• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

ابو معاذ

عضو موقوف
محظور
إنضم
17 مارس 2014
المشاركات
1,877
مستوى التفاعل
5,973
النقاط
122

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... ثمّ أما بعد


قال تعالى :


أَفَمَن يَمْشِي مُكِبّاً عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّن يَمْشِي سَوِيّاً عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ [الملك : 22]


كنتُ اتأمّل هذه الآية الكريمة ....

وذات يوم قمتُ بالمشي بينما رأسي منكّسا الى الاسفل انظر حول قدمي في دائرة لا يزيد قطرها عن المتر , وحينها عرفتُ بعض المقصود من تلك الآية الكريمة ,

فالمرء الذي تكون نظرته فقط حول جسمه ولا ينظر الى الافق وما حوله
من الأشياء المحيطة به فأنه يصعب عليه فهم العلاقة بين الأشياء . ويستحيل عليه أن يتجنّب الاخطاء المتكررة , فهو لا يعرف ان الاشياء مترابطة وان لها علاقة ببعضها البعض .


وسوف تبدوا له الاشياء متقطّعة منفصلة عن بعضها ومن هنا تجده لا يرى الاشياء على حقائقها . وكذلك لا يبصر جمال الاشياء وتكاملها ويُحرم من الحكمة التي تنتج عن تسلسل الاحداث التي تؤثّر وتتأثّر بعضها ببعض .

وهذا النوع من الناس يصعب عليه اتّباع الحق ويكون من العسير هدايته او تفهيمه الحقيقة .


وهنا مثال :

لو مشى رجل في طريق وهو منكّسا رأسه ونظره منصبّا حول قدمية تقريباً , فلو وجد صخرة في طريقه . فإنّه قد لا يصطدم بها ولكنّه قد يحيد عنها يمينا أو شمالاً , ليجد فيما بعد انه اختار الطريق الذي تؤدّي به الى حفرة عميقة أو عقبة كأداء يصعب عليه تجوازها ... فلو كان يبصر ما حوله لاختار طريقه التالي الذي يجب عليه ان يسلكها من حينما كان عند الصخرة ..


ذلك الرجل لو ابصر ثعبانا طويلاً فإنّه قد يضربه من الوسط لأنه لا يرى سوى تلك الجزئية الصغيرة من الثعبان . وسوف يترك الرأس الذي به السم , يتعامل مع الجزء البائن له ضمن الدائرة الضيّقة التي رسمها لنفسه والتي تشكل في نظره كل العالم بالنسبة له .!!


وكذلك الشخص الذي تكون كل حياته وافكاره ووجدانه ومشاعره كلّها فقط تدور حول ذاته , فأنه يتعب تعبا شديداً ويعاني معاناة لا يعلمها الا الله . ان الشخص الذي لا يشعر الّا بذاته ونفسه يكون تماما كمن ينظر فقط قول قدميه . وبما أن الطريق طويلة فأن التعب يزيد طرديا مع المسافة وقد يرتكب الخطأ الواحد مرتين او اكثر دون ان يشعر انه هو نفس الخطأ ولكن تكرر .


ذات مرّة كنا نتحدّث عن وفات احد الجيران . وكان حديثنا حول كيفيّة إبلاغ اهله بموته .

فجاء الى المجلس شاب في الثلاثينات لم يكن يعلم بالخبر . ومباشرة بعدما سلّم علينا بدأ يسأل عن افضل ورشة سيّارات , ثمّ ذكر انه صدم بسيارته الكامري وراح فيها الرفرف وبعض من الزّيق ( خيوط الزينة ) . لم نتفاعل معه ولاحظ منّا وجوما وعدم مبالاة , حينها سأل , مالكم ما اهتمّيتُم لسؤالي .؟ فقلنا له لا فقط نحن مشغولين بكذا وكذا .... فردّ هو مستعجلاً :

بس هذه هي المشكلة التي عندكم .. !!؟؟

بسيطة جداً واحد يروح لأهل الميت ويقول لهم ترون فلان مات ....!!!!
وهذا قضاء الله وقدره والموت مكتوب علينا وانتهت المشكلة ... هو يقول : وانتهت المشكلة

ولم ينتهي كلامه بعد

فلم يتوقّف عن الكلام انّما ادخل مشكلته في مسألة الوفاة حيث , بقي يسأل عن افضل ورشة لكي يصلح سيّارته التي اهمّته اكثر من موت مسلم وترمّل امرأة ويتم اطفال .. انظروا اليه وهو
يرى ان المشكلة فقط في الابلاغ ( يرى ان أي واحد يستطيع ان يبلغ ) مبتور من المشاعر .


تلك كانت نوعية من الناس الذين ينظرون حول انفسهم فقط .



وهكذا كل واحد فينا اذا كان لا يهمّه الا نفسه , فمع الوقت سيصبح بلا مشاعر ولا اخلاق ..

 
التعديل الأخير:
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
4,891
مستوى التفاعل
13,575
النقاط
122
العمر
46
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير اخي
اسأل الله العظيم ان يصلح حالنا وحال المسلمين ويهدينا الى طريق الحق والنجاة
 

لؤلؤة

عضو
إنضم
1 يوليو 2013
المشاركات
1,400
مستوى التفاعل
2,013
النقاط
122
الإقامة
AD
أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمْ مَنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ

وَهَذَا مَثَل ضَرَبَهُ اللَّه لِلْمُؤْمِنِ وَالْكَافِر فَالْكَافِر مَثَله فِيمَا هُوَ فِيهِ كَمَثَلِ مَنْ يَمْشِي مُنْكَبًّا عَلَى وَجْهه أَيْ يَمْشِي مُنْحَنِيًا لَا مُسْتَوِيًا عَلَى وَجْهه أَيْ لَا يَدْرِي أَيْنَ يَسْلُك وَلَا كَيْف يَذْهَب بَلْ تَائِه حَائِر ضَالّ أَهَذَا أَهْدَى " أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا " أَيْ مُنْتَصِب الْقَامَة " عَلَى صِرَاط مُسْتَقِيم " أَيْ عَلَى طَرِيق وَاضِح بَيِّن وَهُوَ فِي نَفْسه مُسْتَقِيم وَطَرِيقه مُسْتَقِيمَة ؟ هَذَا مَثَلهمْ فِي الدُّنْيَا وَكَذَلِكَ يَكُونُونَ فِي الْآخِرَة فَالْمُؤْمِن يُحْشَر يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاط مُسْتَقِيم مُفْضٍ بِهِ إِلَى الْجَنَّة الْفَيْحَاء وَأَمَّا الْكَافِر فَإِنَّهُ يُحْشَر يَمْشِي عَلَى وَجْهه إِلَى نَار جَهَنَّم " اُحْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجهمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ مِنْ دُون اللَّه فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاط الْجَحِيم " الْآيَات أَزْوَاجهمْ أَشْبَاههمْ . قَالَ الْإِمَام أَحْمَد رَحِمَهُ اللَّه حَدَّثَنَا اِبْن نُمَيْر حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيل عَنْ نُفَيْع قَالَ سَمِعْت أَنَس بْن مَالِك يَقُول قِيلَ يَا رَسُول اللَّه كَيْف يُحْشَر النَّاس عَلَى وُجُوههمْ ؟ فَقَالَ " أَلَيْسَ الَّذِي أَمْشَاهُمْ عَلَى أَرْجُلهمْ قَادِر عَلَى أَنْ يُمْشِيهِمْ عَلَى وُجُوههمْ ؟ " وَهَذَا الْحَدِيث مُخَرَّج فِي الصَّحِيحَيْنِ مِنْ طَرِيق .
 
إنضم
28 سبتمبر 2014
المشاركات
1,477
مستوى التفاعل
5,458
النقاط
122
صدقت ياأخي فالمؤمن الحق لا يكن همه نفسه بل هم المسلمين جميعا ولن يكون صادقا في ايمانه حتی يحب لأخيه مايحب لنفسه ويشعر بالمسلمين يفرح لفرحهم ويحزن لحزنهم لحديثه عليه السلام
عن أبي حمزة أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: "لا يُؤمنُ أحدُكم حتى يحبَّ لأخيه ما يحبُّ لنفسه" رواه البخاري ومسلم.
 
إنضم
12 يوليو 2014
المشاركات
691
مستوى التفاعل
1,692
النقاط
102

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... ثمّ أما بعد


قال تعالى :


أَفَمَن يَمْشِي مُكِبّاً عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّن يَمْشِي سَوِيّاً عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ [الملك : 22]


كنتُ اتأمّل هذه الآية الكريمة ....

وذات يوم قمتُ بالمشي بينما رأسي منكّسا الى الاسفل انظر حول قدمي في دائرة لا يزيد قطرها عن المتر , وحينها عرفتُ بعض المقصود من تلك الآية الكريمة ,

فالمرء الذي تكون نظرته فقط حول جسمه ولا ينظر الى الافق وما حوله
من الأشياء المحيطة به فأنه يصعب عليه فهم العلاقة بين الأشياء . ويستحيل عليه أن يتجنّب الاخطاء المتكررة , فهو لا يعرف ان الاشياء مترابطة وان لها علاقة ببعضها البعض .


وسوف تبدوا له الاشياء متقطّعة منفصلة عن بعضها ومن هنا تجده لا يرى الاشياء على حقائقها . وكذلك لا يبصر جمال الاشياء وتكاملها ويُحرم من الحكمة التي تنتج عن تسلسل الاحداث التي تؤثّر وتتأثّر بعضها ببعض .

وهذا النوع من الناس يصعب عليه اتّباع الحق ويكون من العسير هدايته او تفهيمه الحقيقة .


وهنا مثال :

لو مشى رجل في طريق وهو منكّسا رأسه ونظره منصبّا حول قدمية تقريباً , فلو وجد صخرة في طريقه . فإنّه قد لا يصطدم بها ولكنّه قد يحيد عنها يمينا أو شمالاً , ليجد فيما بعد انه اختار الطريق الذي تؤدّي به الى حفرة عميقة أو عقبة كأداء يصعب عليه تجوازها ... فلو كان يبصر ما حوله لاختار طريقه التالي الذي يجب عليه ان يسلكها من حينما كان عند الصخرة ..


ذلك الرجل لو ابصر ثعبانا طويلاً فإنّه قد يضربه من الوسط لأنه لا يرى سوى تلك الجزئية الصغيرة من الثعبان . وسوف يترك الرأس الذي به السم , يتعامل مع الجزء البائن له ضمن الدائرة الضيّقة التي رسمها لنفسه والتي تشكل في نظره كل العالم بالنسبة له .!!


وكذلك الشخص الذي تكون كل حياته وافكاره ووجدانه ومشاعره كلّها فقط تدور حول ذاته , فأنه يتعب تعبا شديداً ويعاني معاناة لا يعلمها الا الله . ان الشخص الذي لا يشعر الّا بذاته ونفسه يكون تماما كمن ينظر فقط قول قدميه . وبما أن الطريق طويلة فأن التعب يزيد طرديا مع المسافة وقد يرتكب الخطأ الواحد مرتين او اكثر دون ان يشعر انه هو نفس الخطأ ولكن تكرر .


ذات مرّة كنا نتحدّث عن وفات احد الجيران . وكان حديثنا حول كيفيّة إبلاغ اهله بموته .

فجاء الى المجلس شاب في الثلاثينات لم يكن يعلم بالخبر . ومباشرة بعدما سلّم علينا بدأ يسأل عن افضل ورشة سيّارات , ثمّ ذكر انه صدم بسيارته الكامري وراح فيها الرفرف وبعض من الزّيق ( خيوط الزينة ) . لم نتفاعل معه ولاحظ منّا وجوما وعدم مبالاة , حينها سأل , مالكم ما اهتمّيتُم لسؤالي .؟ فقلنا له لا فقط نحن مشغولين بكذا وكذا .... فردّ هو مستعجلاً :

بس هذه هي المشكلة التي عندكم .. !!؟؟

بسيطة جداً واحد يروح لأهل الميت ويقول لهم ترون فلان مات ....!!!!
وهذا قضاء الله وقدره والموت مكتوب علينا وانتهت المشكلة ... هو يقول : وانتهت المشكلة

ولم ينتهي كلامه بعد

فلم يتوقّف عن الكلام انّما ادخل مشكلته في مسألة الوفاة حيث , بقي يسأل عن افضل ورشة لكي يصلح سيّارته التي اهمّته اكثر من موت مسلم وترمّل امرأة ويتم اطفال .. انظروا اليه وهو
يرى ان المشكلة فقط في الابلاغ ( يرى ان أي واحد يستطيع ان يبلغ ) مبتور من المشاعر .


تلك كانت نوعية من الناس الذين ينظرون حول انفسهم فقط .



وهكذا كل واحد فينا اذا كان لا يهمّه الا نفسه , فمع الوقت سيصبح بلا مشاعر ولا اخلاق ..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نعم ﻻ نجاح في هذه الحياة لمن يدور حول نفسه وكل همه فيها
فقد تعلمنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن من كانت الدنيا همه فرق الله عنه شمله وجعل فقره بين عينيه على عكس من كانت اﻵخرة همه فتأتيه الدنيا راغمة وجمع الله عليه شمله ..
فمن كانت اﻵخرة همه عمل كل مايقرب إلى الله من أعمال خيرية ولم ينحصر في خدمة نفسه فقط ..
 

ابو معاذ

عضو موقوف
محظور
إنضم
17 مارس 2014
المشاركات
1,877
مستوى التفاعل
5,973
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير اخي
اسأل الله العظيم ان يصلح حالنا وحال المسلمين ويهدينا الى طريق الحق والنجاة



آمين ... اللهمّ استجب لدعائنا يا الله .


أختي الفاضلة / سماح الدين
رأيتُ انّ الدعاء لإكتساب الصفات الحسنة رأيته فعّالاً . اقصد
اذا رأى الشخص ميزة حسنة او خُلُقا جميلاً فعليه ان يدعو الله بأن يجعله يتّصف بذلك الخلق
وتلك الصّفة , ومع الوقت والمحاولة بإذن الله سيتحقق له ذلك .. قال تعالى ( ادعوني استجب لكم )

شكرا لك اختي الكريمة واسأل الله ان يرعاك ويحفظك
 

ابو معاذ

عضو موقوف
محظور
إنضم
17 مارس 2014
المشاركات
1,877
مستوى التفاعل
5,973
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

احسنت أحسن الله إليك



شكرا لك اخي ابو مشاري ...
وان شاء الله انك اليوم احسن وافضل حالاً

وشكر لمرورك العاطر ودعاءك الجميل . ونسأل الله حسن الخاتمة
 

ابو معاذ

عضو موقوف
محظور
إنضم
17 مارس 2014
المشاركات
1,877
مستوى التفاعل
5,973
النقاط
122
أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمْ مَنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ

وَهَذَا مَثَل ضَرَبَهُ اللَّه لِلْمُؤْمِنِ وَالْكَافِر فَالْكَافِر مَثَله فِيمَا هُوَ فِيهِ كَمَثَلِ مَنْ يَمْشِي مُنْكَبًّا عَلَى وَجْهه أَيْ يَمْشِي مُنْحَنِيًا لَا مُسْتَوِيًا عَلَى وَجْهه أَيْ لَا يَدْرِي أَيْنَ يَسْلُك وَلَا كَيْف يَذْهَب بَلْ تَائِه حَائِر ضَالّ أَهَذَا أَهْدَى " أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا " أَيْ مُنْتَصِب الْقَامَة " عَلَى صِرَاط مُسْتَقِيم " أَيْ عَلَى طَرِيق وَاضِح بَيِّن وَهُوَ فِي نَفْسه مُسْتَقِيم وَطَرِيقه مُسْتَقِيمَة ؟ هَذَا مَثَلهمْ فِي الدُّنْيَا وَكَذَلِكَ يَكُونُونَ فِي الْآخِرَة فَالْمُؤْمِن يُحْشَر يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاط مُسْتَقِيم مُفْضٍ بِهِ إِلَى الْجَنَّة الْفَيْحَاء وَأَمَّا الْكَافِر فَإِنَّهُ يُحْشَر يَمْشِي عَلَى وَجْهه إِلَى نَار جَهَنَّم " اُحْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجهمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ مِنْ دُون اللَّه فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاط الْجَحِيم " الْآيَات أَزْوَاجهمْ أَشْبَاههمْ . قَالَ الْإِمَام أَحْمَد رَحِمَهُ اللَّه حَدَّثَنَا اِبْن نُمَيْر حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيل عَنْ نُفَيْع قَالَ سَمِعْت أَنَس بْن مَالِك يَقُول قِيلَ يَا رَسُول اللَّه كَيْف يُحْشَر النَّاس عَلَى وُجُوههمْ ؟ فَقَالَ " أَلَيْسَ الَّذِي أَمْشَاهُمْ عَلَى أَرْجُلهمْ قَادِر عَلَى أَنْ يُمْشِيهِمْ عَلَى وُجُوههمْ ؟ " وَهَذَا الْحَدِيث مُخَرَّج فِي الصَّحِيحَيْنِ مِنْ طَرِيق .



شكرا لك أختي الفاضلة / لؤلؤة

شكرا لمرورك وتوضيح ما لم اوضّحه في موضوعي . جزاك الله خيرا
واسأل الله ان يكونوا اطفالك بخير اليوم واسأل الله ان يرفع عنهم الضر .
 

ابو معاذ

عضو موقوف
محظور
إنضم
17 مارس 2014
المشاركات
1,877
مستوى التفاعل
5,973
النقاط
122
صدقت ياأخي فالمؤمن الحق لا يكن همه نفسه بل هم المسلمين جميعا ولن يكون صادقا في ايمانه حتی يحب لأخيه مايحب لنفسه ويشعر بالمسلمين يفرح لفرحهم ويحزن لحزنهم لحديثه عليه السلام
عن أبي حمزة أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: "لا يُؤمنُ أحدُكم حتى يحبَّ لأخيه ما يحبُّ لنفسه" رواه البخاري ومسلم.


الاخت الفاضلة / راجية عفو ربها

شكر لك اختي الكريمة على مرورك وشكرا لك على إتيانك بالحديث الشريف
واسأل الله ان يجعل المؤمنين كالجسد الواحد اذا اشتكى عضو تداعت له باقي الاعضاء .

اللهم وفّقنا لما تحب وترضى يا رب العالمين .
 

مواضيع ممائلة