• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

حديد.

عضو
إنضم
23 يوليو 2013
المشاركات
382
مستوى التفاعل
435
النقاط
72
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا خلافة على منهاج النبوة إلا خلافة المهدي


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
أيها المسلمون في كل مكان: لقد روى الإمام أحمد في مسنده وابن ماجة وابن أبي شيبة وأبو يعلى وغيرهم عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(المهدي منّا أهل البيت يُصلحه الله في ليلة) هذا حديث حسنه السيوطي في الجامع الصغير والبستوي في المهدي المنتظر وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير وأحمد شاكر في شرح مسند أحمد.
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (يخرج في آخر أُمتي المهدي يسقيه الله الغيث وتُخرج الأرض نباتها ويُعطي المال صحاحاً) رواه الحاكم في المستدرك وقال: هذا حديث صحيح الإسناد، ووافقه الذهبي، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة.
وعن أُم سلمة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( المهدي من عترتي من ولد فاطمة) رواه أبو داوود في سننه وابن ماجة والحاكم والطبراني في المعجم الكبير، ورمز له السيوطي في الجامع الصغير بالصحة، وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير، وحسّنه العزيزي في السراج المنير، وكذلك البستوي في المهدي المنتظر.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( يكون في أُمتي المهدي إن قصّر فسبع وإلا فثمان وإلا فتسع تنعم أُمتي فيها نعمة لم ينعموا مثلها يُرسل السماء عليهم مدراراً ولا تدّخر الأرض شيئاً من النبات، والمال كدوس يقوم الرجل يقول: يا مهدي أعطني فيقول: خذ) قال الهيثمي في مجمع الزوائد: رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات.
وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال( لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلاً مني أو من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجورا) رواه أبو داوود في سننه وابن حبان في صحيحه والحاكم وغيرهم، قال الحاكم: طُرق عاصم عن زر عن عبد الله كلها صحيحة إذ عاصم إمام من أئمة المسلمين، وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير، وكذلك البستوي في المهدي المنتظر.
وروى ابن ماجة والحاكم والبيهقي وغيرهم عن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( يقتتل عند كنـزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة لا يصير إلى واحد منهم ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقاتلونكم قتالا لم يقاتله قوم، ثم ذكر شيئاً فقال: إذا رأيتموه فبايعوه ولو حبواً على الثلج فإنه خليفة الله المهدي)هذه رواية الحاكم، وفي دلائل البيهقي( ثم تجيء الرايات السود فيقتلونكم قتلاً لم يقتله قوم ثم يجيء خليفة الله المهدي) قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي، وقال البوصيري في الزوائد: هذا إسناد صحيح ورجاله ثقات.
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( تُملأُ الأرض جوراًَ وظلماً فيخرج رجل من عترتي يملك سبعاً أو تسعاً فيملأُ الأرض قسطاً وعدلاً) رواه أحمد في المسند والحاكم في المستدرك وقال: هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه.
وعن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(أُبشّركم بالمهدي يبعث على اختلاف من الناس وزلازل فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما مُلئت جوراً وظلماً، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض) قال الهيثمي في المجمع: رواه أحمد بأسانيد وأبو يعلى باختصار كثير ورجالهما ثقات، وقال السيوطي في الحاوي: أخرجه أحمد وأبو يعلى بسند جيد.
وروى الحاكم في المستدرك عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من حديث السفياني جاء فيه(ويخرج رجل من أهل بيتي في الحرة فيبلغ السفياني فيبعث إليه جُنداً من جنده فيهزمهم فيسير السفياني بمن معه حتى إذا صاروا ببيداء من الأرض خُسف بهم فلا ينجو منهم إلا المخبر عنهم) قال الحاكم: هذا حديث صحيح الاسناد على شرط الشيخين ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي في التلخيص على المستدرك.
وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( ينـزل عيسى بن مريم فيقول أميرهم المهدي: تعال صل بنا، فيقول: لا، إن بعضهم أمير بعض تكرمة الله لهذه الأُمة) رواه الحارث بن أبي أُسامة في مسنده وأبو نعيم في أخبار المهدي، قال ابن القيم في المنار المنيف: هذا إسناد جيد.
أيها المسلمون:هذه جملة من الأحاديث في خبر المهدي اخترناها لكم في هذه العجالة وهي كما ترون أحاديث صحيحة الإسناد من أصل خمسين حديثاً أو يزيدون عن عدد من الصحابة بلغوا مبلغ التواتر، بل المتواتر يثبت بأقل من ذلك عند أئمة هذا الشأن، وقد وردت أحاديث المهدي عن قرابة عشرين صحابياً ولا يسع المقام لذكرها هنا، غير أنه قد نشأت ناشئة في هذا العصر من مشايخ وأبناء تكتلات يقولون بأن خلافة النبوة ليست للمهدي الذي بُشّر به في آخر الزمان افتراءً منهم على الله ورسوله، فهؤلاء الناشئة ليسوا من أهل العلم بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا بحقيقة المهدي رضي الله عنه، وجل اعتمادهم فيه هو مقالة أحزابهم ومشايخهم دون الاستضاءة بنور العلم ، وإنّ المرء ليعجب من إصرار هؤلاء الناشئة على رفض فكرة كون خلافة النبوة الثانية لا تكون إلا للمهدي، ولا ندري أمن جهل هو أم من عصبية لأحزابهم ومشايخهم؟!! وربما من الجهتين معاً، عِلماً أنهم لا ولم ولن يستطيعوا أن يثبتوا خلاف ذلك، وكل ما قالوه فيه هو كلام في كلام، على نحو: (هل يعني ذلك أن نقعد في البيوت ولا نعمل) وعلى نحو: ( هل نضع أيدينا على خدنا ولا نعمل) والجواب على هذا التنطع وهذا الإرجاف: أولاً: إن من يسمع هذا الكلام منهم يظن أنهم قد أقاموا الدين، ويظن أن فكرة كون خلافة النبوة هي للمهدي تمنع إقامة الدين أو تهدمه!!، علماً أنهم لم يقدموا شيئاً لا للأُمة ولا لفكرة الخلافة سوى الخطب والمواعظ والتحليلات، فعلام هذه الضجة وهذا الإنكار؟!، أضف إليه أن الكثير من الحركات الجهادية في الأُمة لا تعمل لإقامة الخلافة، فهل يقال إنهم قاعدون في بيوتهم ولا يعملون؟!!، أم يقال ذلك لمن يدعي العمل للخلافة ولا يقدم شيئاً لأُمة الإسلام؟!! ثم قد وردت نصوص صحيحة تأمر بالقعود في البيوت في عصر الفتن كما جاء في الصحيح من حديث حذيفة بن اليمان المطول جاء فيه(فما تأمرني إن أدركني ذلك قال: فالزم جماعة المسلمين وإمامهم، قلت: فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام قال:فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت كذلك) فهل يقال بأن هذا الحديث يدعو إلى الإحباط والتثبيط والهزيمة؟!!!، ثم قد رواه أحمد في المسند بلفظ مثير للاهتمام قال: ( ثم تكون دعاة الضلالة فإن رأيت يومئذ خليفة الله في الأرض فالزمه وإن نهك جسمك وأخذ مالك وإن لم تره فاضرب في الأرض ولو أن تموت وأنت عاض بجذل شجرة) ومعلوم أنه لم تطلق لفظة خليفة الله في الأرض على أحد من خلفاء المسلمين إلا على المهدي خليفة آخر الزمان كما علمت أنفاً، فيفهم منه أنه لا يمكن أن يكون خليفة بعد عصر الفتن ودعاة الضلالة إلا خليفة الله المهدي.ثانياً: إننا لم نقل إلا أن خلافة النبوة الثانية لا تكون إلا للمهدي، على اعتبار أنه خليفة آخر الزمان كما جاءت به الأخبار الصحيحة آنفاً وهذا موافق لكون خلافة النبوة الثانية هي آخر خلافة ولا يكون بعدها إلا عيسى بن مريم عليه السلام، وموافق لكونها على منهاج النبوة أن يكون قائدها من قريش كما كانت خلافة النبوة الأُولى وكما في الحديث المتواتر(الأئمة من قريش) وموافق أيضاً لاتصاف أصحاب خلافة النبوة الأُولى بالمهدوية كما جاء في الحديث(عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ) ولم ننف وجود خلافة على غير منهاج النبوة، علماً أن هذه أيضاً لا يمكن إثباتها إلا بخبر صحيح متواتر لأنها من الغيبيات ولا تثبت بالآحاد أو بالاستنتاج، بل بالقطع ولم يثبت لها شيء من ذلك، وأما استدلالهم بحديث أُم سلمة رضي الله عنها الذي رواه أبو داوود وأحمد وغيرهما ( يكون اختلاف عند موت خليفة فيخرج رجل من أهل المدينة هارباً إلى مكة فيأتيه ناس من أهل مكة فيخرجونه وهو كاره فيبايعونه بين الركن والمقام) فإن هذا الحديث فوق كونه خبر آحاد لا يصلح دليلاً على الغيبيات فإنه حديث مضطرب الإسناد مداره على قتادة وهو مدلس من الطبقة الثالثة على ما ذكره العسقلاني في طبقات المدلسين، فقد عنعنه ولم يصرح بالسماع، فرواه مرة موصولاً معنعناً ومرة منقطعاً ومرة مرسلاً ومرة عن مجهول، وبالجملة فقد قال الألباني عنه كما في تحقيقه لمشكاة المصابيح: إسناده ضعيف، وكذلك البستوي في المهدي المنتظر، وأكثر ما يمكن أن يقال عنه أنه حديث مختلف على صحته، وما كان هذا حاله فلا يرقى حتى إلى الظن ولا يصح الإحتجاج به في الغيبيات.ثالثاً:إن حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه(ثم تكون خلافة على منهاج النبوة) هو خبر آحاد وإن كان صحيح الإسناد، لأن مداره على رجل واحد، بينما أخبار خلافة المهدي فقد ثبتت بالتواتر، فإذا تعارض المتواتر مع الآحاد ولم يمكن الجمع بينهما قُدم المتواتر عليه اتفاقاً، وإذا تعارض عموم خلافة النبوة مع خصوص خلافة المهدي حمل العموم على الخصوص، أي حملت خلافة النبوة في آخر الزمان على خلافة المهدي، وكلا الحالتين تدلل قطعاً أن الخلافة الموعودة والمنتظرة إنما هي خلافة المهدي محمد بن عبد الله الحُسني السُّني لا غيره. رابعاً: لو سلمنا جدلاً أنه يمكن أن يكون هنالك خلافة قبل خلافة المهدي، فبئست تلك الخلافة التي سَتمتلئُ الأرض في عهدها ظلماً وجوراً، ثم بئست تلك الخلافة التي لن تنشر العدل ولن ترفع الظلم والجور عن الأُمة، ثم بئست تلك الخلافة التي يكون قائدها أو أحد قادتها السفياني الذي يملأُ الأرض ظلماً وجوراً، ثم بئست تلك الخلافة التي سيُجند قادتها جنداً لمحاربة من بَشّر به صلى الله عليه وسلم والذي سَيخسف الله بهم بالبيداء كما أثبتناه آنفاً، ثم بئست تلك الخلافة التي يكون عصرها عصر اختلاف وفتن وفرقة، ثم ما هذه الخلافة التي لن تحرر بيت المقدس ولن تفتح روما والقسطنطينية والديلم وسائر مدائن الشرك؟!، لذا فلا تستحق هذه الخلافة من أحد من المسلمين أن يتباكى عليها، بل لا بد من الاستعاذة منها ومن شرورها.
يا دعاة الخلافة في كل مكان: لا تكونوا ممن قال الله فيهم( يحسبون كل صيحة عليهم) ولا تأخذكم العزة بالإثم بإنكار ما لم يوافق هواكم فتكونوا ممن يفتري على الله ورسوله، واعلموا أن صحة الآراء والأحكام بصحة دليلها لا لأنها قول أمير أو حزب، فكيف إذا كان الأمر غيبياً أو من العقائد؟!، وكونوا من العاملين لموعود الله موطئين وممهدين له، فإنّ مما يغلب على الظن وربما يصل إلى حد القطع من أن عصرنا هو عصر خليفة الله المهدي فكل المؤشرات والعلامات التي ذُكرت في شأنه الصحيحة والضعيفة منها تنص على ذلك، ولامجال لذكرها في هذه العجالة، فاسألوا الله أن يكون هذا عصره وأن يكون هو المجدد الموعود .

منقول
 
  • إعجاب
التفاعلات: أرابيان و حبيب 22

حديد.

عضو
إنضم
23 يوليو 2013
المشاركات
382
مستوى التفاعل
435
النقاط
72
روى الإمام أحمد في مسنده عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ قَالَ:" كُنَّا قُعُودًا فِي الْمَسْجِدِ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَانَ بَشِيرٌ رَجُلًا يَكُفُّ حَدِيثَهُ فَجَاءَ أَبُو ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيُّ فَقَالَ يَا بَشِيرُ بْنَ سَعْدٍ أَتَحْفَظُ حَدِيثَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْأُمَرَاءِ فَقَالَ حُذَيْفَةُ أَنَا أَحْفَظُ خُطْبَتَهُ فَجَلَسَ أَبُو ثَعْلَبَةَ فَقَالَ حُذَيْفَةُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَكُونُ النُّبُوَّةُ فِيكُمْ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا ثُمَّ تَكُونُ خِلَافَةٌ عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ فَتَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَرْفَعَهَا ثُمَّ تَكُونُ مُلْكًا عَاضًّا فَيَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا ثُمَّ تَكُونُ مُلْكًا جَبْرِيَّةً فَتَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا ثُمَّ تَكُونُ خِلَافَةً عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ ثُمَّ سَكَتَ" [ح_رقم:17680].
هذا الحديث الشريف يدقق باختصار المراحل التي تعيشها أمتنا الإسلامية، فقد ابتدأ عهد هذه الأمة بنبوة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ثم انتقل الأمر إلى خلافة على نهج النبوة، أيام سادتنا أبي بكر وعمر وعثمان وعلي عليهم رضوان الله، ثم ظهر الملك العاض على يد بني أمية ومن تبعهم، إلى أن صار الملك جبريا، وهو الذي يمارس علينا، عجل الله بانتهائه. ثم يأتي الفرج بخلافة تسير سير النبوة في العدل والحكم. وكما لا يخفى على أحد فإن عرى الدين قد انتقضت في زماننا، ولا بد من إرجاعها كاملة تامة كما كانت على عهد النبوة، وأول هذه العرى انكسارا هو الحكم، الذي نقض منذ حوالي أربعة عشر بعد أن أصبح ميراثا يورث، فعن أبي أمامة الباهلي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" لينتقضن عرى الإسلام عروة عروة، فكلما انتقضت عروة تشبث الناس بالتي تليها، وأولهن نقضاًَ الحكم وآخرهن الصلاة " رواه أحمد [ح_رقم:21139] والطبراني[ح_رقم:7359] واللفظ له. وبما أن المهدي عليه السلام هو خليفة آخر الزمان، فهو بالضبط الخلافة التي وعد بها الحديث، وهو من سيحيي العرى التي انكسرت، وهو من سيزيح الطغاة عن كراسيهم ويعيد للدين عزته وهيبته، فلا خلافة إلا خلافة المهدي. أخرج نعيم عن صباح قال:" لا خلافة بعد حمل بني أمية حتى يخرج المهدي" (ذكره السيوطي في العرف الوردي[ح_رقم:238]). وروى الحافظ أبو نعيم في صفة المهدي عن حذيفة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" ويح هذه الأمة من ملوك جبابرة كيف يقتلون ويخيفون المطيعين إلا من أظهر طاعتهم، فالمؤمن التقي يصانعهم بلسانه ويفر منهم بقلبه، فإذا أراد الله عز وجل أن يعيد الإسلام عزيزا قصم كل جبار، وهو القادر على ما يشاء أن يصلح أمة بعد فسادها، يا حذيفة لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يملك رجل من أهل بيتي تجري الملاحم على يديه ويظهر الإسلام، لا يخلف وعده وهو سريع الحساب"[ح_رقم:28، الأربعون في المهدي].
والخلافة الموعودة التي ذكرت في الحديث صفتها العدالة المطلقة التي لا يشوبها خلل أو إساءة في التطبيق، هذا التطبيق الذي لم يمارس منذ عهد النبوة، وقد سئل طاووس التابعي الجليل عن عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه:" هل هو المهدي؟ فقال: لا، إنه لم يستكمل العدل كله". فليس هناك من يزعم تطبيق شرع الله كما أنزل كاملا، بفهمه وعلمه، لأنه أمر غير كسبي كما يبدو، فهو عطاء رباني خص به عباده المجتبين بعد أنبيائه المرسلين. أخرج أبو عمرو الداني في سننه عن كعب الأحبار قال:" إني لأجد المهدي مكتوباً في أسفار الأنبياء، ما في حكمه ظلم ولا عيب".
إنه صاحب ألفة المسلمين ووحدتهم، يرتضيه الصغير والكبير، ويفرح بعطائه المسكين والفقير، ولا يخيب رجاء السائل والمستجير. عن طاووس قال:" وددت لو أني لا أموت حتى أدرك زمان المهدي، يزاد المحسن في إحسانه، ويتاب على المسيء من إساءته، وهو يبذل المال، ويشتد على العمال، ويرحم المساكين." (أخرجه الإمام أبو عبد الله نعيم بن حماد في كتاب الفتن)
ورغم هذه الحقيقة الواضحة الناصعة، فما زال بعضهم يظن أن خلافة النبوة ليست للمهدي وأنها تكون قبل ظهوره، وإن المرء ليعجب من إصرارهم على فكرتهم تلك، إذ ليس في حوزتهم دليل صدق مقالتهم، وجل قولهم هو: ألا نعمل لإقامة دولة إسلامية من جديد؟ والجواب هو أن انتظار خلافة المهدي لا يمنع أحدا من الجد والعمل والاستعداد، بل إن الاجتهاد مطلوب في كل وقت وحين، والقعود ليس من شيم الرجال، والمجتهد يسمو فوق الكسول المتهاون كما تعلو السماء الأرض، لكن ليس هناك خلافة إلا خلافة المهدي، وهذه حقيقة لا غبار عليها، إذ لو سلمنا أن ثمة هناك خلافة قبل خلافة المهدي، فبئست تلك الخلافة التي ستمتلئ الأرض في عهدها ظلما وجورا، لكون القسط والعدل الكاملين لن يتحققا إلا بمقدم الإمام المهدي عليه السلام، بنص الأحاديث، ولو تحقق القسط والعدل بشكل تام قبل ظهور المهدي، فقد انتفت الحاجة إلى الرجل، وذهبت بشارة المصطفى صلى الله عليه أدراج الرياح، وما أعظم سوء الأدب هذا في حق الذي لا ينطق عن الهوى. لذا، فلنكن موقنين بأن خلافة الأرض الموعودة للمهدي عليه السلام وحده، وليس علينا إلا العمل لتحقيق موعود الله والتمهيد له، بالتصديق أولا، والاستبشار والفرح ثانيا، ثم تعبئة الأمة وإيقاظها من غفلتها وإعلامها بنبأ المخلص الموعود. فالفرج والله قريب، وغياثي هذه الأمة على وشك الظهور.. ثم ليبتهل كل واحد لأن يكون من أنصار الإمام وأتباعه المخلصين، فهم خير الرجال بعد الصحب الكرام، أخرج ابن أبي شيبة في المصنف عبد الرحمن بن جبير بن نفير قال: لما اشتد خوف أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم على من أصيب مع زيد يوم مؤتة قال النبي صلى الله عليه وسلم: " ليدركن المسيح من هذه الأمة أقواما إنهم لمثلكم أو خير (ثلاث مرات) ولن يخزي الله أمة أنا أولها والمسيح آخرها "[ح_رقم:42]، ومن هم أولئك الأخيار الذين يحظون بثواب يعادل ثواب الصحابة الكرام غير أتباع المهدي عليه السلام وأنصاره! فهنيئا هنيئا لمن ظفر برؤية الإمام وتبعه ونصره.







منقول
 
  • إعجاب
التفاعلات: أرابيان و حبيب 22

حديد.

عضو
إنضم
23 يوليو 2013
المشاركات
382
مستوى التفاعل
435
النقاط
72
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
فحديثنا في هذه الليلة في أشراط الساعة عن الخلافة وخليفة الله المهدي الذي سيكون في آخر الزمان وقبل أن نبدأ سأل بعض الأخوة عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم " تكون إبل للشياطين وبيوت للشياطين" ما معناه وما صحته وهذا الحديث قد رواه أبو داوود رحمه الله عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (تكون إبل للشياطين، وبيوت للشياطين، فأما إبل الشياطين فقد رأيتها، يخرج أحدكم بجنيبات معه قد أسمنها، فلا يعلو بعيراً منها، ويمر بأخيه قد انقطع به فلا يحمله، وأما بيوت الشياطين فلم أرها) كان سعيد يقول: لا أراها إلا هذه الأقفاص التي يستر الناس بالديباج ]. وهذا الحديث قد حسنه العلامة الألباني رحمه الله وذكره في السلسلة الصحيحة برقم" 93" ثم تراجع عن تصحيحه وذكره في الضعيفة 2303وصرح بهذا التراجع . وأما معنى الحديث :
"تكون" يعني: توجد, فهذا مما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم أنه سيقع ,وقوله" إبل للشياطين" ,ما معنى إبل للشياطين :يعني أنها مُعدة للتفاخر والتكاثر والتباهي زائدة على قدر الحاجة وهي من أجل الرياء والسمعة ,وفسره قال" فأما إبل الشياطين فقد رأيتها ", أبو هريرة رضي الله عنه روى الحديث وفيه" فأما إبل الشياطين فقد رأيتها يخرج أحدكم بجنيبات "جمع جنيبة"وهي الدابة التي تقاد ليس عليها راكب , وفي رواية "نجيبات " وهي الناقة المختارة النجيبة ,معه قد أسمنها فلا يعلو بعيرا منها ,"لا يركب" إنما يأخذها يجرها معه جراً ," ويمر بأخيه قد انقطع به فلا يحمله" ,يمر بأخيه المسلم بأخيه في الدين قد انقطع عن السير وليس معه دابة فلا يحمله ولا يسعفه على إحدى هذه النجيبات كان سعيد بن أبي هند التابعي الذي روى الحديث عن أبي هريرة يقول : لا أراها أي لا أظنها في بيوت الشياطين "إلا هذه الأقفاص " وهي المحامل والهوادج التي يتخذها المترفون في الأسفار فإذا قوله "أما إبل الشياطين فلم أرها" هذا من كلام أبي هريرة وقد بين فيه كيف تكون هذه الإبل للشياطين وأما التابعي سعيد رحمه الله فإنه ذكر بأن البيوت التي للشياطين هذه الأقفاص المحلاة بالحرير التي توضع على هذه الدواب ,وذكر بعضهم أنه يمكن أن تكون هذه البيوت التي للشياطين هذه السيارات المتخذة اليوم التي هي أيضا مثل المعدة للتباهي والتفاخر والتكاثر والرياء والشهرة وأن يرفع الناس إليه أبصارهم ويتحدثوا عنه ,فإذن في بيوت للشياطين في دواب للشياطين ,مثلا : في غرف للشياطين ,في فرش للشياطين كما قال في الحديث فراش للرجل وفراش لامرأته ,وفراش للضيف والرابع للشيطان أي الأثاث غير المستعمل الغرف غير المستعملة التي وجدت لأجل فقط قضية التكبير والتكثير والتباهي والتفاخر ,أشياء تبنى بلا حاجة دواب أو سيارات تتخذ بلا حاجة لأجل فقط أن يقال عنده أسطول سيارات فيه كذا سيارة للتباهي والتفاخر هذه ممكن تكون للشياطين, لأن الشياطين هي التي ( ) تركبها تنام فيها تبيت عليها الأشياء المعدة للتباهي والتفاخر بلا حاجة وقد عرفنا مسألة صحة الحديث .


أما مسألة الخلافة فقبل الدخول في الكلام على المهدي فقد روى البخاري ومسلم عن جابر بن سمرة أنه قال : " دخلت مع أبي على النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) فسمعته يقول: " إنّ هذا الأمرلا ينقضي حتى يمضي فيهم اثنا عشر خليفة "، قال: ثم تكلّم بكلام خفي عليّ، قال: فقلتلأبي: ما قال؟ قال: كلّهم من قريش)واللفظ لمسلم..


وفي رواية لمسلم "لا يزال الدين قائم حتى تقوم الساعة أو يكون عليكم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش "
وفي رواية لمسلم أيضا"لا يزال هذا الدين عزيزا منيعا إلى اثني عشر خليفة "
وعند أبي داوود " لا يزال هذا الدين قائما حتى يكون عليكم اثنا عشر خليفة كلهم تجتمع عليه الأمة "
وجاء في روايات أنه يكون بعده الهرج وقد عرفنا أن الهرج كثرة القتل ومعنى قوله "لا يزال هذا الدين قائما " أي مستقيما سديدا جاريا على الصواب والحق عزيزا منيعا قويا سديدا مستقيما "حتى يكون عليكم اثنا عشر خليفة كلهم تجتمع عليه الأمة" يعني : تنقاد إليهم وتطيعهم العلماء كثير من العلماء أشكل عليهم هذا الحديث قال المهلب : لم ألق أحدا يقطع في هذا الحديث يعني بشيء معين ,وقال ابن الجوزي : قد أطلت البحث عن معنى هذا الحديث وتطلبت مظانه وسألت عنه فلم أقع على المقصود به لأن الفاظه مختلفة ولا أشك أن التخليط فيها من الرواة ثم وقع لي فيه شيء وجدت الخطاب بعد ذلك قد أشار إليه وذكر كلاما ,قال القاضي عياض رحمه الله توجه على هذا العدد سؤالان, يعني هنا الإشكال !!ماهو ؟ أحدهما :يعارض ظاهر قوله في حديث السفينة الذي أخرجه أصحاب السنن "الخلافة بعدي ثلاثون سنة ثم تكون ملكا "
قال لأن الثلاثين سنة لم يكن فيها إلا الخلفاء الأربعة وأيام الحسن بن علي فكيف تكون اثنا عشر خليفة وهو أصلا الذي بعده كلها أربعة خلفاء والحسن بن علي خلافته تسمية الخلافة مجاز لأنها أيام وانقضت وتنازل لمعاوية رضي الله عنهما .
والإشكال الثاني يقول :أنه ولي الخلافة أكثر من هذا العدد يعني على مر التاريخ الإسلامي أكثر من اثنا عشر خليفة قال : والجواب عن الأول : أنه أراد في حديث سفينة الخلافة بعدي ثلاثون سنة أراد خلافة النبوة فقط ولم يرد الخلافة الإسلامية إلى آخر الزمان أراد خلافة النبوة فقط ,ولذلك حسبوها , وهذا ما جاء عليه ابن القيم رحمه الله أيضا في التوفيق بين الحديثين "يكون بعد اثنا عشر خليفة" "والخلافة بعدي ثلاثون سنة"قالوا : أراد بحديث الثلاثون سنة ,خلافة النبوة فقط ,والجواب على الإشكال الثاني :أنه لم يقل لا يلي إلا اثنا عشر خليفة ,قال يلي اثنا عشر خليفة " يمكن يكونوا أكثر لكن اثنا عشر للتأكيد ولا يمنع الزيادة عليهم ,ثم يمكن أن يقال أيضا احتمال آخر أن يقصد اثني عشر خليفة من أئمة العدل وهذا إذا جئت تحسبه ستكون "الأربعة الراشدون وعمر بن عبد العزيز ثم يقع بعد ذلك الإختلاف هل ولي الخلافة فعلا في الأمة من أئمة العدل التي اجتمعت عليهم الأمة هذا العدد أم لا ؟فاختلف العلماء :
القول الأول : أن الخلفاء الاثنا عشر قد ظهروا وهم أربعة ومن بعدهم حتى تمام اثني عشر خليفة واختاره الحافظ ابن حجر رحمه الله وذكره القاضي عياض احتمالا وذكره ابن الجوزي من الأوجه وكأن ابن القيم رحمة الله يذهب إلى هذا القول أيضا ,ويؤيده قوله عليه الصلاة والسلام " كلهم يجتمع عليه الناس " ومعنى اجتماع أي :الإنقياد للبيعة
والذي وقع أن الناس قد اجتمعوا على أبي بكر وعمر ,هذا كلام ابن حجر العسقلاني الآن في قضية الاثني عشر قال :والذي وقع أن الناس اجتمعوا على أبي بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي إلى أن وقع أمر الحكمين في صفين فسمي معاوية يومئذ بالخلافة ثم اجتمع الناس على معاوية عند صلح الحسن قوم صلح الحسن ما كانوا مجتمعين معه يعني ما يمكن تعد معاوية واحد منهم من الاثني عشر الذين اجتمع عليه الناس حتى تنازل له الحسن فاجتمع الناس يعني المسلمون على معاوية قال ، ثم اجتمعوا على ولده يزيد ، ولم ينتظم للحسين أمر يعني ابن علي رضي الله عنه لأنه خرج في خلافة يزيد يطالب بالخلافة لكن خذله أهل العراق وقتل رضي الله عنه فلا يمكن أن يقال أن الحسين منهم لأنه ما صار خليفة واجتمع عليه الناس بل خرج للخلافة وقتل ، ثم لما مات يزيد وقع الاختلاف حصل تولى أشخاص ضعاف،ثم إلى أن اجتمعوا على عبد الملك بن مروان بعد قتل ابن الزبير ، ثم اجتمعوا على أولاده الأربعة : الوليد بن عبد الملك بن مروان، ثم سليمان بن عبد الملك بن مروان ، ثم يزيد بن عبد الملك بن مروان ، ثم هشام بن عبد الملك بن مروان ، وتخلل بين سليمان ويزيد عمر بن عبد العزيز ،قال: فهؤلاء سبعة بعد الخلفاء الراشدين فكم صاروا؟ إحدى عشر ، قال:والثاني عشر هو الوليد بن يزيد بن عبد الملك ، اجتمع الناس عليه لما مات عمه هشام ، فولي نحو أربع سنينثم قاموا عليه فقتلوه ، وانتشرت الفتن وتغيرت الأحوال من يومئذ ، ولم يتفق أن يجتمع الناس على خليفة بعد ذلك ؛ لأن يزيد بن الوليد الذي قام على ابن عمه الوليد بن يزيد لم تطل مدته ، بل ثار عليه قبل أن يموت ابن عم أبيه مروان بن محمد بن مروان ، ولما مات يزيد ولي أخوه إبراهيم ، فغلبه مروان ، ثم ثار على مروان بنو العباس إلى أن قتل ، ثم كان أول خلفاء بني العباس أبو العباسالسفاح ولم تطل مدته مع كثرة من ثار عليه ، ثم ولي أخوه المنصور فطالت مدته ، لكن خرج عنهم المغرب الأقصى باستيلاء المروانيين على الأندلس وبالتالي منذ أن قامت الأندلس بالخلافة لا يمكن أن يقال اجتمع الناس على خليفة لبني العباس يعني مثل هارون الرشيد ومن بعده
لأن خروج المروانيين في الأندلس قد جعل هناك خلافة أخرى في الأمة أو إمامة أخرى في الأمة ومركز آخر في الأمة في الأندلس قال : واستمرت في أيديهم أي الأندلس متغلبين عليها إلى أن تسموا بالخلافة بعد ذلك أي :صار الأندلسيين هم أنفسهم يقال عن الإمام فيهم الخليفة قال: وانفرط الأمر في جميع أقطار الأرض ، إلى أن لم يبق من الخلافة إلا الاسم في بعض البلاد يعني بعد أن صارت دولة المماليك ودخل الأعداء على الأمة فصار الخليفة العباسي في بغداد رمز مجرد اسم فقط ليس له سلطان في الحقيقة فضلا عن أن يجتمع عليه الناس قال:
بعد أن كانوا في أيام بني عبد الملك بن مروان "في أيام عبد الملك وأولاده" يخطب للخليفة في جميع أقطار الأرض شرقا وغربا وشمالا ويمينا مما غلب عليه المسلمون ، فإذن يقول بعد هؤلاء خلفاء بني أمية ما اجتمع الناس المسلمون كلهم في العالم على خليفة واحد قال: ولا يتولى أحد في بلد من البلاد كلها الإمارة على شيء منها الا بأمر الخليفة هذا الذي كان في أيام بني عبد الملك بن مروان ولو أي واحد في العالم الإسلامي صار أمير على بلد فهو الذي يعينه يعني الخليفة قال: ومن نظر في أخبارهم عرف صحة ذلك ، فعلى هذا يكون المراد بقوله : "يكون المراد بقوله في الحديث اثنا عشر خليفة" ثم (يكون الهرج)يعني : القتل الناشئ عن الفتن وقوعا فاشيا ، يفشو ويستمر ويزداد على مدى الأيام ، وكذا كان . والله المستعان "


وقال الحافظ بن حجر أيضا في مكان آخروالأولى أن يحمل قوله "يكون بعدي اثنا عشر خليفة"
على حقيقة البعدية، فإن جميع من ولي الخلافة من الصديق إلى عمر بن عبد العزيز أربعة عشر نفساً،
منهم اثنان لم تصح ولايتهما ولم تطل مدتهما وهما: معاوية بن يزيد ومروان بن الحكم، والباقون اثنا عشر نفسا على الولاء كما أخبر صلى الله عليه وسلم،
وكان وفاة عمر بن عبد العزيز سنة إحدى ومائة، وتغيرت الأحوال بعده، وانقضى القرن الأول الذي هو خير القرون، ولا يقدح في ذلك قوله: "يجتمع عليهم الناس" لأنه يحمل على الأكثر الأغلب،




لأن هذه الصفة لم تفقد منهم إلا في الحسن بن علي وعبد الله بن الزبير مع صحة ولايتهما، والحكم بأن من خالفهما لم يثبت استحقاقه إلا بعد تسليم الحسن وبعد قتل ابن الزبير والله أعلم. وكانت الأمور في غالب أزمنة هؤلاء الاثني عشر منتظمة وإن وجد في بعض مدتهم خلاف ذلك، فهي بالنسبة إلى الاستقامة نادر ".






يعني أن الإستقامة هي الأعم الأغلب والخلل الإختلال نادر والله أعلم .









أما ابن القيم رحمه الله فإنه لما جاء إلى ذكر الجمع بين الحديثين "الخلافة بعدي ثلاثون سنة " وحديث الاثنا عشر خليفة"قال: فإن قيل فكيف الجمع قيل لا تعارض بين الحديثين فإن الخلافة المقدره بثلاثين سنة هي خلافة النبوة كما في حديث أبي بكرة )









وقوله عليه الصلاة والسلام (خلافة نبوة ثم يؤتي الله الملك من يشاء)وأما الخلفاء الإثنا عشر فلم يقل في خلافتهم أنها خلافة نبوة ولكن أطلق عليهم اسم الخلفاء وهو مشترك .يعني بين خلافة النبوة وغير خلافة النبوة واختص الأئمة الراشدون منهم بخصيصة في الخلافة وهي خلافة النبوة المقدرة بثلاثين سنة .إذن : يكون الإثنا عشر خليفة منهم أربعة على خلافة النبوة وتكون مدتهم ثلاثون سنة إذن .كيف تكون المدة؟








قال: خلافة الصديق سنتين وثلاثة أشهر واثنتين وعشرين يوما وخلافة عمر عشر سنين وستة أشهر وأربع ليال وخلافة عثمان اثنتي عشر سنة إلا اثني عشر يوما وخلافة علي خمس سنين وثلاثة أشهر إلا أربعة عشر يوما وقتل علي سنة أربعين فهذه خلافة النبوة ثلاثون سنة .علي رضي الله عنه قتل سنة أربعين والنبي عليه الصلاة والسلام مات بعد عشر سنوات للهجرة .إذن: هذه هي الثلاثون المقصودة خلافة النبوة مضت في هؤلاء الأربعة قال :وأما الخلفاء الإثنا عشر فقد قال جماعة ,يعني من العلماء منهم أبو حاتم ابن حبان أن آخرهم عمر بن عبد العزيز فذكروا الخلفاء الأربعة ثم معاوية ثم يزيد ابنه ثم معاوية بن يزيد ثم مروان ابن الحكم ثم عبد الملك ابنه ثم الوليد بن عبد الملك ثم سليمان بن عبد الملك ثم عمر بن عبد العزيز وكانت وفاته على رأس المائة وهو القرن المفضل الذي هو خير القرون وكان الدين في هذا القرن في غاية العزة ثم وقع ما وقع والدليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما أوقع عليهم اسم الخلافة بمعنى الملك في غير خلافة النبوة قوله في الحديث الصحيح سيكون من بعدي خلفاء يعملون بما يقولون ويفعلون ما يؤمرون . وسيكون من بعدهمخلفاء يعملون بما لا يقولون ويفعلون ما لا يؤمرون . وقال : من أنكر برئ ومن أمسك سلم . ولكن من رضي وتابع " يعني : هو الذي يتحمل الوزر الذي يرضى ويتابع على الإثم أما الذي ينكر يبرأ والذي يمسك عن الشر هذا يسلم . إذن : يقول اثنا عشر خليفة أربعة على منهاج النبوة ولا يشترط كل الاثنا عشر يكونوا على منهاج النبوة أو( ) وراثة نبوة خلافة نبوة لكن يصح أن يطلق عليهم اسم خلفاء يعني تولوا أمر الأمة حكموا بالشريعة ودانت لهم البلاد والعباد وقد يكون عندهم انحرافات في أنفسهم معاصي أخطاء تجاوزات لكن لا يسلبون اسم خليفة يطلق عليهم خليفة ولذلك قال: الاثنا عشر هؤلاء مضوا









هذا القول الأول بأن الاثنا عشر قد مضوا .






القول الثاني :






أن المراد أنه يلي الأمة هذا العدد من الخلفاء والمراد الخلفاء العادلون الذين يكونون على منهاج النبوة إذن فهم بعض العلماء يكون الإثنا عشر خليفة يعني على منهاج النبوة يعني كلهم عدول يحكمون بالعدل ولذلك أدخلوا فيهم المهدي لأنه خليفة عادل على منهاج النبوة .ابن كثير رحمه الله اختار هذا القول قال : الاثنا عشر هؤلاء ليسوا فقط يصح أن يطلق عليهم اسم خلفاء وأن كل المسلمين دانوا لهم لا وإنما خلفاء على منهاج النبوة






قال ابن كثير : ومعنى هذا البشارة بوجود اثني عشر خليفة صالحا يقيم الحق ويعدل فيهم ولايلزم من هذا تواليهم وتتابع أيامهم" لأنه قال سيكون بعدي اثنا عشر خليفة لكن لا يشترط أن يكونوا متوالين متتابعين لكن المهم سيوجد في الأمة ,في بشارة يعني ,سيوجد في الأمة اثنا عشر خليفة كلهم على منهاج النبوة عدول ثقات في أنفسهم وفي حكمهم ,يعني ليس فقط يحكم بالشريعة وهو يخالف في نفسه أو عنده معاصي أو يشرب الخمر أو... لا ,مستقيم هو وكذلك حكمه الذي يحكم به المسلمين وهؤلاء خليفة على كل المسلمين يعني تدين لهم كل البلاد الإسلامية ,كل الشعوب الإسلامية "فيقول ابن كثير لا يلزم من هذا تواليهم وتتابع أيامهم بل وقد وجد أربعة منهم على نسق واحد "فبدأ بن كثير يعد بناءا على فهمة أن الاثني عشر هؤلاء كلهم خلافة نبوة فقال الأربعة بلا شك الراشدون" وهم الخلفاء الأربعة على نسق واحد أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم ومنهم عمر بن عبد العزيز بلا شك عند الأئمة "فقالوا الآن خمسة"قال : وبعض بني العباس "هنا اجتهاد ابن كثير رحمه الله قال ": أنه يدخل بعض بني العباس في الاثني عشر الآن القضية كم البعض هؤلاء وكم يغطوا من عدد الإثني عشر هذا مجال النظر والإجتهاد "قال: ولا تقوم الساعة حتى تكون ولايتهم لا محالة "يعني لابد أن يظهروا في التاريخ لا بد"






والظاهر أن منهم المهدي المبشر به في الأحاديث الواردة بذكره فذكر أنه يواطىء إسمه إسم النبي صلى الله عليه وسلم وإسم أبيه فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا وليس هذا بالمنتظر الذي تتوهم الرافضة وجوده ثم ظهوره من سرداب سامرا فإن ذلك ليس له حقيقة ولا وجود بالكلية بل هو من هوس العقول السخيفة وتوهم الخيالات الضعيفة






وليس المراد بهؤلاء "هذا كلام ابن كثير رحمه الله" ختمه وليس المراد بهؤلاء الخلفاء الإثني عشر الأئمة الاثني عشر الذين يعتقد فيهم الإثنا عشر من الروافض لجهلهم وقلة عقلهم..انتهى






إذا رأي ابن كثير الإثني عشر كلهم على منهاج النبوة أربعة وعمر بن عبد العزيز الخامس ويقول المهدي الذي يكون في آخر الزمان السادس . من هم الستة البقية ؟ابن كثير قال بعض بني العباس يدخلون كم هذا البعض؟ الآن صارت المسألة اجتهاد ونظر هل يكون منهم مثلا هارون الرشيد مثلا أو غيره من خلفاء بني العباس وكم واحد كانوا في أنفسهم صالحين ويحكمون الأمة بالشريعة وعلى منهاج النبوة وهذا القول ممكن ينتج عنه أن هناك خلفاء غير المهدي لم يظهروا بعد على هذا القول ممكن ينتج عنه أنه يمكن أن يكون هناك خلفاء في الأمة سيظهرون غير المهدي إذا ما غطينا العدد وأنهم لم يظهروا بعد ممكن وفي هذه الحالة سيكون هناك مزيد من بصيص الأمل والمبشرات في قضية اجتماع الأمة مرة أخرى على خلفاء يأتون على منهاج النبوة.






القول الثالث: يكونون في زمن واحد كلهم يدعي الإمارة واختار هذا القول المهلب والحافظ تعقبه فإذا هذا ليس قولا قويا






القول الرابع:






أن ذلك بعد زمن المهدي الإثنا عشر خليفة بعد المهدي هذا قول أيضا قال به بعضهم وهذا ليس بواضح إذا أقوى الأقوال هو القول الذي ذكره ابن القيم رحمه الله وابن حجر بأن الإثنا عشر مضوا ولكن لا يعني أنه لن يكون هناك أكثر من اثني عشر هذه ملاحظة مهمة أن كونه قال سيكون اثنا عشر لا يعني أنه لا يكون أكثر من اثني عشر






القول الثاني : أن هؤلاء الإثني عشر لم يمضوا كلهم وهناك اجتهاد الآن في قضية خلفاء بني العباس كم منهم الذين سيدخلون وكم الباقي وقول بعض العلماء أنه لم يستطع أو لم يتضح له معنى الحديث هذا قول آخر وهو التوقف ونقول الله أعلم ولا ندري ما هو المعنى وهل ظهروا أو ما ظهروا فنتوقف فنتوقف ,ولذلك بعض العلماء أشكل عليهم الحديث ولم يجزموا بشيء فتوقفوا وهذا أدب المسلم في العلم إذا ما استطاع أن يجزم بشيء توقف والله أعلم بالصواب , أما كون الله تعالى ناصر دينه وأن الله سبحانه تعالى سيظهره على الدين كله ولو كره الكافرون وأن الأمر هذا سيبلغ ما بلغ الليل والنهار يعني كل الكرة الأرضية هذا قد نقطع به فالمبشرات عندنا كثيرة والحمد لله حتى لو قلنا أن الاثني عشر ظهروا كلهم عندنا مبشرات كثيره والحمد لله لكن نظرا لارتباط قضية المهدي بقضية الخلافة فقد سقنا هذا الحديث وبعض أقوال العلماء فيه



منقول من محاضره للشيخ محمد المنجد عن اشراط الساعه
 
  • إعجاب
التفاعلات: حبيب 22

اللهم فرجك

عضو موقوف
محظور
إنضم
24 يناير 2014
المشاركات
87
مستوى التفاعل
141
النقاط
37
السلام عليكم ورحمة الله

بارك الله فيك اخي

لقد اكثر اهل الجدل الجدل في مسألة الخلافة قبل المهدي وامتلئت الكثير من المنتديات بموضوعات حاولوا من خلالها ان يحرفوا البوصلة ليشغلوا الأمة بأفكار هدامة حتى اذا ما خرج المهدي كذبه الناس

ومنهم من كتب بحسن نية والله وحده أعلم بما في صدور الناس

وأتمنى من كل مشكك في أن المهدي هو من يبتدأ الخلافة أن يستفيد من موضوعك القييم


واخيرا اقول

لا خلافة إلا بالمهدي بإذن الله إن شاء الله


ولا خلافة قبل المهدي حتى يلج الجمل في سم الخياط بحول الله وإذنه
 
  • إعجاب
التفاعلات: حبيب 22 و حديد.

حديد.

عضو
إنضم
23 يوليو 2013
المشاركات
382
مستوى التفاعل
435
النقاط
72
هل عودة الخلافة مرتبطة بظهور المهدي ؟

يقول الشيخ محمد بن إسماعيل المقدم في كتابه ” فقه أشراط الساعة ”
سمعت العلامة ناصر الدين الألباني – رحمه الله تعالى – يقول في معرض مناقشته للذين أدَّعوا اقتراب ظهور المهدي : ” ما أظن أن هذا أوان ظهوره ، فهذا مقتضى السنة الكونية ، وما أحسب المهدي يقْدرُ – خلال سبع سنين – على أن يحدث من التغيير في العالم أكثر مما أحدثه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – خلال ثلاث وعشرين سنة ، وظني أن المهدي سيكون رجلاًَ فريداً في كل باب ، فريداً في علمه ، فريداً في ورعه ، فريداً في عبادته ، فريداً في خُلُقه ، وأنه سيظهر وقد تهيأ للعالم الإسلامي وضع صَلُحَ فيه أمر الأمة ، وتمت فيه مرحلتا ” التصفية والتربية ” ، ولم يبق إلا ظهور الزعيم المُصْلح الذي يقوده وهو المهدي ” وذلك بخيمته في منى في موسم الحج عام (1399هـ) ، قبيل فتنة ( المهدي القحطاني ) بأسبوعين

” وقال – رحمه لله – في سياق رده على من زعم أن دولة الخلافة الإسلامية لن تعود قبل ظهور المهدي : ” واعلم أخي المسلم أن كثيراً من المسلمين اليوم قد انحرفوا عن الصواب في هذا الموضوع ، فمنهم من استقر في نفسه أن دولة الإسلام لن تقوم إلا بخروج المهدي ، وهذه خرافة وضلالة ألقاها الشيطان في قلوب كثير من العامَّة ، وبخاصة الصوفية منهم ، وليس في شيء من أحاديث المهدي ما يُشعر بذلك مطلقاً ، بل هي كلها لا تخرُج عن أن النبي – صلى الله عليه وآله وسلم – بشَّر المسلمين برجل من أهل بيته ، ووصفه بصفات أبرزها : أنه يحكم بالإسلام ، وينشر العدل بين الأنام ، فهو في الحقيقة من المجددين الذي يبعثهم الله في رأس كل مائة سنة ، كما صح عنه – صلى الله عليه وآله وسلم – فكما أن ذلك لايستلزم ترك السعي وراء طلب العلم ، والعمل به لتجديد الدين ، فكذلك خروج المهدي لا يستلزم التواكل عليه ، وترك الاستعداد والعمل لإقامة حكم الله في الأرض ، بل العكس هو الصَّواب ، فإن المهدي لن يكون أعظم سعياً من نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، الذي ظل ثلاثة وعشرين عاماً وهو يعمل لتوطيد دعائم الإسلام ، وإقامة دولته ، فماذا عسى أن يفعل المهدي لو خرج اليوم ، فوجد المسلمين شيعاً وأحزاباً ، وعلماءهم – إلا القليل منهم – اتخذهم الناس رءوساً ، لما استطاع أن يقيم دولة الإسلام إلا بعد أن يوحد كلمتهم ، ويجمعهم في صف واحد ، وتحت راية واحدة ، وهذا – بلا شك – يحتاج إلى زمن مديد الله أعلم به ، فالشرع والعقل معاً يقضيان أن يقوم بهذا الواجب المخلصون من المسلمين ، حتى إذا خرج المهدي ، لم يكن بحاجة إلا أن يقودهم إلى النصر ، وإن لم يخرج – أي في زمانهم – فقد قاموا بواجبهم ، والله يقول ” وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ ”

يقول الشيخ نقلاً عن كتاب ” الجماعات الإسلامية في ضوء الكتاب والسنة ” :

( وأحاديث المهدي الصحيحة تخبر بظهور مصلح في آخر الزمان ، يحكم بالكتاب والسنة ، يملأ الأرض عدلاً بعد ما ملئت جوراً وظلماً ، يبايع وهو مُكره ، يحكم ثماني أو سبع حجج ، يكثر المال في زمانه ، ويحثوه ولا يعده ، اسمه محمد بن عبد الله ، من أهل بيت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ومن ولد فاطمة – رضي الله عنها – ، وهو إمام عادل تقي وحاكم منصف ، وليكن معلوماً لدى الجميع أن الخلافة الراشدة تعود قبل ظهور المهدي ، وليس كما يعتقد الناس ، وتزعم بعض الجماعات الإسلامية مثل جماعة التبليغ أن الخلافة يرجعها المهدي ، وهم ينتظرونه ، فإن هذا ما لا دليل عليه ، به هو وهمٌ وخرصٌ وتحمينٌ )

و يقول الشيخ – حفظه الله – :

( قال الأستاذ سعيد حوى – رحمه الله تعالى – ” إن دولة اليهود الحالية على كل الاتجاهات في الفهم للنصوص ستنتهي ، وليست نهايتها معلقة بنزول المسيح عيسى ابن مريم – عليه السلام – ، إن النصوص الواردة في الحجر والشجر يدلان المسلم على اليهودي ليقتله ليست واردة في هؤلاء اليهود ، بل في يهود يقدمون مع الدجال )

أحاديث يُفهمُ منها قيام خلافة راشدة قبل خروج المهدي

يقول الشيخ – حفظه الله – : وفي كتابهما ” الجماعات الإسلامية في ضوء الكتاب والسنة ” يُفصل المؤلفان هذا المسلك ، ويقولان ما ملخصه – بتصرف وإضافات – :

وقد وردت أحاديث يُفهمُ منها قيام خلافة راشدة قبل خروج المهدي :

1- ومنها ما رواه عبد اللَّه بن حَوَالَةَ الأَزدِيُّ – رضي الله عنه – قال : بعثنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حول المدينة على أقدامنا لنغنم فرجعنا ولم نغنم شيئا وعرف الجهد في وجوهنا فقام فينا فقال ” اللَّهُمَّ لَا تَكِلْهُمْ إِلَيَّ فَأَضْعُفَ وَلَا تَكِلْهُمْ إِلَى أَنْفُسِهِمْ فَيَعْجِزُوا عَنْهَا وَلَا تَكِلْهُمْ إِلَى النَّاسِ فَيَسْتَأْثِرُوا عَلَيْهِمْ ” ثم قال” لَيُفْتَحَنَّ لَكُمْ الشَّامُ وَالرُّومُ وَفَارِسُ أَوْ الرُّومُ وَفَارِسُ حَتَّى يَكُونَ لِأَحَدِكُمْ مِنْ الْإِبِلِ كَذَا وَكَذَا وَمِنْ الْبَقَرِ كَذَا وَكَذَا وَمِنْ الْغَنَمِ حَتَّى يُعْطَى أَحَدُهُمْ مِائَةَ دِينَارٍ فَيَسْخَطَهَا ” ثم وضع يده على رأسي أو هامتي فقال” يَا ابْنَ حَوَالَةَ إِذَا رَأَيْتَ الْخِلَافَةَ قَدْ نَزَلَتْ الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ فَقَدْ دَنَتْ الزَّلَازِلُ وَالْبَلَايَا وَالْأُمُورُ الْعِظَامُ وَالسَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ إِلَى النَّاسِ مِنْ يَدَيَّ هَذِهِ مِنْ رَأْسِكَ ” – أخرجه الإمام أحمد ، والبخاري في تاريخه ، وصححه الألباني في ” صحيح أبو داود ”

فأخبر أن الخلافة في آخر الزمان تكون في القدس ، وبعد ذلك تظهر الأشراط الكبرى للساعة بما تحمله من زلازل وفتن ، و علق الشيخ سعيد حوى – رحمه الله تعالى – على لفظة ” إذا رأيت الخلافة قد نزلت الأرض المقدسة .. ” قال : ( الظاهر أن الحديث في خلافة تكون عاصمتها القدس ، وإلى القدس يذهب المسيح – عليه السلام – بعد نزوله في دمشق ، وهذا يشير إلى أن فلسطين وقتذاك بيد المسلمين ، وأن دولة اليهود الحالية ذاهبة منتهية )

2- ومنها ما رواه معاذ بن جبل – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ” عُمْرَانُ بَيْتِ الْمَقْدِسِ خَرَابُ يَثْرِبَ وَخَرَابُ يَثْرِبَ خُرُوجُ الْمَلْحَمَةِ وَخُرُوجُ الْمَلْحَمَةِ فَتْحُ قُسْطَنْطِينِيَّةَ وَفَتْحُ الْقُسْطَنْطِينِيَّةِ خُرُوجُ الدَّجَّالِ ” ثم ضرب بيده على فخذ الذي حدثه أو منكبه ثم قال ” إِنَّ هَذَا لَحَقٌّ كَمَا أَنَّكَ هَاهُنَا أَوْ كَمَا أَنَّكَ قَاعِدٌ يَعْنِي مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ “– رواه أبو داود في الملاحم وصححه الألباني – ، وفتح القسطنطينية سيتم في زمن المهدي الذي هو في زمن عيسى عليه السلام
قالوا: وعمران بيت المقدس سيكون بالخلافة النازلة فيه ، وهذا يستلزم تحرير القدس ، وتحريرها يستلزم قيام الجهاد الشرعي الإسلامي ضد اليهود هناك

3- ومنها ما رواه المقداد بن الأسود – رضي الله عنه – قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ” لَا يَبْقَى عَلَى ظَهْرِ الْأَرْضِ بَيْتُ مَدَرٍ وَلَا وَبَرٍ إِلَّا أَدْخَلَهُ اللَّهُ كَلِمَةَ الْإِسْلَامِ بِعِزِّ عَزِيزٍ أَوْ ذُلِّ ذَلِيلٍ إِمَّا يُعِزُّهُمْ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فَيَجْعَلُهُمْ مِنْ أَهْلِهَا أَوْ يُذِلُّهُمْ فَيَدِينُونَ لَهَا ” – رواه الإمام أحمد

قالوا : وقوله – صلى الله عليه وسلم – ” فيدينون لها ” فيه إشارة إلى الجزية ، وإشارة أخرى إلى أن هذا إنما يكون قبل نزول المسيح عليه السلام ، لأنه لا يقبل الجزية من أحد

يقول الأستاذ سعيد حوى – رحمه الله تعالى- ( أنه يستفاد من أن المهدي والمسيح – عليه السلام – سيتعاصران : أن خلافة راشدة ستسبقهما ، وقد نقل كثير من العلماء نصوصاً وسكتوا عنها – الشيخ المقدم : بل صححها جمع من العلماء كما في كتابي ” المهدي ” – تفيد أن نزول المسيح في زمن المهدي ،فإن صح هذا الإتجاه فهذا يفيد أنه سيكون قبل ذلك خلافة على منهاج النبوة تكتسح الأرض كلها ، وستفتح الأمة الإسلامية العالم ، ولا يبقى بيت مَدَرٍ ولا وَبَرٍ إلا دخلته كلمة الإسلام بعز عزيز وذل ذليل ، ومظهر الذلة دفع الجزية ، بينما المسيح عليه السلام لا يقبلها )

مهدينا ليس منتظراً !!

ويقول الأستاذ سعيد حوى – رحمه الله – ( وبعض المسلمين علقوا فكرة العمل للخلافة على ظهور المهدي ، مع أن العمل لإيجاد خليفة للمسلمين فريضة شرعية ، فلا يصح أن يُغلًّق العمل لها حتى يظهر شخص ما ) ثم يقول ( وأغلب الذين ينتظرون خروج المهدي يعتبرونه كائناً بين يدي نزول المسيح بن مريم عليه السلام ، ويتوقعون – مع هذا – أن ظهوره أصبح قريباً ، مع أن ظواهر هذه النصوص تشير إلى أن بيننا وبين نزول المسيح – عليه السلام – أمداً ، ففلسطين لا تكون وقتذاك مقراً لليهود ، بل اليهود الذين يأتون إليها وقتذاك يأتون مع المسيح الدجال ، وتكون فلسطين وقتذاك مقراً للخلافة الراشدة )

على يد من تعود الخلافة ؟

يقول الشيخ نقلاً عن كتاب ” الجماعات الإسلامية في ضوء الكتاب والسنة ” :

( وهذا يؤكد حتمية عودة الخلافة الإسلامية ، وسيادتها العالم كله ، والخلافة لن تسقط على المسلمين في قرطاس من السماء ، ولكن للنصر أسبابه المتعددة ، وقد بشر – صلى الله عليه وسلم – بفتح رومية ، وهذا الفتح لن يتم إلا بالجهاد في سيبل الله عز وجل ، والصبر عليه وبذل الأموال والأنفس ، والخلافة التي يقيمها هذا الجهاد خلافةٌ راشدةٌ على منهاج النبوة )

ويقول أيضاً ( فالطائفة المنصورة لابد أن يكون منهجها موافقاً لمنهاج النبوة ، الذي هو منهج السلف الصالح ، والرعيل الأول الذي قام على الاتباع وترك الابتداع ، لأنه هو المنهج الوحيد القادر على ‘عادة الخلافة في الأرض ، وهي مع ذلك تحتاج رجالاً أولي عزم وتقى ، يقوم على أكتافهم هذا البعث الجديد ، فلا بد من تربيتهم على الكتاب والسنة ، ولا بد من علاج هذا الواقع الأليم الذي يعاني منه المسلمون في كل مجال في ضوء شريعة الله المصفاة من كل دخيل الآراء والأهواء والبدع ، فعاد الأمر إلى كلمتين ” التصفية والتربية ” )
 
  • إعجاب
التفاعلات: عربي و حبيب 22

حديد.

عضو
إنضم
23 يوليو 2013
المشاركات
382
مستوى التفاعل
435
النقاط
72
السلام عليكم ورحمة الله

بارك الله فيك اخي

لقد اكثر اهل الجدل الجدل في مسألة الخلافة قبل المهدي وامتلئت الكثير من المنتديات بموضوعات حاولوا من خلالها ان يحرفوا البوصلة ليشغلوا الأمة بأفكار هدامة حتى اذا ما خرج المهدي كذبه الناس

ومنهم من كتب بحسن نية والله وحده أعلم بما في صدور الناس

وأتمنى من كل مشكك في أن المهدي هو من يبتدأ الخلافة أن يستفيد من موضوعك القييم


واخيرا اقول

لا خلافة إلا بالمهدي بإذن الله إن شاء الله


ولا خلافة قبل المهدي حتى يلج الجمل في سم الخياط بحول الله وإذنه

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك
جزاك الله خيرا
 
  • إعجاب
التفاعلات: حبيب 22
إنضم
31 يناير 2014
المشاركات
61
مستوى التفاعل
64
النقاط
22
لا خلافة الا خلافة المهدى ان شاء الله
و من يبشر بخلافة قبله ينفذ المخطط العلمانى لكى يتم تكذيب المهدى عند ظهوره بحجة ان هذا ليس اوانه
و ازيدكم من الشعر بيتا و ستذكرونها سيقولون قريبا ان الابليسى هو من يحرر فلسطين و انه صحابى مصر الذى يعيد لمصر الصحابة بانوارها
حسبنا الله و نعم الوكيل
 
  • إعجاب
التفاعلات: اللهم فرجك

محمد 68

عضو
إنضم
30 يناير 2014
المشاركات
153
مستوى التفاعل
237
النقاط
47
أنا مقتنع ان عودة الخلافة على منهاج النبوة تحتاج إلى رجل ملهم ومؤيد من الله ، وهذا يصدق على المهدي
 
  • إعجاب
التفاعلات: اللهم فرجك
إنضم
31 يناير 2014
المشاركات
61
مستوى التفاعل
64
النقاط
22
الاخ محمد68
السلام عليكم
من سيحرر المسجد الاقصى ؟
ارجو الافادة
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

مواضيع ممائلة