• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

حفصه

عضو
إنضم
5 أبريل 2014
المشاركات
1,053
مستوى التفاعل
2,028
النقاط
122
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أسهل طريقة لحفظ القران الكريم
لاهل الهمم العالية



الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد ،
وعلى آله وصحبه أجمعين.

هذه الطريقة تتميز بقوة الحفظ ورسوخه ، وسرعة الحفظ والانتهاء من ختم القرآن سريعا ،

وهذه الطريقة مع التمثيل بوجه واحد من سورة الجمعة ما يلي :



1 ـ تقرأ الآية الأولى عشرين مرة :
( يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ) .


2 ـ تقرأ الآية الثانية عشرين مرة :
( هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُوعَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ).


3 ـ تقرأ الآية الثالثة عشرين مرة :
( وَآَخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ).


4 ـ تقرأ الآية الرابعة عشرين مرة :
( ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ ).


5 ـ تقرأ الأربع ايات من أولها إلى آخرها للربط بينها عشرين مرة .


6 ـ تقرأ الآية الخامسة عشرين مرة :
( مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) .


7 ـ تقرأ الآية السادسة عشرين مرة
( قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ) .


8 ـ تقرأ الآية السابعة عشرين مرة :
( وَلَا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ ) .


9 ـ تقرأ الآية الثامنة عشرين مرة : مثل
( قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ) .


10 ـ تقرأ من الآية الخامسة إلى الآية الثامنة :
عشرين مرة للربط بينها .


11 ـ تقرأ من الآية الأولى إلى الآية الثامنة :
عشرين مرة لإتقان هذا الوجه .


وهكذا تلزمين هذه الطريقة في كل وجه لكل القرآن ولا تزيدي في اليوم الواحد عن حفظ أكثري من ثمن أيات لئلا يزيد عليك المحفوظ فيتفلت الحفظ .


إذا أردت حفظ وجه جديد في يوم غد فكيف أفعل ؟


إذا أردت يأن تحفظ الوجه الآخر في اليوم التالي فقبل أن تحفظ الوجه الجديد بالطريقة التي ذكرناها لك ، تقرأ من أول الوجه إلى آخره عشرين مرة ليكون محفوظ الوجه السابق راسخا ، ثم تنتقل إلى حفظ الوجه الجديد على الطريقة التي أشرنا إليها ..


كيف نجمع بين الحفظ والمراجعة ؟


ـ لا تحفظ القرآن بدون مراجعة ، فذلك لو حفظت القرآن وجهًَِا وجهًا حتى تختمه ، وأردت الرجوع إلى ما حفظت وجدت نفسك قد نسيت ما حفظت


والطريقة المثلى أن تجمع بين الحفظ والمراجعة ،


قسم القرآن ثلاثة أقسام كل عشرة أجزاء قسم ،


فإذا حفظت في اليوم وجها فراجع أربعة أوجه حتى تحفظ عشرة أجزاء ،


فإذا حفظتي عشرة أجزاء ، توقف شهرًا كاملاً للمراجعة،


وفي كل يوم تراجع ثمانية أوجه .


وبعد شهرمن المراجعة ابدأ في بقية الحفظ


تحفظ وجها أو وجهين حسب القدرة ،


وتراجع ثمانية أوجه حتى تحفظ عشرين جزءا


فإذا حفظت عشرين جزءا ، توقف عن الحفظ مدة شهرين


لمراجعة العشرين جزءا ، كل يوم تراجع ثمانية أوجه ،


فإذا مضى شهرين على المراجعة ،


ابدأ بالحفظ من جديد كل يوم وجها أو وجهين حسب القدرة ،


وتراجع ثمانية أوجه حتى تنتهين من حفظ القرآن كاملاً .


فإذا انتهيت من حفظ القرآن ،


راجع العشرة الأجزاء الأولى بمفردها مدة شهر ، كل يوم نصف جزء ،


ثم تنتقل إلى العشرين جزءا مدة شهر ، كل يوم نصف جزء ،


وتقرأ من العشرة الأجزاء الأولى ثمانية أوجه ،


ثم تنتقل إلى مراجعة العشرة الأخيرة من القرآن


مدة شهر كل يوم نصف جزء مع ثمانية أوجه من العشرة الأجزاء الأولى ، وثمانية أوجه من العشرين جزءا .


كيف أراجع القرآن كاملاً إذا انتهيت من هذه المراجعة ؟


ابدأ بمراجعة القرآن كاملا ، كل يوم جزءين ،


تكرر ثلاث مرات وبهذا تختم القرآن كاملا كل اسبوعين بالمراجعة .


وبهذه الطريقة تكون خلال سنة قد حفظت القرآن كاملا بإتقان ،


ماذا تفعل بعد سنة من حفظ القرآن ؟


ـ بعد سنة من إتقان القرآن ومراجعته ،


ليكن حزبك اليومي من القرآن حتى مماتك هو حزب النبي صلى الله عليه وسلم


فقد كان يحزب القرآن سبعا ، أي كل سبعة أيام يختم القرآن ،


قال أوس بن حذيفة رحمه الله : سألت أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كيف تحزبون القرآن ؟ قالوا : ثلاث سور ، وخمس سور ، وسبع سور ، وتسع سور ، وإحدى عشر سورة ، وحزب المفصل من قاف حتى يختم . رواه أحمد .


ـ أي في اليوم الأول يقرأ :
من <سورة الفاتحة> إلى نهاية <سورة النساء>


وفي اليوم الثاني :
يقرأ <سورة المائدة> إلى نهاية <سورة التوبة>


وفي اليوم الثالث :
يقرأ <من سورة يونس> إلى نهاية <سورة النحل>


وفي اليوم الرابع يقرأ:
من <سورة الإسراء> إلى نهاية <سورة الفرقان>


وفي اليوم الخامس :
يقرأ من <سورة الشعراء> إلى نهاية <سورة يس>


وفي اليوم السادس :
يقرأ من <سورة الصافات> إلى نهاية <سورة الحجرات> ،


وفي اليوم السابع :
يقرأ من <سورة ق> إلى نهاية <سورة الناس> .


ـ وحزب النبي صلى الله عليه وسلم
جمعه العلماء في قولهم ( فمي بشوق ).


ـ فكل حرف من هاتين الكلمتين هو بداية حزب النبي صلى الله عليه وسلم في كل يوم ،


فحرف الفاء في قولهم ( فمي ) رمز لسورة الفاتحة يشير إلى أنه حزبه في اليوم الأول يبدأ من سورة الفاتحة ،


وحرف الميم في قولهم ( فمي ) يشير إلى أن بداية حزبه في اليوم الثاني يبدأ من <سورة المائدة>


وحرف الياء في قولهم ( فمي ) يشير إلى أن بداية حزبه في اليوم الثالث يبدأ من <سورة يونس>


وحرف الباء في قولهم ( بشوق ) يشير إلى أن بداية حزبه في اليوم الرابع يبدأ من سورة <بني إسرائيل> ، والتي تسمى أيضا <سورة الإسراء>


وحرف الشين في قولهم ( بشوق ) يشير إلى أن بداية حزبه في اليوم الخامس يبدأ من <سورة الشعراء> ،


وحرف الواو في قولهم ( بشوق ) يشير إلى أن بداية حزبه في اليوم السادس يبدأ من <سورة والصافات> ،


وحرف القاف في قولهم ( بشوق ) يشير إلى أن بداية حزبه في اليوم السابع يبدأ من <سورة ق> إلى نهاية <سورة الناس>


وأما تحزيب القرآن الحالي فهو من وضع الحجاج بن يوسف .


كيف أفرق بين المتشابهات في القرآن ؟


أفضل طريقة أنه إذا وقع عندك تشابه في آيتين ، فافتح المصحف على كلتا الآيتين ، وانظر ما الفرق بينهما ، وتأمليها ،


وضع لنفسك ضابطاً ، وأثناء مراجعتك ، لاحظ ذلك الفرق مرارًا حتى تتقني المتشابه الذي بينهما .


قواعد وضوابط في الحفظ :


1 ـ يجب أن يكون حفظك على حافظة للقران لتصحيح التلاوة .


2 ـ احفظ كل يوم وجهين ، وجها بعد الفجر ، ووجها بعد العصر أو بعد المغرب وبهذه الطريقة تحفظ القرآن كاملا متقنا خلال سنة ، ويكون حفظك متقنا ، أما إذا أكثرت من الحفظ فإن المحفوظ يضعف .


3 ـ الحفظ يكون من سورة الناس إلى سورة البقرة ، لأنه أيسر ، وبعد حفظك للقرآن تكون مرجعتك من البقرة إلى الناس .


4 ـ الحفظ يكون من مصحف موحد في الطبعة ليكون معينا على رسوخ الحفظ وسرعة الاستذكار لمواطن الآيات وأواخر الصفحات وأولها .


5 ـ كل من حفظ في السنتين الأوليين يتفلت عليه المحفوظ ، وهذه تسمى ( مرحلة التجميع ) فلا تحزن من تفلت القرآن منك أو كثرة خطئك ، وهذه مرحلة صعبة للابتلاء ، للشيطان منها نصيب ليوقفك عن حفظ القرآن ، فدع عنك وساوسه ، واستمر في حفظه ، فهو كنز لا يعطى لأي أحد
وفقنا الله وايك الى كل مايحب ويرضى
 

سعد قصر

عضو
إنضم
8 فبراير 2015
المشاركات
980
مستوى التفاعل
2,628
النقاط
102
الإقامة
الجزائر
السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك طيبة الطيبة جزيتي خيرا وكفيتي شرا موضوعك فيه فائدة وجعله الله في ميزان حسناتك
:404864_1387208536::404864_1387208536::404864_1387208536:
 
  • إعجاب
التفاعلات: خادم الاسلام
إنضم
3 ديسمبر 2013
المشاركات
706
مستوى التفاعل
1,267
النقاط
102
بارك الله فيك في ميزان حسناتك

ـ يجب أن يكون حفظك على حافظة للقران لتصحيح التلاوة .
ما فهمت ..هل تقصد برنامج تحفيظ القرآن لتصحيح التلاوة
 
  • إعجاب
التفاعلات: خادم الاسلام
إنضم
31 مارس 2016
المشاركات
228
مستوى التفاعل
273
النقاط
72
موضوع قيّم عن القرآن لانجد فيه إلا إعجابين ولو كان عن مدح الشيخ علامة فارقة لرأينا عشرات الإعجابات إلى الله نشكو حال أهل المنتدى
 
  • إعجاب
التفاعلات: علامه فارقه
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
11,520
مستوى التفاعل
21,456
النقاط
122
الإقامة
السعودية
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير اختي
جعل ربي القران شفيعا لک يوم القيامه
وجعلک ربي من أهل الفردوس الاعلى انتي وكل من في هذا المنتدى
اللهم امييييين
 
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
11,520
مستوى التفاعل
21,456
النقاط
122
الإقامة
السعودية
موضوع قيّم عن القرآن لانجد فيه إلا إعجابين ولو كان عن مدح الشيخ علامة فارقة لرأينا عشرات الإعجابات إلى الله نشكو حال أهل المنتدى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوي يالغالي عط اخوانك ٧٠ عذر
ممكن الكثير ماشاف الموضوع
وممكن شافه واخذ الفائده
لاتستعجل على حكمك لأخوانگ
وتحياتي لك يالغالي
 
إنضم
18 نوفمبر 2013
المشاركات
3,690
مستوى التفاعل
11,522
النقاط
122
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أسهل طريقة لحفظ القران الكريم
لاهل الهمم العالية



الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد ،
وعلى آله وصحبه أجمعين.

هذه الطريقة تتميز بقوة الحفظ ورسوخه ، وسرعة الحفظ والانتهاء من ختم القرآن سريعا ،

وهذه الطريقة مع التمثيل بوجه واحد من سورة الجمعة ما يلي :



1 ـ تقرأ الآية الأولى عشرين مرة :
( يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ) .


2 ـ تقرأ الآية الثانية عشرين مرة :
( هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُوعَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ).


3 ـ تقرأ الآية الثالثة عشرين مرة :
( وَآَخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ).


4 ـ تقرأ الآية الرابعة عشرين مرة :
( ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ ).


5 ـ تقرأ الأربع ايات من أولها إلى آخرها للربط بينها عشرين مرة .


6 ـ تقرأ الآية الخامسة عشرين مرة :
( مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) .


7 ـ تقرأ الآية السادسة عشرين مرة
( قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ) .


8 ـ تقرأ الآية السابعة عشرين مرة :
( وَلَا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ ) .


9 ـ تقرأ الآية الثامنة عشرين مرة : مثل
( قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ) .


10 ـ تقرأ من الآية الخامسة إلى الآية الثامنة :
عشرين مرة للربط بينها .


11 ـ تقرأ من الآية الأولى إلى الآية الثامنة :
عشرين مرة لإتقان هذا الوجه .


وهكذا تلزمين هذه الطريقة في كل وجه لكل القرآن ولا تزيدي في اليوم الواحد عن حفظ أكثري من ثمن أيات لئلا يزيد عليك المحفوظ فيتفلت الحفظ .


إذا أردت حفظ وجه جديد في يوم غد فكيف أفعل ؟


إذا أردت يأن تحفظ الوجه الآخر في اليوم التالي فقبل أن تحفظ الوجه الجديد بالطريقة التي ذكرناها لك ، تقرأ من أول الوجه إلى آخره عشرين مرة ليكون محفوظ الوجه السابق راسخا ، ثم تنتقل إلى حفظ الوجه الجديد على الطريقة التي أشرنا إليها ..


كيف نجمع بين الحفظ والمراجعة ؟


ـ لا تحفظ القرآن بدون مراجعة ، فذلك لو حفظت القرآن وجهًَِا وجهًا حتى تختمه ، وأردت الرجوع إلى ما حفظت وجدت نفسك قد نسيت ما حفظت


والطريقة المثلى أن تجمع بين الحفظ والمراجعة ،


قسم القرآن ثلاثة أقسام كل عشرة أجزاء قسم ،


فإذا حفظت في اليوم وجها فراجع أربعة أوجه حتى تحفظ عشرة أجزاء ،


فإذا حفظتي عشرة أجزاء ، توقف شهرًا كاملاً للمراجعة،


وفي كل يوم تراجع ثمانية أوجه .


وبعد شهرمن المراجعة ابدأ في بقية الحفظ


تحفظ وجها أو وجهين حسب القدرة ،


وتراجع ثمانية أوجه حتى تحفظ عشرين جزءا


فإذا حفظت عشرين جزءا ، توقف عن الحفظ مدة شهرين


لمراجعة العشرين جزءا ، كل يوم تراجع ثمانية أوجه ،


فإذا مضى شهرين على المراجعة ،


ابدأ بالحفظ من جديد كل يوم وجها أو وجهين حسب القدرة ،


وتراجع ثمانية أوجه حتى تنتهين من حفظ القرآن كاملاً .


فإذا انتهيت من حفظ القرآن ،


راجع العشرة الأجزاء الأولى بمفردها مدة شهر ، كل يوم نصف جزء ،


ثم تنتقل إلى العشرين جزءا مدة شهر ، كل يوم نصف جزء ،


وتقرأ من العشرة الأجزاء الأولى ثمانية أوجه ،


ثم تنتقل إلى مراجعة العشرة الأخيرة من القرآن


مدة شهر كل يوم نصف جزء مع ثمانية أوجه من العشرة الأجزاء الأولى ، وثمانية أوجه من العشرين جزءا .


كيف أراجع القرآن كاملاً إذا انتهيت من هذه المراجعة ؟


ابدأ بمراجعة القرآن كاملا ، كل يوم جزءين ،


تكرر ثلاث مرات وبهذا تختم القرآن كاملا كل اسبوعين بالمراجعة .


وبهذه الطريقة تكون خلال سنة قد حفظت القرآن كاملا بإتقان ،


ماذا تفعل بعد سنة من حفظ القرآن ؟


ـ بعد سنة من إتقان القرآن ومراجعته ،


ليكن حزبك اليومي من القرآن حتى مماتك هو حزب النبي صلى الله عليه وسلم


فقد كان يحزب القرآن سبعا ، أي كل سبعة أيام يختم القرآن ،


قال أوس بن حذيفة رحمه الله : سألت أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كيف تحزبون القرآن ؟ قالوا : ثلاث سور ، وخمس سور ، وسبع سور ، وتسع سور ، وإحدى عشر سورة ، وحزب المفصل من قاف حتى يختم . رواه أحمد .


ـ أي في اليوم الأول يقرأ :
من <سورة الفاتحة> إلى نهاية <سورة النساء>


وفي اليوم الثاني :
يقرأ <سورة المائدة> إلى نهاية <سورة التوبة>


وفي اليوم الثالث :
يقرأ <من سورة يونس> إلى نهاية <سورة النحل>


وفي اليوم الرابع يقرأ:
من <سورة الإسراء> إلى نهاية <سورة الفرقان>


وفي اليوم الخامس :
يقرأ من <سورة الشعراء> إلى نهاية <سورة يس>


وفي اليوم السادس :
يقرأ من <سورة الصافات> إلى نهاية <سورة الحجرات> ،


وفي اليوم السابع :
يقرأ من <سورة ق> إلى نهاية <سورة الناس> .


ـ وحزب النبي صلى الله عليه وسلم
جمعه العلماء في قولهم ( فمي بشوق ).


ـ فكل حرف من هاتين الكلمتين هو بداية حزب النبي صلى الله عليه وسلم في كل يوم ،


فحرف الفاء في قولهم ( فمي ) رمز لسورة الفاتحة يشير إلى أنه حزبه في اليوم الأول يبدأ من سورة الفاتحة ،


وحرف الميم في قولهم ( فمي ) يشير إلى أن بداية حزبه في اليوم الثاني يبدأ من <سورة المائدة>


وحرف الياء في قولهم ( فمي ) يشير إلى أن بداية حزبه في اليوم الثالث يبدأ من <سورة يونس>


وحرف الباء في قولهم ( بشوق ) يشير إلى أن بداية حزبه في اليوم الرابع يبدأ من سورة <بني إسرائيل> ، والتي تسمى أيضا <سورة الإسراء>


وحرف الشين في قولهم ( بشوق ) يشير إلى أن بداية حزبه في اليوم الخامس يبدأ من <سورة الشعراء> ،


وحرف الواو في قولهم ( بشوق ) يشير إلى أن بداية حزبه في اليوم السادس يبدأ من <سورة والصافات> ،


وحرف القاف في قولهم ( بشوق ) يشير إلى أن بداية حزبه في اليوم السابع يبدأ من <سورة ق> إلى نهاية <سورة الناس>


وأما تحزيب القرآن الحالي فهو من وضع الحجاج بن يوسف .


كيف أفرق بين المتشابهات في القرآن ؟


أفضل طريقة أنه إذا وقع عندك تشابه في آيتين ، فافتح المصحف على كلتا الآيتين ، وانظر ما الفرق بينهما ، وتأمليها ،


وضع لنفسك ضابطاً ، وأثناء مراجعتك ، لاحظ ذلك الفرق مرارًا حتى تتقني المتشابه الذي بينهما .


قواعد وضوابط في الحفظ :


1 ـ يجب أن يكون حفظك على حافظة للقران لتصحيح التلاوة .


2 ـ احفظ كل يوم وجهين ، وجها بعد الفجر ، ووجها بعد العصر أو بعد المغرب وبهذه الطريقة تحفظ القرآن كاملا متقنا خلال سنة ، ويكون حفظك متقنا ، أما إذا أكثرت من الحفظ فإن المحفوظ يضعف .


3 ـ الحفظ يكون من سورة الناس إلى سورة البقرة ، لأنه أيسر ، وبعد حفظك للقرآن تكون مرجعتك من البقرة إلى الناس .


4 ـ الحفظ يكون من مصحف موحد في الطبعة ليكون معينا على رسوخ الحفظ وسرعة الاستذكار لمواطن الآيات وأواخر الصفحات وأولها .


5 ـ كل من حفظ في السنتين الأوليين يتفلت عليه المحفوظ ، وهذه تسمى ( مرحلة التجميع ) فلا تحزن من تفلت القرآن منك أو كثرة خطئك ، وهذه مرحلة صعبة للابتلاء ، للشيطان منها نصيب ليوقفك عن حفظ القرآن ، فدع عنك وساوسه ، واستمر في حفظه ، فهو كنز لا يعطى لأي أحد
وفقنا الله وايك الى كل مايحب ويرضى
موضوع قيم جزاك الله كل خير و جميع المسلمين

موضوع قيّم عن القرآن لانجد فيه إلا إعجابين ولو كان عن مدح الشيخ علامة فارقة لرأينا عشرات الإعجابات إلى الله نشكو حال أهل المنتدى

أولا
لم ترد السلام

ثانيا
أفقك ضيق بأن كل من كتب شيئا أو فعل خيرا يجب أن يكافء ب ( إعجاب )
ممكن يكتب له ثواب المستفيد أو يدعو له من استفاد منه
و نيته صافية يبتغي بها وجه الله
أما من يكون همه زر الإعجاب يخشى عليه من الرياء

ثالثا مشاركتك هذه تخرج عن أصل الموضوع و تصرف الناس عن الفائدة المرجوة

رابعا أعضاء المنتدى انضموا لهذا المنتدى لكي يطرحوا رؤاهم أو يطلعوا على رؤى غيرهم فمن الطبيعي أن الجميع يقوم بالإعجاب بما يقوم به الشيخ علامه فارقه لأنه الوحيد المعني بهذه المهمة
مع العلم أن كثير من مشاركاته لا تنال أي أعجاب

خامسا بتعليقك هذا أنت تقوم بإيقاع فتنة بين الأخوة
 
إنضم
8 أكتوبر 2016
المشاركات
128
مستوى التفاعل
125
النقاط
47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إذا حفظت القرآن فاعلم أنه يتفلت وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك معلومة
اختمه غيبا على الأقل كل عشرة أيام كل يوم ثلاثة اجزاء ولا تقدم عليه أي كتاب
بعد زمن يسير من المجاهدة يسهل عليك الختم ويصبح قراءة ثلاثة أجزاء كل يوم يسير
تراجع في الطريق والانتظار وقاعدا وقائما
وتكون حافظا للقرآن بمعنى الكلمة
 

مواضيع ممائلة