• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
27 يناير 2014
المشاركات
296
مستوى التفاعل
329
النقاط
72
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل يمكن تعلّم وتعليم تعبير الرؤى؟
إن علم التعبير علم رفيع، اختص الله به بعضاً من الأنبياء كإبراهيم ويعقوب ويوسف ونبينا محمد - عليهم الصلاة والسلام - ، وبرع فيه الكثير من الصحابة الكرام، كأبي بكر، وعمر، وعائشة، وأسماء أختها، وأسماء بنت عميس الخثعمية - رضي الله عنهم - ، ومن التابعين سعيد بن المسيب، ومحمد بن سيرين، وغيرهم...، ولكن هل هذا العلم منحة إلهية وهبة محضة من الله - تعالى - أو هو فراسة تولد مع صاحبها فحسب، وبالتالي لا يمكن تعلمه وتعليمه؟
قد اختلف أهل العلم في هذه المسألة: فذهب قوم إلى أنه لا يمكن لهذا العلم تعلّمه وتعليمه، وإنما تعبير الرؤى علم يهبه الله لمن يشاء من عباده.
وذهب آخرون إلى أنه يمكن لهذا العلم تعلّمه وتعليمه، وهذا الرأي هو الراجح؛ فهو وإن كان علم تعبير الرؤى مِنْحَة إلهية في أصله، لكن بما أنه من العلوم الشرعية؛ والأصل في العلوم الشرعية أنها تُكْتَسَب؛ فإنه يمكن لهذا العلم تعلّمه وتعليمه - كغيره من العلوم - واكتسابه من خلال دراسة كيفية التعبير عند أولئك المصطفين به أو ممن برع فيه من أهل العلم، ولهذا قال الله تعالى: {وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }[البقرة: 282] فيمكن اكتساب علم التأويل بشرط التقوى؛ فهو كغيره من العلوم المكتسبة. قال أبو حيان - في "البحر المحيط" : "هذه جملة تذكر بنعم الله التي أشرفها التعليم للعلوم"اهـ.
وقال السعدي - رحمه الله - عند ذكره هذه الآية في "تفسيره" "أن تقوى الله وسيلة إلى حصول العلم" .
ومما يؤيد هذا الرأي: بروز الكثير من الصحابة الكرام في هذا الجانب وتعلّمهم تعبير الرؤيا على يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال العلامة السعدي - في "تفسيره" لما ذكر فوائد قصة يوسف -: "وفيها أن علمَ التعبير من العلوم الشرعية، وأنه يُثاب الإنسان على تعلّمه وتعليمه".
وخلاصة ما تقدم: أن تعبير الرؤيا منحة إلهية في أصله، وهذا هو الأفضل، ورأي العالم به هو الأصوب - بالنسبة لأنواع التعبير أو المعبرين الثلاثة: الإلهام، والفراسة، والتعليم -وكما أنه يوجد من يُعَبِّر الرؤيا إلهاماً؛ فإنه يوجد من يُعَبِّرها فراسة، ويوجد من يعبرها صناعةً وتعلّماً.
إذا تقرر هذا فإن تعلّم هذا الفن وتعليمه ليس على إطلاقه ، ولكن يجب مراعاة الآتي:
أولاً: أن تتوفر في المتعلم أدوات هذا العلم من المعرفة بالقرآن والسنة، والبراعة باللغة العربية، والأمثال السائرة، وبالمعنى، وباشتقاق الأسماء، ودقائق هذا العلم من قواعده وضوابطه الأساسية .
ثانياً: ألاّ يفتح المجال للعامة الذين ليس عندهم أدوات هذا الفن، من الذين يحلّون لأنفسهم ويحرمون، بناءً على حلم عابر.
ثالثاً: أن يكون التتلمذ على يد مَنْ يُجيد هذا العلم، ويُجيد تصديره للآخرين مِمَّن وهبهم الله تبسيط المعلومة وتسهيلها على المتعلمين أو المُتَلقين.
وقال الإمام القرافي المالكي ، كما نقله عنه ابن رجب الحنبلي في "ذيل طبقات الحنابلة" : "ومَنْ ليس لـه قوة نفس في هذا النوع، صالحة في ذلك لعلم تعبير الرؤيا لا يكاد يصيب إلاّ على الندور، فلا ينبغي لـه التوجه لعلم التعبير، ومَنْ كانت لـه قوة نفس هو الذي ينتفع بتعبيره" .
وعلى هذا فمن لم تتوفر فيه أدوات علم تعبير الرؤيا فلا يتجرأ بالخوض فيه؛ لأن هذا العلم كغيره من العلوم الشرعية الأخرى التي تحتاج إلى دراية وفهم؛ ولأنه داخل في الفتوى، والله أعلم.

مقتبس من كتاب : كيف تعبر الرؤيا؟
د. محمد بن فهد بن إبراهيم الودعان​
 
التعديل الأخير:
إنضم
15 مارس 2014
المشاركات
74
مستوى التفاعل
95
النقاط
22
وعليكم السلام

انا بنظري ان لا يمكن تعلم التعبير

ممكن ان تتعلم الرموز فقط اما الفراسه من اين تتعلمها
 

يعقوب

عضو
إنضم
1 ديسمبر 2013
المشاركات
65
مستوى التفاعل
113
النقاط
37
وعليكم السلام ورحمة من الله وبركات
شكرا لك اخي على الموضوع المهم

احب ان اوضح عناصر اذا توفرت فيك اخي
يمكن ان تكون من بين المعبرين الصادقين
او المفقين في التعبير كشيخنا الفاضل علامة
فارقة حفظه الله والأعضاء اجمعين

1 - ان تكون من التقاة ومن من يخافون الله ويحبونه
2 - ان تتعلم المعاني من كتاب ابن سيرين للتفسير
3 - ان تكون لديك نسبة ذكاء كبيرة للتنسيق بين الامور
4 - ان تكون مطلع على الاقل على 100 رؤيا وتعبيرها

تحياتي
 
  • إعجاب
التفاعلات: عبد الصمد
إنضم
27 يناير 2014
المشاركات
296
مستوى التفاعل
329
النقاط
72
وعليكم السلام

انا بنظري ان لا يمكن تعلم التعبير

ممكن ان تتعلم الرموز فقط اما الفراسه من اين تتعلمها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي العبدلي
يمكن تعلم علم تعبيرالرؤى اذا توفرت الشروط المذكورة أعلاه

يروي الشيخ الالباني- رحمه الله تعالى-:

لما كنت أطلب العلم التقليدي وهو المذهب الحنفي من بعض المشايخ، كنا نصلي الصبح ونقرأ درساً في الفقه الحنفي إلى الضحوة، وذات يوم أتت امرأة عجوز، فدخلت المسجد، وجلسَتْ بجانب الشيخ، فسارَّته بكلام لا نسمعه نحن لكن نسمع جواب الشيخ ونفهم أنها تقص عليه رؤيا، فسبحان الله! كان جواب الشيخ كأنه مثل ما يقال اليوم: (روتين)، أي: لا يتغير، كلما جاءت امرأة تسره بشيء نفهم أنها تقص عليه رؤيا، ويكون جواب الشيخ على وتيرة واحدة.


بقي في ذهني الخلاصة التالية، وهي قوله: يبدو أن المرحوم بحاجة إلى صدقة، فتصدقي عنه، أو بحاجة إلى قراءة قرآن، فاقرئي عنه، ونحو هذا تكون الأجوبة.
هذا ما شاهدته عن بعض المشايخ، وأنا نفسي كنت شغوفاً بالعلم منذ أن تخرجت من المدرسة الابتدائية، فقد سمعت بكتاب:

تعطير الأنام في تفسير المنام، للشيخ عبد الغني النابلسي، في مجلدين، وعلى الهامش تفسير ابن سيرين، ومحمد بن سيرين رجل فاضل من كبار علماء التابعين والمكثرين من رواية الحديث عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وكنتُ طالب علم متميزاً قليلاً عن الآخرين، فكل واحد من الإخوان إذا رأى رؤيا جاءني لأعبرها له -وأنا ما عندي علم فطري كما كان عليه ابن سيرين- فكنت أرجع إلى كتابه، أرجع إلى تعطير الأنام للنابلسي .

فمثلاً: إذا رأى الرائي مطراً غزيراً نازلاً، فإني أرجع إلى كلمة مطر، وهنا يَتَيْهُ الإنسان من كثرة التفاصيل، فما يظهر لي شيء، وكثيراً ما تكرر معي هذا، فتركتُ الكتاب حتى عشش عليه العنكبوت، وما استفدتُ منه شيئاً.

وفيما بعد لما تعمقت في العلم، وخاصة عندما تنوَّر قلبي بسنة النبي عليه الصلاة والسلام، علمتُ أن هذا العلم ليس علماً يُكْتَسَب كأكثر العلوم، وإنما هو هبة من الله تبارك وتعالى.

لذلك أقول: من رأى رؤيا فليضع في باله أنها واحدة من ثلاث، تُرَى أي الثلاث هي؟! لا يعرف.

وعندما يريد أن يقصها فإني أقول: إذا كانت خيراً فليقصها على عالم ناصح كما ذكرنا، وإلا فلا يقصها على أحد؛ لأنها كما جاء في الحديث الصحيح: (الرؤيا على رِجْل طائرٍ، فإذا فُسِّرَت وَقَعَت) تشبيه خطير جداً، فلو رأى إنسانٌ رؤيا ظاهرها جيد، لكن المؤوِّلَ للمنام أوَّلَها وفسَّرها على نقيض ظاهرها، فستقع، وهذه سنة من سنن الله عز وجل الغيبية التي لا تدخل في السنن الكونية الطبيعية التي تخضع للمادة، فإذا فُسِّرَت وَقَعَت.

لذلك لا ينبغي لإخواننا الحريصين على الانتفاع بالسنة إذا رأوا رؤيا، ولو كانت حسنةَ الظاهر، أن يقصوها إلا على عالم ناصح، وإذا كانت على العكس، فليستعذ بالله، ولا يقصها على أحد.

أما إذا تكاثرت الرؤى بهذه الصورة، فهل يجوز أن يكون الشيطان كما يلعب بالناس في اليقظة يلعب بهم في المنام؟! نعم يجوز.

فإذاً: لا نلقي بالاً لمثل هذه الرؤى إطلاقاً.

. (انتهى)


فالشيخ رحمه الله رغم ذكائه المشهود له به ورغم غزيرعلمه، اقر بأنه لم يتمكن من تعلم هذا العلم

واستقر على انه هبة من الله تعالى لا يكتسب بالتعلم

وهذا هو الاصل

فان وجدت الموهبة تسقل حينها بالتعلم مع الصبرالكثير

والله اعلم
 
التعديل الأخير:
إنضم
27 يناير 2014
المشاركات
296
مستوى التفاعل
329
النقاط
72
وعليكم السلام ورحمة من الله وبركات
شكرا لك اخي على الموضوع المهم

احب ان اوضح عناصر اذا توفرت فيك اخي
يمكن ان تكون من بين المعبرين الصادقين
او المفقين في التعبير كشيخنا الفاضل علامة
فارقة حفظه الله والأعضاء اجمعين

1 - ان تكون من التقاة ومن من يخافون الله ويحبونه
2 - ان تتعلم المعاني من كتاب ابن سيرين للتفسير
3 - ان تكون لديك نسبة ذكاء كبيرة للتنسيق بين الامور
4 - ان تكون مطلع على الاقل على 100 رؤيا وتعبيرها

تحياتي

لا يوجد كتاب لابن سيرين رحمه الله تعالى اسمه كتاب تفسير الاحلام

الكتاب هو للعالم الفقيه الشافعي عبد الملك بن محمد الخركوشي النيسابوري المعروف بـ : أبي سعد الواعظ ، المتوفى سنة 407 و

واسمه الصحيح: البشارة و النذارة في تفسير الأحلام
 
  • إعجاب
التفاعلات: الجزيرة و يعقوب
إنضم
27 يناير 2014
المشاركات
296
مستوى التفاعل
329
النقاط
72
وعليكم السلام ورحمة من الله وبركات

1 - ان تكون من التقاة ومن من يخافون الله ويحبونه
2 - ان تتعلم المعاني من كتاب ابن سيرين للتفسير
3 - ان تكون لديك نسبة ذكاء كبيرة للتنسيق بين الامور
4 - ان تكون مطلع على الاقل على 100 رؤيا وتعبيرها

تحياتي

اهلا اخي الكريم يعقوب

لم تذكراهم شيء ينبغي توفره في طالب علم التعبير وهو الموهبة

فمن لم يحظى بها لايكاد يصيب الا قليلا

رزقنا الله واياك من فضله
 
  • إعجاب
التفاعلات: الجزيرة و يعقوب

يعقوب

عضو
إنضم
1 ديسمبر 2013
المشاركات
65
مستوى التفاعل
113
النقاط
37
لا يوجد كتاب لابن سيرين رحمه الله تعالى اسمه كتاب تفسير الاحلام

الكتاب هو للعالم الفقيه الشافعي عبد الملك بن محمد الخركوشي النيسابوري المعروف بـ : أبي سعد الواعظ ، المتوفى سنة 407 و

واسمه الصحيح: البشارة و النذارة في تفسير الأحلام

شكرا لك اخي الكريم
ما عنيف هو كتاب للتفسير ولم اكن
اعرف اصلا ان ابن سيرين له كتاب او لا
فمعذرة اخواني العزاء على الخلط واشكرك
اخي الكريم على التنبيه لهذا الخطأ
 
  • إعجاب
التفاعلات: عبد الصمد

يعقوب

عضو
إنضم
1 ديسمبر 2013
المشاركات
65
مستوى التفاعل
113
النقاط
37
انا اميل لقول اخي عبد الصمد رغم اني قلت عكس ذاك
الا اني اعجبت بمنطقك اخي الكريم بان التعبير هبة من الله
عز وجل ويجب مع هاته الهبة التعلم والتفقه في هذا
المجال تحياتي
 
  • إعجاب
التفاعلات: عبد الصمد

مواضيع ممائلة