• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
19 يوليو 2015
المشاركات
231
مستوى التفاعل
460
النقاط
72
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني واخواتي باختصار، كيف يعرف الواحد انه منافق او لا؟
اريد تجنب النفاق اعطوني طريقة اتخلص منها من ان اكون منافقا، او خطوات او قائمة بصفات للمنافقين اتجنبها
1- في قلبي انا متيقن ومتأكد واعرف ان لهذا الوجود وكل هذه الموجودات خالقا موجدا لها.
2- اعرف يقينا ان محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب الهاشمي القرشي انه رسول حق من عند الله فهو عربي قرشي لا يكذب ولم يعهد قومه عنه الكذب ولهذا انا اصدقه في كل ماجاء به.
اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه.

طيب الان وقع في قلبي يقينا ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله هل هذا يكفي لينجيني من النفاق
وقد اكون مقصر او عاصي او فيني فسق لكن نفاق مستحيل ؟؟؟؟
من يساعدني الله يجزاه خير الجزاء
ولاتنسوا ان المنافقين في الدرك الاسفل من النار خالدين فيها والعياذ بالله
ساعدوني ساعدكم الله.
اللهم اني اعوذ بك واعيذ اعضاء هذا المنتدى وكل من يقرأ والمسلمين والمسلمات اعيذنا بك من النفاق اللهم اصرفنا عن النفاق كيفما شئت.
 
إنضم
3 ديسمبر 2014
المشاركات
354
مستوى التفاعل
683
النقاط
102
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني واخواتي باختصار، كيف يعرف الواحد انه منافق او لا؟
اريد تجنب النفاق اعطوني طريقة اتخلص منها من ان اكون منافقا، او خطوات او قائمة بصفات للمنافقين اتجنبها
1- في قلبي انا متيقن ومتأكد واعرف ان لهذا الوجود وكل هذه الموجودات خالقا موجدا لها.
2- اعرف يقينا ان محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب الهاشمي القرشي انه رسول حق من عند الله فهو عربي قرشي لا يكذب ولم يعهد قومه عنه الكذب ولهذا انا اصدقه في كل ماجاء به.
اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه.

طيب الان وقع في قلبي يقينا ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله هل هذا يكفي لينجيني من النفاق
وقد اكون مقصر او عاصي او فيني فسق لكن نفاق مستحيل ؟؟؟؟
من يساعدني الله يجزاه خير الجزاء
ولاتنسوا ان المنافقين في الدرك الاسفل من النار خالدين فيها والعياذ بالله
ساعدوني ساعدكم الله.
اللهم اني اعوذ بك واعيذ اعضاء هذا المنتدى وكل من يقرأ والمسلمين والمسلمات اعيذنا بك من النفاق اللهم اصرفنا عن النفاق كيفما شئت.
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
أخي الحبيب

لقد ذكر لنا رسول الله صلى الله عليه سلم آية ( علامة )المنافق

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
((آية المنافق ثلاث: إذا حدَّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان))؛
متفق عليه.



شرح الحديث:

الآ‌ية: تعني العلا‌مة؛ كما قال - تعالى -: ﴿ أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ ﴾ [الشعراء: 197].



يعني: أو لم يكن لهم علا‌مة على صدق ما جاء به النبي وصحة شريعته، وأن هذا القرآن حق؟!


فعلا‌مة المنافق ثلا‌ث، والمنافق: هو الذي يُسِر الشر ويظهر الخير، ومن ذلك: أن يُسِرَّ الكفر، ويظهر الإ‌سلا‌م.



وأصله مأخوذ من نافقاء اليربوع، اليربوع - الذي نسميه الجربوع - يحفر له جُحرًا في الأ‌رض، ويفتح له بابًا، ثم يحفر في أقصى الجحر خرقًا للخروج، لكنه خرق خفي لا‌ يُعلَم به؛ بحيث إذا حجره أحد من عند الباب، ضرب هذا الخرق الذي في الأ‌سفل برأسه، ثم هرب منه، فالمنافق يظهر الخير ويُبطن الشر، يظهر الخير ويبطن الكفر، وقد ظهر النفاق في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - بعد غزوة بدر، لما قُتلت صناديد قريش في بدر، وصارت الغلبة للمسلمين، ظهر النفاق، فأظهر هؤلا‌ء المنافقون أنهم مسلمون وهم كفار؛ كما قال الله - تعالى -: ﴿ وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ ﴾ [البقرة: 14]، وقال الله - تعالى -: ﴿ اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ ﴾ [البقرة: 15]، وقال عنهم أيضًا: ﴿ إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّه ﴾ [المنافقون: 1].



يؤكد كلا‌مهم بالشهادة و بـ: "أن" و"اللا‌م"، فقال الله - تعالى -: ﴿ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ ﴾ [المنافقون: 1].



فشهد شهادة أقوى منها بأنهم لكاذبون في قولهم؛ ﴿ نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ ﴾ [المنافقون: 1] في أن محمدًا رسول الله؛ ولهذا استدرك، فقال: ﴿ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ ﴾ [المنافقون: 1].



والمنافق له علا‌مات، يعرفها الذي أعطاه الله - تعالى - فراسة ونورًا في قلبه.



يعرف المنافق من تتبع أحواله، وهناك علا‌مات ظاهرة لا‌ تحتاج إلى فراسة، منها هذه الثلا‌ث التي بيَّنها النبي - صلى الله عليه وسلم: ((إذا حدَّث كذب))، يقول مثلًا: فلان فعل كذا وكذا، فإذا بحثت وجدته كذبًا، وهذا الشخص لم يفعل شيئًا، فإذا رأيت الإ‌نسان يكذب، فاعلم أن في قلبه شُعبة من النفاق.



((إذا وعد أخلف))، يَعِدك ولكن يُخلف، يقول لك مثلًا: سآتي إليك في الساعة السابعة صباحًا، ولكن لا‌ يأتي، أو يقول: سآتي إليك غدًا بعد صلا‌ة الظهر، ولكن لا‌ يأتي، يقول: أعطيك كذا وكذا، ولا‌ يُعطيك؛ فهو كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((إذا وعد أخلف)).



والمؤمن إذا وعد وفَّى، لكن المنافق يَعِدك ويَغدِرك، فإذا وجدت الرجل يَغدِر كثيرًا، ولا‌ يفي بما يَعِد، فاعلم أن في قلبه شُعبة من النفاق، والعياذ بالله.



((إذا اؤتمن خان))، المنافق إذا ائتمنته على مال خانك، وإذا ائتمنته على سر بينك وبينه خانك، وإذا ائتمنته على أهلك خانك، وإذا ائتمنته على بيعٍ أو شراء خانك، كلما ائتمنته على شيء، يَخونك والعياذ بالله، فيدل ذلك على أن في قلبه شعبة من النفاق، وأخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - بهذا الخبر لأ‌مرين:

الأ‌مر الأ‌ول: أن نَحذَر من هذه الصفات الذميمة؛ لأ‌نها من علا‌مات النفاق، ويخشى أن يكون هذا النفاق العملي مؤديًا إلى نفاق في الا‌عتقاد والعياذ بالله، فيكون الإ‌نسان منافقًا نفاقًا اعتقاديًّا، فيخرج من الإ‌سلا‌م وهو لا‌ يشعر؛ فأخبرنا الرسول - عليه الصلا‌ة والسلا‌م - لنَحذر من ذلك.



الأ‌مر الثاني: لنَحذر ممن يتَّصف بهذه الصفات، ونعلم أنه منافق يَخدعنا ويلعب بنا، ويغرنا بحلا‌وة لفظه وحُسن قوله، فلا‌ نثق به، ولا‌ نعتمد عليه في شيء؛ لأ‌نه منافق والعياذ بالله، وعكس ذلك يكون من علا‌مات الإ‌يمان؛ فالمؤمن إذا وعد أوْفى، والمؤمن إذا ائتمن أدى الأ‌مانة على وجهها، وكذلك إذا حدَّث كان صادقًا في حديثه، مخبرًا بما هو الواقع فعلًا، ومع الأ‌سف فإن قومًا من السفهاء عندنا، إذا وعدته بوعد يقول: "وعد إنجليزي، أم وعد عربي"؛ يعني: أن الإ‌نجليز هم الذين يوفون بالوعد، فهذا بلا‌ شك سفه وغرور بهؤلا‌ء الكفرة، والإ‌نجليز فيهم مسلمون ومؤمنون، ولكن جلُّهم كفار، ووفاؤهم بالوعد لا‌ يبتغون به وجه الله، لكن يبتغون به أن يُحسنوا صورتهم عند الناس؛ ليغتر الناس بهم، والمؤمن في الحقيقة هو الذي يفي تمامًا؛ فمن وفى بالوعد، فهو مؤمن، ومن أخلف الوعد، كان فيه من خصال النفاق.



نسأل الله أن يُعيذنا وإياكم من النفاق العملي والعقدي، إنه جواد كريم.


رابط الموضوع: http://www.alukah.net/library/0/48884/#ixzz3i3KsvKOd

1-فعلى الإنسان المسلم الحذر من هذه الصفات الذميمة وهى الكذب والخيانة وخلف الوعد
حتى لا يصاب بالنفاق

2-كذلك إذا أردت ان تكتب لك براءة من النفاق بإذن الله فعليك بهذا الحديث
من صلَّى للهِ أربعينَ يومًا في جماعةٍ ، يدرك التَّكبيرةَ الأولى ، كُتِبَ له براءَتانِ : براءةٌ من النَّارِ ، و براءةٌ من النِّفاقِ
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 6365 | خلاصة حكم المحدث : حسن

3-وادع في صلاتك
اللهم طهر قلبي من النفاق وعملي من الرياء وبيتي من الحرام ولساني من الكذب وعيني من الخيانة
 
التعديل الأخير:
إنضم
21 يوليو 2015
المشاركات
808
مستوى التفاعل
2,531
النقاط
102
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
فإنني عندما تأملت كلماتك التي ذكرتها لتعبر عن الحال التي تعيشها، والتي تعصف بحياتك ومدى هذا القلق وهذا العذاب الذي تحسه في نفسك وحياتك، فليس الأمر متعلقا بأمر عادي كالمال أو الدراسة مثلا، بل هو متعلق بأعظم شيء ، إنه الدين الذي به تكون سعادة الإنسان أو شقائه في الدنيا والآخرة، ومع هذا أقول لك تطمن وأبشر برحمة الله وفرجه، نعم، فأبشر برحمة الله الواسعة، فأنت بحمد الله عبد مسلم مؤمن، ولست منافقا فاسقا كما تظن في نفسك وتذكر ذلك عنها.
هذا الذي فيك من وسوسه الشيطان
فإن هذا الأمر الذي يصيبك لم يسلم منه كبار الصالحين وكبار العلماء والأولياء، بل قد وقع لخير الناس بعد الأنبياء، صحابة النبي صلى الله عليه وسلم، فكان أحدهم يجد في نفسه هذه الوساوس الشيطانية، فلما أخبروا رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك، بشرهم النبي صلى الله عليه وسلم بأن هذه الوساوس لا تضرهم، بل إنها دليل على صدق إيمانهم وقوة يقينهم؛ لأن الشيطان لما عجز عن إضلالهم وإيقاعهم في الكفر، قصد إلى الوسوسة وهذا التشكيك، فحاولوا كما تفعل أنت تماما أن يدفعوا هذه الوساوس عن أنفسهم، فشهد لهم صلوات الله وسلامه عليه بأن هذا دال تماما على صحة إيمانهم وقوة يقينهم وسلامة اعتقادهم، كما أخرجه مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (جاء أناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه: إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به، فقال صلى الله عليه وسلم: وقد وجدتموه؟ قالوا نعم، قال: ذاك صريح الإيمان).


فنصيحتي لك يا اخي الكريم
انت تعمل عمل لا يطلع عليه أحد
عمل الخفاء
فعن الزبير بن العوام رضي الله عنه قال: " اجعلوا لكم خبيئة من العمل الصالح كما أن لكم خبيئة من العمل السيئ".
والخبيئة من العمل الصالح هو العمل الصالح المختبئ يعني المختفي، والزبير رضي الله عنه هنا ينبهنا إلى أمر نغفل عنه وهو المعادلة بين الأفعال رجاء المغفرة؛ فلكل إنسان عمل سيئ يفعله في السر، فأولى له أن يكون له عمل صالح يفعله في السر أيضاً لعله أن يغفر له الآخر.


فنسأل الله ان يحسن خاتمتنا

لا تنسني يا أخي من صالح دعائك
 

السبيل

عضو
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
1,015
مستوى التفاعل
2,816
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

قالوا يا رسولَ اللهِ إنَّا نجد في أنفسِنا شيئًا ما نُحبُّ أن نتكلَّمَ بهِ وإنَّ لنا ما طلَعتْ عليهِ الشَّمسُ قال أوقد وجدْتُمْ ذلكَ قالوا نعَم قال ذاكَ صَريحُ الإيمانِ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفرد
الصفحة أو الرقم: 970 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

من رأى منكُم منكرًا فغَيَّرَه بيدِه ؛ فقَد برئَ ، ومَن لَم يستَطِع أن يُغَيِّرَه بيدِه فغيَّرَه بلِسانِه ؛ فقَد برئَ ،
ومَن لَم يستَطع أن يُغَيِّرَه بلِسانِه فغيَّرَه بقلبِه ؛ فقد برئَ ، وذلكَ أضعَفُ الإيمانِ
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
الصفحة أو الرقم: 2302 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

إيمانٌ بالله ، وجهادٌ في سبيلِه ، وحجٌّ مبرورٌ . فلما ولَّى الرجلُ قال : وأهونُ عليك من ذلك إطعامُ الطعامِ ، ولِينُ الكلامِ ، وحسنُ الخُلُقِ .
فلما ولَّى قال : وأهونُ عليك من ذلك ، لا تتَّهِمِ اللهَ على شيءٍ قضاه عليك .
الراوي : عبادة بن الصامت | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
الصفحة أو الرقم: 1307 | خلاصة حكم المحدث : حسن لغيره

الإيمانُ بِضْعٌ وسبعونَ أو بِضْعٌ وستُّونَ شُعبةً . فأفضلُها قول لا إلهَ إلَّا اللهُ . وأدناها إماطةُ الأذى عن الطَّريقِ . والحياءُ شُعبةٌ من الإيمانِ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 35 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

ثلاثٌ من كنَّ فيهِ وجدَ طعمَ الإيمانِ وقالَ بُندارٌ حلاوةَ الإيمانِ
من كانَ يحبُّ المرءَ لاَ يحبُّهُ إلاَّ للَّهِ ومن كانَ اللَّهُ ورسولُهُ أحبَّ إليْهِ مِمَّا سواهُما
ومن كانَ أن يلقى في النَّارِ أحبَّ إليْهِ من أن يرجعَ في الْكفرِ بعدَ إذ أنقذَهُ اللَّهُ منْه
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه
الصفحة أو الرقم: 3274 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

إنَّ الإيمانَ لَيَخْلَقُ في جَوْفِ أحدِكُمْ كَما يَخلَقُ الثّوبُ ، فاسْألُوا اللهَ تعالَى : أنْ يُجَدِّدَ الإيمانَ في قُلوبِكمْ
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 1590 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
 
إنضم
19 يوليو 2015
المشاركات
231
مستوى التفاعل
460
النقاط
72
جزاكم الله خيرا اخت نجمة

اخي احمد عبدالحميد الحديث الذي اوردته في علامات المنافق وليس في علامات النفاق
لانه اصطلح على ان النفاق هو إظاهر الايمان وابطان الكفر
ولا يعلم ما في القلب وداخل النفس الا الشخص نفسه والله تبارك وتعالى قبل ذلك

إذا المنافق سيعرف أنه منافق لكن من حوله لن يعرفون إلا ان يطلعهم الله بالوحي باسمائهم صراحة كما حدث في زمن الرسول عندما جاءه جبريل باسمائهم
او ان يعرفون بالحنكة والفطنة والبحث عن صفات المنافقين كالحديث الذي ذكرت وغيره من الايات في القران الكريم

اذا صحيح كلامك اخي محب الجنان هذا الذي فيني من وسوسه الشيطان لاني ساعلم ان كنت منافقا او لا


جزاك الله خيرا اخي السبيل على نقل الاحاديث التي تتحدث عن الايمان وزيادته في القلب بارك الله فيك

اخواني احمد عبدالحميد ومحب الجنان والسبيل والاخت نجمة

آتكم الله في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة ووقاكم عذاب النار وانا معكم والقائمين على هذا المنتدى
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
فقط يجب الحذر لان كثرة الشك في النفس قد تؤدي لمرض شائع و هو الوسواس القهري يصيب بعض الناس و منهم المومنين، شياطين الانس و الجن تتكالب على المومن ان وجدت مدخلا له لتسقطه في الوسواس القهري..

فالحل هو الاخلاص في الطاعات و القيام بما استطعت و سد منافذ الشيطان و الاجتهاد حسب قدرات المرء، فعمل قليل خير مداوم خير من عمل كثير و متقطع
نعم يمكن للمرء ان يحاسب نفسه على التقصير و هل هناك توازن في العبادة او انتكاسة لكن بدون تأنيب او توبيخ النفس فالله هو الرحيم و هو يقبل التوبة و الاستغفار

الحلول موجودة : قيام الليل + صلاة الفجر+ تلاوة القرآن + الذكر + الاستغفار + الصدقة + كثرة الدعاء +البعد عن المعاصي...
و الله اعلم
 

تسع9

عضو موقوف
محظور
إنضم
7 فبراير 2014
المشاركات
185
مستوى التفاعل
207
النقاط
47
السلام عليكم.
و الله لو أن إحدى قدمي في الجنة والأخرى خارجها ما أمنت مكر الله"؛ لأنه لا يأمن مكر الله إلا القوم الكافرون،
لست اعلم هل هي صحيحه ؤ من اقوال أبوبكر الصديق اؤ عمر رضى الله عنهم' لكن المؤكد أن قائلها يتكلم بامان ؤ علم ؤانه لاضنه من اقؤال الفاروق عمر رضي الله عنه
~~~~~~~~~~
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الثَّبَاتَ فِي الْأَمْرِ ، وَأَسْأَلُكَ عَزِيمَةَ الرُّشْدِ ، وَأَسْأَلُكَ شُكْرَ نِعْمَتِكَ ، وَحُسْنَ عِبَادَتِكَ ، وَأَسْأَلُكَ لِسَانًا صَادِقًا ، وَقَلْبًا سَلِيمًا ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا تَعْلَمُ ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا تَعْلَمُ ، وَأَسْتَغْفِرُكَ مِمَّا تَعْلَمُ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ .
هذا و الله اعلم.
الله المستعان.
 
إنضم
3 ديسمبر 2014
المشاركات
354
مستوى التفاعل
683
النقاط
102
جزاكم الله خيرا اخت نجمة

اخي احمد عبدالحميد الحديث الذي اوردته في علامات المنافق وليس في علامات النفاق
لانه اصطلح على ان النفاق هو إظاهر الايمان وابطان الكفر
ولا يعلم ما في القلب وداخل النفس الا الشخص نفسه والله تبارك وتعالى قبل ذلك

إذا المنافق سيعرف أنه منافق لكن من حوله لن يعرفون إلا ان يطلعهم الله بالوحي باسمائهم صراحة كما حدث في زمن الرسول عندما جاءه جبريل باسمائهم
او ان يعرفون بالحنكة والفطنة والبحث عن صفات المنافقين كالحديث الذي ذكرت وغيره من الايات في القران الكريم

اذا صحيح كلامك اخي محب الجنان هذا الذي فيني من وسوسه الشيطان لاني ساعلم ان كنت منافقا او لا


جزاك الله خيرا اخي السبيل على نقل الاحاديث التي تتحدث عن الايمان وزيادته في القلب بارك الله فيك

اخواني احمد عبدالحميد ومحب الجنان والسبيل والاخت نجمة

آتكم الله في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة ووقاكم عذاب النار وانا معكم والقائمين على هذا المنتدى

الأخ الحبيب
أعتقد أن هذا من ذاك
فهل تظن أن شخصا مصابا بالنفاق العقدي ( وهو إظهار الإسلام وإبطان الكفر)
سيكون حريصا على ألا يقع في النفاق العملي ( الكذب - الخيانة - خلف الوعد )؟!!!!

لا بالطبع سيقع في النفاق العملي، لأنه كونه يبطن الكفر سيحاول الإيقاع بين المسلمين
والإيقاع لا يحدث إلا بالكذب والخيانة وغيره من الصفات الذميمة

ولكن يمكن القول أن كثيرا من المسلمين واقعون في النفاق العملي إلا من رحم ربي
ولكنهم غير واقعين في النفاق العقدي معاذ الله - حفظ الله المسلمين والمسلمات-

ولكن يجب عليهم الحذر كما ورد في المقال

لأن النفاق العملي ربما يؤدي إلى النفاق العقدي

وإذا كنت لا تصدق

فراجع حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الكذب
وفي معناه أن الكذب يهدي إلى الفجور والفجور يهدي إلى النار

وكذلك قصة العابد ( الراهب ) الذى أوقعه الشيطان في الكفر
وكان من ضمن الأسباب الكذب

فلذلك أخي علينا الحذر أشد الحذر من هذه العلامات التي ذكرها لنا رسول الله صلى عليه وسلم
الكذب - خلف الوعد - الخيانة
بل والحذر أشد الحذر من المصابين بهذه الصفات الذميمة
وأنا لا آمن على نفسي من النفاق إن لم أكن مصابا به فعلا أو بشعبة منه
أعاذنا الله من النفاق
حفظ الله المسلمين والمسلمات من النفاق
 
التعديل الأخير:
إنضم
21 يوليو 2015
المشاركات
808
مستوى التفاعل
2,531
النقاط
102
يثبت الإنسان في الشدائد بعبادات الخفاء ويسقط فيها بسبب الرياء، فالأعمال ولو كثرت مع الرياء هباء،
فالثبات ثبات القلوب وأرسخها أوصلها بالله .
 

مواضيع ممائلة