• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

فطومه

الاشراف
طاقم الإدارة
الاشراف
الاشراف
عضوية ماسية
إنضم
15 مايو 2018
المشاركات
4,915
مستوى التفاعل
22,317
النقاط
122
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا

من اعظم الاعمال برمضان تدبر القرآن الكريم وفهم معانيه وهذه سور القران والفكرة العامة التى تدور حولها الايات ومن خلال المقصد يستطيع الفرد أن ينتبه للمعنى في الآيات.

الفاتحة » تحقيق التوجه لله تعالى لكمال العبودية له وحده.
البقرة » إعداد الأمة لعمارة الأرض والقيام بدين الله، وبيان أقسام الناس، وفيها أصول الإيمان وكليات الشريعة.
آل عمران » الثبات على الإسلام بعد كماله وبيانه، ورد شبهات أهل الكتاب وخاصة النصارى.
النساء » تنظيم المجتمع المسلم من داخله من خلال حفظ الحقوق الاجتماعية والمالية، إزالة لرواسب الجاهلية وتركيزاً على حقوق النساء والضعفاء. المائدة » الوفاء بالعقود والتزام الشرائع والحدود وإكمال الدين.
الأنعام » تقرير عقيدة التوحيد بالبراهين العقلية ونقض الاعتقادات الشركية. الأعراف » بيان سنة الصراع بين الإيمان والكفر وعاقبته من خلال عرض سير الأنبياء مع أقوامهم.
الأنفال » بيان أحكام الجهاد وعوامل النصر والهزيمة من خلال غزوة بدر.
التوبة » كشف أحوال الطوائف، بالمفاصلة مع الكافرين، وفضح المنافقين، وتمييز المؤمنين.
يونس » مواجهة المكذبين للوحي بالحجج والبراهين ودعوتهم للإيمان ترهيباً وترغيباً.
هود » بيان منهج الرسل في مواجهة قومهم المكذبين.
يوسف » الوعد بالتمكين بعد الابتلاء المبين، تثبيتاً ووعداً للنبي صلى الله عليه وسلم والمؤمنين.
الرعد » بيان حقيقة القوة والقدرة الإلهية ومظاهرها، وإثبات الوعد والوعيد وسنة الله في التغيير والتبديل.
إبراهيم » بيان وظيفة الرسل وحرصهم على إخراج الناس من ظلمات الشرك إلى نور التوحيد، في مقابل إعراض أقوامهم، تثبيتاً للنبي صلى الله عليه وسلم وتوعداً للظالمين.
الحجر » إنذار المكذبين بالعقاب من خلال عرض مشاهد المهلكين، تحذيراً للمخاطبين وتثبيتاً للمؤمنين.
النحل » التذكير بالنعم الدالة على المنعم، إلزاماً بعبوديته وتحذيراً من جحود نعمته.
الإسراء » بيان كمال الرسالة المحمدية، وفيها إشارات وبشارات للرسالة مضموناً ومستقبلاً.
الكهف » بيان منهج التعامل مع الفتن وبيان نماذج لذلك.
مريم » بيان مظاهر رحمة الله بأوليائه، كهبة الولد الصالح، وبيان تنزهه تعالى عن الولد والمعين، رداً على المفترين.
طه » تقوية النبي صلى الله عليه وسلم لحمل الرسالة والصبر عليها.
الأنبياء » بيان وحدة الرسالات من خلال التذكير بحال الرسل ودعوتهم الواحدة لعبادة الله وحده.
الحج » ذكر التعظيم والاستسلام لله من خلال عرض مشاهد العظمة والقدرة الإلهية.
المؤمنون » ذكر الإيمان وحقيقته وثماره وعواقب مخالفته وذم الكافرين.
النور » التركيز على قضية العفاف والستر وصفاء المجتمع المسلم وتحصينه من أسباب الفاحشة وكيد المنافقين في نشرها.
الفرقان » الانتصار للرسول بعد تطاول المشركين عليه.
الشعراء » مواجهة المصرين على التكذيب بالرسول، الطاعنين برسالته، وتوهين شأنهم.
النمل » الامتنان على النبي بالآية الكبرى وهي القرآن والحث على شكرها والصبر على تبليغها.
القصص » ذكر الموازين الحقيقية للقوى، من خلال إظهار قدرة الله وسنته بنصرة المستضعفين وإعلام المستكبرين.
العنكبوت » تركز على قضية الثبات والصبر حال الابتلاء والفتن وعاقبته.
الروم » بيان الحقيقة الكونية في أن تصريف الأمور والأحوال والأحداث لله وحده.
لقمان » إبراز الحكمة الموافقة للشرع، وذكر لقمان مثلاً لذلك.
السجدة » بيان دلائل الحق ومشاهده التي نزل بها القرآن ومنها حقيقة الخلق وحقيقة الإنسان.
الأحزاب » تركز على عناية الله بنبيه وحماية جنابه وأهله بيته.
سبأ » بيان مظاهر القدرة الإلهية على تبديل الأحوال، وأحوال الخلق في النعم بين الشكر والكفر.
فاطر » عرض مشاهد قدرة الله والإبداع في الخلق، وبواعث العظيمه وخشيته والإيمان به وتذكر آلائه.
يس » بيان الرسالة والبعث ودلائلهما.
الصافات » تنزيه الله عما نسبه إليه المشركين وإبطاله مزاعمهم في الملائكة والجن.
ص » ذكر المخاصمة بالباطل وعاقبتها.
الزمر » الدعوة للتوحيد والإخلاص، ونبذ الشرك، وعاقبة كل في الآخرة.
غافر » معالجة المجادلين في آيات الله بمحاورتهم ودعوتهم للرجوع إلى الحق.
فصلت » بيان كيفية معالجة المعرضين عن القرآن برفق، ببيان أن القرآن هو الحق، وعاقبة الإعراض.
الشورى » بيان حقيقة الوحي والرسالة المحمدية، وأنها امتداد للوحي إلى الأنبياء.
الزخرف » بيان المبادئ القرآنية الصحيحة، ونقض التصورات الجاهلية الزائفة.
الدخان » الإنذار بالعذاب المرتقب، من خلال تخويف المكذبين من عذاب الدنيا والآخرة.
الجاثية » معالجة أصحاب الهوى المستكبرين عن الحق، من خلال عرض الآيات والتذكير بالآخرة.
الأحقاف » إقامة الحجة على المكذبين وإنذارهم بالعذاب.
محمد » تحريض المؤمنين على القتال، تقوية لهم وتوهيناً الكافرين.
الفتح » ذكر الوعد الإلهي بالفتح والتمكين لنبيه والمؤمنين الصادقين في نصرة الدين.
الحجرات » تقرير أخلاق المجتمع الإسلامي والتحذير من الأخلاق السيئة.
ق » إيقاظ القلوب الغافلة، لإدراك حقائق البعث والجزاء وبراهينه ومشاهده.
الذاريات » تعريف المخلوقين بمصدر رزقهم وهو الله تعالى، لكي يفروا إليه ويحققوا العبودية له.
الطور » دحض شبهات المكذبين من خلال عرض الحجج والبراهين إرغاماً على الإذعان والتسليم.
النجم » بيان صدق الوحي وعلو مصدره، إثباتاً لعقيدة التوحيد، وإبطالاً لعقيدة الشرك.
القمر » التذكير بالآيات والنذر وبيان مصير المكذبين بها.
الرحمن » الإعلام بآلاء الله الباهرة وآثار رحمته الظاهرة في الدنيا والآخرة، ترغيباً في الإيمان وتحذيراً من الكفران.
الواقعة » التخويف بيوم القيامة، وتحقق وقوعه وأصناف الناس فيه وبيان جزاء كل منهم.
الحديد » بيان القوة المادية والإيمانية الباعثة على الدعوة والجهاد وتخليص النفوس من عوائقها.
المجادلة » إظهار علم الله الشامل وإحطاته البالغة، تربيةً لمراقبته، وتحذيراً من مخالفته.
الحشر » إظهار قوة الله وعزته في توهين اليهود والمنافقين، وإظهار تفرقهم، في مقابل إظهار تآلف المؤمنين.
الممتحنة » تخليص قلوب المؤمنين من الولاء لغير دين الله تعالى.
الصف » تحفيز المؤمنين لنصرة دين الله تعالى والجهاد في سبيله.
الجمعة » بيان منة الله تعالى على هذه الأمة في تفضيلها وهدايتها بالرسول بعد ضلالها، والإلتزام بطاعته، والتحذير من مشابهة اليهود.
المنافقون » كشف المنافقين وصفاتهم وبيان موقفهم من الإسلام وأهله تحذيراً منهم ومن التشبه بهم.
التغابن » ذكر غبن الكافرين وخسارتهم يوم القيامة، تحذيراً من الكفر وأهله.
الطلاق » تعظيم أمر الطلاق وحدوده، وبيان عاقبة التقوى والتعدي على حدود الله.
التحريم » تربية البيت النبوي ليكون أسوة للأسرة والمجتمع. الملك » إظهار كمال ملك الله وقدرته، بعثاً على خشيته، وتحذيراً من عقابه.
القلم » إظهار علم النبي وخُلقه تأييداً له بعد تطاول المشركين عليه.
الحاقة » حتمية وقوع القيامة تأكيداً لصدق القرآن، ووعداً للمؤمنين بالفرحة ووعيداً المكذبين بالحسرة.
المعارج » تأكيد وقوع العذاب على الكافرين، والنعيم للمصدقين بيوم الدين.
نوح » صبر الدعاة وجهادهم في الدعوة، من خلال قصة نوح تثبيتاً للمؤمنين وتهديداً للمكذبين.
الجن » تصديق نزول القرآن وأنه من عند الله من خلال إيمان الجن به وإبطاله مزاعمهم المشركين فيهم.
المزمل » ذكر الزاد الروحي للدعاة في مواجهة الشدائد ومصاعب الحياة تثبيتاً للنبي وتوعداً للمكذبين به.
المدثر » الأمر بالنهوض للدعوة وتوعد المكذبين بها.
القيامة » إظهار قدرة الله على جمع خلق الإنسان وبعثه.
الإنسان » تذكير الإنسان لأصله وحكمة خلقه ومصيره في الدارين وإظهار نعيم الجنة تثبيتاً للمؤمنين ودعوة للكافرين.
المرسلات » إثبات القيامة من خلال محتاجة المكذبين بالأدلة وتتابعها بالتهديد والوعيد.
النبأ » إثبات البعث والجزاء.
النازعات » قرع القلوب المكذبة بالبعثة والجزاء من خلال عرض مشاهد الموت والبعث والحشرات والقيامة.
عبس » حقيقة دعوة القرآن وكرامة من ينتفع بها، وحقارة من يعرض عنها.
التكوير » تصوير القيامة بانفراد الكون بعد إحكامه.
الانفطار » تصوير القيامة بتبعثر المخلوقات المنتظمة وتغير حالها ومسارها.
المطففين » تركز على بيان حال الناس في الموازين والمنازل الأخروية، تهديداً للمطففين والمكذبين وتأنيساً للمؤمنين المستضعفين.
الانشقاق » تصوير القيامة باستسلام الكون وخضوعه لربه في أمره، إلزاماً للاستسلام واستنكاراً الجحود.
البروج » إظهار قوة الله وإحاطته الشاملة وتوعده المتربصين بالمؤمنين بالعذاب الشديد.
الطارق » إظهار رقابة الله النافذة وقدرته البالغة. الأعلى » تذكير النفوس بمنى الله الأعلى وتعليقها بالحياة الأخرى وتخليها من التعليقات الدنيا.
الغاشية » تذكير النفوس بمشاهد القدرة الإلهية في العذاب والنعيم ودلائل ذلك في الآيات الحاضرة لتمتلىء النفوس رغبة ورهبة.
الفجر » عرض مشاهد العظمة والقدرة الإلهية في الكون وأحوال الإنسان وبيان عاقبة المغتربين.
البلد » ذكر حال الإنسان بين كبد الكفر والعذاب وبين الصعود لسلم الرحمة والإيمان في الدارين.
الشمس » التركيز على إظهار آيات الله وآلائه في الأنفاق والأنفس وأحوالها تزكية للنفوس وزجراً عن العصيان.
الليل » بيان الاختلاف بين الآيات والأنفس وأعمالها، إظهاراً التفاضل بين المؤمنين والكافرين.
الضحى » ذكر رعاية الله لنبيه والامتنان عليه بنعمة الوحي ودوامها له، تأنيساً له، وتحذيراً للمؤمنين بالشكر.
الشرح » ذكر إتمام منة الله على نبيه بزوال الغم والحرج والعسر عنه، وما يوجب ذلك.
التين » ذكر قيمة الإنسان وشرفه بدينه ويقوله وهوانه بتخليه عنه لذا أقسم لأماكن نزول الوحي.
العلق » بيان كمال الإنسان بالعلم والوحيد الباعث على تعلق العبد بربه وخضوعه له ونقصه بمخالفة ذلك. ا
لقدر » بيان عظم ليلة القدر وفصلها وما أنزل فيها.
البينة » ذكر منزلة رسالة الرسول ووضوحها وكمالها.
الزلزلة » قرع القلوب العاقلة اليقين بالحساب والإحصاءات الدقيق.
العاديات » بيان صفات الإنسان في إهتماماته الدنيوية، تذكيرا له بمآله، وبعثاً على تصحيح مساره.
القارعة » قرع القلوب لاستحضار هول يوم القيامة.
التكاثر » تذكير المنشغلين بالدنيا بالموت والحساب.
العصر » بيان حقيقة الربح والخسارة في الحياة والتنبيه على أهمية الوقت الذي يعيشه الإنسان.
الهمزة » وعيد المتعاملين الساخرين بالدين وأهله.
الفيل » إظهار قدرة الله على حماية بيته الحرام، تذكيراً وامتناناً.
قريش »الامتنان على قريش وما يلزمهم تجاه ذلك.
الماعون » بيان أخلاق المكذبين بالدين والآخرة تحذيراً للمؤمنين وتشنيعاً على الكافرين.
الكوثر » منة الله على النبي وقطع سبل المبغضين له.
الكافرون » تقرير توحيد العبادة والبراءة من الشرك والتميز التام بين الإسلام والشرك.
النصر » بيان عاقبة الإسلام بالنصر والفتح وما يشرع عند حدوث ذلك كما تشير لقرب أجل النبي.
المسد » عدم منفعة النسب والجاه مع الكفر بالله.
الإخلاص » إثبات تفرد الله بالكامل والألوية وتنزيهه عن النقص
الفلق» التحصين والاعتصام بالله من الشرور الظاهرة.
الناس » الاعتصام والتحصين بالله من شر الشيطان ووسوسته ومن الشرور الخفية.

جعلنا الله واياكم وذريتنا من اهل القرآن​
 

مواضيع ممائلة