• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

منير المغربي

عضو موقوف
محظور
إنضم
8 فبراير 2014
المشاركات
40
مستوى التفاعل
27
النقاط
22
بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة على نبينا محمد
السلام عليكم ايها الاخوة والاخوات جميعا
لا شك ان فكر التكفير قد انتشر وشاع في الارض بين العباد وخطورة هذا الفكر مثل باقي البدع الا ان هذا النوع من البدع اشدها على امة محمد وله جذور متجذرة في تاريخ الامة ولا يخفى عنا فتنة الخوارج وما تبعها من فتن
علاقتي بهذا الفكر كانت من جاهل به لا اعرف عنه الا ان الخوارج كانوا في عهد علي ثم اذا بي التقي بشباب تبدو عليهم علامات الالتزام ولكن دعوتهم كانت غير مؤلوفة لدي فلم اسمعهم يتكلمون عن تقوى الله في النفس واجتناب المحرمات ولكن اول ما بدؤوا به هو تحقيق التوحيد المزعوم وهو الكفر بالطاغوت
انا في تلك الفترة لم يكن عندي التحصين العلمي من هذه الافكار فكان الطاغوت الذي يحذرون منه هو الحكام الذين يحكمون البلاد الاسلامية في مشارق الارض ومغاربها واذا بي اجد نفسي اكفر الحكام معهم حتى كفرت مرسي وبدات المرحلة الثانية وهي قضية من لم يكفر الكافر فهو كافر فكنت قد اوشكت من تكفير ابن باز وابن عثيمين اذ انهم هم يعطون الصبغة الشرعية على الحكام فالجنود الذين يكفرهم ابو محمد المقدسي وابو قتادة الفلسطيني و اشياعهم من جعلهم يكونون جنودا اليس هو سكوت العلماء واعترافهم بهم فاذا كان الحاكمون بالقوانين الوضعية كفار والجنود كفار فالعلماء الذين يشغلون مناصب في الدول الاسلامية اولى بالكفر من غيرهم وهذه الفكرة كانت هي الفيصل بيني وبين هذا الفكر والحمد لله اذا كان علي ان اختار بين تكفير العلماء مع الحكام والجنود وان كان ابو محمد المقدسي لا يكفرهم فكان الترتيب عندي هو الحكام ثم العلماء ثم الجنود وبفضل الله راجعت اشرطة الالباني وبحثت في التفاسير مع الدعاء فانشرح صدري اخيرا الى عدم كفر لا الحكام ولا الجنود ولا العلماء وعاد نور الاسلام في قليب بعد كنت لا ارى الارض الا ملئية كفرا
فاقول في الختام الكفر كفران كفر عمل وكفر اعتقاد
ودولة الخلافة ستقوم على هذه العقيدة رغم انوف من يقولون عنا مرجة بل هم الخوارج فاذا كان في المنتدى من يقول ان تحكيم القوانين الوضعية كفر اكبر بالنسبة للحاكم بها فنقول له انت الان اصبحت مشرعا من دون الله فالشرع قد كمل انزاله على محمد ولا نجد فيه ان تحكيم قوانين غير شرع الله يكون كفرا مجردا بل هو عندنا في الشرع داخل تحت الحكم بغير ما انزل الله الذي لا يكفر الحكام به الا بالجحود والاستحلال
والاحكام تاخذ من ادلتها
 

نور الهدى

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
محفظ قرآن كريم
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
9,450
مستوى التفاعل
28,230
النقاط
122
الإقامة
المدينة النبوية
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك يا أخي منير فعلا هذا الموضوع مهم جداً ومنتشر بين شبابنا
وخصوصا المبتدئين في الإلتزام أو في الجهاد
وهذا مما لاشك فيه له عوامل كثيرة
لن أطيل في هذا الموضوع طالما أنت جربت هذا الفكر الخارجي
فياليت تخبرنا كيف أضليت الطريق ؟
ومع من كنت تسير في هذا الطريق ؟ أقصد من كان يقودك في هذا الطريق


وكيف كانت هدايتك ؟ عن طريق من
وما أكثر شيء أثر فيك في طريق هدايتك ؟
آسفه على كثرة الأسئلة ولكن هذا الموضوع يهمني ويهم كل إنسان يتألم على حال شبابنا المغرر بهم


بارك الله فيك
 
  • إعجاب
التفاعلات: fofy1

منير المغربي

عضو موقوف
محظور
إنضم
8 فبراير 2014
المشاركات
40
مستوى التفاعل
27
النقاط
22
بارك الله فيك اختي
لا انفي ان تجربتي كانت نافعة لي ومفيدة من الناحية العلمية والحمد لله فهي في النهاية نعمة كبيرة اذ اني عرفت مسالة هي اصل الدين في الحقيقة حيث ان مسالة الكفر بالطاغوت والايمان بالله هي اساس دعوة الاسلام
البداية كانت مع ثورات الربيع العربي و طموح الشعوب الى تكسير تلك القيود التي جعلت ايديهم وارجلهم مغلولة عن الحركة وهي اول مرة اقف مع قول الله تعالى ( ومن لم يحكم بما انزل الله فؤلئك هم الكافرون) وبطبيعة ضعفنا اللغوي فان الكفر يعني لنا هو الخروج من الاسلام ولكن وفقني الله في البداية على شريط للشيخ محمد موسى الشريف يوضح التفسير الصحيح للاية الكريمة ووقع كلامه في قلبي موقع التسليم ومضيت في الطريق لا اكفر حاكما ولكني موقن بانهم حكام ظلمة
ثم كانت لي ظروف جعلتني اتدين وابحث عن الطريق فاعفيت اللحية ولبست القميص فكان طبيعيا ان اتعرف على اخوة متدينين وما كان يخطر في بالي ان اجد هذا الافتراق الكبير في المناهج بين الاخوة فجميع الناس يتصورون ان الاخوة على منهج واحد وربما يظنونهم من انصار الشيخ المجاهد بن لادن
المهم ان هذا الاخ قال لي لما لا تاتي عندنا فقلت له انتم الذين تجتمعون في المكان الفلاني فقال لي لا بل هؤلاء على عقيدة فاسدة فتعجبت من قوله فطلبت منه التوضيح فقال ان الاختلاف بيننا وبينهم في الايمان والكفر وهم مرجئة
فطلبت منه مزيد ايضاح فقال لي انهم لا يجعلون من الكفر المخرج من الملة ترك العمل واستمر النقاش بيننا حول مسالة ترك الصلاة اولا وانا الذي كنت ارى ان المتهاون بالصلاة مسلم عاصي لم يكفر بالله بالشرك وهو محب لدين الله ومحب للرسول ويرجوا الثواب ويخشى من العقاب فاستمر النقاش طويلا حتى فاجئني باجماع الصاحبة على كفر تارك الصلاة الذي نقله عبد الله بن شقيق فلم ادر جوابا عن هذا الاجماع الذي اسمع به لاول مرة فاقررت له بصحة قوله فكان اول شيء اني بدات اكفر تارك الصلاة تكاسلا
وقبل ان اكمل لابد من الاشارة ان هذا الاجماع صحيح رواية ولكن من حيث الدراية فالكفر في الشرع على قسمين وهناك احاديث اخرى تدل على ان الكفر هنا هو كفر العمل كما وضح ذلك الشيخ الالباني رحمه الله ثم نحن نجد احاديث تصف اعمالا انها كفر فما هو الضابط من اجل معرفة الكفر المخرج من الملة من غيره فلا تجد شيئا يمكن ان تقطع به ان الكفر هنا كفر مخرج الملة خصوصا ان الشرع جعل الاقرار باللسان مع موافقة القلب للسان انه ايمان ينجي صاحبه من النار فالرسول كان في اول الدعوة يقول قولوا لا اله الا الله تفلحوا وهذه الدعوة لم تنسخ لانها دعوة التوحيد اما الاعمال الاخرى فهي داخلة في الايمان ولكن تركها لا يخرج من الملة وهذا الفهم هو الفهم الصحيح ان شاء الله
وتفصيل هذه النقطة يطول ولا يهمنا كثيرا لانه يرتبط باشخاص لا بدول وحكام
وبعد ذلك تدرج الامر الى ان اصبحت اكفر الحكام جميعا حتى تنظيم حماس الجهادي لانهم لا يحكمون بما انزل الله واستمر ذلك سنة كاملة حتى قررت ان اعيد البحث مع اني كنت دائم البحث ولكني زدت في البحث فجمعت اشرطة الشيخ الالباني في القضية بحثا عن الادلة المخالفة فوجدته عالما ربانيا كبيرا فكنت اسهر بالليل استماعا للاشرطة فعرفت الحق عن طريق الشيخ بعد توفيق الله لي ثم بحثي في كتب التفاسير فاتضح لي اولا ان الحكم بغير ما انزل الله هو على قسمين اما جحود واستحلال فيكون كفرا اكبر او بغير جحود مع الاقرار بان شرع الله هو الحق وانه صالح لكل زما ن ومكان فهو كفر دون كفر
وبقيت مسالة القوانين الوضعية واتضح لي فيما بعد انها لا تخرج عن الحكم بغير ما انزل الله ابدا فقول الله ومن لم يحكم بما انزل الله يشمل حكما واحدا او عدة احكام وبعض المفسرين ذهب الى ان الكفر هنا الكفر المخرج من الملة ولكن ربطه بترك الحكم بجميع ما انزل الله حتى التوحيد فلو حكم بالتوحيد لا يدخل في الاية فحينئذ الحاكم بغير ما انزل في القوانين الوضعية لا بد ان تجد انه حكم بالتوحيد وبعدة احكام من الشرع ولو في قضايا الاحوال الشخصية فلا يدخل حينئذ فيمن ترك الحكم بجميع ما انزل الله
مع العلم ان الاية قد اختلف المفسرون على من نزلت وعلى معنى الكفر ومن حملها انها يدخل فيها المسلمون قد جعل الكفر في الاية كفر دون كفر او بالاستحلال وليس هناك قول عن السلف انها في المسلمين والكفر كفر اكبر الا قول الخوارج كما نص على ذلك القرطبي في تفسيره والامام عبد الرزاق الصنعاني وقالا حكاية عن الحسن والسدي ان قول الخوارج ان من ارتشى في الحكم فهو كافر ........
اذا تجربتي هي تجربة البحث في الدليل والبحث عن الحق والحمد لله اليوم استفدت الكثير
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
  • إعجاب
التفاعلات: محمد بن عيسى
إنضم
24 يناير 2014
المشاركات
18
مستوى التفاعل
29
النقاط
17
الاخ الكريم موضوع كبير و خطير يجب الخوض فيه بتاني.

عندي سؤالين لو تفضلت الاجابة عليهما.

الاول هل التكفير حكم شرعي ام بدعة كما تقول؟

الثاني كيف تقول
اول ما بدؤوا به هو تحقيق التوحيد المزعوم وهو الكفر بالطاغوت

هل تنكر ان الكفر بالطاغوت من التوحيد؟

 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: fofy1 و أدهم1
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
56
مستوى التفاعل
42
النقاط
22
حديثك باطل وكلامك ضلال
ما استدليت بايه ولا حديث الا كلام عقلى يعجب الطواغيت
حتى الايه الوحيده التى اتيت بها فسرتها على هواك وعطلتها
لا ادرى لما تنغص هذه الايه عليكم وعلى اولياء اموركم
 
إنضم
2 يوليو 2013
المشاركات
1,142
مستوى التفاعل
1,573
النقاط
122
العمر
31
الإقامة
أكناف بيت المقدس
الخوارج كفرو علي رضي الله عنه وقتلو الحسين ؟
هل ما تسميهم الخوارج اليوم كفرو أحد من الصحابة !

الخوارج تركوا اهل الأوثان وقتلو أهل الأيمان
من اليوم يتحالف مع الصليب والكفار لقتل المسلمين أو يقوم بملاحقة المسلمين وقتلهم

الخوارج من صفاتهم يكفرون الناس على أقل المعاصي !
فالزاني عند الخوارج كافر والسارق كفر .. الخ
من هي الفئة اليوم التي تكفر الناس بسبب الزنا مثلاً أو بسبب السرقة ؟

الخوارج يخرجون عن دولة أسلامية محكمة للشرع حتى لو كان الحاكم ظالم ومادام انه منحكم للشرع يعتبر اي ثورة خروج عليه ، اعطيني حاكم حكم شرع الله لكي نعرف من خرج عنهم ، وانا اعطيك في المقابل الخوارج الي خرجو عن الخلافة العثماينة
بل من كفر المسلمين هم الحكام ورأو الخروج عليهم حرام
فراينهم كيف كفرو ثوار مصر وقالو عنهم من يخرج بعد ثورة 30 يعتبر خارجي من الخوارج !!!

كفاكم اتهام وقذف للمسلمين بانهم خوارج
 
  • إعجاب
التفاعلات: fofy1

عربي

زائر
ضيف
إنضم
27 أغسطس 2013
المشاركات
238
مستوى التفاعل
310
النقاط
72
بارك الله فيكم
الأولى ترك هذه المسائل للعلماء المشهود لهم بالصلاح وعدم الخوض إلا من باب النقل مع ذكر المصدر
هذا خوفا من الوقوع في تكفير أهل القبلة أو على العكس تمييع الدين والولوغ في الإرجاء
 
  • إعجاب
التفاعلات: ياسمين

الحرف الناطق

عضويات خاصه
عضويات خاصه
عضو
إنضم
3 يوليو 2013
المشاركات
231
مستوى التفاعل
291
النقاط
72
لف و دار فتخبط ما بين اصول الاخونج تارة و بين اصول المدخلية الجامية تارة اخرى ، المهم ان حالته الاخيرة التي استقر عليها كوكتال من عقائد هاتين الجماعتين
 

منير المغربي

عضو موقوف
محظور
إنضم
8 فبراير 2014
المشاركات
40
مستوى التفاعل
27
النقاط
22
الملاحظ ان البعض طرح تساؤلات بادب وحسن خلق وهذا ما امرنا
12062 - حدثني محمد بن الحسين قال ، حدثنا أحمد بن مفضل قال ، حدثنا أسباط ، عن السدي : " ومن لم يحكم بما أنزل الله " ، يقول : ومن لم يحكم بما أنزلت ، فتركه عمدا وجار وهو يعلم ، فهو من الكافرين . الله به حين قال ( وقولوا للناس حسنا) والبعض الاخر نسال الله العافية جرد انيابه للطعن وهذا هو الداء الذي يقضي على هذه الامة وهو الفرقة
لذلك نحن مرجعيتنا هي قوله تعالى ( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر) ثم يكون الهدف هو الوصول الى الحق بدون تعصب وانما بتتبع الادلة ثم اذا اختلفنا في الاخير فلا ينبغي ان نتخاصم و نفترق
لمن قال يجب الرجوع الى العلماء الكبار اقول له صدقت وهذا قول الالباني وابن باز المشهود لهما بقدم السبق وبالاخلاص ان شاء الله قد فصلوا في المسالة تفصيلا فبرز لهما الصغار ليطعنوا في عقيدتهما ولو سكت الجهال لذهب الخلاف
اما عن التكفير فنحن نقصد به تكفير من لا يستحق التكفير في الشرع وإنما كفرهم ضعاف العلم ووجد الشيطان لهم مدخلا يصرفهم عن الهدى ظننا منهم انهم يحسنون صنعا
وإذا قلنا تكفيريين فهو وصف لبدعتهم وهي التكفيير بغير وجه حق
اما الكفر بالطاغوت فواضح من كلامي انني لا انفي هذا كيف والله يقول ( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويومن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم)
ولكن اختلافنا في توصيف الطاغوت الذي امرنا الله بالكفر به
و لا شك ايضا ان توضيح مفهوم الطاغوت يفيد في تصور كثير من الامور
والحمد لله لقد فصل العلماء الربانييون وبصر الله بهم العباد الا من طمس نور الهدى من قلبه فليتق الله ربه
يا اخي الحبيب تعال معي سنفتح الان كتاب الطبري في قوله تعالى (ومن لم يحكم بما انزل الله فؤلئك هم الكافرون)
القول في تأويل قوله عز ذكره (
ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ( 44 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : ومن كتم حكم الله الذي أنزله في كتابه وجعله حكما بين عباده ، فأخفاه وحكم بغيره ، كحكم اليهود في الزانيين المحصنين بالتجبيه والتحميم ، وكتمانهم الرجم ، وكقضائهم في بعض قتلاهم بدية كاملة وفي بعض بنصف الدية ، وفي الأشراف بالقصاص ، وفي الأدنياء بالدية ، وقد سوى الله بين جميعهم في الحكم عليهم في التوراة "فأولئك هم الكافرون " ، يقول : [ ص: 346 ] هؤلاء الذين لم يحكموا بما أنزل الله في كتابه ، ولكن بدلوا وغيروا حكمه ، وكتموا الحق الذي أنزله في كتابه "هم الكافرون " ، يقول : هم الذين ستروا الحق الذي كان عليهم كشفه وتبيينه ، وغطوه عن الناس ، وأظهروا لهم غيره ، وقضوا به ، لسحت أخذوه منهم عليه .
هذا القول هو الذي ترجح عند الطبري أي بعبارة موجزة الجحود وهو يرى ان الاية عامة لكل حاكم
ثم بعد ذلك قال ان المفسرين اختلفوا في معنى الكفر في الاية
وهنا اول ضربة للذين يقولون ان السلف اجمعوا على ان الكفر في الاية كفر اكبر
ثم قال الطبري
فقال بعضهم بنحو ما قلنا في ذلك ، من أنه عنى به اليهود الذين حرفوا كتاب الله وبدلوا حكمه .
هذا هو القول الاول وهو انه عنى المحرفين والمبدلين لحكم الله من اليهود
وذكر من قال ذلك ثم انتقل الى القول الثاني
وقال بعضهم : عنى ب"الكافرين " ، أهل الإسلام ، وب "الظالمين " اليهود ، وب "الفاسقين " النصارى .
فقوله عنى بالكافرين اهل الاسلام يجب ربطه باول كلامه وهو الجحود لحكم الله وكتمانه
والقول الثالث
وقال آخرون : بل عنى بذلك : كفر دون كفر ، وظلم دون ظلم ، وفسق دون فسق .

والقول الرابع
وقال آخرون : بل نزلت هذه الآيات في أهل الكتاب ، وهى مراد بها جميع الناس ، مسلموهم وكفارهم
ومن بين الاحاديث المروية في هذا القول هذا الحديث

12061 - حدثني يعقوب بن إبراهيم قال ، حدثنا هشيم قال ، أخبرنا عبد الملك بن أبي سليمان ، عن سلمة بن كهيل ، عن علقمة ومسروق :أنهما سألا ابن مسعود عن الرشوة ، فقال : من السحت . قال فقالا : أفي الحكم؟ قال : ذاك الكفر! ثم تلا هذه الآية : " ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون " .
اهذا الحديث هو حجة من يقول بتكفير الحكام والقوم قد اتوا من سوء فهمهم والرد على من قال الرشوة في الحكم كفر مخرج من الملة هو ان نفتح تفسير القرطبي كما قلت في اول كلامي وهذا كلامه

قوله تعالى : ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون والظالمون والفاسقون نزلت كلها في الكفار ; ثبت ذلك في صحيح مسلم من حديثالبراء ، وقد تقدم ، وعلى هذا المعظم . فأما المسلم فلا يكفر وإن ارتكب كبيرة . وقيل : فيه إضمار ; أي : ومن لم يحكم بما أنزل الله ردا للقرآن ، وجحدا لقول الرسول عليه الصلاة والسلام فهو كافر ; قاله ابن عباس ومجاهد ، فالآية عامة على هذا . قال ابن مسعود والحسن : هي عامة في كل من لم يحكم بما أنزل الله من المسلمين واليهود والكفار أي : معتقدا ذلك ومستحلا له ; فأما من فعل ذلك وهو معتقد أنه راكب محرم فهو من فساق المسلمين ، وأمره إلى الله تعالى إن شاء عذبه ، وإن شاء غفر له ، وقال ابن عباس في رواية : ومن لم يحكم بما أنزل الله فقد فعل فعلا يضاهي أفعال الكفار ، وقيل : أي : ومن لم يحكم بجميع ما أنزل الله فهو كافر ; فأما من حكم بالتوحيد ولم يحكم ببعض الشرائع فلا يدخل في هذه الآية ، والصحيح الأول ، إلا أن الشعبي قال : هي في اليهود خاصة ، واختاره النحاس ; قال : ويدل على ذلك ثلاثة أشياء ; منها أن اليهود قد ذكروا قبل هذا في قوله : للذين هادوا ; فعاد الضمير عليهم ، ومنها أن سياق الكلام يدل على ذلك ; ألا ترى أن بعده وكتبنا عليهم فهذا الضميرلليهود بإجماع ; وأيضا فإن اليهود هم الذين أنكروا الرجم والقصاص . فإن قال قائل : " من " إذا كانت للمجازاة فهي عامة إلا أن يقع دليل على تخصيصها ؟ قيل له : " من " هنا بمعنى الذي مع ما ذكرناه من الأدلة ; والتقدير : واليهود الذين لم يحكموا بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ; فهذا من أحسن ما قيل في هذا ; ويروى أن حذيفة سئل عن هذه الآيات أهي في بني إسرائيل ؟ قال : نعم هي فيهم ، ولتسلكن سبيلهم حذو النعل بالنعل ، وقيل : الكافرون للمسلمين ، والظالمون لليهود ، والفاسقون للنصارى ; وهذا اختيار أبي بكر بن العربي ، قال : لأنه ظاهر الآيات ، وهو اختيار ابن عباس وجابر بن زيد وابن أبي زائدة وابن شبرمة والشعبي أيضا . قال طاوس وغيره : ليس بكفر ينقل عن الملة ، ولكنه كفر دون كفر ، وهذا يختلف إن حكم بما عنده على أنه من عند الله ، فهو تبديل له يوجب الكفر ; وإن حكم به هوى ومعصية فهو ذنب تدركه المغفرة على [ ص:137 ] أصل أهل السنة في الغفران للمذنبين . قال القشيري : ومذهب الخوارج أن من ارتشى وحكم بغير حكم الله فهو كافر ، وعزي هذا إلىالحسن والسدي ، وقال الحسن أيضا : أخذ الله عز وجل على الحكام ثلاثة أشياء : ألا يتبعوا الهوى ، وألا يخشوا الناس ويخشوه ، وألا يشتروا بآياته ثمنا قليلا .
قلت الرشوة في الحكم عند السلف كفر ولكنه غير مخرج من الملة فلماذا يفتري علينا امثال ابي محمد المقدسي
ثم اعود لتفسير الطبري في نفس القول الرابع نجد هذا الحديث

12062 - حدثني محمد بن الحسين قال ، حدثنا أحمد بن مفضل قال ، حدثنا أسباط ، عن السدي : " ومن لم يحكم بما أنزل الله " ، يقول : ومن لم يحكم بما أنزلت ، فتركه عمدا وجار وهو يعلم ، فهو من الكافرين .
المقصود هنا ربطا بما سبق ان من تنطبق عليه الاية هو المتعمد اما من اخطا في الاجتهاد واخطا حكم الله فلا شيء عليه
والقول الخامس

وقال آخرون : معنى ذلك : ومن لم يحكم بما أنزل الله جاحدا به . فأما " الظلم " و" الفسق " ، فهو للمقر به .

ثم قال الطبري
قال أبو جعفر : وأولى هذه الأقوال عندي بالصواب ، قول من قال : نزلت هذه الآيات في كفار أهل الكتاب ، لأن ما قبلها وما بعدها من الآيات ففيهم نزلت ، وهم المعنيون بها . وهذه الآيات سياق الخبر عنهم ، فكونها خبرا عنهم أولى .

فإن قال قائل : فإن الله تعالى ذكره قد عم بالخبر بذلك عن جميع من لم يحكم بما أنزل الله ، فكيف جعلته خاصا؟

قيل : إن الله تعالى عم بالخبر بذلك عن قوم كانوا بحكم الله الذي حكم به في كتابه جاحدين ، فأخبر عنهم أنهم بتركهم الحكم ، على سبيل ما تركوه ، كافرون . وكذلك القول في كل من لم يحكم بما أنزل الله جاحدا به ، هو بالله كافر ، كما قال ابن عباس ، لأنه بجحوده حكم الله بعد علمه أنه أنزله في كتابه ، نظير جحوده نبوة نبيه بعد علمه أنه نبي .
اذا فهمت هذا جيدا تعرف ان اختلاف السلف ليس كاختلاف الناس اليوم
ثم اذا سلمنا لكم جدلا ان اختلاف الصحابة هل يكفر اولا يكفر من ارتكب هذا الفعل
فكيف تجعلون اختلافا بين الصحابة وهم لم يختلفوا في المعنى الذي يتوهمه البعض فكيف تجعلون هذه المسالة مسالة تعقد عليها الولاء والبراء
اذا انتم تتهمون الصحابة بالارجاء
ثم انتقل الى تفسير ابن كثير لاضرب باول قوله الفهم الذي يفهمه بعض الناس من الاجماع الذي نقله على كفر الحاكم بالياسق
فحين نقل الاجما ع على كفر من حكم بالياسق قد ذكر السبب هو انهم يقدمونه على الكتاب والسنة فما معنى التقديم عند ابن كثير ?
قال ابن كثير
نزلت هذه الآيات الكريمات في المسارعين في الكفر ، الخارجين عن طاعة الله ورسوله ، المقدمين آراءهم وأهواءهم على شرائع الله ، عز وجل (
من الذين قالوا آمنا بأفواههم ولم تؤمن قلوبهم ) أي : أظهروا الإيمان بألسنتهم ، وقلوبهم خراب خاوية منه ، وهؤلاء هم المنافقون . ( ومن الذين هادوا ) أعداء الإسلام وأهله . وهؤلاء كلهم ( سماعون للكذب ) أي : يستجيبون له ، منفعلون عنه ( سماعون لقوم آخرين لم يأتوك ) أي : يستجيبون لأقوام آخرين لا يأتون مجلسك يا محمد . وقيل : المراد أنهم يتسمعون الكلام ، وينهونه إلى أقوام آخرين ممن لا يحضر عندك ، من أعدائك ( يحرفون الكلم من بعد مواضعه ) أي : يتأولونه على غير تأويله ، ويبدلونه من بعد ما عقلوه وهم يعلمون ( يقولون إن أوتيتم هذا فخذوه وإن لم تؤتوه فاحذروا )
من كان يريد ان يرد على هذا فلياتني بعلم صحيح

ولكل اية تستدلون بها تفسير غير ما تذهبون اليه و قد وضح هذا الامام الالباني ولكن اظن اكثر من يتهمه لم يسمع له شيئا

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

مواضيع ممائلة