آخر: قول النبي صلى الله عليه وسلم "كلكم لآدم وآدم من تراب". فمن التراب (خلق) نتج آدم (خلق آخر)، ومن هنا قوله سبحانه وتعالى "يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقا من بعد خلق"
فيبقى في هذه المعادلة أن هناك من خلق الله ما ينتج عنه أمر، وهو مشاهد في الطبيعة، فعندما تشعل خشبا أو ما شابه ينتج عنه النار، والنار طاقة ولا ينطبق عليها وصف الخلق لأنها تنتج مباشرة "وما
أمرنا إلا واحدة كلمح بالبصر" وليس فيها أزواج (لا ذكر ولا أنثى) "ومن كل شيء خلقنا زوجين" إذن فالطاقة كالنار والكهرباء وغيرها تنتج عن خلق. والله أعلم.
 
  • إعجاب
التفاعلات: قرمزي
إنضم
17 يونيو 2017
المشاركات
1,211
مستوى التفاعل
3,023
النقاط
122
أخي الكريم مؤيد، شكرا على فكرتك، لكن أنا هنا أحاول، مثلي مثل أي شخص يطلب العلم، أن أصف الأشياء والأمور بوصفها الذي وصفه الله سبحانه وتعالى بها، وأفضل التروي في الطرح ولا أفضل طرحه جملة واحدة فليس لدي تصور كامل وكي نستطيع أنا وأنت ومن يقرأ بدون أفكار وأحكام مسبقة أن يصل إلى الحق وألا يضل الطريق. فأحيانا الاستعجال في الطرح وربما محاولة البعض الإيقاع بمن يتكلم، كفرصة للتصيد، هذا غير طيب ويضل بدلا من أن يساعد على الهداية. فبارك الله فيك.
بالنسبة لمسألة "كلام الله" لو افترضنا أن قصدك هو كتاب الله، فنعم كتاب الله من أمر الله وليس من خلقه. فكتاب الله ليس بمخلوق.
لكن من أمر الله ما ينتج عنه خلق: قوله سبحانه وتعالى "إذا أراد شيئا أن يقول له (وهذا أمر) كن فيكون"، وهنا الأمر "كن" نتج عنه شيء وهو خلق.
ومن أمر الله ما ينتج عنه أمر: قوله سبحانه وتعالى "وإذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون"
ومن خلق الله ما ينتج عنه خلق آخر: قول النبي صلى الله عليه وسلم "كلكم لآدم وآدم من تراب". فمن التراب (خلق) نتج آدم (خلق آخر)، ومن هنا قوله سبحانه وتعالى "يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقا من بعد خلق"
فيبقى في هذه المعادلة أن هناك من خلق الله ما ينتج عنه أمر، وهو مشاهد في الطبيعة، فعندما تشعل خشبا أو ما شابه ينتج عنه النار، والنار طاقة ولا ينطبق عليها وصف الخلق لأنها تنتج مباشرة "وما
أمرنا إلا واحدة كلمح بالبصر" وليس فيها أزواج (لا ذكر ولا أنثى) "ومن كل شيء خلقنا زوجين" إذن فالطاقة كالنار والكهرباء وغيرها تنتج عن خلق. والله أعلم.

أحترمك وأقدرك وأجلك ولا أظن أن أحداً عنده الوقت ليوقع أحداً في حق أو باطل إن شاء الله فالمؤمنون إخوه والعلم واسع ولن يجمع العلم أحداً ولكن كل ما نقوله هو ربي زدني علماً.

أخالفك في الرأي فيما قلت من التروي في الطرح وأن لا يكون جمله واحده وأشكرك على صدقك بأنه ليس لديك تصور كامل عن الموضوع وهذا الذي سيوقفني لأني بصراحه لم أفهم وكنت أظن أنني فهمت ولكن كل مره أعود أقرأ لأجد أنني أدور في حلقه لم يخرجني منها بعد الله إلا أنت بصدقك بعدم وجود التصور الكامل.

متى نحتفظ بالجزئيه من المعرفه ومتى ننشرها ؟ خصوصاً إذا كانت الجزئيه غير ذات أصول وقواعد واضحه لدينا ؟

ننشر الجزئيات ونطرح الآراء أو الأفكار في حال كان الموضوع الأصل لتلك الجزئيات مثار وهو محل بحث المسلمين وعنه يتحدث الناس ونقول ربما هذه الجزئيه يأتي من ( يربطها ) بجزئيه أخرى فيتوصل بها لترابط ينفعه ويكمل ما بني مسبقاً من عندنا فيعود ليكمل لنا الفكره.

ونحتفظ بالجزئيات من المعرفه إذا كان الموضوع ليس محل بحث ولا يتحدث الناس عنه ولم نستوعبه نحن ( الكاتب ) بالأصل وكل ما لدينا هي ضنون وتصورات ولم تصل بعد للحق واليقين لأن سلبيات ذلك أكثر من إيجابياته على أقل تقدير أن يتحول الموضوع إلى جدال وإختلاف وهذا ما حدث ولا أضنك إلا توافقني فمالسبب الذي يدعوني لأشغل الناس بشيء أنا مشغول به ولم افهمه وليس لدي تصور عنه وليس مهم للناس لأن الموضوع من خصوصيات الله سبحانه وتعالى فهل خصوصيات الله نطرحها كما نطرح خصوصيات المخلوقات ؟

هذه لله ولا يعرف الله الا الله فلماذا انا وانت نتدخل في أمور الله وخصوصياته فهل لديك دليل على أن هذه المعرفه مطلوب من البشر معرفتها وهل ستفيد البشر في الدنيا والآخره

لا تظن أني آتصيد أو أنتقد انا أتسائل وأوضح بناءً على ما تفضلت به حضرتك وليس والله لي مقصد الا الحصول على إجابات فربما لا يزال هناك اجابات تقنعني بأهمية الموضوع وأعود معك من جديد فكل شيء ممكن

ربما تقول في نفسك او يقول شخص لا توقف الناس عن التعلم وتمنع إلى آخره فليس هذا مقصدي ولكن أخاف تضييع الوقت والشتات وتلاعب الشيطان فنترك الأصول ونذهب للفروع ونترك الحقيقه ونذهب للضنون وما بقي لأبليس بعد كده إلا أن يجلس ويأكل ويشرب معنا لأن مداخل الشيطان كثيره وأخبثها ما يتعلق بالفكر والعقل والعلم فهذا سبب كثرة التوسع في الكلام هنا

نستطيع ان ندرس دقائق الفيزياء كالبروتونات والنيوترونات والبوزونات والإلكترونات والأدق من الدقيقه والطاقه والنور والظلام والسماوات والأرض بقاعده موجوده في القرآن بدون الحاجه للذهاب لخصوصيات الله فقد سهل الله علينا بفضله وكرمه ورحمته التسلسل المنطقي العلمي الدقيق جداً الذي أظن أن لو بدأ منه كل إنسان مسلم وكافر فإنه سيتوصل لإجابات سهله ومنطقيه ويشبع نهمه ويقضي وقته في كل مفيد وتترتب عنده كل الآيات العلميه في القرآن التي قيل أنها ١٠٠٠ آيه والله أعلم وهي التي ستفيد الإنسان وتجعله يملك المعرفه والعلم ويستطيع إنتاج شيء يفيده ويفيد الامه والبشريه كافه فالغايه من العلم هو العمل والعمل يأتي بقواعد أصيله نظرياً حتى نحصد النجاح العملي فإن وافقتني في ما سبق وكنت أنا في ما كتبت فهمتك وأنت فهمتني ووصلنا لنقطه مشتركه فبحقك علي وحق غيرك أن نستفيد معاًونضع الترتيب العلمي العملي الأصل الذي تنشأ منه كل الفروع التي مطلوبه منا ولاحقاً بعد فهمها لن نتدخل في الآليات التي تخص الله سبحانه وتعالى وهذا كله في حال كان ما كتبته انا صحيح وواقعي وأنني فهمتك جيداً وإلا فلا وقت ولا قدره عندي ولا إمكانيه ولا شأن لي أن أبحث عن خصوصيات الله والتي ليست واضحه بالأصل ولا تعريف على الأقل يوضحها ومبهمه لأن في النهايه ستكون محل اختلاف وخلاف وجدل يضيع الوقت والجهد ومنهي عنه بالمقام الاول
تقبل محبتي وتقديري وإحترامي
 
إنضم
16 مارس 2015
المشاركات
252
مستوى التفاعل
330
النقاط
72
أخي الكريم مؤيد، أشكر حرصك، لكن افضل التروي وأعدك أنني سوف أعترف بالخطأ حال اعتقادي بوجوده. وكن على يقين أني لا أبحث إلا في ملك الله عز وجل الخلق والأمر (المادة والطاقة) الذي نحن جزء منه وأمرنا ربنا بالبحث فيه وأعطانا المعلومات (في القرآن والسنة) والأدوات (العقل والمشاهدة) اللازمة لبدء البحث، ولا أتعدى حدودي، وإن فعلت، فأنت بارك الله فيك سوف تردني إلى الجادة.
 
إنضم
17 يونيو 2017
المشاركات
1,211
مستوى التفاعل
3,023
النقاط
122
حياك الله اخي بالإنتظار
أتمنى لك التوفيق
 
إنضم
17 يونيو 2017
المشاركات
1,211
مستوى التفاعل
3,023
النقاط
122
وأتمنى أن هذا الحديث والآيه يفيدونك ويسهلون عليك المهمه



عن عمران بن حصين رضي الله عنهما قال دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وعقلت ناقتي بالباب فأتاه ناس من بني تميم فقال اقبلوا البشرى يابني تميم قالوا قد بشرتنا فأعطنا مرتين ثم دخل عليه ناس من أهل اليمن فقال اقبلوا البشرى يا أهل اليمن إذ لم يقبلها بنو تميم قالوا قد قبلنا يا رسول الله قالوا جئناك نسألك عن هذا الأمر قال : كان الله ولم يكن شيء غيره وكان عرشه على الماء وكتب في الذكر كل شيء وخلق السموات والأرض فنادى مناد ذهبت ناقتك يا ابن الحصين فانطلقت فإذا هي يقطع دونها السراب فوالله لوددت أني كنت تركتها وروى عيسى عن رقبة عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب قال سمعت عمر رضي الله عنه يقول قام فينا النبي صلى الله عليه وسلم مقاما فأخبرنا عن بدء الخلق حتى دخل أهل الجنة منازلهم وأهل النار منازلهم حفظ ذلك من حفظه ونسيه من نسيه

أعتقد أن هذه مرحله

وقوله عز وجل أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا ۖ وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ


وأعتقد أن هذه الآيه مرحله أخرى

نحتاج لفهم المرحله الثانيه تمام الفهم وبالترتيب الذي وضعه الله لنا لنستطيع الإستفاده من تسخير الله لنا للسماوات والأرض في الدنيا

أي دارس لأي علم من العلوم سيعود لهذه الآيه ويبدأ منها مهما كان العلم الذي يدرسه ويتعلمه ويريد أن ينتج منه

علماً وضع تحتها ١٠٠٠ خط بأن الغرب حرفوا العلم من بعد هذه الآيه فليس صحيح أن كل ما يعرضونه بالكتب والعلوم عندهم والجامعات غير محرف بل محرف ومزور وعبثت في العلوم كلها ايدي اليهود والنصارى بأوامر من إبليس مباشره حتى يتم مسخ وطمس آخر كلمه في الآيه وهذا وجدته والحمد لله وأنا أخوك الآن بفضل الله أستطعت ربط كل العلوم ببعضها كالفيزياء والكيمياء والآحياء والهندسه والتاريخ والجغرافيا والرياضيات بقانون واحد وهو موجود في الآيه ( وجعلنا من الماء كل شيء حي ) وبفضل الله صححت علمي المحاسبه وعلم الإقتصاد الكلي والجزئي الذي يُدرس في الجامعات بهذه الآيه وما تلاها من ابحاث

امضيت ٢٠ سنه وتعبت جداً وقرأت كتباً لا احصيها ولكني لا أبالي فيها حيث المرجعيه الدائمه لي هي كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وفهم روح فكر السلف الصالح والمفسرين الأجلاء وشيخهم وإمامهم الطبري رحمه الله

لا اريدك ان تدور في حلقه مفرغه لأنك ستعود هنا لهذه الآيه فنصيحة محب لم يبقى من العمر كما مضى وأنت شارفت الخمسين والوقت يسرقنا جميعاً فما لله إتركه لله فإن كان شيئاً من لدن الله وأراده لك فستعطاه وإن لم يكن فإنك ستشغل العقل والروح والقلب في صراع قد لا يظهر على السطح ولكنه يفعل

ركز على الإنتاجيه اخي بالإنتظار اقصد بالإنتاجيه : مالعلم الذي أستطيع إنتاج أعمال منه وليس فكراً فقط فنحن في أمس الحاجه للعلوم العمليه وليس للعلوم النظريه فقد كفانا اليهود والنصارى هذه المهمه وسلمونا كل النضريات التي تجعل اي شخص متحدث بكلام يقال انه علمي ولكنه بعيد عن العلم وظاهره العلم ونحن في الدول العربيه والاسلاميه الا من رحم الله لا نعمل فقط كلام والصناعات كلها بجانبنا عند إسرائيل ودول ركزت على العلم التطبيقي واساسه النظري ولكن ليس الكلام فقط بل الفعل فهو غاية العلم

وفقك ربي وأضن أن التركيز على الآيه الثانيه سيشغلك عن الحديث الذي قبلها
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: عبدالرحمان
إنضم
16 مارس 2015
المشاركات
252
مستوى التفاعل
330
النقاط
72
يا أخي بارك الله فيك على النصح الطيب المشفق.
لكن العلم المنتج يحتاج إلى علم مجرد قبله، مثلما اللغة تحتاج إلى منطق للبيان. مثلما أن الرياضيات الحديثة احتاجت إلى القديمة للبناء عليها، مثلما أن الهندسة وكل العلوم بحاجة إلى أساس مجرد للوقوف عليه والانطلاق منه.
أنا لا أدعي حتى الإلمام بالعلم المجرد ولا من بعيد، ولكني أحاول، وربما كلامك صحيح، لكن على من يجد في نفسه القدرة على العلم التجريبي الذي يؤدي إلى الإنتاج أن يشمر عن ساعديه. هذا طيب.