• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
1 يوليو 2013
المشاركات
1,204
مستوى التفاعل
3,578
النقاط
122
الإقامة
بلاد الحرمين
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في زمن طغيان المادة على المعاني الروحية والتقدم الصناعي والتقني الذي فاق التصورات البشرية ، بات الإنسان يستنكر مظاهر الشفقة والرحمة التي لا تزال تسكن قلوب بعض الناس ممن رقت قلوبهم ولانت أفئدتهم حتى أصبح الناس يستنكرون رؤية رجل يبكي خوفًاً من عذاب الله تعالى ، أو شوقًا للقائه أو رحمة على فقير أو مسكين أو تفاعلاً مع قضية من قضايا المسلمين المضطهدين التي
تضج بها نشرات الأخبار كل يوم .

إن البكاء من خشية الله تعالى هو سمت الصالحين وعلامة على رقة القلب التي
امتدحتها الشريعة وذَمَّت ضدها وهو قسوة القلب ، قال تعالى :
( فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ ) الزمر 22.

وقد مدح الله تعالى البكائين من خشيته فقال عز وجل :
( وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ . قَالُوا إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ .
فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ . إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ )

الطور : 25 – 28

وقالَ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : " سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ في ظِلِّهِ يَوْمَ لا ظِلَّ إلا ظلُّهُ : وذكر منهم " ورَجُلٌ ذَكَرَ اللَّه خالِياً فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ " رواه البخاري ومسلم .

وليس البكاء مطلوبًا لذاته ، وإنما هو دليلٌ على الخشية والورع ، فالعين تتبع القلب ، فإذا رق القلب دمعت العين وإذا قسى القلب قحطت العين ، قال ابن القيّم رحمه الله تعالى في كتاب " بدائع الفوائد " (3/743) :

" ومتى أقحطت العين من البكاء من خشية الله تعالى فاعلم أن قحطها من قسوة القلب
وأبعد القلوب من الله القلب القاسي "


دعونا - أيها المؤمنون - نراقب رسولنا المصطفى صلى الله عليه وسلم سيدَ الخلق بقلوبٍ وجِلةٍ وبصائرَ واعيةٍ ونُفُوس مطمئنَّة دعونا نراقبه وهو يبكي في مواقفَ مختلفةٍ ثم لنتساءل بعد ذلك : ما الذي أبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ثم لْنَعْتَبِرْ، ولْنتذكَّرْ، ولْنتفكَّرْ في ذلك كله .
ففي الصحيح عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وسلم تلا قول
إبراهيم عليه السلام في قومه :
( رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)
إبراهيم : 36
وقول عيسى عليه السلام في قومه :
( إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) المائدة : 118
فرفع يديه وقال :
" اللهم أمَّتي ! أمَّتي ! وبكى "
فقال الله عز وجل : " يا جبريل اذهب إلى محمد - وربك أعلم - فسله ما يبكيك ؟
فأتاه جبريل عليه السلام فسأله ، فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال الله عز وجل :
يا جبريل اذهب إلى محمد وقل له : إنا سنرضيك في أمتك ولا نسوؤك " ..

هذا نبينا وسيدنا محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام نبي الله سيد ولد آدم صلى الله عليه وسلم يرفع يديه إلى ربه متذللا داعيا راجيا مشفقا باكيا ، لأجل من يبكي رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

لأجل نفسه ؟ لا. لأجل ولده ؟ لا. لأجل زوجته ؟ لا . لأجل ماله ؟ لا . لأجل عشيرته ؟ لا .
إنما يبكي رسول الله صلى الله عليه وسلم أكرم خلق الله لأجل أمته ! يقول :
" اللهم أمتي أمتي ! ويبكي " .

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال لي النبي صلى الله عليه وسلم :
" اقرأ علَيّ القرآن " قلت : يا رسول الله، أقرأ عليك ، وعليك أُنزل ؟
قال : " إنني أحبّ أن أسمعه من غيري"
فقرأتُ عليه ، حتى اذا بلغت :
( فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا ) النساء :41
فقال لي : " أمسِكْ. حسبُكْ " فالتفتُّ إليه فإذا عيناه تذرفان دموعا ."


إنه بكاء الخشية لله جلّ جلاله ، إنه بكاء الخشوع لكلام الله سبحانه .
ما أعظمه من مشهد وما أبهاها من لحظات حينما تبكي أيها العبد خشيةً لله ربّ الكائنات
ما أعظمك أيها العبد وما أزكاك وما أطهرك حينما تبكي خشوعا لآيات الله تتلى عليك .

صلى عليك الله يا رسول الله ، وأنت مَنْ أنت ! ومع ذلك تنهمر عيونك دموعا حينما
تستمع إلى آيات مولاك تتلى عليك .
ولكن أناساً من أمتك اليوم لا تنهمر عيونهم دمعاً من كلام الله، بل تنغلق ، وتنغلق معها آذانهم وقلوبهم ،
وينغلق معها التلفاز والمذياع عن كلام الله عز وجل .

ولكن أناسا من أمتك اليوم لا يبكون خشوعاً لآيات الله ، إنما يبكون تأثراً من أغنية حزينة
وذكريات عفنة ، ومشاهد خدَّاعة .

واللهِ إن بعض الناس لو سأل نفسه : هل ذرفت عيناي يوماً تأثراً بكلام الله ؟
لكانت إجابته لنفسه : لا ، ثم لا ، ثم لا
قلوب قد قست ، وأعين قد نضبت

كثيرٌ منَّا مَن يقرأ القرآن ولكن لا تدمع عينه مِن خشية الله ، وكثيرٌ منَّا مَن يستمع إلى أحاديث تُذَكِّرُه بالآخرة وتُخَوِّفه بالنار وتُحَبِّبه في الجنَّة ولكن قلبه لا يخشع ولا يخضع ولا يلين ، فقد عَمَّتِ البلوى وانتشرتِ المعاصي والآثام فلم يبقَ لهذا القلب خوفٌ منَ الله ولم يبقَ لهذه العين خَشْيَة حتى تدمعَ شوقًا إلى الله فإن أرق الناس قلوبا أقلهم ذنوبا وكلما قلت ذنوب العبد كلما رق قلبه وصفى وخشع ودمعت عينه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إننا بحاجة أن نعتبر بكل مواقف سيدنا ورسولنا صلى الله عليه وسلم ، وأن نتذاكر أحواله الحزينة منها والفرحة ، لنجعل لأنفسنا منها القدوة والسير الحميد على هداه صلى الله عليه وسلم ، فلنا حتى في بكائه أعظم العبر فما كانت دموعه صلى الله عليه وسلم لتتساقط من عينيه الكريمتين إلا وفيها رسالة
ووراءها قصة وموعظة .

إن البكاء من خشية الله عبادةٌ من عبادات النبيين وطريق إلى رضا رب العالمين
والفوز بجنات النعيم قال تعالى :
أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ
وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً *
فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً * إِلَّا مَن تَابَ
وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ شَيْئاً)
مريم : 58 – 60

اللهم صلِ وسلم على نبينا و سيدنا محمد عدد ماذكرهُ الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون .
اللهم اجعل أعمالنا صالحة ، واجعلها لوجهك خالصة ، ولا تجعل لأحد فيها شيئا يا رب العالمين .
 

أحمد عبد الحميد

عضو موقوف
محظور
إنضم
5 يوليو 2013
المشاركات
603
مستوى التفاعل
923
النقاط
102
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في زمن طغيان المادة على المعاني الروحية والتقدم الصناعي والتقني الذي فاق التصورات البشرية ، بات الإنسان يستنكر مظاهر الشفقة والرحمة التي لا تزال تسكن قلوب بعض الناس ممن رقت قلوبهم ولانت أفئدتهم حتى أصبح الناس يستنكرون رؤية رجل يبكي خوفًاً من عذاب الله تعالى ، أو شوقًا للقائه أو رحمة على فقير أو مسكين أو تفاعلاً مع قضية من قضايا المسلمين المضطهدين التي
تضج بها نشرات الأخبار كل يوم .

إن البكاء من خشية الله تعالى هو سمت الصالحين وعلامة على رقة القلب التي
امتدحتها الشريعة وذَمَّت ضدها وهو قسوة القلب ، قال تعالى :
( فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ ) الزمر 22.

وقد مدح الله تعالى البكائين من خشيته فقال عز وجل :
( وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ . قَالُوا إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ .
فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ . إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ )

الطور : 25 – 28

وقالَ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : " سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ في ظِلِّهِ يَوْمَ لا ظِلَّ إلا ظلُّهُ : وذكر منهم " ورَجُلٌ ذَكَرَ اللَّه خالِياً فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ " رواه البخاري ومسلم .

وليس البكاء مطلوبًا لذاته ، وإنما هو دليلٌ على الخشية والورع ، فالعين تتبع القلب ، فإذا رق القلب دمعت العين وإذا قسى القلب قحطت العين ، قال ابن القيّم رحمه الله تعالى في كتاب " بدائع الفوائد " (3/743) :

" ومتى أقحطت العين من البكاء من خشية الله تعالى فاعلم أن قحطها من قسوة القلب
وأبعد القلوب من الله القلب القاسي "


دعونا - أيها المؤمنون - نراقب رسولنا المصطفى صلى الله عليه وسلم سيدَ الخلق بقلوبٍ وجِلةٍ وبصائرَ واعيةٍ ونُفُوس مطمئنَّة دعونا نراقبه وهو يبكي في مواقفَ مختلفةٍ ثم لنتساءل بعد ذلك : ما الذي أبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ثم لْنَعْتَبِرْ، ولْنتذكَّرْ، ولْنتفكَّرْ في ذلك كله .
ففي الصحيح عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وسلم تلا قول
إبراهيم عليه السلام في قومه :
( رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)
إبراهيم : 36
وقول عيسى عليه السلام في قومه :
( إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) المائدة : 118
فرفع يديه وقال :
" اللهم أمَّتي ! أمَّتي ! وبكى "
فقال الله عز وجل : " يا جبريل اذهب إلى محمد - وربك أعلم - فسله ما يبكيك ؟
فأتاه جبريل عليه السلام فسأله ، فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال الله عز وجل :
يا جبريل اذهب إلى محمد وقل له : إنا سنرضيك في أمتك ولا نسوؤك " ..

هذا نبينا وسيدنا محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام نبي الله سيد ولد آدم صلى الله عليه وسلم يرفع يديه إلى ربه متذللا داعيا راجيا مشفقا باكيا ، لأجل من يبكي رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

لأجل نفسه ؟ لا. لأجل ولده ؟ لا. لأجل زوجته ؟ لا . لأجل ماله ؟ لا . لأجل عشيرته ؟ لا .
إنما يبكي رسول الله صلى الله عليه وسلم أكرم خلق الله لأجل أمته ! يقول :
" اللهم أمتي أمتي ! ويبكي " .

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال لي النبي صلى الله عليه وسلم :
" اقرأ علَيّ القرآن " قلت : يا رسول الله، أقرأ عليك ، وعليك أُنزل ؟
قال : " إنني أحبّ أن أسمعه من غيري"
فقرأتُ عليه ، حتى اذا بلغت :
( فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا ) النساء :41
فقال لي : " أمسِكْ. حسبُكْ " فالتفتُّ إليه فإذا عيناه تذرفان دموعا ."


إنه بكاء الخشية لله جلّ جلاله ، إنه بكاء الخشوع لكلام الله سبحانه .
ما أعظمه من مشهد وما أبهاها من لحظات حينما تبكي أيها العبد خشيةً لله ربّ الكائنات
ما أعظمك أيها العبد وما أزكاك وما أطهرك حينما تبكي خشوعا لآيات الله تتلى عليك .

صلى عليك الله يا رسول الله ، وأنت مَنْ أنت ! ومع ذلك تنهمر عيونك دموعا حينما
تستمع إلى آيات مولاك تتلى عليك .
ولكن أناساً من أمتك اليوم لا تنهمر عيونهم دمعاً من كلام الله، بل تنغلق ، وتنغلق معها آذانهم وقلوبهم ،
وينغلق معها التلفاز والمذياع عن كلام الله عز وجل .

ولكن أناسا من أمتك اليوم لا يبكون خشوعاً لآيات الله ، إنما يبكون تأثراً من أغنية حزينة
وذكريات عفنة ، ومشاهد خدَّاعة .

واللهِ إن بعض الناس لو سأل نفسه : هل ذرفت عيناي يوماً تأثراً بكلام الله ؟
لكانت إجابته لنفسه : لا ، ثم لا ، ثم لا
قلوب قد قست ، وأعين قد نضبت

كثيرٌ منَّا مَن يقرأ القرآن ولكن لا تدمع عينه مِن خشية الله ، وكثيرٌ منَّا مَن يستمع إلى أحاديث تُذَكِّرُه بالآخرة وتُخَوِّفه بالنار وتُحَبِّبه في الجنَّة ولكن قلبه لا يخشع ولا يخضع ولا يلين ، فقد عَمَّتِ البلوى وانتشرتِ المعاصي والآثام فلم يبقَ لهذا القلب خوفٌ منَ الله ولم يبقَ لهذه العين خَشْيَة حتى تدمعَ شوقًا إلى الله فإن أرق الناس قلوبا أقلهم ذنوبا وكلما قلت ذنوب العبد كلما رق قلبه وصفى وخشع ودمعت عينه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إننا بحاجة أن نعتبر بكل مواقف سيدنا ورسولنا صلى الله عليه وسلم ، وأن نتذاكر أحواله الحزينة منها والفرحة ، لنجعل لأنفسنا منها القدوة والسير الحميد على هداه صلى الله عليه وسلم ، فلنا حتى في بكائه أعظم العبر فما كانت دموعه صلى الله عليه وسلم لتتساقط من عينيه الكريمتين إلا وفيها رسالة
ووراءها قصة وموعظة .

إن البكاء من خشية الله عبادةٌ من عبادات النبيين وطريق إلى رضا رب العالمين
والفوز بجنات النعيم قال تعالى :
أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ
وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً *
فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً * إِلَّا مَن تَابَ
وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ شَيْئاً)
مريم : 58 – 60

اللهم صلِ وسلم على نبينا و سيدنا محمد عدد ماذكرهُ الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون .
اللهم اجعل أعمالنا صالحة ، واجعلها لوجهك خالصة ، ولا تجعل لأحد فيها شيئا يا رب العالمين .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا

جعله الله فى ميزان حسناتك

أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ كان يدعو بهذهِ الدعواتِ اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ ، وقلبٍ لا يخشعُ ،

ودعاءٍ لا يُسمعُ ، ونفسٍ لا تشبعُ ثم يقولُ : اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من هؤلاءِ الأربعِ

الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 5485
خلاصة حكم المحدث: صحيح

أجمل شىء أن تبكى العين من خشية الله ويخشع ويخضع القلب لله

ومن لا يشعر بذلك فى نفسه فأعتبره كإنسان ميت

حتى تبكى العين من خشية الله تحتاج قلبا منيب

حقق الخشية من الله فى السر والعلن، قلب سليم خاضع لله متواضع

لذلك أدعو الله فى صلاتى

اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك

اللهم يا مصرف القلوب صرف قلبي إلى طاعتك

يا حى يا قيوم برحمتك استغيث أصلح لى شأنى كله ولا تكلنى إلى نفسى طرفة عين

اللهم يا مصلح القلوب أصلح قلبي

اللهم ارزقنى الخشوع والخضوع إليك فى صلاتى وفى كل حين
 
إنضم
3 مارس 2014
المشاركات
15
مستوى التفاعل
6
النقاط
5
جزاك الله خيرا...


اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ ، وقلبٍ لا يخشعُ ،

ودعاءٍ لا يُسمعُ ، ونفسٍ لا تشبعُ ثم يقولُ : اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من هؤلاءِ الأربعِ
 

مستبشرة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
16,860
مستوى التفاعل
32,430
النقاط
122
الإقامة
ارض الله
الموقع الالكتروني
www.almobshrat.net
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

للاسف الكثير يبكي على الدنيا
اسأل الله أن لا يجعلنا منهم

جزاك الله خيرا اختي العزيزة
 
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
521
مستوى التفاعل
1,109
النقاط
102
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

الله ...الله ..ما اجمل هذا الموضوع بارك الله فيك
وفى الاضافة العطرة التى افادنا بها الاخ الكريم جزاه الله خيرا
جفاء العين من البكاءهو عقوبة من الله نتيجة لكثرة الذنوب
اللهم ارزقنا البكاء من خشيتك والشوق الى لقائك ولذة النظر الى وجهك الكريم
يتمنى الواحد منا اذا دمعت عينه من الخشية ان لا يخرج من تلك اللحضات ...ولكن للاسف سرعان ما تنتهى
 

العاتكة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضو
إنضم
27 يوليو 2013
المشاركات
18,256
مستوى التفاعل
65,561
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


إنه بكاء الخشية لله جلّ جلاله ، إنه بكاء الخشوع لكلام الله سبحانه .
ما أعظمه من مشهد وما أبهاها من لحظات حينما تبكي أيها العبد خشيةً لله ربّ الكائنات
ما أعظمك أيها العبد وما أزكاك وما أطهرك حينما تبكي خشوعا لآيات الله تتلى عليك .

صلى عليك الله يا رسول الله ، وأنت مَنْ أنت ! ومع ذلك تنهمر عيونك دموعا حينما
تستمع إلى آيات مولاك تتلى عليك .
ولكن أناساً من أمتك اليوم لا تنهمر عيونهم دمعاً من كلام الله، بل تنغلق ، وتنغلق معها آذانهم وقلوبهم ،
وينغلق معها التلفاز والمذياع عن كلام الله عز وجل .


جزاك الله كل خير اختي
 
  • إعجاب
التفاعلات: ذات الخمار
إنضم
1 يوليو 2013
المشاركات
1,204
مستوى التفاعل
3,578
النقاط
122
الإقامة
بلاد الحرمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم إخوتي وأخواتي الأفاضل
وأسأل الله أن أكون وإياكم من المتقين لربهم في السر والعلن .​
 
  • إعجاب
التفاعلات: راجية عفو ربها
إنضم
7 سبتمبر 2013
المشاركات
709
مستوى التفاعل
616
النقاط
102
الإقامة
القاهرة - مصر
قرأ تميم الداري ليلة سورة الجاثية ، فلما أتى على هذه الآية أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات [ سورة الجاثية : 21 ] جعل يرددها ويبكي حتى أصبح
قال مالك بن ضيغم : حدثني الحكم بن نوح قال:
بكى أبوك -ضيغم بن مالك- ليلة من أول الليل إلى آخره ، لم يسجد فيها سجدة ولم يركع فيها ركعة ، ونحن معه في البحر،

فلما أصبحنا قلنا: يا مالك لقد طالت ليلتك لا مصلياً ولا داعياً،

قال: فبكى ثم قال: لو يعلم الخلائق ما يستقبلون غداً ما لذوا بعيش أبداً، !
والله إني لما رأيت الليل وهوله وشدة سواده ، ذكرت به الموقف وشدة الأمر هناك ، وكل امرئ يومئذ تهمه نفسه: (لا يَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ وَلا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَنْ وَالِدِهِ شَيْئاً)
كان يزيد الرقاشي -رحمه الله-:
يقول لنفسه : و يحك يا يزيد من ذا يترضى عنك ربك الموت ؟ ثم يقول : أيها الناس ألا تبكون و تنوحون على أنفسكم باقي حياتكم ؟ من الموت طالبه و القبر بيته و التراب فراشه و الدود أنيسه و هو مع هذا ينتظر الفزع الأكبر يكون حاله ؟ ثم يبكي حتى يسقط مغشيا عليه
 

مواضيع ممائلة

ي
الردود
2
المشاهدات
2K
ي