• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
15 مارس 2015
المشاركات
336
مستوى التفاعل
738
النقاط
102


✨بسم الله الرحمن الرحيم✨


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا


تحطيم ابراهيم عليه السلام أله قومه


⚡أعوذ بالله من الشيطان الرجيم⚡

قال تعالى ♦
فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ (88) فَقَالَ إِنِّي سَقِيمٌ (89) فَتَوَلَّوْا عَنْهُ مُدْبِرِينَ (90) فَرَاغَ إِلَىٰ آلِهَتِهِمْ فَقَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ (91) مَا لَكُمْ لَا تَنطِقُونَ (92) فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ (93)


……. تفسيرابن كثير


فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ (88)فَقَالَ إِنِّي سَقِيمٌ (89

إنما قال إبراهيم عليه الصلاة والسلام لقومه ذلك ، ليقيم في البلد إذا ذهبوا إلى عيدهم ، فإنه كان قد أزف خروجهم إلى عيد لهم ، فأحب أن يختلي بآلهتهم ليكسرها ،
فقال لهم كلاما هو حق في نفس الأمر ، فهموا منه أنه سقيم على مقتضى ما يعتقدونه ،
( فتولوا عنه مدبرين )
قال قتادة : والعرب تقول لمن تفكر : نظر في النجوم : يعني قتادة : أنه نظر في السماء متفكرا فيما يلهيهم به ،
فقال : ( إني سقيم ) أي ضعيف
فأما الحديث
الذي رواه ابن جرير هاهنا : حدثنا أبو كريب ، حدثنا أبو أسامة ، حدثني هشام ، عن محمد ، عن أبي هريرة ;
أن ☀رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال :
" لم يكذب إبراهيم ، عليه الصلاة والسلام ، غير ثلاث كذبات : ثنتين في ذات الله ،
1⃣ قوله : ( إني سقيم ) ،
2⃣ وقوله ( بل فعله كبيرهم هذا ) ...الأنبياء : 62
3⃣وقوله في سارة : هي أختي " فهو حديث مخرج في الصحاح والسنن من طرق ،
ولكن ليس هذا من باب الكذب الحقيقي الذي يذم فاعله ، حاشا وكلا وإنما أطلق الكذب على هذا تجوزا ،
وإنما هو من المعاريض في الكلام لمقصد شرعي ديني ، كما جاء في الحديث :
" إن [ في ] المعاريض لمندوحة عن الكذب "
وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا ابن أبي عمر ، حدثنا سفيان ، عن علي بن زيد بن جدعان ، عن أبي نضرة ،
عن أبي سعيد قال :
قال☀ رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
في كلمات إبراهيم الثلاث التي قال : " ما منها كلمة إلا ماحل بها عن دين الله تعالى ،
◼ فقال : ( إني سقيم ) ،
◼وقال ( بل فعله كبيرهم ) ،
◼ وقال للملك حين أراد المرأة : هي أختي " .
قال سفيان في قوله :
( إني سقيم )
يعني طعين .
وكانوا يفرون من المطعون ، فأراد أن يخلو بآلهتهم .
وكذا قال العوفي عن ابن عباس :
( فنظر نظرة في النجوم . فقال إني سقيم )
فقالوا له وهو في بيت آلهتهم : اخرج .
فقال : إني مطعون ، فتركوه مخافة الطاعون .
وقال قتادة عن سعيد بن المسيب : رأى نجما طلع فقال :
( إني سقيم )
كابد نبي الله عن دينه
( فقال إني سقيم )
وقال آخرون : فقال :
( إني سقيم )
بالنسبة إلى ما يستقبل ،
يعني مرض الموت .
وقيل : أراد ( إني سقيم )
أي مريض القلب
من عبادتكم الأوثان من دون الله -
عز وجل - .
وقال الحسن البصري :
خرج قوم إبراهيم إلى عيدهم فأرادوه على الخروج ، فاضطجع على ظهره
◼وقال : ( إني سقيم )
وجعل ينظر في السماء فلما خرجوا أقبل إلى آلهتهم فكسرها .
رواه ابن أبي حاتم .

وقال آخرون :
◼فقال : ( إني سقيم )
بالنسبة إلى ما يستقبل ،
يعني مرض الموت .
وقيل : أراد ( إني سقيم )
أي مريض القلب من عبادتكم الأوثان من دون الله - عز وجل - .
وقال الحسن البصري :
خرج قوم إبراهيم إلى عيدهم ،
فأرادوه على الخروج ، فاضطجع على ظهره وقال :
( إني سقيم )
وجعل ينظر في السماء فلما خرجوا أقبل إلى آلهتهم فكسرها .
رواه ابن أبي حاتم .
هذا" وقوله في سارة هي أختي" فهو حديث مخرج في الصحاح والسنن من طرق



فَتَوَلَّوْا عَنْهُ مُدْبِرِينَ (90

أي ذهب إليها بعدما خرجوا في سرعة واختفاء.


فَرَاغَ إِلَىٰ آلِهَتِهِمْ فَقَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ (91

( فراغ إلى آلهتهم )
أي ذهب إليها بعد أن خرجوا في سرعة واختفاء ،
( فقال ألا تأكلون )
وذلك أنهم كانوا قد وضعوا بين أيديها طعاما قربانا لتبرك لهم فيه .
قال السدي :
دخل إبراهيم - عليه السلام -
إلى بيت الآلهة ، فإذا هم في بهو عظيم ، وإذا مستقبل باب البهو صنم عظيم ، إلى جنبه [ صنم آخر ] أصغر منه ،
بعضها إلى جنب بعض ، كل صنم يليه أصغر منه ، حتى بلغوا باب البهو ،
وإذا هم قد جعلوا طعاما وضعوه بين أيدي الآلهة ،
وقالوا : إذا كان حين نرجع وقد بركت الآلهة في طعامنا أكلناه ، فلما نظر إبراهيم - عليه السلام -
إلى ما بين أيديهم من الطعام قال :
( ألا تأكلون . ما لكم لا تنطقون ) ⁉


مَا لَكُمْ لَا تَنطِقُونَ (92

( فقال ألا تأكلون )



فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ (93
وقوله :
( فراغ عليهم ضربا باليمين )
قال الفراء : معناه مال عليهم ضربا باليمين .
وقال قتادة والجوهري :
فأقبل عليهم ضربا باليمين .
وإنما ضربهم باليمين
لأنها أشد وأنكى ; ولهذا تركهم جذاذا إلا كبيرا لهم لعلهم إليه يرجعون
كما تقدم في
...سورة الأنبياء تفسير ذلك .




من القلب…..


من الأدعية الجميلة
التي كان يدعو بها
☀النبي عليه أفضل الصلاة السلام:
◽ اللّهم إنّي أسألك عيشةً نقية، وميتة سويَّة
ومردّاً غير مُخزٍ ولا فاضح.
◽اللّهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي وقلّة حيلتي
وهواني على النّاس، يا أرحم الرّاحمين
أنتَ ربّ المستضعفين، وأنت ربّي، إلى من تكلني؟
إلى بعيدٍ يتجهّمني؟
أم إلى عدوٍّ ملّكته أمري؟
إن لم يكن بك عليّ غضب فلا أبالي
ولكن عافيتك هي أوسع لي
أعوذ بنور وجهك
الّذي أشرقت له الظّلمات
⛈وصلح عليه أمر الدّنيا والآخرة
من أن تنزل بي غضبك
أو يحلّ عليّ سخطك
لك العتبى حتّى ترضى
ولا حول ولا قوّة إلاّ بك.
◽اللّهم مَتِّعني بسمعي، وبصري
واجعلهما الوارث مِني
وأنصرني على من يَظلمني
وخذ منه بثأري.
◽ اللّهمّ فارج الهم، كاشف الغم
مُذهب الحزن
اكشف اللّهمّ عنّا همّنا وغمّنا
وأذهب عنّا حزننا.
لا إله إلا الله ☝ العظيم الحليم
لا إله إلّا الله رب☝ العرش العظيم
لا إله إلّا الله ☝ رب السماوات
ورب الأرض، ورب العرش الكريم
" متفق عليه.
◽اللّهم إنّي أسألك من فضلك
ورحمتك، فإِنّه لا يَملكها إلّا أنت".

غفرالله لنا لكم ولوالدينا
وللمؤمنين والمؤمنات
الأحياء… و اوالأموات...

وصلى الله وسلم على نبينا
☀محمد وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه
واخر دعونا أن الحمد لله رب العالمين


✍……ابو أسامة
 

مواضيع ممائلة