وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
والله يا اخي الكريم -تقريبا والله اعلم كما فهمت- هو شرط استحباب وتفضيل فيما أعلم
لهذا يكون النظر فيهم أولا قبل غيرهم
ولعل من بعض الحكمة في هذا الموضوع كون ذهاب المهاجرين -قريش- بالرياسة ونحو ذلك
وذهاب غيرهم -الأنصار- برسول الله صلى الله عليه وسلم وجيرته
وقيل ان خلافة المهدي تكون له كونه من قريش من أبناء الحسن رضي الله عنه
جزاء تنازله عن الخلافة في عصره لمعاوية ابن ابي سفيان حقنا لدماء المسلمين
فبقى الخير في عقبه ان شاء الله ليكون الجزاء من جنس العمل تكرمة من الله سبحانه وتعالى
له ولعقبه من آل البيت عليهم رضوان الله -يا رب- وصلواته وبركاته ..
وقيل انها بسبب بعض ما مكنهم الله به من ملكات ونعم وتوفيق في هذا الباب
فالأمم تبرع في مجالات متعددة وبرع أهل قريش في هذا الباب من شأن القيادة والرعاية للغير
وحفظ مصالح الناس ونحو ذلك على نحو ما كانوا عليه من رعاية وحفظ وخدمة لزوار بيت
الله الحرام منذ ان ظهرت قريش قريشا وفي ذلك كان اصطفاؤهم وولايتهم ..
إلا انه لو امتنع تواجد من يستحق الخلافة أو ان يكون لها أهلا فتكون الخلافة من غيرهم ان شاء الله
فيجب ان لا نعطل مصالح الناس لمثل هذا السبب والخلافة -استخلاف قيادة المسلمين والناس بشرع الله- يجب
ان يحمل لوائها أحد المسلمين بالقطع -مصداق كون الانسان خليفة الله في أرضه-
هذا ما أذكره الآن وأرجو ان يكون صوابا وليصحح لنا من له علم ان شاء الله - والله أعلم ..