• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
18 يوليو 2014
المشاركات
53
مستوى التفاعل
98
النقاط
22
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله
حيا الله اهل هذا المنتدى الطيب....فيا اخوتي هذه مجموعة خواطر احببت ان انقلها عن سيدنا عيسى عليه السلام
فعيسى عليه السلام نبي الله و كلمته وروحه
و هو ابن مريم بنت عمران عليهم السلام جميعا
انطقه الله في المهد وحباه بمعجزات الانبياء
و اجتباه سبحانه وتعالى ليكون عليه السلام حجة على الكافرين من اهل الكتاب و على المشركين و الملحدين
و هو عليه السلام بفضل الله وحده من يؤازر امة الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم في اخر الزمان
فيبايع امير المومنين انذاك و يحتكم الى شريعة محمد صلى الله عليه و سلم
ويقتل الدجال باذن الله الواحد الاحد
فيا ترى لماذا عيسى عليه السلام اختير ليكون مؤازرا لنا في اخر الزمان؟
يتبع,,,,,,,
 
  • إعجاب
التفاعلات: متابعه
إنضم
12 يوليو 2014
المشاركات
691
مستوى التفاعل
1,692
النقاط
102
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عيسى بن مريم عليه السلام ظلموه اليهود بل وأرادوا قتله وماقتلوه وماصلبوه ولكن شبه لهم .
وكما أنه ظلم من يهود فأمة محمد صلى الله عليه وسلم ظلمها اليهود ونكلوا بأمة اﻹسﻻم لأكثر من سبعين عام وحين يأذن الله برفع هذا الظلم يبعث الله حفيد رسول الله لكسر القيود ورفع الظلم الكؤؤد ولكن قضاء الله نازل فﻻ يكتفي يهود بظلمهم بل يزيدوه بأن يقفوا صفا واحدا مع الدجال أعظم فتنة أعاذنا الله منها .
وللقضاء على اليهود ودجالهم والفتن والظلم الذي مﻷ اﻷرض ينزل عيسى بن مريم بإذن الله ليقف صفا واحد مع المؤمنين وإمامهم المهدي في مواجهة الدجال واليهود .
ومن رحمة الله بعباده يقتل عيسى بن مريم عليه السلام الدجال وﻻ يبقى شجر وﻻ حجر اﻻ ويخبر عن اليهود حتى يقتلوا جميعا ويقضى على ظلمهم إن شاء الله.
فوجه الشبه بين حالنا اليوم وحال عيسى بن مريم عليه السلام قبل أن يرفعه الله أليه هو تجبر الظالمين وطغيانهم ولكن ستأتي قريبا ساعة الثأر من الظلمة من اليهود وأذنابهم إن شاء الله .
 
  • إعجاب
التفاعلات: واثقة بالله
إنضم
18 يوليو 2014
المشاركات
53
مستوى التفاعل
98
النقاط
22
السلام عليكم...
جزاك الله عنا كل خير اخي الكريم على هذه المقارنة...والافادة الطيبة
و السلام عليكم
 
  • إعجاب
التفاعلات: شهم الشمال
إنضم
18 يوليو 2014
المشاركات
53
مستوى التفاعل
98
النقاط
22
العفة و عيسى بن مريم عليهما السلام

عيسى ابن مريم ابن العفيفة بنت العفيفة من سلالة ال عمران المباركة

ذكر الله هذه العائلة الطيبة المباركة في سورة ال عمران وبين فيها عزوجل اصطفاءه لهذه العائلة و دور المرأة العفيفة الطاهرة في انشاء رجال الله المباركين-الانبياء المصطفين الاخيار.

فكانت امرأة عمران ام مريم و جدة عيسى بن مريم قريبة من الله عزوجل تناجيه في كل امرها
حتى في الجنين الذي في بطنها...

انها امراة عمران زوجة طيبة مباركة تناجي ربها حول جنينها وهي تعلم ان الله سميع عليم
سميع يسمع مناجاتها سبحانه وعليم يعلم ما في بطنها
"اذ قالت امرأة عمران رب اني نذرت لك ما في بطني محررا فتقبل مني انك انت السميع العليم"

وهكذا ابتدأت قصة نبي الله عيسى بن مريم بجدة كريمة طيبة عابدة تدعو الله وتناجيه وتساله ان يتقبل منها هذا النذر

و تكمل آيات الله كما جاءت في سورة ال عمران لتبين اهمية العفة في الاسلام
"فلما وضعتها قالت رب اني و ضعتها انثى والله اعلم بما وضعت و اني سميتها مريم و اني اعيذك بك و ذريتها من الشيطان الرجيم"

فالمولود الجديد "انثى"
ويبين الله عزوجل " وليس الذكر كالأنثى"
فالذكر يختلف على الانثى في كثير من الامور ومن اهمها ان الانثى رمز للعفة و النقاء و الصفاء

فتقبلها الله عزوجل
"فتقبلها ربها بقبول حسن وكفلها زكرياء كلما دخل عليها زكرياء المحراب وجد عندها رزقا"
وكبرت مريم عليها السلام لتكون خير خلف لخير سلف فمستقرها في المحراب كأمها تناجي ربها وتعبده ويرزقها سبحانه بغير حساب....

فأهل المحاريب كزكريا ومريم و عيسى وموسى و محمد صلى الله عليهم وسلم جميعا هم اهل الله وخاصته
ففي المحراب تقضى الحوائج و يتواصل العبد مع ربه سبحانه وتعالى ليساله ما يريد

وتمضي الآيات لتبين اهمية العفة في خلق سيدنا عيسى بن مريم عليه السلام
لكن هذه المرة من سورة مريم عليها السلام
"فاتخذت من دونهم حجابا"
فمريم عليها السلام عرفت بتعبدها لله وتفرغها لعبادته حتى اتخذت مكانا في بيت المقدس محرابا

وعرفت ايضا بعفتها وتقواها فاتخذت الحجاب مع المحراب منهاجا

ولما جاءتها البشرى من جبريل عليه السلام قال الله تعالى واصفا رد مريم عليها السلام
"اني اعوذ بالرحمان منك ان كنت تقيا"

فها هي المرأة المؤمنة العفيفة تخوف الملك الذي تمثل لها بشرا كاملا سويا بالله عزوجل
وبعدما عرفت انه رسول ربها سالت وتعجبت مؤكدة امر العفة مرة اخرى

"انى يكون لي غلاما ولم يمسسني بشر و لم اك بغيا"

ويولد عيسى عليه السلام في المجتمع اليهودي الذي عرفنا عناده لموسى عليه السلام
وتأتي مريم بعيسى قومها تحمله فاتهموها في شرفها كعادتهم مع انبياء الله
و اكدوا على نسبها الصالح الطيب العفيف
"ما كان ابوك امرا سوء وما كانت امك بغيا"
وبينما هي صائمة عن الكلام اشارت الى عيسى عليه السلام ليجيب معجزا ومدافعا عن امه البتول
"اني عبد الله"
وهكذا اذا تبرؤ مريم عليها السلام لتؤكد قصتها وقصة ابنها عيسى على السلام على معاني لامة محمد صلى الله عليه وسلم

فالعفة والتقوى طريق المؤمنين الصادقين الخلص

فيا ايتها المؤمنة الصابرة لك قدوة حسنة في جدة عيسى عليه السلام و هي تدعو ربها ان يهبها الذرية الصالحة
وان يتولاها برحمته وحفظه
ولك قدوة في ام عيسى بن مريم العابدة العفيفة لتقطف ثمرة طاعتها لله وحفاظها على حجابها

ويختم الله عز و جل قصة مريم عليها السلام ام عيسى بن مريم في سورة التحريم
لتؤكد الآيات على امر العفة مرة اخرى
"ومريم ابنت عمران التي احصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين"

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"كمل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء الا اسية امراة فرعون، ومريم بنت عمران، وخديجة بنت خويلد، وان فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام"

وقال عليه الصلاة و السلام:
"أنا اولى الناس بابن مريم الا انه ليس بيني وبنه نبي"
فيا ترى ما السر في ان يكون نبينا صلى الله عليه وسلم اولى بنبي الله عيسى عليه السلام ؟
.....
يتبع ان شاء الله
 
إنضم
12 يوليو 2014
المشاركات
691
مستوى التفاعل
1,692
النقاط
102
وعليكم السلام ورحمة الله
وأضيف لما تفضلت به أخي أبوزكريا عن أم مريم "حنة" جدة عيسى عليه السلام
مستاجبة الدعاء فقد أستجاب الله دعائها "وأني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم"
فكل مولد يولد ينخزه الشيطان فيستهل باكيا [BCOLOR=rgb(255, 255, 255)]أﻻ عيسى بن مريم وأمه ببركة دعوة المرأة الصالحة لإبنتها .[/BCOLOR]
[BCOLOR=rgb(255, 255, 255)]ويستفاد من هذا الموقف إستحباب تعويذ اﻷبناء دائما كما كان المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم يعوذ الحسن والحسين رضي الله عنهما بقوله " اللهم إني أعيذهما بكلماتك التامة من كل شيطان وهامه ومن كل عين ﻻمة " [/BCOLOR]
 
  • إعجاب
التفاعلات: واثقة بالله
إنضم
18 يوليو 2014
المشاركات
53
مستوى التفاعل
98
النقاط
22
السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخي الكريم على اضافتك..و الدعاء من اهم الوسائل لتربية الاولاد...
فهو اول و اقوى الوسائل
والسلام عليكم
 
  • إعجاب
التفاعلات: شهم الشمال
إنضم
18 يوليو 2014
المشاركات
53
مستوى التفاعل
98
النقاط
22
عيسى بن مريم و التوحيد

ان الله عزوجل واحد احد فرد صمد لم يلد و لم يولد ولم يكن له كفؤا احد

لا اله الا الله الواحد الاحد

لا اله الا الله الفرد الصمد

لا اله الا الله لم يلد ولم يولد

لا اله الا الله ولم يكن له كفؤا احد

لا اله الا الله لا صاحبة له ولا ولد

انه الحق المبين انه الاسلام

دين الله الخالص الذي ختم به الرسالات

****

وارسل محمدا صلى الله عليه وسلم رسولا مبلغا

وبشيرا ونذيرا

وعيسى ابن مريم عليه السلام هو الذي بشر بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم

"ومبشرا برسول من بعدي اسمه احمد"

فهناك علاقة وطيدة بين عيسى ابن مريم عليه السلام وبين محمد صلى الله عليه و سلم وبين الاسلام

واول هذه العلاقة الوطيدة هي توحيد الله عزوجل

ففي اسم عيسى ابن مريم اعجاز رباني و اشارة لتوحيد الله

فهو عيسى بن امه فقط ولا اب له

سبحان الله

كل انسان فوق الارض بعد ادم عليه السلام الا ويرجع نسبه الى ابيه

فمحمد بن عبد الله رسول الله

واسماعيل بن ابراهيم جد رسول الله

ومريم بنت عمران ام عيسى عليه السلام

ويحي ابن زكرياء نبي الله عزوجل

لكن عيسى بن مريم لا اب له وفي هذا اعجاز وتذكير للعباد بخلق ادم عليه السلام

"ان مثل عيسى عند الله كمثل ادم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون"

فان كان محمد ابن امنة وعبد الله

فان عيسى بن مريم فقط

صلى الله عليهم جميعا

****

انه التوحيد الصافي النقي الذي يسمو بالنفس البشرية لتلامس اعلى واسمى اعتقاد عرفته

البشرية

فما كان للاله ان يكون بحاجة الى ولد وصاحيه

تعالى الله عزوجل عن ذلك علوا كبيرا

فهو الغني الفرد الصمد

وفي هذا التوحيد قمة العدل

فلا بد ويجب ان لا يكون للاله قرابة و صلة

حتى يتحقق معنى العدل المطلق الالهي

فكل مخلوق في الارض و السماء عبد لله عزوجل

فلا رب سواه سبحانه وتعالى

*****

لقد سبقت اليهود النصارى في نسبة الولد لله عزوجل

"وقالت اليهود عزير بن الله"

ولما طالب بنو اسرائيل نبيهم -وهو حال الكفار جميعا-

باحضار المعجزات الحسية كشرط للايمان

ارسل الله عزوجل عيسى بن مريم عليه السلام

بمعجزات الهية عظيمة كاحياء الموتى و التنبؤ و النفخ في الطير وشفاء الناس باذن الله

لكنهم قابلوا هذه الايات بالكفر ايضا و بالصد عن سبيل الله

فادعوا ان عيسى بن الله

سبحانه وتعالى عما يشركون علوا كبيرا

*****

لقد علمنا الله عزوجل على لسان نبيه عيسى بن مريم في القرءان ان لله نفسا سبحانه

ولا نكيف و لا نعطل وانما هي نفس تليق به سبحانه

وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ (116) مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (117) إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ

تأتي هذه الايات لتعلمنا قمة التوحيد وهي ان يعرف المومن ان الله يعلم ما نفسه

ان الله عزوجل مراقبه في كل صغيرة وكبيرة

فالله هو الرقيب عزوجل يعلم خائنة الانفس وما تخفي الصدور

و اختم بهذا الحديث الصحيح ولنتأمله لما فيه من العبر و الفوائد


فعَنْ زَيْدِ بْنِ سَلَّامٍ أَنَّ أَبَا سَلَّامٍ حَدَّثَهُ أَنَّ الْحَارِثَ الْأَشْعَرِيَّ حَدَّثَهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
" إِنَّ اللَّهَ أَمَرَ يَحْيَى بْنَ زَكَرِيَّا بِخَمْسِ كَلِمَاتٍ أَنْ يَعْمَلَ بِهَا وَيَأْمُرَ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنْ يَعْمَلُوا بِهَا وَإِنَّهُ كَادَ أَنْ يُبْطِئَ بِهَا فَقَالَ عِيسَى إِنَّ اللَّهَ أَمَرَكَ بِخَمْسِ كَلِمَاتٍ لِتَعْمَلَ بِهَا وَتَأْمُرَ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنْ يَعْمَلُوا بِهَا فَإِمَّا أَنْ تَأْمُرَهُمْ وَإِمَّا أَنْ آمُرَهُمْ فَقَالَ يَحْيَى أَخْشَى إِنْ سَبَقْتَنِي بِهَا أَنْ يُخْسَفَ بِي أَوْ أُعَذَّبَ فَجَمَعَ النَّاسَ فِي بَيْتِ الْمَقْدِسِ فَامْتَلَأَ الْمَسْجِدُ وَتَعَدَّوْا عَلَى الشُّرَفِ فَقَالَ إِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي بِخَمْسِ كَلِمَاتٍ أَنْ أَعْمَلَ بِهِنَّ وَآمُرَكُمْ أَنْ تَعْمَلُوا بِهِنَّ

أَوَّلُهُنَّ أَنْ تَعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَإِنَّ مَثَلَ مَنْ أَشْرَكَ بِاللَّهِ كَمَثَلِ رَجُلٍ اشْتَرَى عَبْدًا مِنْ خَالِصِ مَالِهِ بِذَهَبٍ أَوْ وَرِقٍ فَقَالَ هَذِهِ دَارِي وَهَذَا عَمَلِي فَاعْمَلْ وَأَدِّ إِلَيَّ فَكَانَ يَعْمَلُ وَيُؤَدِّي إِلَى غَيْرِ سَيِّدِهِ فَأَيُّكُمْ يَرْضَى أَنْ يَكُونَ عَبْدُهُ كَذَلِكَ.

وَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَكُمْ بِالصَّلَاةِ فَإِذَا صَلَّيْتُمْ فَلَا تَلْتَفِتُوا فَإِنَّ اللَّهَ يَنْصِبُ وَجْهَهُ لِوَجْهِ عَبْدِهِ فِي صَلَاتِهِ مَا لَمْ يَلْتَفِتْ

وَآمُرُكُمْ بِالصِّيَامِ فَإِنَّ مَثَلَ ذَلِكَ كَمَثَلِ رَجُلٍ فِي عِصَابَةٍ مَعَهُ صُرَّةٌ فِيهَا مِسْكٌ فَكُلُّهُمْ يَعْجَبُ أَوْ يُعْجِبُهُ رِيحُهَا وَإِنَّ رِيحَ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ

وَآمُرُكُمْ بِالصَّدَقَةِ فَإِنَّ مَثَلَ ذَلِكَ كَمَثَلِ رَجُلٍ أَسَرَهُ الْعَدُوُّ فَأَوْثَقُوا يَدَهُ إِلَى عُنُقِهِ وَقَدَّمُوهُ لِيَضْرِبُوا عُنُقَهُ فَقَالَ أَنَا أَفْدِيهِ مِنْكُمْ بِالْقَلِيلِ وَالْكَثِيرِ فَفَدَى نَفْسَهُ مِنْهُمْ

وَآمُرُكُمْ أَنْ تَذْكُرُوا اللَّهَ فَإِنَّ مَثَلَ ذَلِكَ كَمَثَلِ رَجُلٍ خَرَجَ الْعَدُوُّ فِي أَثَرِهِ سِرَاعًا حَتَّى إِذَا أَتَى عَلَى حِصْنٍ حَصِينٍ فَأَحْرَزَ نَفْسَهُ مِنْهُمْ كَذَلِكَ الْعَبْدُ لَا يُحْرِزُ نَفْسَهُ مِنَ الشَّيْطَانِ إِلَّا بِذِكْرِ اللَّهِ

قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا آمُرُكُمْ بِخَمْسٍ اللَّهُ أَمَرَنِي بِهِنَّ :

السَّمْعُ وَالطَّاعَةُ وَالْجِهَادُ وَالْهِجْرَةُ وَالْجَمَاعَةُ فَإِنَّهُ مَنْ فَارَقَ الْجَمَاعَةَ قِيدَ شِبْرٍ فَقَدْ خَلَعَ رِبْقَةَ الْإِسْلَامِ مِنْ عُنُقِهِ إِلَّا أَنْ يَرْجِعَ وَمَنِ ادَّعَى دَعْوَى الْجَاهِلِيَّةِ فَإِنَّهُ مِنْ جُثَا جَهَنَّمَ فَقَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَإِنْ صَلَّى وَصَامَ قَالَ وَإِنْ صَلَّى وَصَامَ

فَادْعُوا بِدَعْوَى اللَّهِ الَّذِي سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ الْمُؤْمِنِينَ عِبَادَ اللَّهِ."

رواه الترمذي
يتبع ان شاء الله....


 

مواضيع ممائلة