• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
22 ديسمبر 2015
المشاركات
68
مستوى التفاعل
103
النقاط
37
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ما أريد أن أتحدث عنه فهو حديث ذات شجون بسبب ما تجزر في قلوب العباد باتباعهم للنحل هذا حنيفي و هذا مالكي و هذا شافعي و هذا حنبلي و هذا وهابي و هذا ... إلخ فقد بذل العلماء ما بذلوا من علم و وقعوا في خطأ متجذر فيهم بأن العالم منذ بداية سعيه للعلم و هو متحزب لأحد المذاهب الأربعة فتحصيله للعلم باتجاه واحد و هو ربما سعى لمعرفة ما يقوله الآخرين بعد إلمامه لمذهبه . و بعد جلوسه لتدريس ما تعلمه على ما تمذهب عليه يقول قال أبوحنيفة أو مالك أو الشافعي أو أحمد بن حنبل و نسيء، أن الدين أنزل على محمد صلى الله عليه و سلم و جعل ديدنه أحد رؤوس مذهبه أو تلاميذه و منهم من أعتمد على علم القياس و ترك ما وردت به السنة أو أدعى النسخ و لا يوجد دليل على قوله و هناك من أعتمد على معرفته للغة العربية و استبط أحكامه عليها و هناك من له عدة فتاوي للمسأله الواحدة ، و نضرب مثالاً واحداً لذلك ( و إن شاء الله إن يسر المولى عز و جل و أمد في العمر بينا المزيد حتى يتم الرجوع للحق ):
أولاً : النية في الصلاة :
هناك من أوجب اقترانها مع تكبيرة الاحرام و منهم من اشترط التلفظ بها و منهم من لم يشترط التلفظ بها و أن لا يوجد فاصل أجنبي ... إلخ و التفصيل فيها طويل و لكنا أشرنا إلي ما يبين المقصود منه ، مع العلم بأنه لم يرد عن النبي الأمي صلى الله عليه و سلم حديث واحد علم به أحد أصحابه أو سائلاً من الاعراب كيف يقول عند شروعه في تكبيرة الاحرام مما قاله علماء المذاهب الأربعة ( مع وجود المذهب الشيعي ) ، فهذا ما يقال له الشطط ، و إن تم الرجوع للسنة المحمدية ففي حديث الأعرابي (( ... و الذي بعثك بالحق ما أحسن غير هذا ، علمني ، قال ( إذا قمت للصلاة فكبر ... ) إلى آخر الحديث أخرجه مسلم عن أبي هريرة و في رواية أخرى ( إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ، ثم استقبل القبلة فكبر ) ، أو الحديث الذي رواه أبو هريرة ( كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا قام للصلاة يكبر حين يقوم ، .... إلى آخر الحديث ) أخرجه مسلم .
مع العلم بأن أي عمل يستند على النية و بينه قول النبي صلى الله عليه و سلم و الذي رواه عمر بن الخطاب رضي الله عنه ( إنما الأعمال بالنيات ، و إنما لكل امرئ ما نوى ... إلى آخر الحديث ) أخرجه الستة و أحمد ، و النية في اللغة قصد الشئ و عزم القلب عليه فذهاب الفرد للمسجد للصلاة و هو مدرك لما يصليه من صبح و غيره هو قصد الشئ و عزم القلب عليه فلما الشطط بما استحدث بالمذاهب الأربعة ، و عليه فلنعد عباد الله إلى دين نبينا محمد النبي الأمي صلى الله عليه و سلم فنبينا لم يترك شئ لم يرشد إليه أصحابه فهو لا ينطق عن الهوي .
فهي لمحة مختصرة دون تطويل يؤدي للملل


و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أن أصبت فمن الله و إن أخطأت فمن نفسي و الشيطان
سبحانك و بحمدك ، أستغفرك و أتوب إليك
و ما توفيقي إلا بالله عليه توكلت و إليه أنيب
 
  • إعجاب
التفاعلات: خادم الاسلام
إنضم
22 ديسمبر 2015
المشاركات
68
مستوى التفاعل
103
النقاط
37
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ما أريد أن أتحدث عنه فهو حديث ذات شجون بسبب ما تجزر في قلوب العباد باتباعهم للنحل هذا حنيفي و هذا مالكي و هذا شافعي و هذا حنبلي و هذا وهابي و هذا ... إلخ فقد بذل العلماء ما بذلوا من علم و وقعوا في خطأ متجذر فيهم بأن العالم منذ بداية سعيه للعلم و هو متحزب لأحد المذاهب الأربعة فتحصيله للعلم باتجاه واحد و هو ربما سعى لمعرفة ما يقوله الآخرين بعد إلمامه لمذهبه . و بعد جلوسه لتدريس ما تعلمه على ما تمذهب عليه يقول قال أبوحنيفة أو مالك أو الشافعي أو أحمد بن حنبل و نسيء، أن الدين أنزل على محمد صلى الله عليه و سلم و جعل ديدنه أحد رؤوس مذهبه أو تلاميذه و منهم من أعتمد على علم القياس و ترك ما وردت به السنة أو أدعى النسخ و لا يوجد دليل على قوله و هناك من أعتمد على معرفته للغة العربية و استبط أحكامه عليها و هناك من له عدة فتاوي للمسأله الواحدة ، و نضرب مثالاً واحداً لذلك ( و إن شاء الله إن يسر المولى عز و جل و أمد في العمر بينا المزيد حتى يتم الرجوع للحق ):
أولاً : النية في الصلاة :
هناك من أوجب اقترانها مع تكبيرة الاحرام و منهم من اشترط التلفظ بها و منهم من لم يشترط التلفظ بها و أن لا يوجد فاصل أجنبي ... إلخ و التفصيل فيها طويل و لكنا أشرنا إلي ما يبين المقصود منه ، مع العلم بأنه لم يرد عن النبي الأمي صلى الله عليه و سلم حديث واحد علم به أحد أصحابه أو سائلاً من الاعراب كيف يقول عند شروعه في تكبيرة الاحرام مما قاله علماء المذاهب الأربعة ( مع وجود المذهب الشيعي ) ، فهذا ما يقال له الشطط ، و إن تم الرجوع للسنة المحمدية ففي حديث الأعرابي (( ... و الذي بعثك بالحق ما أحسن غير هذا ، علمني ، قال ( إذا قمت للصلاة فكبر ... ) إلى آخر الحديث أخرجه مسلم عن أبي هريرة و في رواية أخرى ( إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ، ثم استقبل القبلة فكبر ) ، أو الحديث الذي رواه أبو هريرة ( كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا قام للصلاة يكبر حين يقوم ، .... إلى آخر الحديث ) أخرجه مسلم .
مع العلم بأن أي عمل يستند على النية و بينه قول النبي صلى الله عليه و سلم و الذي رواه عمر بن الخطاب رضي الله عنه ( إنما الأعمال بالنيات ، و إنما لكل امرئ ما نوى ... إلى آخر الحديث ) أخرجه الستة و أحمد ، و النية في اللغة قصد الشئ و عزم القلب عليه فذهاب الفرد للمسجد للصلاة و هو مدرك لما يصليه من صبح و غيره هو قصد الشئ و عزم القلب عليه فلما الشطط بما استحدث بالمذاهب الأربعة ، و عليه فلنعد عباد الله إلى دين نبينا محمد النبي الأمي صلى الله عليه و سلم فنبينا لم يترك شئ لم يرشد إليه أصحابه فهو لا ينطق عن الهوي .
فهي لمحة مختصرة دون تطويل يؤدي للملل


و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أن أصبت فمن الله و إن أخطأت فمن نفسي و الشيطان
سبحانك و بحمدك ، أستغفرك و أتوب إليك
و ما توفيقي إلا بالله عليه توكلت و إليه أنيب
تبدل بـ ذو
و إضافة مما الفوه قي النية بعد علماء المذاهب الاربعة ( مع المذهب الشيعي )
 
إنضم
13 أغسطس 2013
المشاركات
3,453
مستوى التفاعل
8,967
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لم افهم ما تقصده من موضوعك
الا نسف هاؤلاء العلماء
الله المستعان

الحق أن نفهم النصوص الشرعية بفهم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأتباعهم من العلماء المجتهدين المعتبرين ومن هؤلاء الأئمة المشهود لهم بالصدق والعدالة والإمامة في الدين والعلم والفضل والخير والصلاح ؛ الأئمة الأربعة أصحاب المذاهب الفقهية ( الإمام أبو حنيفة والإمام مالك والإمام الشافعي والإمام أحمد ) رحم الله الجميع ، وكل هؤلاء متبعون للنصوص الشرعية ، وكان حرصهم وتعليمهم ونشرهم إنما هو للعلم الشرعي الصحيح ، وكلهم على الطريق الصحيح بأذن الله ، وكلهم متبعون للنبي صلى الله عليه وسلم حريصون على ذلك ، أما الخطأ فهو واقع حتى من الصحابة ليس هناك معصوم الا النبي صلى الله عليه وسلم ؛ لكن المسائل المتبعة في الشرع هي التي قام عليها الدليل وقد يخفى الدليل على بعض العلماء وقد يظهر لغيره أدلة أخرى وهذا لا يقدح في علمهم وعدالتهم ، فكلهم يطلب الحق وينشره ، وإذا أراد السائل أن يتبع إماما منهم يكون على مذهبه فيوافقه فيما قام عليه الدليل الصحيح الصريح فإن هذا هو المطلوب ، ولكن لا يتعصب لأحد ، ولا يجوز أن يعتقد وجوب اتباع أحد غير النبي في كل ما يقول .



العامي الذي لا يعرف الأدلة عليه ان يقلد من يثق بدينه وعلمه من العلماء ويعمل بفتواه . والله أعلم .
 
إنضم
22 ديسمبر 2015
المشاركات
68
مستوى التفاعل
103
النقاط
37
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخي أبو مشاري
الحق أحق أن يتبع ، و لا تعصب ، لا أن يتبع أي كان غير رسول الله صلى الله عليه و سلم و ما أرشد إليه و الخلفاء المهديين باتباعهم لسنة نبيهم و لم يقل أي صحابي من أصحاب رسول الله هذا مذهب أبو بكر رضي الله عنه أو هذا مذهب عمر رضي الله عنه أو هذا مذهب عثمان رضي الله عنه أو هذا مذهب علي رضي الله عنه و لا عن أي من بقية العشرة المبشرين بالجنة رضوان الله عليهم و لا عن أحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و كلهم يرجع في دينه لما جاء به نبيه عليه الصلاة و أتم التسليم .
أما أن يقال قال أبو حنيفة أو قال مالك أو قال الشافعي أو قال أحمد بن حنبل ( برغم مكانتهم العلمية ) فنأمل من الله أن يرجع القول بأن يبين أن نبيكم قال أو أرشد أو بين ... أو توصل للحكم من ... إلخ لا أن يقال ، قال أبو حنيفة أو مالك أو الشافعي أو أحمد بن حنبل مع جلالة علمهم ، و إن كان الموروث خاطئ فلا ضير أن يعدل .
فلماذا يقال هذا مذهب أبو حنيفة ، من أين جاء به من عنده أم من أين جاء به ؟
فلماذا يقال هذا مذهب مالك ، من أين جاء به من عنده أم من أين جاء به ؟
فلماذا يقال هذا مذهب الشافعي ، من أين جاء به من عنده أم من أين جاء به ؟
فلماذا يقال هذا مذهب أحمد بن حنبل ، من أين جاء به من عنده أم من أين جاء به ؟
أخي مشاري وصل الأمر من التعصب بين هذه المذاهب لدرجة أن الشافعية أبطلوا صلاتهم خلف أمام على مذهب أبو حنيفة و العكس أيضاً بسبب رأي كل و احد منهما في المسح على الخف و مس الذكر، هل هذا من الدين ، هل فعله أصحاب رسول الله في ما بينهم
فأعلم أن الدين أنزل على محمد صلى الله عليه و سلم و هو نهى عن العصبية و القبلية و أي دعوى جاهلية .
فأعلم :
قال الإمام مالك رحمه الله : "كل يُؤخذ من كلامه ويُرد إلا صاحب هذا القبر"
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين
سبحانك و بحمدك ، أستغفرك و أتوب إليك
و ما توفيقي إلا بالله ، عليه توكلت و إليه أنيب
 

ررفعه

عضويات خاصه
عضويات خاصه
عضو
إنضم
23 ديسمبر 2015
المشاركات
148
مستوى التفاعل
173
النقاط
47
تبدل بـ ذو
و إضافة مما الفوه قي النية بعد علماء المذاهب الاربعة ( مع المذهب الشيعي )
الأئمة الأربعه هم أصحاب مدارس فقهيه و الاختلافات الفقهيه بينهم بسيطه و كلا حسب اجتهاده و قرائته و هم من خيرة علماء الأمه رحمهم الله جميعا
هم ليسوا أصحاب أربعه مذاهب كما أدعيت ، و عليك ان تأتي بدليل على إدعائك هذا ، أو أطلب من الإداره حذف موضوعك برمته لتعديه على علماء أجلاء.

ثم ماذا تعرف عن محمد بن الوهاب لتدعي انه له مذهب؟ و له اتباع يسمون بالوهابيين؟

كلمة وهابي لم نسمعها إلا من إعلام إيران الصفويه ثم تلقفها روافض العراق و الشام في إعلامهم، و الدوله الصفويه اتخذت موقف عدائي من أهل السنه و الجماعه وهم 90% من المسلمين بعد ثورة الخميني؟ و أخذت
تصنف أهل السنه و الجماعه و تنشر التشيع في الدول العربيه، و هاهي اليوم تخطط لتوطين الإيرانيين في سوريا بعد تشريد أهلها خارج أرضهم.

الشيخ محمد بن الوهاب ظهر في فترة أميه و جهل بالدين و ذلك بسبب الفقر الشديد في الجزيره العربيه ، حيث كان الناس جاهلين حتى بطريقه الصلاة و كان الغزو لبعضهم البعض و نهب الناس منتشر و كذلك انتشرت بدع و خرافات، فجاء يدعو الناس للرجوع لدين الله و يعلمهم أحكام الدين و ما ذكرته هو بحسب شهادة أجدادنا رحمهم الله الذين عاصروا زمنه و ليس دفاعا عنه أو نقلا عن رأي مشايخ دين فيه.
 
  • إعجاب
التفاعلات: أبو مشاري
إنضم
22 ديسمبر 2015
المشاركات
68
مستوى التفاعل
103
النقاط
37
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الأخت ررفعه
أعلمي أن العالم إن أصحاب فله أجران و إن أخطاء فله أجر
الحق إن بأن فله متبع و له مجحد
فأدعو الله أن لا يقع مسلم في بطر الحق و غمط الناس
أن نظرتي لواقع مسألة الزواج فأخذ العلماء في المذاهب جانب الكفاءة بالنسب ما عدا مالك
فمن أين جاءوا بذلك غير أنه خروج عن سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم
فأضيف لك و لعامة المسلمين مشاركتي بموضوع العنوسة للأخ علامة فارقة كما يلي :
ممن نأخذ ديننا أليس من الرسول النبي الأمي محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم تسليماً ، فماذا كانت أقواله و أفعاله و أحواله في الزواج :

وقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تُنكحوا النساء إلا من الأكفاء, ولا يزوجهن إلا الأولياء. رواه الدارقطني , إلا أن ابن عبد البر قال : هذا ضعيف لا أصل له , ولا يُحتج بمثله .

قال صلى الله عليه وسلم: " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير " رواه الترمذي و قال حسن غريب ، وأبو داود في المراسيل، وابن ماجه

عن أبي هريرة رضي الله عنه: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك". رواه البخاري ومسلم و أصحاب السنن

قال رب العباد في محكم تنزيله في سورة الاحزاب – مدنية :

(( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله و اليوم الأخر و ذكر الله كثيراً 21 ))

في التفسير الميسر : لقد كان لكم – أيها المؤمنون – في أقوال رسول الله صلى الله عليه و سلم و أفعاله و أحواله قدوة حسنة تتأسون بها ، فالزموا سنته ، فإنما يسلكها و يتأسى بها من كان يرجوا الله و اليوم الأخر ، و أكثر من ذكر الله و استغفاره ، و شكره في كل حال

فماذا كانت أفعال الرسول و أحواله في الزواج بعد أن عرضنا أقواله أعلاه

تزوج بلال بن رباح من هالة بنت عوف أخت عبد الرحمن بن عوف

زوّج مولاه زيد بن حارثة ابنة عمته زينب بنت جحش الأسدية

زوج مولاه زيد بن حارثة ام كلثوم بنت عقبه بن أبي معيط بعد أن وهبت نفسها للنبي و قيل بعد فراقه لزينب بنت جحش

أمر النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة بنت قيس أن تنكح أســامة بن زيد بن حارثة مــولاه , فنكــحها بأمــره

زواج جلبيب رضي الله عنه :

قال الامام أحمد : حثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر عن ثابت البناني عن أنس رضي الله عنه ، قال : خطب رسول النبي صلى الله عليه و سلم على جليبيب امرأة من الانصار إلى أبيها ، فقال : حتى أستأمر أمها ، فقال النبي صلى الله عليه و سلم : ((فنعم إذاً)) قال : فانطلق الرجل إلى امراته فذكر ذلك لها ، قالت لاها الله إذن ما وجد رسول الله صلى الله عليه و سلم إلا جليبيباً و قد منعناها من فلان و فلان ، قال : و الجارية في سترها تسمع قال فانطلق الرجل يريد أن يخبر رسول الله صلى الله عليه و سلم بذلك ، فقالت الجارية أتريدون أن تردوا على رسول الله صلى الله عليه و سلم أمره ، إن كان قد رضيه لكم فأنكحوه ، قال : فكأنها جلت عن أبويها ، و قالا : صدقت فذهب أبوها إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : إن كنت رضيته فقد رضيناه ، قال صلى الله عليه و سلم : (( فإني قد رضيته )) قال فزوجها ، ثم فزع أهل المدينة فركب جليبيب ، فوجدوه قد قتل و حوله ناس من المشركين قد قتلهم ، قال أنس رضي الله عنه : فلقد رأيتها و إنها لمن أنفق بيت بالمدينة . ( و له رواية أطول من هذه فيها زيادة بدعاء)

و ما فعله بعض أصحاب رسول الله رضوان الله عليهم :

قالت عائشة رضي الله عنها : إن أبا حذيفة بن عتبة بن ربيعة تبنّى سالماً وأنكحه ابنة أخيه هند ابنة الوليد بن عتبة , وهو مولى لامرأة من الأنصار. أخرجه البخاري .

قال ابن مسعود لأخته : أنشدك الله أن تتزوجي مسلماً , وإن كان أحمر رومياً أو أسود حبشياً .

و مدار الزواج يقوم على الدين كما جاءت به السنة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة و أتم التسليم و لا توجد أي كفاءة لا في نسب و لا مهنة و لا خلافه فقط الدين لمن أوصافه الدين و الخلق للرجل و ذات الدين للمرأة كما جاءت به السنة

و لا يتقول أي فرد بأقوال أحد العلماء أو خلافه بكفاءة النسب فقد صادفت هوى عند الناس و قبول لا مثيل له لدعوى الجاهلية الراسخة في قلوبهم ( الخوف أن يكونوا أشربوا كما أشرب اليهود العجل بكفرهم ) .

كم من أسرة فرقت بسبب كفاءة النسب و أقيمت لها الولائم كأنهم حرروا فلسطين و شردوا بسبب أصحاب هوى الجاهلية ، و الله الذي لا إله هو و تالله لتسلن عما كنتم تعملون

فمن أخذ بكفاءة النسب فنقل له ما قال ابن عباس رضي عنهما : أراهم سيهلكون أقول قال النبي صلى الله عليه و سلم و يقول نهى أبو بكر و عمر

عباد الله أوصيكم و نفسي بتقوى الله و ألا نخالف نهج النبي صلى الله عليه و سلم تسليماً ، و لا نكون مثل الذين حذر عنهم أصحاب دعوى الجاهلية ففي الحديث :

(حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثنا مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي مُعَاوِيَةُ بْنُ سَلامٍ ، أَنَّ أَخَاهُ زَيْدُ بْنُ سَلامٍ أَخْبَرَهُ ، عَنْ جَدِّهِ أَبِي سَلامٍ ، أَنَّهُ أَخْبَرَهُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي الْحَارِثُ الأَشْعَرِيُّ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ دَعَا بِدَعْوَى جَاهِلِيَّةٍ ، فَإِنَّهُ مِنْ جُثَا جَهَنَّمَ " ، فَقَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَإِنْ صَامَ وَصَلَّى ؟ ! قَالَ : " نَعَمْ ، وَإِنْ صَامَ وَصَلَّى ، فَادْعُوا بِدَعْوَةِ اللَّهِ الَّتِي سَمَّاكُمُ اللَّهُ بِهَا : الْمُسْلِمِينَ الْمُؤْمِنِينَ عِبَادَ اللَّهِ " . رواه النسائي في السنن الكبرى كما روى مثله أحمد و الحاكم و خلافهم بزيادات و بطرق .

و لنعلم أننا مسئولون أمام الله فما هي حجتنا ( اللهم هل بلغت فاشهد )

قال الشيخ الالباني رحمه الله : طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهــــــــــوى لا يكفيه ألف دليل
الجاهل يُعلّم وصاحب الهـــــــــــوى ليس لنا عليه سبيل .

قال الإمام مالك رحمه الله : "كل يُؤخذ من كلامه ويُرد إلا صاحب هذا القبر"

و ما توفيقي إلا بالله ، عليه توكلت و إليه أنيب

و صلى الله و سلم على النبي الهادي البشير النذير

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
 

مواضيع ممائلة