• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
25 أغسطس 2014
المشاركات
62
مستوى التفاعل
116
النقاط
37
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقارنة بين أمير المؤمنين فاروق الأمّة والخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وأمير المؤمنين ومجدد الملّة والدين وخليفة آخر الزمان المهدي رضي الله عنه:


لن أتوسع كثيرًا وأفصل في هذه المقارنة، بل هي خاطرة سريعة، أجمع فيه المواصفات التي يشترك بها الإمامان الفاروق والمهدي رضي الله عنهما، وهي في حق المهدي أوكد وأولى. والله تعالى أعلم.


أوَّلًا: العدل.


وأمير المؤمنين الفاروق عمر رضي الله عنه أشهر من أن يذكر في العدل، فإذا ذكر العدل ذكر عمر، وإذا ذكر عمر ذكر العدل. وكذلك الإمام المهدي رضي الله عنه؛ حيث أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يَمْلَأُ الْأَرْضَ قِسْطًا وَعَدْلًا كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا وَجَوْرًا". وهذه الخصلة هي في حق المهدي آكد منها في حقّ الفاروق رضي الله عنه، حيث أنَّ الفاروق قد تسلّم الحكم من الوزير الأوّل والخليفة المبارك أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وهما في زمانِ خيرٍ فيه أعظم جيلٍ يمرّ على تاريخ البشريّة، ربّاه محمد بن عبد الله عليه أفضل الصلاة وأتم السلام، وكان يحكم في زمانه الصحابة والتابعين، فالأمر له مهيأ والحكم له ميسّر!


أما الإمام المهدي رضي الله عنه، فيأتي في زمانِ ظلمٍ وجورٍ وفساد وضلال وإفساد، فيملًا الأرض قسطًا وعدلًا وصلاحًا وإصلاحًا، فالأمر غير مهيأ وأكثر الناس في عَمَهٍ وتيهِ وضلال، فيأتي ليقضي على هذا الظلم والفساد والجور، ويملأ الدنيا عدلًا وقسطًا.


ثانيًا: الإلهام.


وهذه خصلة لم يصّرح الرسول صلى الله عليه وسلم عنها إلا للفاروق عمر رضي الله عنه، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: "قَدْ كَانَ يَكُونُ فِي الْأُمَمِ قَبْلَكُمْ مُحَدّثُونَ، فَإِنْ يَكُنْ فِي أُمَّتِي مِنْهُمْ أَحَدٌ، فَإِنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ مِنْهُمْ"، والتحديث هنا بمعنى الإلهام، وعند التحقيق نجد أنَّ عمر الفاروق رضي الله عنه كان ملهمًا بنص الحديث، وهو في زمان أعظم النبيين وخاتم المرسلين عليه أفضل الصلاة والتسليم، حيث أنَّ الوحي كان ينزل على النبي عليه السلام دائمًا، فلا توجد حاجة ماسّة للإلهام بوجود الوحي الرسالي، حتّى أنّ الإلهام نفسه هو نوع من أنواع الوحي، فكانت أهميّة الإلهام لعمر رضي الله عنه تكمن في وقت توليه الخلافة والله أعلم.


ولكنَّ الإلهام عند المهدي رضي الله عنه يجب أن يكون أقوى لأنّه الأولى، حيث أنَّه لا نبيّ ولا وحي رساليّ، ونحن على فترة من الأنبياء تمتد إلى أكثر من 1400 عامًا، وقد كانت الأنبياء والرسل تترى في الأمم السابقة كبني إسرائيل، فحريٌّ أن يكون للمهدي رضي الله عنه إلهامٌ عظيمٌ يذهل الألباب، وهناك إشارة في حديث إصلاح المهدي رضي الله عنه تدل على هذا الأمر، والله أعلم.


ثالثًا: فرار الجن والشياطين.


جاء في الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم: "إِنِّي لَأَنْظُرُ إِلَى شَيَاطِينِ الإِنْسِ وَالجِنِّ قَدْ فَرُّوا مِنْ عُمَرَ" وجميعها تدور حول هذا المعنى، فالشياطين تفر وتهرب من عمر رضي الله عنه، فإذا رأوه قد سلك فجًّا ذهبوا ليسلكوا فجًّا غير فجِّه. وفي هذه الرواية قد قرن النبيُّ صلى الله عليه وسلم بين شياطين الإنس والجن؛ وهذا فيه دلالة إلى أنَّ سطوع الحق والفرقان الذي تميّز به أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه، جعل أهل الباطل يفرون من أمامه فرار الظلام من النور!


وهذا في حق المهدي رضي الله عنه أولى وآكد، حيث ورد أنَّ الشياطين التي قيّدها وسجنها نبيّ الله سليمان عليه السلام ستطلق في آخر الزمان، فعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنه قال: "إن في البحر شياطين مسجونة أوثقها سليمان، يوشك أن تخرج فتقرأ على الناس قرآنًا"، والآثار عن آخر الزمان تشير بمجموعها إلى انفتاحة قويّة على عالم الجن والشياطين بشكل حيوي جدًا، وهناك في جانب شياطين الإنس قد جاءت الآثار تشير إلى دعاة على أبواب جهنم، والأئمة المضلين، وغير ذلك من الذين يفسدون على الناس دينهم، فيبدلون لهم المعايير والمبادئ، حتى يصير عندهم الكذب صدقًا والحق باطلًا!


فهاهنا يجب أن تكون هناك شخصية له هذه الخصلة التي في أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه، ليكون مظهرًا من مظاهر الحق، ودليلًا على سطوع الحق والفرقان العظيم بينه وبين الباطل، وهذا يتمثل في المهدي رضي الله عنه في آخر الزمان.


وهناك غيرها من القرائن التي تربط بينهما، كالخلافة والقوة في الحق، وارتباطهما بالمسجد الأقصى. وغير ذلك.


والله تعالى أعلى وأعلم.


 

مواضيع ممائلة