• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
30 نوفمبر 2014
المشاركات
4,420
مستوى التفاعل
26,553
النقاط
122
أي واحد يشوف واحدة سايقة في الشارع فليسمعها ما يؤذيها ويضيق عليها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم إسلام
ما قلته يعد اندفاع عاطفي غير مدروس ، وانفعال وقتي من دون استبصار ، وحماس أهوج يورط فاعله في أعمال تضر ولا تنفع ، فليس هذا من المصلحة في شيء، بل مفسدته راجحة، وضرره ظاهر بيّن... لما يتضمنه من هتك للحرمات ، وتكثير للمنكرات ، وانتهاك للخصوصيات ، والتسبب في إهانة أهل الخير والدعاه إلى الله ... الخ مما هو أعظم بكثير مما يُرجى من إزالته من منكر .
ومن تسبب في ذلك فإنه مأزور غير مأجور، ولا يغني عنه حسن قصده وسلامة نيته، وإرادته للخير، فكم من مريد للخير لم يبلغه، ولا بد مع سلامة القصد من سلامة العمل، وأن يكون على وفق الشرع، ولا يكون العمل مقبولًا عند الله تعالى يثاب عليه صاحبه حتى يكون خالصًا صوابًا، والخالص أن يكون لله، والصواب أن يكون على السنة. وليس من الحكمه أن نؤذي الناس ونعتدي عليهم في الطرقات حتى ولو كانوا عصاه .
فمن المعلوم شرعاً أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إنما شرعا لجلب المصالح ودرء المفاسد ، وهذه قاعدة جليلة مشهورة، تدور عليها جميع أحكام الشريعة، فإذا كان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يفوّت مصلحة أكبر من مصلحة القيام بهما، أو يجلب مفسدة أكبر من مفسدة تركهما، كان الأمر والنهي في هذه الحال حرامًا، لأنه يناقض الحكمة التي شرعا من أجلها. وعليه ... فإنه يحرم إنكار المنكر إذا كان يستلزم ما هو أنكر منه
ورحم الله ابن القيم عندما قال في كتابه ( إعلام الموقعين ) : " إن النبي صلى الله عليه وسلم شرع لأمته إيجاب إنكار المنكر ليحصل بإنكاره من المعروف ما يحبه الله ورسوله، فإذا كان إنكار المنكر يستلزم ما هو أنكر منه وأبغض إلى الله ورسوله، فإنه لا يسوغ إنكاره، وإن كان الله يبغضه ويمقت أهله، وهذا كالإنكار على الملوك والولاة بالخروج عليهم، فإنه أساس كل شر وفتنة إلى آخر الدهر، وقد استأذن الصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم في قتال الأمراء الذين يؤخرون الصلاة عن وقتها، وقالوا: أفلا نقاتلهم؟ فقال: (لا، ما أقاموا الصلاة) . وقال: «من رأى من أميره ما يكرهه فليصبر ولا ينزعنّ يدًا من طاعته» .

ومن تأمل ما جرى على الإسلام في الفتن الكبار والصغار، رآها من إضاعة هذا الأصل، وعدم الصبر على منكر، فطلب إزالته، فتولد منه ما هو أكبر منه، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرى بمكة أكبر المنكرات ولا يستطيع تغييرها. بل لما فتح الله مكة وصارت دار إسلام، عزم على تغيير البيت وردّه على قواعد إبراهيم، ومنعه من ذلك مع قدرته عليه خشية وقوع ما هو أعظم منه من عدم احتمال قريش لذلك، لقرب عهدهم بالإسلام، وكونهم حديثي عهد بكفر. ولهذا لم يأذن في الإنكار على الأمراء باليد، لما يترتب عليه من وقوع ما هو أعظم منه.
إنكار المنكر أربع درجات:
الأولى: أن يزول ويخلفه ضده.
الثانية: أن يقل وإن لم يزل بجملته.
الثالثة: أن يخلفه ما هو مثله.
الرابعة: أن يخلفه ما هو شر منه.
فالدرجتان الأوليان مشروعتان، والثالثة موضع اجتهاد، والرابعة محرمة.

فإذا رأيت أهل الفجور والفسوق يلعبون بالشطرنج، كان إنكارك عليهم من عدم الفقه والبصيرة، إلا إذا نقلتهم منه إلى ما هو أحب إلى الله ورسوله، كرمي النّشّاب. وسباق الخيل ونحو ذلك. وإذا رأيت الفسّاق قد اجتمعوا على لهو ولعب، أو سماع مكاء وتصدية. فإن نقلتهم عنه إلى طاعة الله فهو المراد، وإلا كان تركهم على ذلك خيرًا من أن تفرغهم لما هو أعظم من ذلك، فكان ما هم فيه شاغلًا لهم عن ذلك. وكما إذا كان الرجل مشتغلًا بكتب المجون ونحوها، وخفت من نقله عنها، انتقاله إلى كتب البدع والضلال والسحر، فدعه وكتبه الأولى، وهذا باب واسع. "
 
إنضم
30 نوفمبر 2014
المشاركات
4,420
مستوى التفاعل
26,553
النقاط
122
لذلك أتمنى ألا نخرج من الموضوع ولا تجعل حفنة الكتب الدينية التي قرأتها تغريك أنك وصلت لمرحلة الاجتهاد. اقصر والزم ولاة الأمور من أمراء وعلماء وإن أصبحت عالما فحينها ستعرف فقه التعامل مع النوازل بدلا من هذا الحماس والتهور الناجم من حمية لا من فقه.
إذا أردت أن تكمل الحوار أتمنى ألا تفتي للناس من رأسك ما يتوجب عليهم فعله وبأن تلتزم بفتاوى العلماء الثقاة.
شكرا لك.
***
الحوار إنما لتبادل المعرفة لا لتبادل الجهل
ويبدو أنك لا تجيد ذلك, وأبعد من ذلك أنك حكمت علي بالتهور وأني قرأت"حفنة" كتب مع إنك لا تعرفني

وأخيرا لو حوارك سيكون معدوم الجدوى والفائدة وكثير التخرص والإساءة لقلته أحسن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الفاضل أبو شعيب
أخي الفاضل إسلام
ما أجمل أن ننتقي من الكلام أطيبه ومن اللفظ أينعه وأثمره ... فنحن هنا نتحاور ونتبادل الآراء ووجهات النظر ، وليس لنتراشق ونتقاذف ويتعدى بعضنا على بعض
أرجو منكما التكرم بالإلتزام بأدب الحوار والنصح بالمعروف حتى لا نضطر في النهايه للإغلاق هذا الموضوع

وفقكم الله
 

إسلام علي

عضوية ماسية
عضوية ماسية
عضو
إنضم
24 يناير 2017
المشاركات
482
مستوى التفاعل
356
النقاط
72
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
حسب بحثي في فقه المآلات، فسياقة السيارة ليس حرام في حد ذاتها، لكن المفاسد العظمى هي محل الخلاف بين العلماء، فالشيخان بن باز و بن عثيمين رحمهما الله يران ان من الافضل عدم السماح للنساء بالسياقة لمفاسد عظمى و عادات و قبلية،و كل بلد له خصوصياته الثقافية، اما الشيخ الالباني رحمه الله فيرى جواز السياقة النسوية، لكل عالم اجتهاده،
---
بالنسبة لتعليق الاخ ' اسلام علي " ، الاخ يحمد ربه انه يعيش في ديار العرب، اما ان كان في الغرب، ستتم متابته قضائيا بتهم التهديد و الترهيب النفسي و المعنوي عبر مواقع التواصل، و قد يتم سجنه او نفيه خارج البلاد.
سؤال منطقي :
ماذا لو اصدر ولي الامر بموافقة علماء البلد قرار بالسماح بالسياقة النسوية، هل ستقوم انت وحدك بدور هيئة الامر بالمعروف او تنزل تحارب السياقة النسوية في كل البلاد، و هل ستصطدم بالشرطة ؟ و ماذا لو طاردت سيدة تسوق و انقلبت بها سيارتها او عملت حادثة سير، و ماذا لو جاءك ابوها و اخوها و اعتدى عليك، اي إمرأة مسؤول عنها ولي امرها ان سمح لها بالسياقة ..
قولك يذكرني باحد المشايخ في السعودية افتى بالتحرش و تعنيف النساء العاملات في المحلات لدفعهن للرجوع للبيت.... عالم غريب من فتاوي اخر الزمان،
يا أخ العرب، ابو جهل و هو من صناديد مشركي العرب و من اشد أعداء التوحيد، رفض التعرض لاهل بيت سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام، قال قولته الشهيرة : ان تعرضت لبيت محمد، ستعيرني العرب ما حييت..."
اي مشكل لا يعالج بالعنف بل بالحوار، و لا اعتقد ان العرب فقدوا مرؤوتهم...
يا أخي لقد أبعدت النجعة جدا
صدق الشافعي
وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ, وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا.
إنما قصدت ألا يظهر الناس رضاهم بقيادة النساء بل توبخ المرأة هذه كلما سمح الأمر "إيش خلاكم تسوقون"
"أما تستحي تسوقين وتزاحمي الرجال ومكشفة وجهك"
وكذلك ينصح ويوبخ كل رجل ترك زوجته أو بنته تخرج تسوق وبهذا يصبح المجتمع عنده مناعة ضد التفسخ ودعوات الإنفلات
وبالمناسبة ففي الغرب وإسرائيل أيضا مطالبات بما هو أشد من ذلك ولا أحد يحاسب كما تزعم بالسجن!!
بل كل الشعوب تسخر من قيادة النساء أصلا
ثم إن السعودية بلد فريد من نوعه لا يجب أن يقاس عليه وأن نحافظ على خصوصيته وإلا ضاع الخير من الناس
لا أعرف لماذا نحن منبطحين ترضى بكل قرار ونقبل وضع المزهرية أو وضع المفعول به المغلوب على أمره
انظر كيف قاطع المسلمين أبي بن كعب حتى ضاقت عليه الأرض واتعظ به غيره فلم يتخلف عن الجهاد أحد
انظر للشعب الأرجنتيني وكيف انتصر على التجار في ثورة أسعار البيض
أين نحن من قول النبي "فإن هم أخذوا على أيديهم نجوا"
ومن قوله"لتأطرنهم على الحق أطرا"
 
  • إعجاب
التفاعلات: أبو شعيب
إنضم
30 نوفمبر 2014
المشاركات
4,420
مستوى التفاعل
26,553
النقاط
122
يا أخي لقد أبعدت النجعة جدا
صدق الشافعي
وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ, وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا.
إنما قصدت ألا يظهر الناس رضاهم بقيادة النساء بل توبخ المرأة هذه كلما سمح الأمر "إيش خلاكم تسوقون"
"أما تستحي تسوقين وتزاحمي الرجال ومكشفة وجهك"
وكذلك ينصح ويوبخ كل رجل ترك زوجته أو بنته تخرج تسوق وبهذا يصبح المجتمع عنده مناعة ضد التفسخ ودعوات الإنفلات
وبالمناسبة ففي الغرب وإسرائيل أيضا مطالبات بما هو أشد من ذلك ولا أحد يحاسب كما تزعم بالسجن!!
بل كل الشعوب تسخر من قيادة النساء أصلا
ثم إن السعودية بلد فريد من نوعه لا يجب أن يقاس عليه وأن نحافظ على خصوصيته وإلا ضاع الخير من الناس
لا أعرف لماذا نحن منبطحين ترضى بكل قرار ونقبل وضع المزهرية أو وضع المفعول به المغلوب على أمره
انظر كيف قاطع المسلمين أبي بن كعب حتى ضاقت عليه الأرض واتعظ به غيره فلم يتخلف عن الجهاد أحد
انظر للشعب الأرجنتيني وكيف انتصر على التجار في ثورة أسعار البيض
أين نحن من قول النبي "فإن هم أخذوا على أيديهم نجوا"
ومن قوله"لتأطرنهم على الحق أطرا"
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما والذي نفسي بيده ... إنك أنت من أبعد النجعه
فالمسلمون عندما قاطعوا أبي بن كعب ... لم يكن هذا الفعل من خاصة أنفسهم
تأمل الحديث :- " ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين عن كلامنا أيها الثلاثة من بين من تخلف عنه فاجتنبنا الناس "

***

نعم ... إلى هنا وينتهي النقاش
ربنا وفقنا إلى ما تحبه وترضاه
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

مواضيع ممائلة