• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
28 يونيو 2014
المشاركات
101
مستوى التفاعل
154
النقاط
47
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حبيت أشوف راي الجميع وأتمني مشاركة الجميع
وأتمني يكون الكلام بالدليل
من كتاب الله ، وسنة محمد رسول الله ، صلى الله عليه وسلم
ما الحل ؟
وما السبيل
وهل في الإسلام شئ أسمه جماعات وأحزاب ؟ !
وما الحل مع الأحزاب والجماعات والفرق
وكل همنا توحيد الأمة ( وحدة الأمة ) لتكون علي أتباع ومنهج وسنة محمد رسول الله ، صلى الله عليه وسلم
وسنة الخلفاء الراشدين ، رضى الله عنهم
.......
واللي خلاني أكتب الموضوع شفت الان فديو في اليوتوب
للشيخ عبدالحميد كشك ، رحمه الله برحمته
وحبيت أشارككم وتشاركوني الراي
وهل كلام الشيخ كشك مقبول شرعآ

طبعآ أنا اشوف كلام الشيخ غير مقبول

وعلي الرغم بحبي الشديد للشيخ كشك ، رحمه الله برحمته
لأن لو وأفقنا علي الكلام ، معناته أنت تؤسس للفرقة بين الأمة
ولو فرضنا قلنا وأتفقو قائدة الفرق الأن علي كلام الشيخ كشك !
ما السبيل في الأجيال القادمة من الأتباع لو أختلفوا !
والرجاء من اخواني واخواتي المشاركة
وبالدليل تكون المشاركة حتي نوصل للحل
ونحاول نجد سبيل النجاة لنا ولكل مسلم
.
والسلام عليكم



 
  • إعجاب
التفاعلات: القصد جنان ربي
إنضم
28 يونيو 2014
المشاركات
101
مستوى التفاعل
154
النقاط
47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هنا كلام جميل للشيخ
ابى اسحاق الحويني حديث افتراق الامة و الفرقة الناجية
.
والسلام عليكم
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك عدة فتاوي في الامر للشيوخ سواء الالباني، ابن باز، العثيمين رحمهم الله، و سانقل لكم رأي الامام محمد بن صالح العثيمين رحمه الله و اسكنه فسيح جنانه، هذا الرجل ارتاح له كثيرا في فتاويه و اعتبره نبراس لاهل السنة ..
__________
سُئِلَ – رحمه الله ء : هل هناك نصوص في كتاب الله وسُنَّة نبيِّه ء صلى الله عليه وسلم ء فيها إباحة تعدُّد الجماعات الإسلامية ؟

فأجاب بقوله : (( ليس في الكتاب والسُنَّة ما يبيح تعدُّد الجماعات والأحزاب ، بل إنَّ في الكتاب والسُنَّة ما يَذُمّ ذلك ، قال تعالى : { إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ}، وقال تعالى : { كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ}.

ولا شكَّ أنَّ هذه الأحزاب تنافي ما أمر الله ، بل ما حثَّ الله عليه في قوله: { إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ }، ولا سيّما حينما ننظر إلى آثار هذا التفرُّق والتحزُّب حيث كان كُلّ حزب وكُلُّ فريق يرمي الآخر بالتشنيع والسبِّ والتفسيق، وربما بما هو أعظم من ذلك، لذلك فإنَّنِي أرى أنَّ هذا التحزُّبَ خطأٌ )).
[مجلَّة الجندي المسلم ، العدد 83 في ربيع الأوَّل عام 1417 هـ ]
_______
وقال – رحمه الله - ليس فى الكتاب ولا فى السنة ما يبيح الجماعات والأحزاب، بل إن فى الكتاب والسنة ذم ذلك قال تعالى: ﴿فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ زُبُرًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ﴾ [المؤمنون: 53] ولا شك أن هذه الأحزاب تنافى ما أمر الله به بل ما حث عليه فى قوله تعالى: ﴿إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ﴾ [الأنبياء: 92]
كتاب الصحوة الإسلامية (ص154).
سئل فضيلة الشيخ العلامة ابن عثيمين غفر الله له :
ما توجيهكم حول ما يحصل من البعض من التفرق والتحزب ؟

فأجاب رحمه الله :
لا شك أنّ التحزب والتفرق في دين الله منهي عنه محذّر منه ، لقوله تعالى : " ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم " وقوله تعالى : " إن الذين فرّقوا دينهم وكانوا شيعاً لست منهم في شيء إنما أمرهم إلى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون " ، فلا يجوز للأمة الإسلامية أن يتفرقوا أحزاباً ، لكل طائفة منهج مغاير لمنهج الأخرى ، بل الواجب اجتماعهم على دين الله على منهج واحد وهو هدي النبي صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين والصحابة المرضيين ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور فإنّ كل بدعة ضلالة " .

وليس من هدي النبي صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين أن تتفرق الأمة أحزاباً لكل حزب أمير ومنهج ، وأمير الأمة الإسلامية واحد ، وأمير كل ناحية واحد ، من قِبَل الأمير العام .
وإنما أمر النبي صلى الله عليه وسلم باتخاذ أمير في السفر ؛ لأن المسافرين نازحون عن المدن والقرى التي فيها أمراء من قِبَل الأمير العام ، وربما تحصل مشاكل لا تقبل التأخير إلى وصول هذه المدن والقرى ، أو مشاكل صغيرة لا تحتمل الرفع إلى أمراء المدن والقرى ، كالنزول في مكان والنزوح عنه وتسريح الرواحل وحبسها ونحو ذلك ، فكان من الحكمة أن يؤمِّر المسافرون أحدهم لمثل هذه الحالات .

ونصيحتي للأمة أن يتفقوا على دين الله ولا يتفرقوا فيه ، وإذا رأوا من شخص أو طائفة خروجاً عن ذلك نصحوه وبينوا له الحق وحذروه من المخالفة وبينوا له أنّ الاجتماع على الحق أقرب إلى السداد والفلاح من التفرق .

وإذا كان الخلاف عن اجتهاد سائغ فإنّ الواجب أن لا تتفرق القلوب وتختلف من أجل ذلك ، فإن الصحابة الكرام رضي الله عنهم حصل بينهم خلاف في الاجتهاد في عهد نبيهم ـ صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ـ وبعده ، ولم يحل بينهم اختلاف في القلوب أو تفرق ، فليكن لنا فيهم أسوة ، فإنّ آخر هذه الأمة لن يصلح إلا بما صلح به أولها .

وفقنا الله إلى ما يحبه ويرضاه .

نقلاً من كتاب العلم للشيخ .
السؤال رقم 101 صـ203 .
__________
وقال – رحمه الله - في جوابٍ له عن سؤالٍ حول الجماعات :

(( أرى أنَّ هذه الجماعات التي جاء في السؤال أرى أن تجتمع على كلمة واحدة بدون مبايعة، بدون معاهدة، لأنَّ النَّاس ما داموا تحت لواء دولة وحكم وسلطان، فلا معاهدة ولا مبايعة، لأنَّ هذه المعاهدة والمبايعة إن كانت مخالفة للنظام السائد في الدولة، فهذا يعني الخروج على الدولة والانفراد بما تعاهدوا عليه .

وإن كانت تعني التساعد فيما يهدفون إليه فهذا لا يحتاج إلى بيعة ومعاهدة ، بل يكفي كل واحد من الشباب أن يدرس على شيخ يثق بعلمه وأمانته ودينه ويتوجه بتوجيهاته دون أن يكون هناك مبايعة ومعاهدة ؛ كما كان أسلافنا .

الإمام أحمد رحمه الله إمام وله أصحاب ولم يجر بينه وبينهم معاهدة ولا مبايعة . الإمام الشافعي كذلك ، الإمام مالك وأبو حنيفة وسفيان الثوري وغيرهم من الأئمة ، هل أحد منهم طلب من تلاميذه وأصحابه أن يبايعوا أو يعاهدوا على أمرٍ من الأمور ، أبداً لم نسمع بهذا ولم نعلم ولا يمكن لمدَّع أن يدَّعيه ، فلماذا لا نكون مثلهم .

إنَّا لا نعلم أحداً عاهد أو بايع شخصاً مّا يكون تحت سيطرته في الشّدَّة والرَّخاء والحرب والسّلم إلاَّ الخوارج الذين يخرجون على أئمة المسلمين ويحصل بخروجهم ما لم تحمد عقباه )).
[من شريطٍ بعنوان (( أسئلة أبي الحسن للشيخين ابن باز وابن العثيمين )) سُجِّل بمكَّة المكرَّمة عام 1416 هـ]
____________
من اجمل ما قرأت للشيخ العثيمين رحمه الله و ما يثلج الصدر، لازال الخير في الامة :

قال العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين : :
«إنه إذا كثرت الأحزاب فى الأمة فلا تَنْتَم إلى حزب، فقد ظهرت طوائف من قديم الزمان مثل الخوارج والمعتزلة والجهمية والرافضة، ثم ظهر أخيرًا إخوانيين وسلفيون وتبليغيون وما أشبه ذلك، فكل هذه الفرق اجعلها على اليسار وعليك بالإمام، وهو ما أرشد إليه النبى ﷺ فى قوله: «عليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين» ولا شك أن الواجب على جميع المسلمين أن يكون مذهبهم مذهب السلف لا الانتماء إلى حزب معين يسمى السلفيين. والواجب أن تكون الأمة الإسلامية مذهبها مذهب السلف الصالح لا التحزب إلى ما يسمى «السلفيون»، فهناك طريق السلف وهناك حزب يسمى «السلفيون» والمطلوب اتباع السلف»شرح الأربعين النووية حديث (2)
____________
 

القصد جنان ربي

مشرف سابق
عضو
إنضم
28 مارس 2014
المشاركات
1,134
مستوى التفاعل
3,718
النقاط
122
كل الشيوخ الذين ذكروا هنا هم حزبيون بطريقة أو بأخرى إما للاخوان او للسلفيين وأن أنكروا الفرقة على الاخرين فإنما هي دعوة لمدرستهم الفكرية التي لاتخرج عن مدرستين مدرسة الاخوان ومدرسة السلفيين ...ولو تتابع كل عالم فيهم لتجد أن جل إستشهاده ونقله هو بما أفتى به مشائخه المتقدمين والمتأخرين .وعليه فالجميع الا من رحم الله حزبيين بعلم أو بغير علم .
ولو كان البحث عن أي الاحزاب أحق أو أقرب للحق لما أنتظر المنتظرون المهدي عليه رضوان الله فهم يعلمون أنه ليس بنبي ولا يوحى اليه ولكنه سيوحد المسلمين على ماتركنا عليه نبي الرحمة عليه الصلاة والسلام من اجتماع بلا فرقة ولا تحزب
 
  • إعجاب
التفاعلات: أرطبون العرب
إنضم
28 يونيو 2014
المشاركات
101
مستوى التفاعل
154
النقاط
47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك ، أخي في الله آل البيت ، علي المشاركة القيمة ، وجعلها الله في ميزان أعمالك كوزن الكورة الارضية
........
أخي في الله ، القصد جنان ربي ، بارك الله فيك علي المشاركة
ورزقنا وأياك الجنة والفردوس الأعلي وكل من شارك
وهدانا وهداك الله للسراط المستقيم
وكنت أتمني المشاركة تكون بالدليل حتي نخرج كلنا بفائدة من طرح الموضوع
ولا كنت اريد الكلام عن الأشخاص
وكنت اريد لي ولك ولكل من يشارك في المنتدي المبارك يتعلم ويستفيد من الموضوع
للوصول للحق ، ولمعرفة الحق
وكيف نشوف الصراط المستقيم ! في الدنيا
لانه إذا لم تشوفه الأن ، لن تعرف تمشي عليه الأن حتي تجتازه في الآخرة
لان الحق هو الصراط المستقيم
وهو
كتاب الله ، وسنة محمد رسول الله ، صلى الله عليه وسلم
وسنة الخلفاء الراشدين ، رضى الله عنهم ومن تبعهم بإحسان ليوم الدين
.
ولأن السبب الرئيسي من التفرق هو عدم المشي علي الصراط المستقيم
وكل يوم في صلاتنا نقول ، أهدنا الصراط المستقيم
وإذا لم تعرف الحق لن تعرف من تتبع
وهناك مقولة وهي قاعدة منسوبه لسيدنا علي بن أبي طالب ، رضى الله عنه
اعرف الحق تعرف أهله ؛ فإن الحق لا يعرف بالرجال ، إنما الرجال هم الذين يعرفون بالحق .
ولن نخرج انا وانت وكل أخواني وأخواتي وكل الأمة من عنق الأحزاب والجماعات !
إلا بمعرفة الحق وحتي نتبع الحق
وهو كتاب الله ، وسنة محمد رسول الله ، صلى الله عليه وسلم
وسنة الخلفاء الراشدين ، رضى الله عنهم ومن تبعهم بإحسان ليوم الدين
وعندي أن سبب وأصل المشكلة هي الخروج عن السنة
وهي البدعة
كما في الحديث الشريف
قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح في خطبة الجمعة
: (خير الحديث كتاب الله ، وخير الهدي هدي محمدٍ - صلى الله عليه وسلم - ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل بدعةٍ ضلالة). خرجه مسلم في الصحيح. زاد النسائي بإسنادٍ حسن: (وكل ضلالةٍ في النار). وقال أيضاً - عليه الصلاة والسلام - في الحديث الصحيح: (إياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثةٍ بدعة ، وكل بدعةٍ ضلالة). وقال أيضاً - عليه الصلاة والسلام -: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد). يعني فهو مردود. متفق على صحته. وقال - عليه الصلاة والسلام -: (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد). خرجه مسلم في الصحيح.
.......
ويتبع إن شاء الله
ويحتاج مني وقت حتي أجمع مصادر ، وحتي تكتمل الفائدة من الموضوع
والرجاء من الجميع المشاركة
والرجاء عدم ذكر أشخاص بعينهم أو جماعات بعينها
نريد معرفة الحق فقط
وكيف السبيل للوصول إلية
وقتها بتعرف ونعرف الحل
جزاكم الله خير
.
والسلام عليكم
 
  • إعجاب
التفاعلات: القصد جنان ربي

القصد جنان ربي

مشرف سابق
عضو
إنضم
28 مارس 2014
المشاركات
1,134
مستوى التفاعل
3,718
النقاط
122
اخي ارطبون العرب انا استغرب منك ومن مواضيعك تطرح موضوع وتعرض بالشيخ كشك رحمه الله وتنزل مقطع له مخصص وتقول أنك لست متفق معاه وهنا أنت ذكرته باسمه ورسمه وفي نفس الموضوع تأتي بعالم آخر لا نعلم مدى اتفاقك معه او اختلافك معه علما أنني لم أرى بحثا أو رأيا موثقا بالادلة الشرعية من فهمك أنت مختلف عن رأي هؤلاء المشائخ انما مجرد نقول وتقول لنا الموضوع للمناقشة وللرأي ..ونأتيك برأينا دون أن نذكر أحدا منهم بأسمه بل عممنا وبالجملة وذكرنا المدارس الفكرية ولم نذكر الاشخاص كما فعلت انت ثم تظهر التسامي بانك لاترغب في ذكر الاسماء وكأننا ذكرناها أو أسأنا لها كما فعلت انت باعتراضك على الشيخ كشك رحمه الله وتقولنا ما لم نقل ....أمر غريب وادارة غريبة لمناقشة موضوع
انا أرى أن هذا الموضوع غير مفيد أصلا بل هو دعوة للاختلاف كما هو موضوعك الاخر عن حكم اكل حورية البحر واستشهادك برأي أحد المشايخ وياليتك تفيدنا عن فائدة هذه الاسئلة وتلك الغرائب والعجائب وافتعال مالم يكن .
حديث الزبير بن عربي قال : (( سأل رجلٌ ابن عمر رضي الله عنه عن استلام الحجر فقال : رأيت رسول الله ? يستلمه ويقبله ، قال : أرايت إن زُحمت ؟ أرايت إن غُلبت ؟ قال له ابن عمر رضي الله عنه : دع أرأيت في اليمن ، رأيت رسول الله ? يستلمه ويقبله ))


.
 
  • إعجاب
التفاعلات: محب الجنان
إنضم
21 يوليو 2015
المشاركات
808
مستوى التفاعل
2,531
النقاط
102
اخي ارطبون العرب انا استغرب منك ومن مواضيعك تطرح موضوع وتعرض بالشيخ كشك رحمه الله وتنزل مقطع له مخصص وتقول أنك لست متفق معاه وهنا أنت ذكرته باسمه ورسمه وفي نفس الموضوع تأتي بعالم آخر لا نعلم مدى اتفاقك معه او اختلافك معه علما أنني لم أرى بحثا أو رأيا موثقا بالادلة الشرعية من فهمك أنت مختلف عن رأي هؤلاء المشائخ انما مجرد نقول وتقول لنا الموضوع للمناقشة وللرأي ..ونأتيك برأينا دون أن نذكر أحدا منهم بأسمه بل عممنا وبالجملة وذكرنا المدارس الفكرية ولم نذكر الاشخاص كما فعلت انت ثم تظهر التسامي بانك لاترغب في ذكر الاسماء وكأننا ذكرناها أو أسأنا لها كما فعلت انت باعتراضك على الشيخ كشك رحمه الله وتقولنا ما لم نقل ....أمر غريب وادارة غريبة لمناقشة موضوع
انا أرى أن هذا الموضوع غير مفيد أصلا بل هو دعوة للاختلاف كما هو موضوعك الاخر عن حكم اكل حورية البحر واستشهادك برأي أحد المشايخ وياليتك تفيدنا عن فائدة هذه الاسئلة وتلك الغرائب والعجائب وافتعال مالم يكن .
حديث الزبير بن عربي قال : (( سأل رجلٌ ابن عمر رضي الله عنه عن استلام الحجر فقال : رأيت رسول الله ? يستلمه ويقبله ، قال : أرايت إن زُحمت ؟ أرايت إن غُلبت ؟ قال له ابن عمر رضي الله عنه : دع أرأيت في اليمن ، رأيت رسول الله ? يستلمه ويقبله ))


.
صدقت أخي فالمواضيع يطرحها عجيبه والاعجب يطرحه للمناقشه و رمي الكلمه كأنه يشكك في المشايخ
هذا الشيخ احبه بس كلامه غير مقبول
عجيب والله ..؟؟

لو فهمت ما اورده الشيخ كشك لما قلت هذا الكلام واتوقع انك لم تطلع عليه او في نفسك شي ....!!!!

تساؤلات غريبه
 
  • إعجاب
التفاعلات: القصد جنان ربي
إنضم
28 يونيو 2014
المشاركات
101
مستوى التفاعل
154
النقاط
47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي في الله ، آل البيت
حفظك وين ما كنت ، حبيت أزيدك من حبك
للشيخ والعلامة ، محمد بن صالح العثيمين ، رحمة الله برحمته ووالديني وجيمع موتي المسلمين
وهي هدية قيمة إن شاء الله ، نفعنا وأياك بها وكل اخواني واخواتي

التعليق على نونية ابن القيم
الشيخ محمد بن صالح العثيمين

علم غزير...
وبحر مائج بالفوائد الكثيرة...
منتظم كعقد من لؤلؤ صافٍ من علوم الشريعة ...
نظمه الحبر الإمام ابن قيم الجوزية .
وزاد الأمر بهاء وجمالا .... شرح الشيخ الجليل العالم محمد بن صالح العثيمين لهذه المنظومة الرائعة...
فهي إذاً التقاء النجمين .... واجتماع القمرين ...
هذه المنظومة (الشافية الكافية في الانتصار للفرقة الناجية ) نظمها ابن القيم رحمه الله في ستة آلاف بيت ، قال عنها الشيخ ابن سعدي رحمه الله في كلامه عن كتاب ابن القيم هذا: " عديم النظير في استيفائه لأصول الدين ، والرد على الجهمية والمعطلة والملحدين .. بالنقول الصحيحة والأصول السلفية والقواعد والعقول الصريحة وفيه من الفوائد والفرائد وما تصح وتكمل به العقائد ما لا يوجد في كتاب سواه"

وقد بدأ فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين معلقاً عليها يوم السبت الموافق 17 / 2 / 1408هـ وانتهى منها يوم الجمعة الموافق 13 / 7 / 1412 هـ. فرحم الله الشيخين وجزاهما عنا خيرا...
........
وهنا رابط مباشر للكتاب وهو مجموع في ملف واحد لجميع الأجزاء الـ 4
وهو بصيغة الـ PDF
https://ia902602.us.archive.org/27/items/shmv4/shmv4.pdf
........
وهنا شرح لها صوتي بصوت الشيخ محمد بن صالح العثيمين
MP3 وهي بصيغة الـ
https://archive.org/details/t3liq.3la.nonyet.ibn.alqayim---othaimeen___uploaded_by_Abu-Ahmad-S-A
وهو عبارة عن 60 شريط
وتقدو تحملها بملف واحد ZIP
........
عسي الله ينفعنا بها
.
والسلام عليكم
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشهد الله و رسوله و آل البيت الاطهار رضي الله عنهم جميعا، اني احب في الله الشيخ العثيمين رحمه الله و ارتاح لفتاويه و كلما تهت، اجد ضالتي عنده، سواء في قناته او على النت، رجل اجد فيه عبق السلف و تفكير السلف و لا ازكيه، لكن ارتاح له، سار على درب السلف، و نفس الامر عند الامام الالباني رحمه الله، استمعت لفتاويهم، اجد فيهم العقل و التشبت و التباث على الموقف...
كان لدي تساؤلات حول الاحزاب، الخروج على الحاكم، السلفية....وجدت الاجوبة عند العثيمين و الالباني رحمهم الله و لا انسى شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله، اعتبره نبراس السلف...
و استمع ايضا للشيخ حسين يعقوب ، طريقته في الدروس سلسة و مريحة، و فتاوي الشيخ مصطفى العدوي، الشيخ سعيد الكملي، الشيخ مشاري الخراز...و استمع لتلاوة الحذيفي في الترتيل و في التجويد للشيخ المنشاوي رحمه الله..
________
هناك ازمة فتاوي و علماء بعد الربيع العربي للاسف و اعتقد اننا في زمن الدهيماء التي تلطم العامي و العالم
و الله اعلم

 
  • إعجاب
التفاعلات: محب الجنان
إنضم
28 يونيو 2014
المشاركات
101
مستوى التفاعل
154
النقاط
47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نصيحة
ذكرت بنفس السياق من صحابيين ، عبدالله بن مسعود ، و عبدالله بن عمر ، رضي الله عنهم ، وهي :

وأورده البغوي في"تفسيره"(1/284)،وابن القيم في "اعلام الموقعين"(2/202-203)،و"اغاثة اللهفان"(1/159)،و"مدارج السالكين"(3/436) ،والتبريزي في"مشكاة المصابيح"(1/42)عن ابن مسعود ـ رضي الله عنه -بلفظ:
(( من كان منكم مستنا ، فليستن بمن قد مات ، فإنَّ الحي لا يؤمن عليه الفتنة ، أولئك أصحاب محمد ، أبرُّ هذه الأمة قلوباً ، وأعمقُها علماً ، وأقلُها تكلفاً ، قوم اختارهم الله لإقامة دينه ، وصحبة نبيه ، فاعرفوا لهم حقَّهم ، وتمسكوا بهديهم ، فإنهم كانوا على الهدي المستقيم )).


*وأما أثر عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنهما ـ :
فقد أخرجه أبو نعيم في "حلية الأولياء"(1/305) بلفظ:
((من كان مستناً فليستن بمن قد مات ؛ أولئك أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - كانوا خير هذه الأمة ، أبرّها قلوباً ، وأعمقها علماً ، وأقلها تكلفاً ، قوم اختارهم الله لصحبة نبيه - صلى الله عليه وسلم -)).

وإسناده حسن.
.
والسلام عليكم
 
  • إعجاب
التفاعلات: أرابيان

مواضيع ممائلة

ي
الردود
2
المشاهدات
2K
ي