• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

حديد.

عضو
إنضم
23 يوليو 2013
المشاركات
382
مستوى التفاعل
435
النقاط
72

السلام عليكم
هذه مجموعة اسئلة عن المهدي ارجو الأجابة :




  1. هل المهدي حي ام لم يولد الى الأن؟
  2. هل المهدي يقال عنه رضي الله عنه او عليه السلام؟
  3. هل المهدي قحطاني ام من ال البيت ؟ ولأبن سيرين قول ان المهدي هو من يصلي بعسيى وهو القحطاني لماذا قال ذلك ؟
  4. هل المهدي ابيض ام اسمر ؟
  5. من اين يخرج المهدي (ماهو بلده) مصر او المغرب او سوريا او السعودية ؟
  6. المهدي يهرب من ماذا ؟ ما هو الشيء الذي يهرب من اجله المهدي ويتخذ المسجد الحرام ملاذا له؟
  7. كم عدد من يبايع المهدي قبل جيش الخسف ؟
  8. لماذايرسل جيش عظيم لقتال المهدي وليس بيد المهدي لاعدة ولا منعة ولا يكون حامل السلاح ومن بايعه قليل من الناس ؟
  9. لماذا الله سبحانه يخسف بالجيش هل معجزة للمهدي ام كرامة ؟
  10. هل المهدي رسول ؟
  11. ما اسم المهدي الحقيقي ؟
  12. هل المهدي مسحور اذا كان موجود في زماننا ؟
  13. لماذا كثرت الرؤى عن المهدي ؟
  14. ما ردك على من يقول اننا لسنا في زمن المهدي؟
  15. هل المهدي هو من يصلي بعسيى عليه السلام او هناك عدة مهديين ؟
  16. هل المهدي هو من يقيم خلافة على منهاج النبوة اوتأتي الخلافة قبله ؟
  17. في اي سن يبعث المهدي ؟
  18. كم يعيش المهدي بعد بعثه ؟
  19. لماذا يبعث المهدي ؟
  20. جيش الخسف يتبع اي ديانة ؟
  21. ينشاء رجل من قريش يحارب المهدي وينتصر عليه المهدي والغنائم تمسى بغنيمة كلب من هو هذا الرجل وما نسبه ؟
  22. هل الدجال هو من يقتل المهدي ؟
  23. هل المهدي سيعرف اسرار الحروف المقطعة ؟
  24. لماذا اطلق على المهدي هذا اللقب (المهدي ) ؟
  25. متى تكون ليلة اصلاح المهدي ؟ ويصلح من ماذا ؟
  26. ما اسم ام ّ المهدي الذي يعرفه العلماء السبعة ؟
  27. هل عندما يخرج المهدي يعقد صلحا مع الروم ؟
  28. هل المهدي هو قائد الملحمة ؟
  29. هل سيخرج الدجال في زمن المهدي ؟
  30. هل يكنى المهدي بأبي عبد الله ؟
  31. هل زمن المهدي يكون الحرب بالسيف وركوب الخيل ؟
  32. هل اذا ظهر المهدي في زماننا وكانت معه ايات تدل انه المهدي ستبايعه ام تنتظر الخسف بالجيش ؟
  33. من هو الذي يبلغ عن الخسف بالجيش وينقل الخبر الى الناس ؟
  34. هل المهدي من اصحاب الجنة ؟
  35. هل المهدي سيحكم العالم ام فقط بلاد المسلمين ؟
  36. كم عمر المهدي عندما يبعث ؟
  37. هل سيكون المهدي متزوج عند بعثه ؟
  38. اوصاف المهدي التي جائت بها الأحاديث تنطبق على كثير من الناس فكيف يعرف المهدي الحقيقي قبل جيش الخسف ؟
  39. هل المهدي سيسقط المذاهب والأحزاب ويجعلهم على قلب رجل واحد ؟
  40. منهم اعداء المهدي ؟
  41. هل الخوارج سيحاربون المهدي ام يمتثلون لأمره ويدخلون تحت حكمه ؟
  42. هل سيكون المهدي من الملهمين او انه سيتجهد في امور الدين ؟
  43. هل سيكون المهدي قصير ام مربوع او طويل ؟
  44. هل تتمنى ان يخرج المهدي في زماننا ؟
  45. هل تتوقع ان المهدي هو من سيحرر قلسطين ؟
  46. ما هو موقف الشيعة اذا ظهرالمهدي من اهل السنة والجماعة هل سيحاربونه؟ ام يدخلون تحت طاعته ؟
  47. هل سيقتل المهدي في سبيل الله او يموت على سريره ؟
  48. هل سيتعرض المهدي لا غتيالات ايام حكمه ؟
  49. هل العالم الأسلامي مهتم بأمور المهدي ام قلة من الناس ؟
  50. لماذا عيسى عليه السلام يقدم المهدي في الأمامة في الصلاة ؟ وهل سيكون عيسى عليه السلام تحت حكم المهدي ؟
  51. يقول الحديث ان وجه المهدي سيكون كالكوكب الدري هل سيكون معنى ذلك انه وجهه يكون دائريا كالكوكب الدري او شديد الأضاءة كالكوكب الدري او الأثنان معا ؟
  52. لماذا اهتم الرسول صلى الله عليه وسلم بأمر المهدي وذكره في احاديث كثيرة رغم ان هناك ايضا قادة عضماء كصلاح الدين ومحمد الفاتح ..الخ وعلماء اجلاء ولم يذكرهم وذكر المهدي؟
  53. لماذا العلماء في زماننا يتحاشون كثيرا ذكر المهدي في خطبهم ؟
  54. ما موقف المهدي اذا ظهر في زماننا من الدول الكافرة المتقديمن علينا في علم الدنيا بمراحل والمتسحلين اكثر منا بمراحل ؟ هل سيحاربهم مجتمعين ام يعقد معهم صلحا ؟
  55. لماذا هناك جمع من العلماء ينكرون احاديث المهدي وفي مقدمتهم ابن خلدون ؟
  56. لماذ البخاري رحمه الله لم يذكر اي حديث عن المهدي وذكر القحطاني ؟
  57. هل المهدي مذكور في القران او الحروف المقطعة ؟
  58. اذا كان المهدي موجود في زماننا هل تتوقع انه يتعامل مع الأنترنت ويدخل المنتديات ويكون ملم بأمور زماننا ؟ او منطوي على نفسه ؟
  59. ما رايك في هذا :
[*] , عَنْ ذِي مِخْمَرٍ (1) - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -:" كَانَ هَذَا الْأَمْرُ فِي حِمْيَرَ , فَنَزَعَهُ اللَّهُ - عز وجل - مِنْهُمْ فَجَعَلَهُ فِي قُرَيْشٍ , وَسَ يَ عُ ودُ إِ لَ يْ هِ مْ (2) " ,
قال عبد اللَّهِ بنُ الإمامِ أحمد: كَذَا كَانَ فِي كِتَابِ أَبِي مُقَطَّعًا , وَحَيْثُ حَدَّثَنَا بِهِ تَكَلَّمَ عَلَى الِاسْتِوَاءِ


(حمير هي قحطان )


وهذا ايضا :
) , وَعَنْ مُحَمَّدِ بْن جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ قَالَ:

كُنْتُ عِنْدَ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ - رضي الله عنهما - فِي وَفْدٍ مِنْ قُرَيْشٍ , فَبَلَغَ مُعَاوِيَةَ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ - رضي الله عنهما - يُحَدِّثُ أَنَّهُ "سَيَكُونُ مَلِكٌ مِنْ قَحْطَانَ " , فَغَضِبَ مُعَاوِيَةُ فَقَامَ فَأَثْنَى عَلَى اللَّهِ بِمَا هُوَ أَهْلُهُ , ثُمَّ قَالَ: أَمَّا بَعْدُ , فَإِنَّهُ بَلَغَنِي أَنَّ رِجَالًا مِنْكُمْ يُحَدِّثُونَ أَحَادِيثَ لَيْسَتْ فِي كِتَابِ اللَّهِ , وَلَا تُؤْثَرُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - , أُولَئِكَ جُهَّالُكُمْ , فَإِيَّاكُمْ وَالْأَمَانِيَّ الَّتِي تُضِلُّ أَهْلَهَا , فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ: " إِنَّ هَذَا الْأَمْرَ فِي قُرَيْشٍ , لَا يُنَازِعُهُمْ أَحَدٌ إِلَّا أَكَبَّهُ اللَّهُ [فِي النَّارِ] (1) عَلَى وَجْهِهِ مَا أَقَامُوا الدِّينَ (2) " (3)

  1. هل يدل هذا ان المهدي قحطاني ؟! والله اعلم


  1. (حديث مقطوع) حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ صَدَقَةَ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حُمَيْدٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ تُبَيْعٍ ، قَالَ : " سَيَعُوذُ بِمَكَّةَ عَائِذٌ فَيُقْتَلُ ، ثُمَّ يَمْكُثُ النَّاسُ بُرْهَةً مِنْ دَهْرِهِمْ ، ثُمَّ يَعُوذُ آخَرُ ، فَإِنْ أَدْرَكْتَهُ فَلا تَغْزُوَنَّهُ ، فَإِنَّهُ جَيْشُ الْخَسْفِ ".


      1. السؤال كم مقدار البرهة ؟



    1. سؤال اخير لماذا كثر مدعي المهدية في هذا الزمان؟




      اكتفي بهذا القدر من الأسئلة واتمنى ان تكون الأجابة واضحة ومدعمة من الكتاب والسنة
      والسلام عليكم

    1. الموضوع منقول
 
إنضم
4 أكتوبر 2013
المشاركات
236
مستوى التفاعل
224
النقاط
47
السلام عليكم
هذه مجموعة اسئلة عن المهدي ارجو الأجابة :


ما رايك في هذا :

[*] , عَنْ ذِي مِخْمَرٍ (1) - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -:" كَانَ هَذَا الْأَمْرُ فِي حِمْيَرَ , فَنَزَعَهُ اللَّهُ - عز وجل - مِنْهُمْ فَجَعَلَهُ فِي قُرَيْشٍ , وَسَ يَ عُ ودُ إِ لَ يْ هِ مْ (2) " ,
قال عبد اللَّهِ بنُ الإمامِ أحمد: كَذَا كَانَ فِي كِتَابِ أَبِي مُقَطَّعًا , وَحَيْثُ حَدَّثَنَا بِهِ تَكَلَّمَ عَلَى الِاسْتِوَاءِ



(حمير هي قحطان )

وهذا ايضا :
) , وَعَنْ مُحَمَّدِ بْن جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ قَالَ:

كُنْتُ عِنْدَ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ - رضي الله عنهما - فِي وَفْدٍ مِنْ قُرَيْشٍ , فَبَلَغَ مُعَاوِيَةَ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ - رضي الله عنهما - يُحَدِّثُ أَنَّهُ "سَيَكُونُ مَلِكٌ مِنْ قَحْطَانَ " , فَغَضِبَ مُعَاوِيَةُ فَقَامَ فَأَثْنَى عَلَى اللَّهِ بِمَا هُوَ أَهْلُهُ , ثُمَّ قَالَ: أَمَّا بَعْدُ , فَإِنَّهُ بَلَغَنِي أَنَّ رِجَالًا مِنْكُمْ يُحَدِّثُونَ أَحَادِيثَ لَيْسَتْ فِي كِتَابِ اللَّهِ , وَلَا تُؤْثَرُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - , أُولَئِكَ جُهَّالُكُمْ , فَإِيَّاكُمْ وَالْأَمَانِيَّ الَّتِي تُضِلُّ أَهْلَهَا , فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ: " إِنَّ هَذَا الْأَمْرَ فِي قُرَيْشٍ , لَا يُنَازِعُهُمْ أَحَدٌ إِلَّا أَكَبَّهُ اللَّهُ [فِي النَّارِ] (1) عَلَى وَجْهِهِ مَا أَقَامُوا الدِّينَ (2) " (3)




    • هل يدل هذا ان المهدي قحطاني ؟! والله اعلم
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

أخرج الطبراني في "الكبير" وابن منده،وأبو نعيم ، وابن عساكر،عن قيس بن جابر،عن أبيه،عن جده،أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:"ستكون من بعدي خلفاء،ومن بعد الخلفاء أمراء،ومن بعد الامراء جبابره،ثم يخرج رجل من أهل بيتي يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا،ثم يؤمر القحطاني،فوالذي بعثني بالحق ما هو دونه "


" فوالذي بعثني بالحق ما هو دونه " لفظ " ما هو دونه " تعني قديما = ما هو قبله


و حديث رَسُولُ اللَّهِ ء صلى الله عليه وسلم " كَانَ هَذَا الْأَمْرُ فِي حِمْيَرَ ، فَنَزَعَهُ اللَّهُ ء عز وجل ء مِنْهُمْ فَجَعَلَهُ فِي قُرَيْشٍ ، وَسَ يَ عُ ودُ إِ لَ يْ هِ مْ (2) "


الأنبياء العرب كانو من قحطان و مكة كانت تحت نفوذ القحطانيين إلى أن بعث الله محمد صلى الله عليه و سلم فنزعه منهم و جعله في قريش

عند فناء قريش بعد الملحمة الكبرى و بعد الحروب التي تلى "كما نقرأ في بعض الأحاديث " سينقرض القرشيين ، عندها سيعود الأمر للقحطانيين
 
  • إعجاب
التفاعلات: حديد.

حديد.

عضو
إنضم
23 يوليو 2013
المشاركات
382
مستوى التفاعل
435
النقاط
72
جزاك الله خيرا اخي الفاضل جندي الله وبارك الله فيك
 

عربي

زائر
ضيف
إنضم
27 أغسطس 2013
المشاركات
238
مستوى التفاعل
311
النقاط
72
و حديث رَسُولُ اللَّهِ ء صلى الله عليه وسلم " كَانَ هَذَا الْأَمْرُ فِي حِمْيَرَ ، فَنَزَعَهُ اللَّهُ ء عز وجل ء مِنْهُمْ فَجَعَلَهُ فِي قُرَيْشٍ ، وَسَ يَ عُ ودُ إِ لَ يْ هِ مْ (2) "
الأنبياء العرب كانو من قحطان و مكة كانت تحت نفوذ القحطانيين إلى أن بعث الله محمد صلى الله عليه و سلم فنزعه منهم و جعله في قريش

السلام عليكم
أخي لقد حملت الأمر المذكور في الحديث على أنه النبوة فهل من دليل أو قرينة؟
متن الحديث نفسه يناقض مذهبك لأنه قال سيعود إليهم والنبوة خُتمت برسولنا صلى الله عليه وآله وسلم.
أرى أن المقصود هو الحكم أي حكم العرب و\أو المسلمين والله أعلم.

أيضا هل من دليل على نسبة الأنبياء العرب السابقين إلى قحطان؟
 
إنضم
4 أكتوبر 2013
المشاركات
236
مستوى التفاعل
224
النقاط
47
السلام عليكم
أخي لقد حملت الأمر المذكور في الحديث على أنه النبوة فهل من دليل أو قرينة؟
متن الحديث نفسه يناقض مذهبك لأنه قال سيعود إليهم والنبوة خُتمت برسولنا صلى الله عليه وآله وسلم.
أرى أن المقصود هو الحكم أي حكم العرب و\أو المسلمين والله أعلم.

أيضا هل من دليل على نسبة الأنبياء العرب السابقين إلى قحطان؟
أخي الكريم عربي أنت فهمت فقط جزء النبؤة من كلامي
أول الأمر كان الأمر في هود و صالح و شعيب و الله أعلم بمن بعث و هؤلاء عرب
فالحديث يقول أن الأمر : أي النبؤة و الملك أو السيادة لقحطان " حمير" ، فمن البديهي أن نفهم أن من ظهر من الأنبياء العرب هم من سلالة و أصل واحد
ثم بعد النبؤة الملك ، كان بيد حمير كذلك و توالى الحكم فيهم "راجع التاريخ"
بعد ذلك إختار الله قريشاً ، فبدأ بإختيار سيد البشر محمد صلى الله عليه و سلم و الخلافة على منهاج النبؤة تولى و سيتولاها القريشيين حتى يتمو 12 خليفة حسب الحديث
بعد تمام 12 خليفة سيعود إلى حمير "قحطان"
 

عربي

زائر
ضيف
إنضم
27 أغسطس 2013
المشاركات
238
مستوى التفاعل
311
النقاط
72
وعليكم السلام
اخي عاربي من هم الانبياء العرب السابقين؟
هود وصالح وشعيب واسماعيل
وإليك التفصيل
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=56981

فقد جاء ذكر عدد من الأنبياء العرب عليهم السلام في القرآن الكريم وهؤلاء هم: هود، وصالح، وشعيب، وإسماعيل، ومحمد صلى الله عليه وسلم، قال البدوي الشنقيطي في عمود النسب: والعرب إسماعيل منهم دون ريب هود وصالح محمد شعيب.

فهود أرسل إلى قومه: عاد وهم من العرب البائدة كانوا يسكنون الأحقاف باليمن بين عمان وحضرموت.

وأما صالح فأرسل إلى قومه: ثمود وهود كذلك من العرب العاربة البائدة وكانوا يسكنون الحجر بين الحجاز وتبوك.

وأما شعيب فأرسل إلى أهل مدين وكانوا عربا يسكنون مدين وهي قرية من أرض معان على أطراف الشام من جهة الحجاز.

وأما إسماعيل فإنه أرسل إلى جرهم والعماليق وأهل اليمن وما والا تلك النواحي، وأما محمد صلى الله عليه وسلم فإنه أرسل إلى الثقلين (الإنس والجن)، ولم نقف على رواية تقول إن العرب أرسل إليهم خمسة وعشرون رسولاً ولا على أسماء رسل إلى أفريقيا وأوروبا وأمريكان ولا يعني ذلك تفيهم، بل جاء في القرآن الكريم ما يدل على أن الله تعالى أرسل إليهم رسلا وإلى كل قوم، كما في قوله تعالى: وَإِن مِّنْ أُمَّةٍ إِلَّا خلَا فِيهَا نَذِيرٌ{فاطر:24}، وفي قوله تعالى: وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ {الرعد:7}، وفي قوله تعالى: وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ {النحل:36}، فهذه الآيات وما أشبهها تدل على أن الله تعالى بعث إلى كل قوم وكل أمة من يدعوهم إلى الحق وعبادة الله وتوحيده ويحذرهم من الشرك والظلم.

والله أعلم.
 
  • إعجاب
التفاعلات: خالد ابراهيم

عربي

زائر
ضيف
إنضم
27 أغسطس 2013
المشاركات
238
مستوى التفاعل
311
النقاط
72
أخي الكريم عربي أنت فهمت فقط جزء النبؤة من كلامي
أول الأمر كان الأمر في هود و صالح و شعيب و الله أعلم بمن بعث و هؤلاء عرب
فالحديث يقول أن الأمر : أي النبؤة و الملك أو السيادة لقحطان " حمير" ، فمن البديهي أن نفهم أن من ظهر من الأنبياء العرب هم من سلالة و أصل واحد
ثم بعد النبؤة الملك ، كان بيد حمير كذلك و توالى الحكم فيهم "راجع التاريخ"
لا بأس، لقد راجعت التاريخ قبل مداخلتي الأولى ولذا أطالبك بالدليل
مفهوم كلامك الأول أن "الأمر" المقصود هو النبوة لأنك بدأت الجملة "الأنبياء العرب..."
وقد بينتُ أنه لا يستقيم لأن نص الحديث نفسه قال وسيعود [هذا الأمر] إليهم فكيف تعود النبوة إلى قحطان وقد ختمها الرسول العدناني عليه الصلاة والسلام؟ قال تعالى في وصفه "وخاتم النبيين" وقال هو عن نفسه "لا نبي بعدي"
إذا الأمر حتما لا يشمل النبوة وإنما الكلام على السلطة.

و لا يستقيم أيضا في كلامك الثاني نسبة النبوة إلى قحطان من غير دليل. كيف يكون هذا بديهيا والناس مختلفون أصلا في نسب العرب؟ منهم من يقسمهم إلى عرب عاربة وهم قحطان ولا ينسبونه إلى اسماعيل وعرب مستعربة وهم عدنان من نسل إسماعيل وعرب بائدة هم عاد وثمود ومدين وغيرهم. ومنهم من يجعل لهم جدا واحدا هو اسماعيل. عموما لن نحل هذا الخلاف هنا لأن الرسول كان يسمي أجداده إلى معد ثم يقول كذب النسابون [في السلسلة بين معد واسماعيل] ثم يتلو قوله تعالى "وقرونا بين ذلك كثيرا". وسؤالي كان من باب التنبيه إلى عدم المغامرة بنسبة أنبياء العرب السابقين إلى قحطان امتثالا لقوله تعالى "ولا تقف ما ليس لك به علم" وفي الحديث وعيد لمن انتسب إلى غير أبيه فمن باب أولى عدم نسبة غيره له ولعله يرقى إلى القذف والله أعلم.
 
  • إعجاب
التفاعلات: خالد ابراهيم
إنضم
4 أكتوبر 2013
المشاركات
236
مستوى التفاعل
224
النقاط
47
أخي الكريم عربي

لفظ هذا الأمر لا تعني بالضرورة النبؤة ، فإن قرأت ذلك ، فأقول أنا من كتبت ذلك لا أقصد ما فهمت
إنما هذا الأمر ، يُفهم منه النبؤة و الحكم و الإمارة و الدين ...

لك في هذا آلحديث لفظ " هذا الأمر" إنه لا يشمل معنى النبؤة فقط

(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ ، حَدَّثَنَا لَيْثٌ ، عَنْ ابْنِ عَجْلَانَ ، عَنْ الْقَعْقَاعِ بْنِ حَكِيمٍ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لَنْ يَزَالَ عَلَى هَذَا الْأَمْرِ عِصَابَةٌ عَلَى الْحَقِّ ، لَا يَضُرُّهُمْ خِلَافُ مَنْ خَالَفَهُمْ حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَهُمْ عَلَى ذَلِكَ " . مسند أحمد بن حنبل
الظاهر وقفت فقط في ما قلت أوله و تركت ما بعده حيث قلت سابقاً :
لأنبياء العرب كانو من قحطان و مكة كانت تحت نفوذ القحطانيين إلى أن بعث الله محمد صلى الله عليه و سلم فنزعه منهم و جعله في قريش

تحت نفوذ القحطانيين هنا الحكم و يأتمرون على الناس

ولك ملخص جلبته بسرعة لضيق الوقت عما تسأل

" اختلف النسابون في نسب قحطان، فذكر الطبري في تاريخه، وابن خلدون في تاريخه أنه ابن عابر بن شالخ وذكرا غير ذلك من الأقوال، وذكر ابن خلدون أن هذا القول هو الأصح، وقد ذكر الخطيب في تاريخ بغداد، والذهبي في السير، والعيني في شرح البخاري، وابن هبة الله في تاريخ دمشق، وابن كثير في البداية والنهاية، أن عابرا الذي ينسب إليه قحطان هو نبي الله هود عليه الصلاة والسلام.


ولا يعارض هذا ما ذكر في القرآن من إهلاك قوم عاد، فإن هذا الإهلاك خاص بمن كفروا وكذبوا، وأما هود ومن آمن معه فقد نجاهم الله تعالى، ويدل لذلك قوله في قصة هود:" فَأَنجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَقَطَعْنَا دَابِرَ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَمَا كَانُواْ مُؤْمِنِينَ " سورة الأعراف:72[2].، فإذا تقرر أن الله نجى هودا ومن آمن به فإنه لا يبعد أن يكون قحطان ممن آمن ونجا[3].

- مع الأخذ بعين الاعتبار قول حسان بن ثابت رضي الله عنه:

فنحن بنو قحطان والملك والعلا ومنا نبي الله هود الأخاير [4]
ذكر الله عدداً من الأنبياء كانوا من العرب، وأرسلوا إلى العرب، ومنهم صالح نبي ثمود وكانوا عرباً من العاربة الذين يسكنون الأحقاف، وهي جبال الرمل، وكانت باليمن، ومنهم نبي الله إسماعيل الذي انحدر من نسل ولديه نابت و قيذار عرب الحجاز ومنهم هود، ومنهم شعيب عليهما السلام[5].
« وقحطان أبو اليمن كلها وإليه يجتمع نسبها »[6].
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

مواضيع ممائلة