• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
12 يناير 2014
المشاركات
36
مستوى التفاعل
20
النقاط
10
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
موضوع شاغل بالي من كم شهر بعد نزول نبينا عيسى عليه السلام واستقراره في الارض من سيتزوج! وهل ذُكر عنه حياته بالتفصيل بعد استقراره في الارض الي عنده علم..!! يتفضل مشكورا مأجورا بإذن الله ،،




[اللهم صل وسلم على نبينا محمد واله وصحبه وسلم ماذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون الى يوم القيامة]

 

عادل الموحد

عضو موقوف
محظور
إنضم
25 فبراير 2014
المشاركات
20
مستوى التفاعل
19
النقاط
5
السلام عليكم

عيسى عليه السلام من العلامات الكبرى لقيام الساعة

وهو رفع في سن 33 سنة

وسينزل للأرض ليكمل لسن 40 سنة

أي أنه سيعيش 7 سنوات

كلها خير ورخاء للملسمين

والراجح أن 7 سنوات عيسى هي نفسها 7 سنوات المهدي

أي يعيشان في نفس الفترة

من سيتزوج هذا لم يذكر

وغنما ورد حديث ضعيف أن عيسى عليه السلام يحج ويتزوج

والله أعلم بالحقيقة

ولكن ما نقوله أنه من العلامات الكبرى لقيام الساعة

وظهوره يعرف الناس أن الريح الطيبة ستأتي قريبا

لذا تجدالناس في عصره يعرضون عن الدنيا والأموال
 
إنضم
13 يوليو 2013
المشاركات
587
مستوى التفاعل
544
النقاط
102
الإقامة
Kingdom of Saudi Arabia
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
موضوع شاغل بالي من كم شهر بعد نزول نبينا عيسى عليه السلام واستقراره في الارض من سيتزوج! وهل ذُكر عنه حياته بالتفصيل بعد استقراره في الارض الي عنده علم..!! يتفضل مشكورا مأجورا بإذن الله ،،




[اللهم صل وسلم على نبينا محمد واله وصحبه وسلم ماذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون الى يوم القيامة]


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بالنسبة لسؤالك ستجدين الاجابة الشافية باذن الله في هذا الكتاب " التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للقرطبي "
فقد ضم أعمال المسيح عليه السلام بعد النزول وتطرق لموضوع زواجه وانجابه وحجه ..الخ

وهذا رابط التحميل بصيغة bdf
http://www.moslm.org/vb/showthread....-و-الاحداث-المستقبليه-التى-ابلغ-بها-رسول-الله
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: عبد الصمد
إنضم
27 يناير 2014
المشاركات
296
مستوى التفاعل
329
النقاط
72
(ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون)
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4324
خلاصة حكم المحدث: صحيح

(لا تقومُ السَّاعةُ حتَّى ينزلَ فيكم ابنُ مريمَ حَكمًا مُقسطًا فيَكسرَ الصَّليبَ ويقتلَ الخنزيرَ ويضعَ الجزيةَ ويفيضَ المالُ حتَّى لا يقبلَهُ أحدٌ )
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2476
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

( ينزل عيسى بن مريم فيقتل الخنزير ويمحو الصليب وتجمع له الصلاة ويعطي المال حتى لا يقبل ويضع الخراج وينزل الروحاء فيحج منها أو يعتمر أو يجمعهما قال وتلا أبو هريرة { وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته ويوم القيامة يكون عليهم شهيدا } )فزعم حنظلة أن أبا هريرة قال يؤمن به قبل موته عيسى فلا أدري هذا كله حديث النبي صلى الله عليه وسلم أو شيء قاله أبو هريرة
الراوي: أبو هريرة المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 15/27
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

( يمكثُ عيسَى في الأرضِ بعد ما ينزلُ أربعينَ سنةً ثمَّ يموتُ ويصلِّي عليه المسلمونَ ويدفنوهُ)
الراوي: أبو هريرة المحدث: العظيم آبادي - المصدر: عون المعبود - الصفحة أو الرقم: 11/269
خلاصة حكم المحدث: إسناده قوي
 
إنضم
27 يناير 2014
المشاركات
296
مستوى التفاعل
329
النقاط
72
سمعتُ عبدَ اللهِ بنَ عَمرو ، وجاءه رجلٌ ، فقال : ما هذا الحديثُ الذي تُحدِّثُ به ؟ تقول : إنَّ الساعةَ تقومُ إلى كذا وكذا . فقال : سبحان اللهِ ! أو لا إله إلا اللهُ . أو كلمةً نحوَهما . لقد هممتُ أن لا أُحدِّثَ أحدًا شيئًا أبدًا . إنما قلتُ : إنكم سترون بعد قليلٍ أمرًا عظيمًا . يُحرقُ البيتُ ، ويكون ، ويكون . ثم قال : قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ " يخرجُ الدجَّالُ في أمتي فيمكثُ أربعينَ ( لا أدري : أربعين يومًا ، أو أربعين شهرًا ، أو أربعين عامًا ) . فيبعثُ اللهُ عيسى بنَ مريمَ كأنه عروةُ بنُ مسعودٍ . فيطلبُه فيهلكُه . ثم يمكث الناسُ سبعَ سنينَ . ليس بين اثنين عداوةٌ . ثم يرسل اللهُ ريحًا باردةً من قِبَلِ الشأمِ . فلا يبقى على وجه الأرضِ أحدٌ في قلبِه مثقالُ ذرَّةٍ من خيرٍ أو إيمانٍ إلا قبضتْه . حتى لو أنَّ أحدَكم دخل في كبدِ جبلٍ لدخلتْه عليه ، حتى تقبضَه " . قال : سمعتُها من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ . قال " فيبقى شرارُ الناسِ في خِفَّةِ الطيرِ وأحلامِ السِّباعِ . لا يعرفون معروفًا ولا ينكرون منكرًا . فيتمثَّل لهم الشيطانُ فيقول : ألا تَستجيبون ؟ فيقولون : فما تأمرُنا ؟ فيأمرهم بعبادةِ الأوثانِ . وهم في ذلك دارٌّ رزقُهم ، حسنٌ عَيشُهم . ثم يُنفخُ في الصُّورِ . فلا يسمعُه أحدٌ إلا أصغى لَيْتًا ورفع لَيْتًا . قال وأولُ من يسمعُه رجلٌ يلوطُ حوضَ إبلِه . قال فيُصعَقُ ، ويُصعقُ الناسُ . ثم يُرسل اللهُ - أو قال يُنزل اللهُ - مطرًا كأنه الطَّلُّ أو الظِّلُّ ( نعمانُ الشاكُّ ) فتنبتُ منه أجسادُ الناسِ . ثم ينفخ فيه أخرى فإذا هم قيامٌ ينظرون . ثم يقال : يا أيها الناسُ ! هلُمَّ إلى ربِّكم . وقِفوهم إنهم مسؤلون . قال ثم يقال : أخرِجوا بعثَ النارِ . فيقال : من كم ؟ فيقال : من كلِّ ألفٍ ، تسعمائةً وتسعةً وتسعين . قال فذاك يومُ يجعلُ الولدانَ شيبًا . وذلك يومُ يُكشَفُ عن ساقٍ " .
الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2940
خلاصة حكم المحدث: صحيح

دخل علَيَّ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وأنَا أبكِي فقال ما يُبْكِيكِ قلتُ يا رسولَ اللهِ ذكرْتُ الدجالَ فبكيتُ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إنْ يخرجْ وأنا فيكم كُفِيتُموهُ وإنْ يخرجْ بعدي فإنَّ ربَّكم عزَّ وجلَّ ليس بأَعْوَرَ إنه يخرُجُ من يهوديَّةِ أَصْبَهَانَ حتى يَأْتِيَ المدينةَ فينزِلَ ناحيتَها ولَها يومئِذٍ سَبْعَةُ أبوابٍ على كُلِّ نقبٍ منها مَلَكَانِ فيخرُجُ إليه شِرارُ أهلِها حتى يَأْتِيَ الشامَ مدينَةَ فلسطينَ بِبَابِ لُدٍّ قال أبو داودَ مَرَّةً حتى يَأْتِيَ مَدِينَةَ فِلَسْطِينَ [ بَابَ لُدٍّ ] فينزِلُ عيسى بنُ مريمَ عليه السلامُ فيقتُلُهُ ويمكُثُ عيسى في الأرضِ أربعينَ سنةً إمامًا عدلًا وحكمًا وقِسْطًا
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 7/341
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح غير الحضرمي بن لاحق وهو ثقة‏‏

قال ابن كثير فى النهاية : " وكلا الروايتين صحيحة ، وهذا مشكل ، اللهم إلا أن يحمل هذا السبع على مدة إقامته بعد نزوله ، وتلك مضافًا فيها قبل رفعه إلى السماء ، وكان عمره إذ ذاك ثلاثًا وثلاثين سنة على المشهور ، والله أعلم " .
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: أميرة عبدالعزيز
إنضم
27 يناير 2014
المشاركات
296
مستوى التفاعل
329
النقاط
72
مسائل متفرقة متعلقة بعهد عيسى عليه السلام
د. محمد أحمد المبيض

أولاً : عيسى عليه السلام يحج ويعتمر :

/- عن أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : { وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَيُهِلَّنَّ ابْنُ مَرْيَمَ بِفَجِّ الرَّوْحَاءِ حَاجًّا أَوْ مُعْتَمِرًا أَوْ لَيَثْنِيَنَّهُمَا }
شرح الغريب :
فج الروحاء : مكان بين مكة والمدينة ، وكان طريق النبي صلى الله عليه وسلم إلى بدر ومكة عام الفتح وحجة الوداع .
ليثنينهما : أي يجمع بين الحج والعمرة ، وهو القران .
شرح :
1- الحديث فيه إشارة صريحة أن عيسى عليه السلام إنما ينزل مقرراً لشريعة محمد صلى الله عليه وسلم ، لا ناسخاً لها ، وكذلك الحديث فيه إشارة إلى أن عيسى عليه السلام لا يبقى في الشام ، بل يقصد المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة وأتم التسليم ، ومنها يتوجه إلى مكة .
2- دلائل سياق قصة عيسى عليه السلام تشير إلى أن هذا الحج يكون بعد القضاء على يأجوج ومأجوج ، وقد ثبت في الصحيح أن البيت يحج إليه ويعتمر بعد يأجوج ومأجوج .
3- جاء في رواية ابن خزيمة أن عيسى عليه السلام يمكث في فج الروحاء ومنه يحج ، وسبب هذا المكث غير مصرح به ، وطبعاً لا يتصور من سيدنا عيسى عليه السلام أن يقصد فج الروحاء دون أن يمر بالمدينة المنورة التي تكون في طريقه ، بل ورد في آثار أنه يسافر إلى روضة سيد الأنبياء ويرد على سلامه يد المرسلين .


ثانياً زواج عيسى عليه السلام ، و مكان دفنه .

1- جاء في بعض الآثار أن عيسى عليه السلام يتزوج من جذام ، وجاء التصريح في الأثر بأن جذام هم قوم شعيب عليه السلام .
2- أما مكان دفن عيسى عليه السلام فقد اختلفت الآثار في ذلك ، والراجح فيها أنه يدفن في الروضة النبوية بجوار النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر رضي الله عنهما .

ثالثاً : قدر بقاء عيسى عليه السلام في الأرض .

/ - عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم { يَخْرُجُ الدَّجَّالُ فِي أُمَّتِي فَيَمْكُثُ أَرْبَعِينَ لَا أَدْرِي أَرْبَعِينَ يَوْمًا أَوْ أَرْبَعِينَ شَهْرًا أَوْ أَرْبَعِينَ عَامًا فَيَبْعَثُ اللَّهُ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ كَأَنَّهُ عُرْوَةُ بْنُ مَسْعُودٍ فَيَطْلُبُهُ فَيُهْلِكُهُ ، ثُمَّ يَمْكُثُ النَّاسُ سَبْعَ سِنِينَ لَيْسَ بَيْنَ اثْنَيْنِ عَدَاوَةٌ }.
/ - عن أَبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عن رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وفيه : {.. فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ أَرْبَعِينَ سَنَةً ثُمَّ يُتَوَفَّى فَيُصَلِّي عَلَيْهِ الْمُسْلِمُونَ. { وفي رواية أحمد } ثُمَّ يَمْكُثَ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَام فِي الْأَرْضِ أَرْبَعِينَ سَنَةً إِمَامًا عَدْلًا وَحَكَمًا مُقْسِطًا . }
شرح :
يلحظ من مجموع الأحاديث السابقة أن هناك تعارضاً بينها في تحديد مدة بقاء عيسى عليه السلام على الأرض بعد نزوله ، ففي رواية مسلم إشارة إلى أن المدة سبع سنين ، وفي رواية أبي داود وأحمد التصريح بمكثه أربعين سنة ، وهذا الإشكال بين المدتين أجاب عنه العماد ابن كثير بقوله : » فهذا مع هذا مشكل ، اللهم إلا أن تحمل هذه السبع على مدة إقامته بعد نزوله ، ويكون ذلك مضافاً إلى مكثه فيها قبل رفعه إلى السماء ، وكان عمره إذ ذاك ثلاثاً وثلاثين سنة على المشهور .

وهذا جمع حسن ؛ إلا أنني أرى أنه ليس المراد هنا بالحديثين ، وذلك للأسباب التالية :

- من تأمل الحديثين يجد أنه لا تعارض ، فغاية ما في رواية مسلم أنها أشارت إلى أنه يمكث الناس سبع سنين ليس بين اثنين عداوة ، ودلالتها الصريحة تقتصر على بيان حال الناس في مدة معينة، وهذا الكلام ليس فيه تصريح بأن هذه السبع سنوات هي كل المدة التي يقضيها عيسى عليه السلام بعد نزوله ، وإنما فهم ذلك من باب الإشارة ، وليس بصريح العبارة .
أما في رواية أبي داود فقد جاء فيها التصريح بأنه يمكث في الأرض أربعين سنة ، بل سياق الحديث يدل على أن هذه المدة كلها بعد نزوله ، و إلا فما الداعي لاستخدام حرف الفاء هنا الدال على أن هذا المكث مترتب على ما قبله وهو نزوله من السماء ، بل نلحظ في رواية أحمد أنها قالت ثم يمكث أرعين سنة إماماً عدلاً ، وهذا مما يشير صراحة إلى أن الأربعين سنة كلها تكون بعد نزوله حتماً .
إذا نحن أمام روايتان : إحداهما دلت بصريح العبارة على أن عيسى عليه السلام يمكث في الأرض أربعين سنة ، والأخرى دلت بالإشارة أو بدلالة الاقتضاء أن مكث عيسى عليه السلام هو سبع سنوات ، وإذا تعارض صريح العبارة مع دلالة الإشارة أو الاقتضاء ، رجحت دلالة العبارة عليهما ؛ لذا يرجح هنا أن بقاء عيسى عليه السلام بعد نزوله أربعون سنة .
/ - أخرج أبو داود الطيالسي في مسنده الحديث السابق وفيه : { يَمْكُثُ عيسى فِي الْأَرْضِ بعدما ينزل أَرْبَعِينَ سَنَةً ثُمَّ يموت، و يُصَلِّي عَلَيْهِ الْمُسْلِمُونَ . }
وهذا نص صريح بأن مدة الأربعين إنما تكون بعد نزوله ، وعليه يحمل المراد بالحديث السابق .

الجمع المعتبر عندي بين الأدلة :
من خلال ما سبق يمكن القول بأن قدر بقاء عيسى عليه السلام بعد نزوله هو أربعون سنة ، منها سبع سنوات ، وهي التي بعد هلاك يأجوج ومأجوج مباشرة يكون الأمن والصلاح بصورة لم تعهد حتى في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم ،ولا يتصور وقوعها في عهد البشرية إلا في عهد نوح بعد الطوفان
وهذه اللحظات التي يسعد بها أهل الأرض ، وكأنهم في الجنة لا تدوم إلا سبع سنوات ، ثم بعد ذلك يكون النقص التدريجي في حال البشرية ، وتبدأ علاماته بتوقد العداوة من جديد بين الأفراد ، وهذا طبعاً لا يعني عدم صلاح الحال العام للأمة ، ولكن هو بداية النقص ، ولا يتنافى وقوع ذلك في عهد عيسى عليه السلام ، فطبيعة الأرض التي خُلقنا عليها ولوازم الابتلاء تقتضي مثل هذا الواقع ، و وفقاً لذلك لا يمتنع أن يتغير هذا الحال ، أو يبدأ في التغير التدريجي في عهد عيسى عليه السلام ، وقبل وفاته .
د. محمد أحمد المبيض
 
التعديل الأخير:
إنضم
27 يناير 2014
المشاركات
296
مستوى التفاعل
329
النقاط
72
روى نعيم بن حماد ( الفتن 1616 ، 2/578 ) ، بإسنادٍ هالكٍ ، فقال :

( حدثنا يحيى بن سعيد العطار ، عن سليمان بن عيسى ، قال : بلغني أنّ عيسى ابن مريم إذا قتل الدجال ، رجع إلى بيت المقدس ، فيتزوج إلى قومِ شعيب ، ختن [ زوج ابنتهم أو ، صهر ] موسى ، وهم جذام ، فيولد له فيهم ، وتقيم تسعة عشر سنة لا يكون أمير ولا شرطيّ ولا ملك )

وجاء في التذكرة للقرطبي 1[جزء 1/صفحة 755 ]
و قال كعب الأحبار : إن عيسى عليه السلام يمكث في الأرض أربعين سنة و يكثر الخير على يديه و تنزل البركات في الأرزاق حتى إن العنبة ليأكل منها الرجل حاجته و يفضل و القطف من العنب يأكل منه الجمع الغفير و الخلق الكثير حتى إن الرمانة لتثقل الجمل و حتى إن الحي لعبر بالميت فيقول : قم فانظر ما أنزله الله من البركة و أن عيسى عليه السلام يتزوج بامرأة من آل فلان و يرزق منها و لدين فيسمى أحدهما محمد و الآخر موسى و يكون الناس معه على خير و في خير زمان و ذلك أربعين سنة ثم يقبض الله روح عيسى و يذوق الموت و يدفن إلى جانب النبي صلى الله عليه. انتهى

تجدر الإشارة الا ان كل الآثار التي تحدثت على زواج عيسى عليه السلام آثارضعيفة لا يؤخذ بها
ويبقى زواجه عليه السلام بعد نزوله من عدمه. مسألة جوابها ظني فقط
 
التعديل الأخير:
إنضم
23 يونيو 2013
المشاركات
257
مستوى التفاعل
292
النقاط
72
يحيى عليه السلام حصورا

فربما عيسى عليه السلام نفس الشيء أيضا

خصوصا مع تشابههما في أغلب الأشياء في سورة مريم
 
إنضم
12 يناير 2014
المشاركات
36
مستوى التفاعل
20
النقاط
10
الله يجزاكم خير ويكتب اجركم ويسعدكم ويجعل لكم من كل ضيقا مخرجا ومن كل هم فرجا ومن كل بلاء عافية افدتوني واسعدتوني بردودكم المفيده والجميله ..
 
  • إعجاب
التفاعلات: عبد الصمد

مواضيع ممائلة