السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
يتبع،
الكاتب الشوباشي يقول ان الاسلام دين التفكير و إعمال العقل ( منهج المعتزلة هو إعمال العقل في أي أمر استعصى في الفهم، منهج أهل السنة و الجماعة هو اتباع نهج النقل قبل العقل في الامور المتشعبة )
كان جواب الشيخ صبري راقيا و متمكنا من الفقه و الشريعة، و من يدافع عن الدين، الله ينصره على شياطين الانس و الجن ، المهم حسب ما تابعت من الحوار (ليس كل الحوار فقط 30 دقيقة الاولى)، في الاول سأله الشيخ عبادة صبري : ماذا يمثل لك الدين الاسلامي ؟ فرفض الشوباشي الاجابة و اتهمه بالتحقيق معه في هويته او تدينه و هو نوع من الارهاب الفكري الممارس منذ عقود...
و سؤال الشيخ في محله و ينم عن عبق الدين، ما هو الدين في حياة المسلم ؟ هل فقط عبادات ميكانيكية ام التدبر في ملكوت الله و تدبر كتابه الكريم و سنة رسوله الكريم عليه ازكى الصلاة و السلام ؟
يعني هل من حق المسلم العامي العادي ان يطرح بعد 14 قرنا سؤالا هل الحجاب فرض اوسنة و هناك دليل قطعي بوجوب الحجاب الشرعي المتعارف عليه من جمهور العلماء من السلف و المعاصرين ...هل من حق المسلم ان يتجرأ على خالقه و يبدأ يطعن في توابث الدين ....إلى أين نحن ذاهبون،
الشيخ صبري تدخل في عدة نقاط :
1.دعوة خلع الحجاب من قبل الكاتب الشوباشي لم يتجرأ عليها قبلا سواء النصارى او اليهود الا بعض العلمانيين و الليبيراليين
2.الحجاب يوجد عند المسلمين، النصارى و اليهود..
3.الشيخ أفحم الشوباشي في 3 نقاط و بين ضعف حجته و بين انه لا يفقه لا في الدين و لا الفقه و لا يتدبر حتى القرآن....
اولا : قال له ردا على مزاعمه بان الحجاب ليس واجب قطعي في القرآن، فبين له ان لديه إشكال كبير في فهم الوجوب القطعي في القرآن، فعندما تلا الشيخ آية الحجاب : قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً ) الأحزاب/59
رد عليه الشوباشي بانه لا يوجد أمر إلهي مع أن أي لغوي عربي يعلم ان استعمال كلمة : قل فيها أمر قطعي، فاجابه الشيخ بآية اسكتته : في سورة الاخلاص : ﴿ قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ اللهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴾ !
سكت الشوباشي مصدوما لانه فهم الفخ الدي اسقطه فيه شيطانه !
الشيخ صبري قال له : في آية الحجاب، الله يخاطب النبي عليه الصلاة و السلام بقل : أمر قطعي واجب التنفيذ و في سورة الاخلاص : الله يخاطب المسلمين بأمر التوحيد، كل مسلم ملزم بتوحيد الله : قل هو الله أحد !
ما زال الخير في علماء الازهر، فقال له : أنت كمسلم ملزم بالتوحيد و ملزم بحجاب المرآة المسلمة، لا يمكنك ان تقبل بأمر التوحيد (قل) و ترفض أمر الحجاب (قل )
النقطة الثانية : هي الرد على مزاعم ان النساء في الاربعينيات حتى السبعينات كن متبرجات سافرات و محترمات و لم يكن هناك تحرش او حجاب ! فقال له الشيخ جواب صاعق و هي قاعدة فقهية عظيمة :
أن الحرام يبقى حراما حتى و لو فعله جميع المسلمين ، و ان الحلال يبقى حلالا حتى و لو تركه جميع المسلمين، فالجمه بالسكوت، يعني لو اي انسان لديه فطرة و ذرة إيمان عليه بالتوبة و الاستغفار من دعوته، لكن الانسان خلق جدلا و النفس الامارة بالسوء و قرينه يوسوس له بالتمادي و التكبر !
الشيخ ببساطة شرح له بذكاء بسيط ان النساء في مصر في الاربعينيات حتى السبعينات لم يلبسن الحجاب لاي سبب سواء بسبب الاستعمار، الانفتاح، الحرية، لا يعني ان الحجاب حرام، بل هم عاصيات..كما لو ترك الناس يوما شرب اللبن و هو حلال لا يعني قطعا ان اللبن اصبح حراما، و بالنسبة لنسبة 70% من المصريات المحجبات هن محجبات قهرا و ليس عن اقتناع، فبين له الشيخ جهله بابسط شروط تحري الاحصائيات ! و هي أنه لو افترضنا جدلا ان هناك 40 مليون مصرية محجبة، لكي نقول ان هناك خلل في لبس الحجاب، يعني لبسه ينم عن فرض من العائلة او ظروف عائلية او تخلف او قلة تعليم او مشاكل إقتصادية او اجتماعية تدفع البنات لللبس الحجاب ، يجب ان يقوم مركز مستقل معترف به باستطلاع في جميع محافظات مصر عن ظاهرة الحجاب مع احترام معايير محددة مثل : السن، المستوى الدراسي، العمل، الوعي الديني، الوعي الثقافي، المدخول، المستوى المعيشي، الحالة العائلية، المركز الاجتماعي، مدينة اوا ارياف الخ،،، ويتم تحليل المعطيات و يجب ان يكون اقل عدد للاستطلاع لا يقل عن 10 ـ 15 مليون مصرية محجبة...
فالاخ الشوباشي زعم زورا و بهتانا ان عدد المقهورات في مصر يتعدى 70%، حتى المذيعة المتبرجة تهكمت عليه بالقول من أين أتيت بال 70 % هذا رقم سوريالي , ان الفايسبوك عالم افتراضي و لا يمكن ان نعتمد عليه كمعيار للقول ان 70% من المحجبات يلبسن الحجاب قهرا و فرضا، لانه قال كلمة عجيبة انه في حسابه على الفايسبوك لديه 5.000 مشترك منهن بعض النساء الدين وافقن على خلع الحجاب،يعني ما هو الدليل ان التي تريد خلع الحجاب في الفايسبوك هي مسلمة و ماذا لو كانت نصرانية أو يهودية..
________