• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
251
مستوى التفاعل
485
النقاط
72
الإقامة
مغتربة
اللهم انا نعوذ بك من فتنة المسيخ الدجال ولسائر المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات . وشكرا لك أختنا في الله سماح الدين اعجبني تعقيبك على الموضوع بااسلوبك الراقي والرفيع بوركت يمينك.
 

حبيب القرآن

عضو موقوف
محظور
إنضم
16 مارس 2015
المشاركات
225
مستوى التفاعل
495
النقاط
72
العمر
40
السلام عليكم ورحمة الله
تعرفوا ماذا اتمنى
أن ندخل موضوع نتناقش فيه
ونرى ثمرات النقاش علم وفهم
لكن للأسف كل نقاش ينتهي بجدال وكل واحد يريد اثبات رأيه
ونحن الغلابة نضيع
نريد نقاش مبني على علم من القرآن والسنة
حتى اذا جلسنا في بيوتنا نتكلم مع ازواجنا واولادنا وأهلنا
نعلمهم مما تعلمنا اما هكذا لا ينفع
مثلا اجلس اتكلم في البيت واقول والله رأي المنتدى قرأته عن هذا الموضوع كذا وكذا.......نتوقف الان حتى يتم انهاء الجدال:cool::mad:

والله اختى الكريمه هذا كلام يعجز ان نقول لكى غير شكرا لكى سامحينى ان لم اعلق عليه لانى كنت حزين جدا والله يااختى لو احترمنا بعض وسمع كل احد للاخر وتناقش فى نفس كلامه لما وصل الحال لهذا

سوف اقل لكى لما كنت حزين

3 ردود تم مسحهم قلت ردى على ام بدر مثل اى احد يطرح رائيه تم الهجوم وقذفت رجم بالغيب وخزعبلات وغيرها من الوصف الذى لا يليق بمسلم

قمت برد على الاخ الذى رد على تم مسح ردودى وتم ترك رده

هل هذا من الاسلام قلنا حسبى الله ونعم الوكيل قالو لنا اعوذ بالله من حسن الخلق وهذه الكلمه دعى بهاء كل المظلمين فلما تؤلم

والله قلت اشياء هامه وتم حذفها
وفى النهايه يقال لى انت لا تقبل النقاش كيف لم اقبل النقاش وانا من يتم مسح نقاشى قالو مخالف قلت نتناقش فيه قلت تم مسح ما قلت

ترك رد من قال علمت مكان الدجال

ترك رد من قال الدجال هو السيسى هل هذا كان قرآن نفسره او حديث حتى يتم اتهامى ان كلامى ليس قرآن

رغم انى ذكرت فى كلامى ليس مجبر احد على تصديق ما اقول ولاكن علينا ان نشرح والله لو احد غيرى فعل معه مثل هذا التربص الرهيب الواضح لغضب ولاكن غضبى مش على قذف الكلام

رغم ان تم وصفى بكاذب تم وصفى بانى ادعى المهديه تم رجمى بالغيب وغيرها من الاوصاف ما انزل الله بها من سلطان

رجعت حتى اوضح حتى يفهم الاعضاء انى قبلت ان امشى على الاشواك ورجوعى حتى اثبت ما قلته ان شاء الله ومن القرآن والسنه انتظروى وعدى


(( وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ))

(( {ربِّ إنّي قد مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ))

لم اتخاذل عن الدعوه ان شاء الله

استغفر الله واتوب اليه

اعوذ بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن

لا اله الا الله محمد رسول الله
 
التعديل الأخير:
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
اجتهاد منى ذكرته سابقا ونذكر به

تنبيه هام :

اولا : ما يخرج الدجال يخرج يدعى انه المهدى ويكون شكله اقنى الانف اجلى الجبه يدع الايمان ويتبعه كثير من الشيعه ويهود أصبهان يتبعه سبعون ألفا من اليهود عليهم التيجان وحين يدعى انه رسول وانه اله سوف ينفر من حوله من كان مؤمن ويتبق اتباعه

سوف يظل يدعو على هيئه مهدى حتى يظهر المهدى الحقيق واثناء الفتوحات سوف يغضب جدا وهنا يدعى انه اله ويصرخ قرينه الشيطان ويقول انه ظهر يبعث المهدى عشر فوارس لن يجدو شىء واثناء الرجوع يظهر بشكله الحقيقى
والله اعلى واعلم
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
ما تزعمه أنت لا يعد اجتهادا لان الاجتهاد يكون داخل إطار الكتاب و السنة الصحيحة و حتى و لو خالف المجتهد إجماع الجمهور من السلف و المعاصرين، يجب ان يبقى إجتهاده في نفس إطار الكتاب و السنة، لانه فقط المهرطق كما هو الحال عند النصارى و اليهود من يؤلف من نفسه و حسب أهوائه و أهواء شيطانه...
ما يحصل في المنتديات، هو أن الكل اصبح مفتونا و يفتي في اي امر و لا استثني نفسي من الامر، لكن احاول دائما التقيد بالكتاب و السنة فيما نقول
لنناقش ما كتبت بهدوء :
أنت زعمت ان الدجال يخرج في بداية دعوته كالمهدي ؟ ما هو دليلك من الكتاب و السنة ان الدجال يخرج مهديا ؟
ثم قلت كلام اخطر و هو وصف الدجال بانه اقنى الانف اجلى الجبهة مثل المهدي و كلامك يخالف هدي الرسول عليه الصلاة و السلام في وصف الدجال، انا كمسلم اصدق كلام سيد الانام عليه الصلاة و السلام و لن اصدقك بطبيعة الحال...
ساعطيك الدليل النبوي في وصف الدجال لكي يرتاح المسلمين :
ففي حديث البخاري في وصف الدجال: فإذا رجل أحمر جسيم جعد الرأس أعور العين اليمنى.. وفي الحديث: إني حدثتكم عن الدجال حتى خشيت أن لا تعقلوا إن مسيح الدجال رجل قصير أفحج جعد أعور مطموس العين، ليست بناتئة ولا حجراء، فإن ألبس عليكم فاعلموا أن ربكم ليس بأعور. رواه أبو داود وصححه الألباني
ء ذكر النبي يوما بين ظهري الناس المسيح الدجال ، فقال : ( إن الله ليس بأعور ، ألا إن المسيح الدجال أعور العين اليمنى ، كأن عينه عنبة طافية ، وأراني الليلة عند الكعبة في المنام ، فإذا رجل آدم ، كأحسن ما يرى من أدم الرجال تضرب لمته بين منكبيه ، رجل الشعر ، يقطر رأسه ماء ، واضعا يديه على منكبي رجلين وهو يطوف بالبيت ، فقلت : من هذا ؟ فقالوا : هذا المسيح بن مريم ، ثم رأيت رجلا وراءه جعدا قططا ، أعور العين اليمنى ، كأشبه من رأيت بابن قطن ، واضعا يديه على منكبي رجل يطوف بالبيت ، فقلت : من هذا ؟ قالوا : المسيح الدجال ) .
الراوي: عبدالله بن عمر ء خلاصة الدرجة: [صحيح] ء المحدث: البخاري ء المصدر: الجامع الصحيح ء الصفحة أو الرقم:
3439
ء ذكر الدجال عند النبي ، فقال : ( إن الله لا يخفى عليكم ، إن الله ليس بأعور ء وأشار بيده إلى عينه ء وإن المسيح الدجال أعور العين اليمنى ، كأن عينه عنبة طافية ) .
الراوي: عبدالله بن عمر ء خلاصة الدرجة: [صحيح] ء المحدث: البخاري ء المصدر: الجامع الصحيح ء الصفحة أو الرقم: 7407
ء رأيت عند الكعبة رجلا آدم . سبط الرأس . واضعا يديه على رجلين . يسكب رأسه أو يقطر رأسه . فسألت : من هذا ؟ فقالوا : عيسى بن مريم ، أو المسيح بن مريم لا ندري أي ذلك قال : ورأيت وراءه رجلا أحمر . جعد الرأس . أعور العين اليمنى . أشبه من رأيت به ابن قطن . فسألت : من هذا ؟ فقالوا : المسيح الدجال
الراوي: عبدالله بن عمر ء خلاصة الدرجة: صحيح ء المحدث: مسلم ء المصدر: المسند الصحيح ء الصفحة أو الرقم: 169

الخلاصة الدجال لديه أوصاف العلماء من الاحاديث
هو رجل ضخم الجثة قصير ؛ لون وجهه أسمر مشوب بالحمرة ؛ شعر رأسه شديد التجعيد ملتف من أعلى ؛ جبهته عريضة ؛ ولحيته قائمه ؛ أعور العين اليسرى ؛ وعينه اليمنى خضراء وعليها أو بجانبها قطعه من الجلد وهي طافية و ممسوحة ؛وعلى هذا فهو أعور العينين معاً فكل واحده منهما عوراء؛ متباعد الساقين ؛ لذلك يبدو في مشيته وكأنه منفرج الساقين ؛ صوته كأنه يخرج من أنفه ؛ وهو عقيم لا يولد له ؛ ومكتوب بين عينيه كافر يقرؤها كل مؤمن قارئ وغير قارئ
----------
بالنسبة لموضوع هل الدجال يخرج في البداية كالمهدي ليس صحيحا، قال السفاريني في لوامع الأنوار البهية: وأول خروجه يدعي الإيمان والصلاح ويدعو إلى الدين فيتبع ويظهر فلا يزال حتى يقدم الكوفة فيظهر الدين ويعمل به فيتبع ويحب على ذلك، ثم يدعي الإلهية، فيقول أنا الله فتغشى عينه وتقطع أذناه ويكتب بين عينيه كافر، فلا يخفى على مسلم، فيفارقه كل أحد من الخلق في قلبه مثقال ذرة من الإيمان ـ هكذا رواه الطبراني.

وقد سئل العلامة ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ ما هي دعوة الدجال؟ فأجاب: ذكر أنه أول ما يخرج يدعو إلى الإسلام ويقول: إنه مسلم، وينافح عن الإسلام، ثم بعد ذلك يدَّعي النبوة وأنه نبي، ثم بعد ذلك يدعي أنه إله! فهذه دعوته نهايتها بداية فرعون وهي ادعاء الربوبية. انتهى.
فالاصل ان الدجال يخرج كداعية أو شيخ او مصلح ديني، في الاول ثم يدعي النبوة فينفر منه الناس،ثم في الاخير يدعي الربوبية فيتبعه الروافض و منافقي الاعراب و النساء و الاطفال و اليهود و النصارى و كل مفتون في دينه يتبعه بإذن الله، كل من كان منافقا قبل خروج الدجال، يتبعه، إلا من رحمه الله و عصمه من فتنه ، الدليل من حديث الرسول عليه الصلاة و السلام :
روى مسلم (158) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( ثَلَاثٌ إِذَا خَرَجْنَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ ، أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا : طُلُوعُ الشَّمْسِ مِنْ مَغْرِبِهَا ، وَالدَّجَّالُ ، وَدَابَّةُ الْأَرْضِ ) .
أن هذا المراد من هذا الحديث : أن أحدا لا يجد عند خروج هذه الآيات من عمل ينفعه ، إلا إذا كان قد اعتاد مثل ذلك العمل من قبل، فالمبادرة بالطاعات يجب ان تكون قبل خروج الايات العظام

بالنسبة للزعم بان الدجال يخرج مهديا، لا يستقيم، لانه يخالف مضمون الحديث التالي الدي ينسف هذا الزعم، فالدجال كما هو معلوم يخرج في السنة السابعة بعد فتح القسطنطينية من قبل المهدي، فما بين ظهور المهدي و خروج الدجال سبع سنين، فالدجال يعرف ان المهدي ظهر و سيفتح بلاد العرب و الفرس، و يؤسس الخلافة على منهاج النبوة في بيت المقدس مما يعني هلاك الكيان الوهمي لا محالة ثم تكون هناك الملحمة الاولى ضد العدو المشترك للمسلمين و الروم ثم الملحمة الكبرى ضد الروم و فتح القسطنطينة فيخرج لغضبة بعد فشل جميع خططه...
نورد الحديث : عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُسْرٍ ، صَاحِبِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بَيْنَ الْمَلْحَمَةِ وَفَتْحِ الْقُسْطَنْطِينِيَّةِ سِتُّ سِنِينَ ، ثُمَّ يَخْرُجُ الدَّجَّالُ فِي السَّنَةِ السَّابِعَةِ " .
( بَيْن الْمَلْحَمَة وَفَتْح الْمَدِينَة ) ‏
‏: أَيْ الْقُسْطَنْطِينِيَّة قَالَهُ السِّنْدِيُّ وَغَيْره ‏
‏( سِتّ سِنِينَ وَيَخْرُج الْمَسِيح الدَّجَّال فِي السَّابِعَة ) ‏
قَالَ اِبْن كَثِير : هَذَا مُشْكِل اللَّهُمَّ إِلَّا أَنْ يَكُون بَيْن أَوَّل الْمَلْحَمَة وَآخِرهَا سِتّ سِنِينَ وَيَكُون بَيْن آخِرهَا وَفَتْح الْمَدِينَة وَهِيَ الْقُسْطَنْطِينِيَّة مُدَّة قَرِيبَة بِحَيْثُ يَكُون ذَلِكَ مَعَ خُرُوج الدَّجَّال فِي سَبْعَة أَشْهُر اِنْتَهَى . ‏
و الله اعلم
 
التعديل الأخير:
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم يا اخوة ...
ارى والله اعلم ان السيسى هو دجال اخر زمان .. واتباعه كثير ومؤيدوه كثر ايضا من الملوك والشيوخ والامراء اللذين ارتضوا وايدوا وساندووه بالاموال فى فتنة قتل الناس العزل بالخديعة والسحر الاعلامى ..
بعد طلبه من الناس ان يدعموه على ما سيفعل ..وبعد الدعم اللامنتهى من ملوك الخليج
وتأييد الشيوخ ومسالحه واعلامه الساحر والمغنيين والعازفيين
يقول الرسول الكريم عليه افضل الصلوات :
((لزوال الدنيا أهون على الله من قتل مؤمن بغير حق ولو أن أهل سماواته وأهل أرضه اشتركوا في دم مؤمن لأدخلهم الله النار)) صححه الألباني في صحيح الترغيب
وايضا :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(( من أعان على قتل مسلم ولو بشطر كلمه جاء يوم القيامة مكتوب بين عينيه آيس من رحمة الله)) - يعنى لا تنزل رحمة الله
......
ايضا ارى والله اعلم كلمة كــفـــر على جبينه تظهر يوما بعد يوم


هذا والله اعلم
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
أنت كذالك سقطت في وحل الفتن و اسقطت حديث على السيسي و لا يجوز شرعا اسقاط أحاديث الفتن و الملاحم على شخص او جماعة او زمان او مكان بدون التحقق من حصول مغزى الحديث، يقول الشيخ المقطري حفظه الله
: لا يستطيع الشخص أن يسقطها على زمن محدد ، حتى تقع هذه الفتن بنفس المواصفات التي أخبر بها الصادق المصدوق .
فيشترط إذن ما يأتي :
1ء صحة الحديث سنداً ومتناً ، وفق القواعد والضوابط التي وصفها علماء الحديث .
2ء لا تنزل على شخص ، ولا على زمان ، ولا على مكان ، إلا بعد وقوعها ، كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بنفس الصفات المذكورة في المتن .
من أمثلة التنزيل الخاطئ :

هناك أمثلة كثيرة لمثل هذا الأمر ، وقع منها العشرات ، وربما تسبب عن ذلك فتن وهرج وقتل ، وذلك مثل ظهور المهدي المدعي ، إبان حادثة الحرم في أيام جهيمان ، فقد ظهر رجل اسمه محمد عبد الله القحطاني ، لكن بقية الصفات لم تظهر ، وكذلك حديث «يوشك أن تتداعى عليكم الأمم كما تداعى الأكلة على قصعتها …» فقد تداعى الصليبيون من قبل ، وحدثت قبل أعوام حرب الخليج الثانية
إن بعض الكتاب ممن حاول إنزال الأحاديث على واقعنا المعاصر ، إنما ولع بذلك ، لعدم معرفته بالضوابط التي يجب أن يتعامل بها مع أحاديث الفتن ، وبعضهم أراد الاشتهار ولفت أنظار الناس إلى كتاباته ، وبعضهم اعتمد على نصوص في الكتب المحرفة التي ربما تحدد السنين .
وأكثر هؤلاء اعتمدوا على أحاديث موضوعة ، بل ونُسخ مخطوطة – زعموا – لا خطام لها ولا زمام ، بمعنى أنه لا أسانيد لها ولا أصل في كتب السنة ، ولعل بعضها يكون من دس اليهود والروافض .
فالخلاصة : أن أحاديث الفتن لا يجوز إنزالها على الواقع ، إلا بشرط صحتها سنداً ومتناً أولاً .
وثانياً : وقوعها بنفس الصفات الواردة في المتن بدون زيادة ولا نقصان .
____________
الدجال يخرج بعد ظهور المهدي في السنة السابعة بصحيح الحديث النبوي الشريف، و بالتالي السيسي ما هو الا مجرم انقلابي متشيطن و متفرعن اتفق في الامر، يتبعه النساء و الاطفال و كل منافق و كذاب فلولي من الاقباط و العلمانيين و الليبيراليين و اهل الفن و الرقص و السنيما و بعض تجار الدين من الازهر و السلفيين و الملاحدة، كل الفسدة اجتمعوا وراءه لكن شرعيا ليس هو الدجال، هناك في الانترنيت احد الاعضاء في احد المنتديات يزعم ان الدجال هو الداعية عمرو خالد و انشأ له منتدى خاص به و يدعي ذالك و يباهل الناس على الامر، فقط لابين لكم مدى الفتن التي سقط فيها عوام الناس،
انصح الناس بالتوبة و الاستغفار و البعد عن اسقاط الاحاديث على الناس و الجماعات المقاتلة الان، لانه ستولد هرج و مرج و ربما تكفير و كل ما يكتب لديه رقيب...
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :ِ (إنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَرْفَعُهُ اللَّهُ بِهَا دَرَجَاتٍ وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَهْوِي بِهَا فِي جَهَنَّمَ) .
تصور يا أخي ان السيسي ليس هو الدجال ، ماذا سيكون قولك امام الله، نعم هو مجرم لا نقاش فيه و في عنقه دماء معصومة و كل من أيد او ساند و لو بكلمة، لكن لا يجوز شرعا ان نرميه بما ليس فيه.
و الله اعلم
 

أم بدر

عضو
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
293
مستوى التفاعل
693
النقاط
102
قد اختلف الصحابه في ابن صياد وسكت الرسول صلى الله عليه وسلم عنهم وهل صفات ابن صياد تتفق مع صفات الدجال والله اعلم استغفر الله
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
قد اختلف الصحابه في ابن صياد وسكت الرسول صلى الله عليه وسلم عنهم وهل صفات ابن صياد تتفق مع صفات الدجال والله اعلم استغفر الله
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
ابن صياد ظاهرة حار فيها الصحابة و علماء السلف و المعاصرين و ألف فيه كتب و ابحاث، هل هو دجيجيل صغير او كان متلبسا بالدجال او متلبسا بشيطان، نعم هو أسلم و كان له ولد اسمه عبد الله و كان يسكن في المدينة و دخل مكة حاجا او معتمرا، لكن عندما كان يغضب كان ينتفخ حتى يسد الطريق حسب ما قرأت و مرة سأله احد الصحابة هل كان يود ان يكون الدجال، قال نعم وددت لو كنت الدجال :D، يعني هو متلبس بشيطان او به مس ، الله اعلم بحالته لكن ليس هو الدجال قطعا المربوط في الجزيرة لعدة أدلة انه اسلم و ولد و دخل المدينة و مكة...
و الله اعلم


وقد حصلت لابن عمر قصّة عجيبة مع ابن صائد وردت في صحيح الإمام مسلم عن نَافِعٍ قَالَ لَقِيَ ابْنُ عُمَرَ ابْنَ صَائِدٍ فِي بَعْضِ طُرُقِ الْمَدِينَةِ فَقَالَ لَهُ قَوْلا أَغْضَبَهُ فَانْتَفَخَ حَتَّى مَلأَ السِّكَّةَ فَدَخَلَ ابْنُ عُمَرَ عَلَى حَفْصَةَ وَقَدْ بَلَغَهَا فَقَالَتْ لَهُ رَحِمَكَ اللَّهُ مَا أَرَدْتَ مِنْ ابْنِ صَائِدٍ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّمَا يَخْرُجُ مِنْ غَضْبَةٍ يَغْضَبُهَا . صحيح مسلم 2932

وبالرغم من ذلك فقد كان ابن صياد لما كبر يحاول الدّفاع عن نفسه ويُنكر أنه الدّجال ويُظهر تضايقه من هذه التهمة ، ويحتج على ذلك بأن ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم من صفات الدجال لا تنطبق عليه .

ففي الحديث عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : " خَرَجْنَا حُجَّاجًا أَوْ عُمَّارًا وَمَعَنَا ابْنُ صَائِدٍ ، قَالَ : فَنَزَلْنَا مَنْزِلا فَتَفَرَّقَ النَّاسُ وَبَقِيتُ أَنَا وَهُوَ ، فَاسْتَوْحَشْتُ مِنْهُ وَحْشَةً شَدِيدَةً مِمَّا يُقَالُ عَلَيْهِ ، قَالَ : وَجَاءَ بِمَتَاعِهِ فَوَضَعَهُ مَعَ مَتَاعِي . فَقُلْتُ : إِنَّ الْحَرَّ شَدِيدٌ ؛ فَلَوْ وَضَعْتَهُ تَحْتَ تِلْكَ الشَّجَرَةِ . قَالَ : فَفَعَلَ . قَالَ : فَرُفِعَتْ لَنَا غَنَمٌ فَانْطَلَقَ فَجَاءَ بِعُسٍّ - قدح كبير - فَقَالَ : اشْرَبْ أَبَا سَعِيدٍ ، فَقُلْتُ : إِنَّ الْحَرَّ شَدِيدٌ وَاللَّبَنُ حَارٌّ - مَا بِي إِلا أَنِّي أَكْرَهُ أَنْ أَشْرَبَ عَنْ يَدِهِ أَوْ قَالَ آخُذَ عَنْ يَدِهِ - فَقَالَ : أَبَا سَعِيدٍ لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آخُذَ حَبْلًا فَأُعَلِّقَهُ بِشَجَرَةٍ ثُمَّ أَخْتَنِقَ مِمَّا يَقُولُ لِي النَّاسُ ، يَا أَبَا سَعِيدٍ مَنْ خَفِيَ عَلَيْهِ حَدِيثُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا خَفِيَ عَلَيْكُمْ مَعْشَرَ الأَنْصَارِ أَلَسْتَ مِنْ أَعْلَمِ النَّاسِ بِحَدِيثِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ أَلَيْسَ قَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ كَافِرٌ وَأَنَا مُسْلِمٌ ؟ أَوَلَيْسَ قَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ عَقِيمٌ لا يُولَدُ لَهُ وَقَدْ تَرَكْتُ وَلَدِي بِالْمَدِينَةِ ؟ أَوَلَيْسَ قَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَدْخُلُ الْمَدِينَةَ وَلا مَكَّةَ وَقَدْ أَقْبَلْتُ مِنْ الْمَدِينَةِ وَأَنَا أُرِيدُ مَكَّةَ ؟ قَالَ أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ : حَتَّى كِدْتُ أَنْ أَعْذِرَهُ ، ثُمَّ قَالَ : أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لأَعْرِفُهُ وَأَعْرِفُ مَوْلِدَهُ وَأَيْنَ هُوَ الآنَ . قَالَ : قُلْتُ لَهُ تَبًّا لَكَ سَائِرَ الْيَوْمِ " رواه مسلم برقم 5211 . وقال ابن صياد في رواية : " أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لأَعْلَمُ الآنَ حَيْثُ هُوَ وَأَعْرِفُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ . وَقِيلَ لَهُ : أَيَسُرُّكَ أَنَّكَ ذَاكَ الرَّجُلُ ؟ فَقَالَ : لَوْ عُرِضَ عَلَيَّ مَا كَرِهْتُ " رواه مسلم برقم 5210 .
 
التعديل الأخير:
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
سبحان الله تطلبون نقاش وكلما طرح شى ورد يتم حذفها سبحان الله جهل بين وطعن في الموحدين حتي لا تبصر الامه اخي الذي اقتبس كلمات من اخيك ليتك اقتبست كل الكلامات يكفي انك علمت ان المسلمين اخوه وهؤلا لا يعرفون اصل الاخويه او احترام الاعضاء
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
يا أخي ، ان تريد النقاش و الحوار و لا تعطي دليل من الكتاب و السنة، ، هنا في المنتدى، نحن فقط من عوام المسلمين و لسنا علماء ، كل يجتهد في إطار الكتاب و السنة، فلو كل مرء بدأ يكتب من هواه خارج حدود الكتاب و السنة، هذا لم يعد بحث او اجتهاد بل هرطقة و تسفيه للدين و هدم الاسس...
، هل تريد من اصحاب المنتدى ان يتحملوا وزر ما نكتب خارج الكتاب و السنة ؟، هذا يسمى تبديع في الدين ...
ا نا اريد ان اناقشك في موضوع اخر اخطر، انت كتبت فيه موضوع و أغلق و هو عن الدابة التي تخرج في آخر الزمان و لم تأتي بدليل من الكتاب و السنة...
ساناقشك لاحقا في موضوع الدابة ..هداك الله و هدانا لما فيه خير للدين و الدنيا
 
إنضم
28 يونيو 2014
المشاركات
101
مستوى التفاعل
154
النقاط
47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حصلت كتاب قيم للشيخ محمد ناصر الدين الألباني ، رحمه الله برحمته
قصة المسيح الدجال
وهنا الرابط من نفس موقع الشيخ وموجود بعدة صيغ للتحميل
( pdf , doc , bok )
http://www.alalbany.net/4441
.......
والسلام عليكم
 
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
4,891
مستوى التفاعل
13,575
النقاط
122
العمر
46
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
ما تزعمه أنت لا يعد اجتهادا لان الاجتهاد يكون داخل إطار الكتاب و السنة الصحيحة و حتى و لو خالف المجتهد إجماع الجمهور من السلف و المعاصرين، يجب ان يبقى إجتهاده في نفس إطار الكتاب و السنة، لانه فقط المهرطق كما هو الحال عند النصارى و اليهود من يؤلف من نفسه و حسب أهوائه و أهواء شيطانه...
ما يحصل في المنتديات، هو أن الكل اصبح مفتونا و يفتي في اي امر و لا استثني نفسي من الامر، لكن احاول دائما التقيد بالكتاب و السنة فيما نقول
لنناقش ما كتبت بهدوء :
أنت زعمت ان الدجال يخرج في بداية دعوته كالمهدي ؟ ما هو دليلك من الكتاب و السنة ان الدجال يخرج مهديا ؟
ثم قلت كلام اخطر و هو وصف الدجال بانه اقنى الانف اجلى الجبهة مثل المهدي و كلامك يخالف هدي الرسول عليه الصلاة و السلام في وصف الدجال، انا كمسلم اصدق كلام سيد الانام عليه الصلاة و السلام و لن اصدقك بطبيعة الحال...
ساعطيك الدليل النبوي في وصف الدجال لكي يرتاح المسلمين :
ففي حديث البخاري في وصف الدجال: فإذا رجل أحمر جسيم جعد الرأس أعور العين اليمنى.. وفي الحديث: إني حدثتكم عن الدجال حتى خشيت أن لا تعقلوا إن مسيح الدجال رجل قصير أفحج جعد أعور مطموس العين، ليست بناتئة ولا حجراء، فإن ألبس عليكم فاعلموا أن ربكم ليس بأعور. رواه أبو داود وصححه الألباني
ء ذكر النبي يوما بين ظهري الناس المسيح الدجال ، فقال : ( إن الله ليس بأعور ، ألا إن المسيح الدجال أعور العين اليمنى ، كأن عينه عنبة طافية ، وأراني الليلة عند الكعبة في المنام ، فإذا رجل آدم ، كأحسن ما يرى من أدم الرجال تضرب لمته بين منكبيه ، رجل الشعر ، يقطر رأسه ماء ، واضعا يديه على منكبي رجلين وهو يطوف بالبيت ، فقلت : من هذا ؟ فقالوا : هذا المسيح بن مريم ، ثم رأيت رجلا وراءه جعدا قططا ، أعور العين اليمنى ، كأشبه من رأيت بابن قطن ، واضعا يديه على منكبي رجل يطوف بالبيت ، فقلت : من هذا ؟ قالوا : المسيح الدجال ) .
الراوي: عبدالله بن عمر ء خلاصة الدرجة: [صحيح] ء المحدث: البخاري ء المصدر: الجامع الصحيح ء الصفحة أو الرقم:
3439
ء ذكر الدجال عند النبي ، فقال : ( إن الله لا يخفى عليكم ، إن الله ليس بأعور ء وأشار بيده إلى عينه ء وإن المسيح الدجال أعور العين اليمنى ، كأن عينه عنبة طافية ) .
الراوي: عبدالله بن عمر ء خلاصة الدرجة: [صحيح] ء المحدث: البخاري ء المصدر: الجامع الصحيح ء الصفحة أو الرقم: 7407
ء رأيت عند الكعبة رجلا آدم . سبط الرأس . واضعا يديه على رجلين . يسكب رأسه أو يقطر رأسه . فسألت : من هذا ؟ فقالوا : عيسى بن مريم ، أو المسيح بن مريم لا ندري أي ذلك قال : ورأيت وراءه رجلا أحمر . جعد الرأس . أعور العين اليمنى . أشبه من رأيت به ابن قطن . فسألت : من هذا ؟ فقالوا : المسيح الدجال
الراوي: عبدالله بن عمر ء خلاصة الدرجة: صحيح ء المحدث: مسلم ء المصدر: المسند الصحيح ء الصفحة أو الرقم: 169

الخلاصة الدجال لديه أوصاف العلماء من الاحاديث
هو رجل ضخم الجثة قصير ؛ لون وجهه أسمر مشوب بالحمرة ؛ شعر رأسه شديد التجعيد ملتف من أعلى ؛ جبهته عريضة ؛ ولحيته قائمه ؛ أعور العين اليسرى ؛ وعينه اليمنى خضراء وعليها أو بجانبها قطعه من الجلد وهي طافية و ممسوحة ؛وعلى هذا فهو أعور العينين معاً فكل واحده منهما عوراء؛ متباعد الساقين ؛ لذلك يبدو في مشيته وكأنه منفرج الساقين ؛ صوته كأنه يخرج من أنفه ؛ وهو عقيم لا يولد له ؛ ومكتوب بين عينيه كافر يقرؤها كل مؤمن قارئ وغير قارئ
----------
بالنسبة لموضوع هل الدجال يخرج في البداية كالمهدي ليس صحيحا، قال السفاريني في لوامع الأنوار البهية: وأول خروجه يدعي الإيمان والصلاح ويدعو إلى الدين فيتبع ويظهر فلا يزال حتى يقدم الكوفة فيظهر الدين ويعمل به فيتبع ويحب على ذلك، ثم يدعي الإلهية، فيقول أنا الله فتغشى عينه وتقطع أذناه ويكتب بين عينيه كافر، فلا يخفى على مسلم، فيفارقه كل أحد من الخلق في قلبه مثقال ذرة من الإيمان ـ هكذا رواه الطبراني.

وقد سئل العلامة ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ ما هي دعوة الدجال؟ فأجاب: ذكر أنه أول ما يخرج يدعو إلى الإسلام ويقول: إنه مسلم، وينافح عن الإسلام، ثم بعد ذلك يدَّعي النبوة وأنه نبي، ثم بعد ذلك يدعي أنه إله! فهذه دعوته نهايتها بداية فرعون وهي ادعاء الربوبية. انتهى.
فالاصل ان الدجال يخرج كداعية أو شيخ او مصلح ديني، في الاول ثم يدعي النبوة فينفر منه الناس،ثم في الاخير يدعي الربوبية فيتبعه الروافض و منافقي الاعراب و النساء و الاطفال و اليهود و النصارى و كل مفتون في دينه يتبعه بإذن الله، كل من كان منافقا قبل خروج الدجال، يتبعه، إلا من رحمه الله و عصمه من فتنه ، الدليل من حديث الرسول عليه الصلاة و السلام :
روى مسلم (158) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( ثَلَاثٌ إِذَا خَرَجْنَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ ، أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا : طُلُوعُ الشَّمْسِ مِنْ مَغْرِبِهَا ، وَالدَّجَّالُ ، وَدَابَّةُ الْأَرْضِ ) .
أن هذا المراد من هذا الحديث : أن أحدا لا يجد عند خروج هذه الآيات من عمل ينفعه ، إلا إذا كان قد اعتاد مثل ذلك العمل من قبل، فالمبادرة بالطاعات يجب ان تكون قبل خروج الايات العظام

بالنسبة للزعم بان الدجال يخرج مهديا، لا يستقيم، لانه يخالف مضمون الحديث التالي الدي ينسف هذا الزعم، فالدجال كما هو معلوم يخرج في السنة السابعة بعد فتح القسطنطينية من قبل المهدي، فما بين ظهور المهدي و خروج الدجال سبع سنين، فالدجال يعرف ان المهدي ظهر و سيفتح بلاد العرب و الفرس، و يؤسس الخلافة على منهاج النبوة في بيت المقدس مما يعني هلاك الكيان الوهمي لا محالة ثم تكون هناك الملحمة الاولى ضد العدو المشترك للمسلمين و الروم ثم الملحمة الكبرى ضد الروم و فتح القسطنطينة فيخرج لغضبة بعد فشل جميع خططه...
نورد الحديث : عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُسْرٍ ، صَاحِبِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بَيْنَ الْمَلْحَمَةِ وَفَتْحِ الْقُسْطَنْطِينِيَّةِ سِتُّ سِنِينَ ، ثُمَّ يَخْرُجُ الدَّجَّالُ فِي السَّنَةِ السَّابِعَةِ " .
( بَيْن الْمَلْحَمَة وَفَتْح الْمَدِينَة ) ‏
‏: أَيْ الْقُسْطَنْطِينِيَّة قَالَهُ السِّنْدِيُّ وَغَيْره ‏
‏( سِتّ سِنِينَ وَيَخْرُج الْمَسِيح الدَّجَّال فِي السَّابِعَة ) ‏
قَالَ اِبْن كَثِير : هَذَا مُشْكِل اللَّهُمَّ إِلَّا أَنْ يَكُون بَيْن أَوَّل الْمَلْحَمَة وَآخِرهَا سِتّ سِنِينَ وَيَكُون بَيْن آخِرهَا وَفَتْح الْمَدِينَة وَهِيَ الْقُسْطَنْطِينِيَّة مُدَّة قَرِيبَة بِحَيْثُ يَكُون ذَلِكَ مَعَ خُرُوج الدَّجَّال فِي سَبْعَة أَشْهُر اِنْتَهَى . ‏
و الله اعلم
أحسنت أخي بارك الله فيك فقد اختلطت علي المعلومات فكنت أعرف اولا انه سيخرج بشكل داعية ثم يدعي النبوه
ولكن ظننت بعد النقاش ان الكلام خاطئ
 
  • إعجاب
التفاعلات: حفيد المصطفى

مواضيع ممائلة