• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
16 يوليو 2013
المشاركات
3,140
مستوى التفاعل
8,279
النقاط
122
اذا كان العلماء انفسهم الذين قضوا عمرهم فى الدراسة و البحث انقسموا
و حيروا الناس معهم و قسموهم
فماذا نحن بفاعلون نحن البسطاء من العامة
ربنا اعلم بالنوايا و ما فى القلوب
نسأل الله اللطف و الرحمة بعبادة
فليس لدينا من يعيننا فى هذا الزمان
فالصحابة و التابعين كانوا يعينوا بعضهم على الحق
فأين نحن من هذة الازمنية
عندما يخرج عالم كنا نحترمه مثل محمد عمر هاشم و يقول ان السيسى مجدد الاسلام فى هذا الزمان
فماذا يفعل البسطاء من الناس ؟؟
 
التعديل الأخير:

الحباب

عضو
إنضم
8 فبراير 2015
المشاركات
54
مستوى التفاعل
108
النقاط
37
هل اعتمد العلماء السبعة حين اجتمعوا بلا ميعاد على حديث العائذ الأول والعائذ الثاني والبرهة التي بينهما ؟
اطرح هذا القول لفرض احتمال لكيفية توافق العلماء على تواجدهم في مكة في وقت واحد .
فإذا كان العائذ الأول قد قتل ، ونحن الآن في مرحلة البرهة وبإنتظار انقضائها والعائذ الثاني هو المهدي ، إذا لم يتبقى إلا علامة ( انقطاع التجارات والطرق ) وهي العلامة الوحيدة التي يمكن أن نعتمد عليها لتحديد أقرب وقت متوقع لمبايعة المهدي .
هل انتم معي اخواني في هذا الإحتمال .
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
وعليكم السلام ورحمة الله
أخي المختصر في الحديث حتى نتبين ولا نقع بالخطأ
العلماء السبع لا صحة في الحديث الذي يتكلم عنهم
ام يؤخذ به لانه ضعيف وليس غير صحيح
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
المختصر المفيد هو عدم نشر الاحاديث الضعيفة خاصة المتعلقة بالفتن و الملاحم و اسقاطها على الواقع بدون تأصيل شرعي و تتبع الاهواء في الاسقاط...
يمكن لاي مسلم الاضطلاع على كتاب الفتن او الجفر لمجرد العلم و المعرفة بالشيئ لكن بدون نشره اوالنقاش فيه او اسقاط مضمونه على واقع او زمان او مكان او أشخاص...
___________
هناك تياران عند علماء السلف و الخلف بالنسبة للتعامل مع الاحاديث الضعيفة :
منقول
مختصر أقوال العلماء في حكم الاحتجاج بالأحاديث الضعيفة
قبل أن نذكر مذاهب العلماء في العمل بالحديث الضعيف لا بد أن نذكر هذه الحقائق :
1- أجمع العلماء على أنه لا يجوز الاحتجاج بالأحاديث الضعيفة في مسائل العقيدة .
2- أجمع العلماء على أنه لا يجوز أن تروى الأحاديث الموضوعة لا في الترغيب ولا في الترهيب ولا في الفضائل ولا في غير ذلك إلا على سبيل التنبيه على أنها موضوعة ليحذرها الناس .
3- اختلف العلماء في الأحاديث الضعيفة التي لم تبلغ درجة الوضع هل يجوز أن تروى ويعمل بها أم لا .
وإليكم أقوال أهل العلم :
القول الأول /
يرى بعض العلماء أنه يجوز العمل بالأحاديث الضعيفة في الحلال والحرام والفرض والواجب والفضائل والترغيب والترهيب وغيرها ولكن بشرطين
أ /
أن يكون ضعفه غير شديد
ب / أن لا يوجد في الباب غيره وأن لا يوجد معارض له أصح منه
وذهب لهذا القول الأمام أبو حنيفة والشافعي ومالك والأمام أحمد وأبو داود السجستاني وأبن الهمام
وحجتهم أنه محتمل للإصابة وأنه أفضل من أراء الرجال وأن العمل بالحديث أولى من إهماله
القول الثاني /
انه لا يعمل به مطلقا لا في الفضائل ولا في غيرها
وذهب لهذا القول من العلماء أبن معين والبخاري ومسلم وأبو زرعة الرازي وأبو حاتم الرازي و أبن حبان والخطابي وابن حزم وأبن العربي وأن تيمية والشوكاني والألباني
وحجة أصحاب هذا القول أن الحديث الضعيف يفيد الظن والظن لا يغني من الحق شيء وأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث )
أخرجه البخاري ومسلم كما أن في الأحاديث الصحيحة ما يغني عن الضعيف

القول الثالث /
أنه يعمل به في الفضائل والترهيب والترغيب فقط ولا يعمل به في الأحكام والحلال والحرام والعقائد
وهذا القول نسبه النووي إلى جمهور العلماء من المحققين والمحدثين بل نقل الإجماع في ذلك ولم يصب لما تقدم في القولين السابقين
وحجة أصحاب هذا القول كما ذكر بن حجر أنه إذا كان صحيح فقد وافق الحق وإن كان ضعيف فلم يترتب عليه مفسدة في الأحكام وإنما هو عمل شخص بنفسه لا يتعدى هذا الحكم إلى غيره .
ولكن جعلوا ست شروط للعمل بالحديث الضعيف وهي
1 / أن يكون الضعف ليس شديد
2 / أن يكون مدرج تحت أصل عام ولا يكون مخترع لا أصل له
3 / أن لا يعتقد عند العمل به الثبوت القطعي وأنه سنة و إنما يعمل به على وجه الاحتياط فقط
4 / أن يكون في فضائل الأعمال فقط
5 / أن لا يعارض حديث أصح منه
6 / أن لا يشتهر ذلك لئلا يعمل الجهال فيظن أنه سنة ثابتة صحيحة قطعاً وهذا الشرط زاده أبن حجر
____________
الخلاصة : العلماء لم يجوزوا العمل بالاحاديث الضعيفة في علم الفتن و الملاحم حسب فهمي لكن بقي الاختلاف في العمل بها في الحلال والحرام والفرض والواجب والفضائل والترغيب والترهيب
أنا أميل للرأي الثاني في عدم العمل بالاحاديث الضعيفة في اي امر سواء علم اخر الزمان او الحلال والحرام والفرض والواجب والفضائل والترغيب والترهيب، الكتاب و السنة الصحيحة كافيان و الحمد لله
و الله اعلم
________
 
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
تدبروا خطبة حكم تنزيل أحاديث الفتن على الواقع .. الشيخ عادل منصور
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
اذا كان العلماء انفسهم الذين قضوا عمرهم فى الدراسة و البحث انقسموا
و حيروا الناس معهم و قسموهم
فماذا نحن بفاعلون نحن البسطاء من العامة
ربنا اعلم بالنوايا و ما فى القلوب
نسأل الله اللطف و الرحمة بعبادة
فليس لدينا من يعيننا فى هذا الزمان
فالصحابة و التابعين كانوا يعينوا بعضهم على الحق
فأين نحن من هذة الازمنية
عندما يخرج عالم كنا نحترمه مثل محمد عمر هاشم و يقول ان السيسى مجدد الاسلام فى هذا الزمان
فماذا يفعل البسطاء من الناس ؟؟
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
في زمن الفتن، المومن حجيج نفسه، انتم في مصر ادخلتم انفسكم في الفتن سواء العلماء او الجهال من العوام، و بعد 4 سنوات مازلتم لم تفهموا الفتنة و لم تخرجوا منها حتى يأذن الله بامره، لم يحصل تأصيل شرعي واضح من العلماء و يتحملون وزر الامر امام الله سواء الازهر او علماء السلفية، لكن هذا ليس سبب للتخفي وراءه، كل من سفك دما سيحاسب في الارض و السماء، و كل من شارك في الهرج و المرج و القتل سوف يحاسب ،
موضوع مصر انا تركته من زمن و لله الحمد، و لدي موقف شرعي من الاخوان و السيسي المجرم،و لن اعود له،
_______________
الرسول عليه الصلاة و السلام ترك لنا المحجة البيضاء لا يزيغ عنها الا هالك، الكتاب و السنة و ليس بالضرورة ان نعيش في زمن الصحابة و التابعين لنتبع سنة الرسول عليه الصلاة و السلام ،الاسلام باق ليوم الدين، و و نحن من أمة محمد المصطفى عليه الصلاة و السلام هم من اتوا بعده و آمنوا به و عاشوا الفتن بعده،
كما في "صحيح مسلم" (رقم:249) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أَتَى الْمَقْبُرَةَ فَقَالَ: (( السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ دَارَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ بِكُمْ لاَحِقُونَ وَدِدْتُ أَنَّا قَدْ رَأَيْنَا إِخْوَانَنَا )).
قَالُوا أَوَلَسْنَا إِخْوَانَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ: (( أَنْتُمْ أَصْحَابِي وَإِخْوَانُنَا الَّذِينَ لَمْ يَأْتُوا بَعْدُ )).

:" إن من ورائكم أيام الصبر , للمتمسك فيهن يومئذ بما أنتم عليه أجر خمسين منكم
قالوا : يا نبي الله أو منهم ? قال : بل منكم " .

قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 812 :رقم :
494
:يأتي على الناس زمان الصابر فيهم على دينه كالقابض على الجمر " .قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 682
_________
راجعي احاديث اعتزال الفتن في زمن الفتن فهي الشافية الكافية، من تاه فليرجع للكتاب و السنة و يعتزل العامة و القطيع حتى لا يهلك و حتى يظهر له الحق و اليقين التام..
اول من تسعر به النار : العلماء المضلين، المجاهدين المزورين، و الاغنياء المنانين المنفقين...
ان ظهر لك عالم ضال مضل او مفتون، فيجب اعتزاله الامر سهل و عدم الطعن في عرضه، بل تركه لله وحده ينتقم منه،
___________
 
التعديل الأخير:
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
كما قلت في الموضوع، حديث العلماء 7 حديث ضعيف لا يعتد به و لا يؤول و لا يستند عليه لاسقاطه على واقع او زمان او مكان او شخص، الاجتهاد له اصول يجب اتباعها في التنزيل و الاسقاط و هذا لآمر ليس لعوام المسلمين وسواء في العامة او في عالم النت ! ما يحصل هو اتباع الهوى ...
حديث العائذ الثاني هو ضعيف ايضا !
قال " صلى الله عليه وسلم " يعوذ بمكة عائذ فيقتل ثم تمكث الناس برهة من دهرهم ثم يعوذ عائذ آخر فإن أدركته فلا تغزونه فإنه جيش الخسف " رواه نعيم بن حماد بكتابه الفتن
الباحثين و العوام في النت اسقطوا الحديث على جهيمان غفر الله له، و في عصر،الحجاج، اسقطوا الحديث على فتنة الحجاج و ابن الزبير
________
هذا الحديث من قول تبيع بن عامر الحميري وهو من كبار التابعين وليس من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فلا يصح ولا يثبت،،فقد أخرجه نعيم بن حماد في كتاب الفتن،قال:
حدثنا الوليد بن مسلم عن صدقة بن خالد عن عبد الرحمن بن حميد عن مجاهد
عن تبيع وهو الحميري به.
وإسناده ضعيف لأمرين:
1ءأنه حديث مقطوع روايه تابعي.
2ء انه من رواية نعيم بن حماد الخزاعي وه وإن كان صاحب سنة وشديداً على أهل البدع،إلا أنه رحمه الله
كان ضعيف الحديث وخاصة فيما يتفرد به وله أحاديث كثيرة منكرة تفرد بها.
وليس له شواهد من الصحيح المرفوع، إضافة إلى أنه ضعيف، معلّ بعنعنة الوليد بن مسلم عن شيخه الأوزاعي، والوليد مدلّس على المشهور.
---------جواب منقول من النت ----------
ثانيًا: لا يصح تنزيله بهذه الطريقة لأسباب عدة/
1- اختلاف التأويل في لفظ "البرهة".
2- الاختلاف في تحديد "العائذ".
3- أن تحديد التواريخ في الغيبيات إذا لم يكن عليه دليل صحيح صريح (ولا يوجد) فهو من الرجم بالغيب ويندرج تحت الظن المرجوح.

___________
نصيحة لي و لعامة الاعضاء : يجب قبل نشر أي حديث وضع درجته و سنده و إخراجه و عدم فتنة الناس بتحليلات معتمدة على أحاديث ضعيفة أو موضوعة أو مكذوبة...المنتدى يتبع الكتاب و السنة الصحيحة فقط
يقول الشيخ آبن العثيمين رحمه الله،

" يوجد الآن أحياناً منشورات تتضمن أحاديث ضعيفة وقصصاً لا أصل لها ، ثم تنشر بين العامة ، وإني أقول لمن نشرها أو أعان على نشرها إنه آثمٌ بذلك ، حيث يُضل عن سبيل الله ، يضل عباد الله بهذه الأحاديث المكذوبة الموضوعة ، أحياناً يكون الحديث موضوعاً ليس ضعيفاً فقط ، ثم تجد بعض الجهال يريدون الخير ، فيظنون أن نشر هذا من الأشياء التي تحذر الناس وتخوفهم مما جاء فيه من التحذير أو التخويف ، وهو لا يدري أن الأمر خطير ، وأن تخويف الناس بما لا أصل له حرام ؛ لأنه من الترويع بلا حق ، أو يكون فيه الترغيب في شيء وهو لا يصح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، بل هو موضوع ، هذا أيضاً محرم ؛ لأن الناس يعتقدون أن هذا ثابت ، فيحتسبونه على الله عز وجل ، وهو ليس كذلك ، فليحذر هؤلاء الذين ينشرون هذه المنشورات من أن يكونوا ممن افتروا على الله كذباً ليضلوا الناس بغير علم ، وليعلموا أن الله لا يهدي القوم الظالمين ، وأن هذا ظلمٌ منهم أن ينشروا لعباد الله ما لا يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم " انتهى.
" فتاوى نور على الدرب " ( مصطلح الحديث ).
______

وقال الشيخ سليمان العلوان حفظه الله :

" إن مما يحزن ويؤسف ما عمَّ وانتشر عند كثير من العلماء وطلبة العلم والخطباء وغيرهم من التساهل في رواية الحديث ، وعدم التثبت في صحته ، وكثيرا ما نسمع من كثير من الخطباء والوعاظ – فضلا عن غيرهم – من الأحاديث الموضوعة والضعيفة جدا ، ومع ذلك يجزمون بنسبتها إلى النبي صلى الله عليه وسلم بقولهم : وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو : لقوله صلى الله عليه وسلم ...... وما أشبه ذلك ، وهذه شهادة على الرسول بلا علم ، وجزم بلا برهان ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : ( من كذب عليَّ متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) فعمَّت الأحاديث الموضوعة والضعيفة بين العوام لكثرة سماعهم لها من الخطباء والوعاظ ، والله جلّ وعلا أمر بالتثبت في الأخبار الجارية بين الناس ؛ فكيف بخبر الرسول صلى الله عليه وسلم الذي قوله تشريع وفعله تشريع ؟!

__________

والبعض الآخر يذكر الحديث وينسبه للنبي صلى الله عليه وسلم ولا يعلم مَن خَرَّجه ولا صحته ، فإذا أردت أن تستفهم منه أو تسأله : من رواه ؟ وما صحته ؟ أجابك مبادراً رافعاً رأسه : لا يضر جهالة صحته ، هذا من فضائل الأعمال . عجبا! (آللّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللّهِ تَفْتَرُونَ) يونس/59 . ولو فرضنا أنها من فضائل الأعمال ؛ فالأحاديث الموضوعة لا يجوز ذكرها إلا مع بيان أنها موضوعة لا تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فبسبب هذا التساهل توصل أهل البدع إلى بث بدعهم ونشرها بين الناس ؛ بحجة أنها أحاديث فضائل لا بأس بالعمل بها ، متناسين أنهم بذلك يشرعون للناس بها ؛ لأنهم سيعملون بها ويبلغونها غيرهم" انتهى .

" الإعلام بوجوب التثبت برواية الحديث " (ص/4) .
____________
ملحوضة : سابقا، انا كنت من العوام الدي يحللون الاحاديث و يسقطونها في النقاش في المنتديات و تبت لله و استغفرته لاني كنت اجهل الامر، فالحمد لله على نعمة التوبة و الاستغفار...
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
ساورد لكم كم من التنزيلات الفاسدة و الضالة لبعض العوام في المنتديات التي وقعت و ينشرونها بدون تتبث
السفياني هو صدام حسين رحمه الله ، ألف كاتب مصري كتابا حول الامر، و بعد اعدامه سكن الامر، و هناك من يزعم ان السفياني هو ملك الاردن و هو اسقاط فيه من الاثم العظيم لانه طعن في مسلم و يمكن ان يخلق هرجا و فتنا في بلاد الاردن ! و
هناك الان من يزعم من الروافض و بعض اجهال من السنة ان السفياني هو ابو بكر البغدادي زعيم داعش !! او ان جيش الخسف عو داعش او النصرة او العصابات الرافضية في العراق و الشام !! و هناك شيخ سلفي اردني يزعم ان المهدي سيكون هو محمد بن عبد الله الثاني ! ابن ملك الاردن الدي لم يزداد بعد !!
الان الاسطوانة التي تدور في المنتديات هو ان المهدي موجود في صفوف داعش و هو نائب البغدادي الملقب ب :
أبي عبد الله الحسني القرشي
!! لا اعرف من مصدر هذه الاشاعة ...
و ان العائذ الاول هو محمد بن عبد الله القحطاني صهر جهيمان العتيبي و ان اليماني المنصور هو ابن لادن !!!
هل ترون أين وصلنا في الاسقاطات و اتباع الهوى و العياذ بالله، من يرد الله به خيرا يفقه في الدين الحق و هو الكتاب و السنة الصحيحة و عدم التصدر للافتاء و ليس اتباع الهوى
_______
نسأل الله العافية و التباث على التوحيد و الاسلام و الحق ...فالله قادر ان يفتن اي إنسان سواء في امور الدين او الدنيا، قال الله عز و جل : ( الم ( 1 ) أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ( 2 ) ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين ( 3 )
 
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين
إنضم
16 مارس 2015
المشاركات
110
مستوى التفاعل
238
النقاط
47
الجواب في قوله صلى الله عليه وسلم : ((من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي ))
 
إنضم
28 يونيو 2014
المشاركات
52
مستوى التفاعل
105
النقاط
37
فإذا العواصف والزلازل قد دنت
وغشى الأنام تفرّقٌ وشقاقُ
حيث السنونُ الخادعات ِ ومابنتْ
والدّم ُ في كل البلادِ مُراقُ
والعيشُ ضيقٌ والحياةٌ مريرةٌ
والشرٌ نهرٌ غادرٌ دفاقُ
فاعلم بأنّ زمانه وظهورهُ
سيكون ُ حتما والجحودُ نفاقُ
الورقاء
 
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
4,891
مستوى التفاعل
13,575
النقاط
122
العمر
46
فإذا العواصف والزلازل قد دنت
وغشى الأنام تفرّقٌ وشقاقُ
حيث السنونُ الخادعات ِ ومابنتْ
والدّم ُ في كل البلادِ مُراقُ
والعيشُ ضيقٌ والحياةٌ مريرةٌ
والشرٌ نهرٌ غادرٌ دفاقُ
فاعلم بأنّ زمانه وظهورهُ
سيكون ُ حتما والجحودُ نفاقُ
الورقاء
:) احسنت
 

مواضيع ممائلة