• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

نجوى الإسلام

عضو موقوف
محظور
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
981
مستوى التفاعل
2,884
النقاط
102
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما هو علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين في القرآن

كثيراً ما نقرأ في القرآن الكريم كلمات وألفاظاً نمر عليها من دون ان يعيها البعض منها ويفهم مراميها وإن كنا نعلم أنها من اللغة العربية التي نتكلم بها ، فلفظ العلم معلوم لنا ولفظ اليقين ايضاً معلوم لنا ولكن عندما ننظر في ورود هذه الكلمات والألفاظ في القرآن الكريم فهي لا شك تعني شيئاً آخر خصوصاً إذا ما إقترنا مع بعضهما البعض مثل : علم اليقين ، عين اليقين ، وحق اليقين .
هذه الكلمات وردت في قول المولى عز وجل لتطلعنا على حقائق نحن نجهلها في الحقيقة والواقع . ولتقريب الفكرة نجد أن الله تعالى إستخدمها عند الإشارة الى ما هو غيبي وغير ظاهر لنا نؤمن به ونعرفه ومسلمون به ولكننا لم نره.
ففي سورة التكاثر مثلاً قال المولى عز وجل :
أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (2) كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (3) ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4)كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6) ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (7) ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ (8)

فالملاحظ في ورود هذه الكلمات والألفاظ لها دلالات غير التي يتصورها البعض . فعندما قال الله تعالى( كلا لو تعلمون علم اليقين) وهذا الخطاب موجه لكل الناس وتنبيه بمعنى لو أيقنت قلوبكم إن كلام الله تعالى حق والحساب والجنة والنار حق لمجرد علم اليقين لآمنتم وصدقتم وإلتزمتم بما أقول (لترون الجحيم) أي منكم من سيراها رؤى العين يوم القيامة أي لترونها عين اليقين وتمرون عنها مروراً سالماً لتعلموا فضل الله تعالى عليكم . ومنكم من سيراها ايضاً رؤى العين عين اليقين ولكنه سيدخلها مكرهاً ويصلى نارها ويعلم حيث لا ينفعه علمه معنى تنبيه الله تعالى له .
أما في سورة الواقعة قال المولى عز وجل في خواتيمها :
فَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ (88) فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ (89) وَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ (90) فَسَلَامٌ لَكَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ (91) وَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ (92) فَنُزُلٌ مِنْ حَمِيمٍ (93) وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ (94) إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ (95) فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (96)
ففي خواتيم سورة الواقعة نجد ان الله تعالى ذكر لفظ حق اليقين حين قال : أما المكذبين الضالين فنزل من حميم وتصلية جحيم إن هذا لهو حق اليقين إذا فهو الحق الذي لا مناص منه ولا جدل فيه ولا شفاعة ولا إسترحام . ( لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَىٰ أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ ) يس (7)

سبحان الله وبحمد سبحان الله العظيم
اللهم نسألك العغو والعافية في ما قصر عنه فهمنا ومداركنا
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
6
مستوى التفاعل
4
النقاط
5
علم اليقين معرفة معلومة وعين اليقين :رأى ربه بعين قلبه وحق اليقين فناء الروح في المشاهدة.دللاتها لسان علم اي عالم فقيه ولسان حقيقة للمؤمن أو لسان حق للانبياء والاولياء العارفين
 

نجوى الإسلام

عضو موقوف
محظور
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
981
مستوى التفاعل
2,884
النقاط
102
علم اليقين معرفة معلومة وعين اليقين :رأى ربه بعين قلبه وحق اليقين فناء الروح في المشاهدة.دللاتها لسان علم اي عالم فقيه ولسان حقيقة للمؤمن أو لسان حق للانبياء والاولياء العارفين
السلام عليك يا اخي اسماعيل الكلام في القرأن والإسششهاد من نصوص الآيات وليس الموضوع بالرأي فأنا لم اعط راي بل شرحت كلام الله تعالى باستدلال بالأيات الواضحة
 
  • إعجاب
التفاعلات: ابو معاذ
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
6
مستوى التفاعل
4
النقاط
5
آسف اخي أستدرك بإذن الله في المرات المقبلة الله اكرمك اخي على التوضيح
 
  • إعجاب
التفاعلات: ابو معاذ

نجوى الإسلام

عضو موقوف
محظور
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
981
مستوى التفاعل
2,884
النقاط
102
آسف اخي أستدرك بإذن الله في المرات المقبلة الله اكرمك اخي على التوضيح
السلام عليكم أخي إسماعيل لا ضير يا اخي ولا داعي للأسف انا فقط اوضحت لك من اين استقيت الكلام
حفظك الله تعالى
 
  • إعجاب
التفاعلات: ابو معاذ

نور الهدى

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
محفظ قرآن كريم
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
9,450
مستوى التفاعل
28,230
النقاط
122
الإقامة
المدينة النبوية
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك وفيما طرحتي ونفع الله بك
وأحب أن أضيف لموضوعك شرح مبسط لكلام إبن قيم
في كتاب مدارج السالكين

علم اليقين :هو أن تسمع بالشيء ولا تراه فهذا علم،
ولكنك إذا تيقنت منه فهذا علم اليقين؛ فإذا علمت بشيء فتيقنت منه كان لديك علم اليقين.

وحق اليقين : هو أن يخبرك الثقاة بأمور تواترية تبلغ درجة حد التواتر، فتتيقن دوماً
أن هذا الأمر صحيح، فيكون عندك درجة حق اليقين

وعين اليقين:هو أن ترى الشيء بنفسك

ثم ضرب على ذلك مثالاً؛

فقال :
تسمع من الناس أن العسل لذيذ الطعم، وأنه طيب المساغ، وأنه سلس المذاق،
فيكون عندك جزم من استقراء كلام الناس عن العسل أنه طيب فهذا علم اليقين،
يخبرك أطباء ومدربون وأناسٌ كثيرون أن العسل من أحسن المطعومات فيكون عندك حق اليقين.
تأتي فتذوق العسل فيصبح عندك عين اليقين.

قال سُبحَانَهُ وَتَعَالَى:
" ثُمّ َكَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ * كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ " [التكاثر:4-5]
لو كان عندكم في الدنيا علم يقين يصل إلى القلوب ما فعلتم هذه الأفاعل!!
 

نور الهدى

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
محفظ قرآن كريم
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
9,450
مستوى التفاعل
28,230
النقاط
122
الإقامة
المدينة النبوية
وعن منزلة اليقين

قال الإمام ابن القيم رحمه الله: "هو من الإيمان بمنزلة الروح من الجسد، وبه تفاضل العارفون،
وفيه تنافسَ المتنافسون، وإليه شمَّر العاملون، وعملُ القوم إنما كان عليه وإشاراتُهم كلُّها إليه،
وإذا تزوَّج الصبر باليقين وُلد بينهما حصول الإمامة في الدين.
قال الله تعالى: (وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآياتِنَا يُوقِنُونَ) [السجدة:24]
وخصَّ سبحانه أهل اليقين بالانتفاع بالآيات والبراهين،
فقال وهو أصدق القائلين: (وَفِي الأَرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ) [الذاريات:20].

وخصَّ أهل اليقين بالهدى والفلاح من بين العالَمين، فقال:
(وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ *
أُولَئِكَ عَلَى هُدىً مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) [البقرة:4، 5].


وأخبر عن أهل النار أنهم لم يكونوا من أهل اليقين، فقال تعالى:
(وَإِذَا قِيلَ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَالسَّاعَةُ لا رَيْبَ فِيهَا قُلْتُمْ مَا نَدْرِي مَا السَّاعَةُ إِنْ نَظُنُّ
إِلا ظَنَّاً وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ) [الجاثـية:32].

فاليقين روح أعمال القلوب التي هي روح أعمال الجوارح،
وهو حقيقة الصِّدِّيقية، وهو قُطب هذا الشأن الذي عليه مداره".اهـ.
 

نور الهدى

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
محفظ قرآن كريم
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
9,450
مستوى التفاعل
28,230
النقاط
122
الإقامة
المدينة النبوية
شرح مبسط ومختصر جداً
لعلم اليقين وعين اليقين وحق اليقين
مدته دقيقة
 

نجوى الإسلام

عضو موقوف
محظور
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
981
مستوى التفاعل
2,884
النقاط
102
السلام عليكم اختي صح الكلام ولكنني اريد ان افهم مسألة اذا سمحت كيف نشرح لفظ حق اليقين إذا لم يكن هو الحق المتوجب على المكذبين الضالين الذين اصلاهم الله نار جهنم
وأيضا في قوله تعالى وحق عليهم القول فهم لا يؤمنون يعني ختم الله على قلوبهم ان لا يؤمنوا يمعنى وقع عليهم حكم الله في عدم الإيمان
 

نجوى الإسلام

عضو موقوف
محظور
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
981
مستوى التفاعل
2,884
النقاط
102
اختي الكريمة كل ما قيل صحيح بمعنى ما وخطأ بمعنى أخر فكيف نعرف الجنة علم اليقين ونراها عين اليقين ونتأكد منها حق اليقين وهل دخلناها في الدنيا ؟؟؟؟
والمثل ايضاً عن النار ؟؟؟؟
فأيات الله تعالى أدخلت هذه المفردات عندما تناولت امراً غيبياً وليس أمراً عينياً معاشاً ؟؟؟؟
الشيوخ الأجلاء قربوا الفكرة لتوضيح بالأمثال ولكن ليس هذا ما هدفت اليه ايات القرآن في موضع ما ذكرت فيه فالرجاء إعادة قراءتها
 

مواضيع ممائلة

ر
الردود
0
المشاهدات
672
ر