• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
25 نوفمبر 2013
المشاركات
65
مستوى التفاعل
19
النقاط
10
وكلامي كان للرد على الأخ كاتب الموضوع لإزالة الإشكال وإزاحة الغموض وهذا من واجب طلبة العلم والعلماء إذ لا يحق لأحد أن يتحدث في شرع الله وفي صميم العقيدة برأيه

اي علم هذا الذي تعلمته واين الحجه على كلامك قلت لك أنسخ تأويلي وأسرده في ردك وانت لم تفعل وهذا ان دل دل على جهلك ؟؟؟؟؟؟؟
 

أحمد عبد الحميد

عضو موقوف
محظور
إنضم
5 يوليو 2013
المشاركات
603
مستوى التفاعل
923
النقاط
102
اخي الكريم .. أحمد عبدالحميد
أنظر لكلامي عن الحديث حفظك الله وانظر لكلام شيخنا ابن عثيمين لترى أن المعنى واحد مع بعض التوسع في كلامي قليلاً لمزيد إفهام حفظك الله .. وقد كنت في كلامي ناقلاً لا كاتباً لرأيي الفقهي بارك الله فيك .. وكلامي كان واضحاً وبعلم وليس استنتاجاً من بنات أفكاري

وللعلم فأنا أحد طلبة العلم الشرعي ولن أتجرأ على الله بالقول في دينه برأيي .. وكلامي كان للرد على الأخ كاتب الموضوع لإزالة الإشكال وإزاحة الغموض وهذا من واجب طلبة العلم والعلماء إذ لا يحق لأحد أن يتحدث في شرع الله وفي صميم العقيدة برأيه واستنتاجاته

هذا ما كان مني للبيان والله من وراء القصد

قاله كاتبه . محتسب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا أخى محتسب

زادك الله علما

ما دمت طالبا للعلم، فأتنحى جانبا

لأن ما قلته بناء على ما فتح الله سبحانه وتعالى على من
خلال تفاسير أطلعت عليها على الإنترنت وفهمى للحديث

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=197828

http://library.islamweb.net/newlibr...360&idfrom=8450&idto=8458&bookid=53&startno=2

ولكن تذكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال

من خلق آدم إلى قيام الساعة

أى خلال هذه المدة كلها ليس هناك فتنة أخطر وأكبر من فتنة الدجال

وحضرتك قلت

( لذلك فهذا الحديث يدل والله أعلم على أنه تكون فتن أشد وأعظم وقعاً لمن عاصرها من فتنة الدجال قبل ظهوره ووقته وليس معناه انها أشد من فتنة الدجال في وقته .. كما ذكر ذلك العلماء في شروحهم مثل النووي وغيره بتصرف .. )

ونحمد الله على التعرف والتشرف بكم
 

أحمد عبد الحميد

عضو موقوف
محظور
إنضم
5 يوليو 2013
المشاركات
603
مستوى التفاعل
923
النقاط
102
اي علم هذا الذي تعلمته واين الحجه على كلامك قلت لك أنسخ تأويلي وأسرده في ردك وانت لم تفعل وهذا ان دل دل على جهلك ؟؟؟؟؟؟؟

لا إله إلا الله

ما هكذا أخى عبد الحميد يكون الرد

حقيقة حزنت من ردك هذا

لأنه من خلق المسلم الحلم والتروى والدعوة بالحكمة والقول الحسن ورقة اللسان

اللهم ارزقنا الصبر والحلم والحكمة

حق عليك الأعتذار لأخيك لله
 
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
4,891
مستوى التفاعل
13,575
النقاط
122
العمر
46
ﻭﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺁﺧﺮ ﻳﺼﻒ ﻣﺎ ﻧﺤﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻻ‌ﻥ :
ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: "ﻳﺄﺗﻲ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻗﻮﻡ: ﺣﺪﺛﺎﺀ ﺍﻷ‌ﺳﻨﺎﻥ، ﺳﻔﻬﺎﺀ ﺍﻷ‌ﺣﻼ‌ﻡ، ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻣﻦ ﺧﻴﺮ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺒﺮﻳﺔ، ﻳﻘﺘﻠﻮﻥ ﺃﻫﻞ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ ﻭﻳﺪﻋﻮﻥ ﺃﻫﻞ ﺍﻷ‌ﻭﺛﺎﻥ، ﻛﺚ ﺍﻟﻠﺤﻴﺔ(ﻏﺰﻳﺮﻭ ﺍﻟﻠﺤﻴﺔ)، ﻣﻘﺼﺮﻳﻦ ﺍﻟﺜﻴﺎﺏ، ﻣﺤﻠﻘﻴﻦ ﺍﻟﺮﺅﻭﺱ، ﻳﺤﺴﻨﻮﻥ ﺍﻟﻘﻴﻞ ﻭﻳﺴﻴﺌﻮﻥ ﺍﻟﻔﻌﻞ، ﻳﺪﻋﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻟﻴﺴﻮﺍ ﻣﻨﻪ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺤﻤﻠﻮﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ:
ﻳﻘﺮﺅﻭﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻻ‌ ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﺣﻨﺎﺟﺮﻫﻢ، ﻳﻤﺮﻗﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ ﻛﻤﺎ
ﻳﻤﺮﻕ ﺍﻟﺴﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺮَّﻣﻴَّﺔ، ﻓﺄﻳﻨﻤﺎ ﻟﻘﻴﺘﻤﻮﻫﻢ ﻓﺎﻗﺘﻠﻮﻫﻢ، ﻓﺈﻥ ﻗﺘﻠﻬﻢ ﺃﺟﺮ ﻟﻤﻦ ﻗﺘﻠﻬﻢ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ. ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ: ﻓﺈﻥ ﺃﻧﺎ ﺃﺩﺭﻛﺘﻬﻢ ﻷ‌ﻗﺘﻠﻨﻬﻢ ﻗﺘﻞ ﻋﺎﺩ.
 
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
4,891
مستوى التفاعل
13,575
النقاط
122
العمر
46
اخوتي الحديث حسب الكاتب صحيح
فمن هم هؤلاء ومادورهم بفتنة الشام ؟؟؟؟
ومامعنى حدثاء الاسنان
 
أ

أبو الحسن

زائر
ضيف
ﻭﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺁﺧﺮ ﻳﺼﻒ ﻣﺎ ﻧﺤﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻻ‌ﻥ :
ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: "ﻳﺄﺗﻲ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻗﻮﻡ: ﺣﺪﺛﺎﺀ ﺍﻷ‌ﺳﻨﺎﻥ، ﺳﻔﻬﺎﺀ ﺍﻷ‌ﺣﻼ‌ﻡ، ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻣﻦ ﺧﻴﺮ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺒﺮﻳﺔ، ﻳﻘﺘﻠﻮﻥ ﺃﻫﻞ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ ﻭﻳﺪﻋﻮﻥ ﺃﻫﻞ ﺍﻷ‌ﻭﺛﺎﻥ، ﻛﺚ ﺍﻟﻠﺤﻴﺔ(ﻏﺰﻳﺮﻭ ﺍﻟﻠﺤﻴﺔ)، ﻣﻘﺼﺮﻳﻦ ﺍﻟﺜﻴﺎﺏ، ﻣﺤﻠﻘﻴﻦ ﺍﻟﺮﺅﻭﺱ، ﻳﺤﺴﻨﻮﻥ ﺍﻟﻘﻴﻞ ﻭﻳﺴﻴﺌﻮﻥ ﺍﻟﻔﻌﻞ، ﻳﺪﻋﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻟﻴﺴﻮﺍ ﻣﻨﻪ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺤﻤﻠﻮﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ:
ﻳﻘﺮﺅﻭﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻻ‌ ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﺣﻨﺎﺟﺮﻫﻢ، ﻳﻤﺮﻗﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ ﻛﻤﺎ
ﻳﻤﺮﻕ ﺍﻟﺴﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺮَّﻣﻴَّﺔ، ﻓﺄﻳﻨﻤﺎ ﻟﻘﻴﺘﻤﻮﻫﻢ ﻓﺎﻗﺘﻠﻮﻫﻢ، ﻓﺈﻥ ﻗﺘﻠﻬﻢ ﺃﺟﺮ ﻟﻤﻦ ﻗﺘﻠﻬﻢ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ. ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ: ﻓﺈﻥ ﺃﻧﺎ ﺃﺩﺭﻛﺘﻬﻢ ﻷ‌ﻗﺘﻠﻨﻬﻢ ﻗﺘﻞ ﻋﺎﺩ.

لا
الحديث باللفظ الوارد ليس بصحيح
وعلى رأي الشيخ أبي إسحق الحويني
الحديث بهذا اللفظ من رواية
"أبو لمعة"
أما الحديث الصحيح:
فعند البخاري رحمه الله
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ خَيْثَمَةَ عَنْ سُوَيْدِ بْنِ غَفَلَةَ قَالَ قَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
إِذَا حَدَّثْتُكُمْ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَأَنْ أَخِرَّ مِنْ السَّمَاءِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَكْذِبَ عَلَيْهِ وَإِذَا حَدَّثْتُكُمْ فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ فَإِنَّ الْحَرْبَ خَدْعَةٌ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ يَأْتِي فِي آخِرِ الزَّمَانِ قَوْمٌ حُدَثَاءُ الْأَسْنَانِ سُفَهَاءُ الْأَحْلَامِ يَقُولُونَ مِنْ خَيْرِ قَوْلِ الْبَرِيَّةِ يَمْرُقُونَ مِنْ الْإِسْلَامِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنْ الرَّمِيَّةِ لَا يُجَاوِزُ إِيمَانُهُمْ حَنَاجِرَهُمْ فَأَيْنَمَا لَقِيتُمُوهُمْ فَاقْتُلُوهُمْ فَإِنَّ قَتْلَهُمْ أَجْرٌ لِمَنْ قَتَلَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ

وهذا الحديث في صفة الخوارج
ومعنى حدثاء الأسنان: صغار السن
فهم شباب صغير السن قليل الفهم جريء على الفتوى ولا يحترم العلماء
 
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين

أحمد عبد الحميد

عضو موقوف
محظور
إنضم
5 يوليو 2013
المشاركات
603
مستوى التفاعل
923
النقاط
102
اخوتي الحديث حسب الكاتب صحيح
فمن هم هؤلاء ومادورهم بفتنة الشام ؟؟؟؟
ومامعنى حدثاء الاسنان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بحثت عن معنى الحديث ووجدت

http://ar.islamway.net/fatwa/27634

الإجابة: قول الرسول صلى الله عليه وسلم إن هؤلاء الخوارج "قوم حدثاء الأسنان" أي أنهم ليسوا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، بل هم من النابتة التي نشأت بعد ذلك، وهذا من أمارات نبوته صلى الله عليه وسلم، فإنه حدث عنهم هذا الحديث وقد حصلت الفتنة في أزمان الصحابة فلم يدخلها أحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنما دخلتها هذه النابتة التي هي حدثاء الأسنان التي نبتت في الأمة الإسلامية وليس فيها أحد من الصحابة، لم يكن أحد من الصحابة خارجياً ولا شيعياً ولا ناصبياً، كل الصحابة نجوا من هذه الفتنة، "سفهاء الأحلام" أي أن في عقولهم خفة، فإن هؤلاء الخوارج أتوا إلى يهودي فجلسوا تحت ظل نخلة له أو جدار فلما أرادوا القيام، قال لهم أحدهم: إنكم قد غصبتم ذمة نبيكم، فهذا اليهودي من أهل الكتاب الذين يدفعون الجزية للمسلمين، فعليكم أن تعطوه عوضاً عن ظله الذي جلستم فيه!! فأتوه فعرضوا عليه أجرة ظله، فقال: "عجباً لقوم يذبحون عبد الله بن خباب بن الأرت، ويتورعون عن ظل نخلة لرجل يهودي!!".

"سفهاء الأحلام يتكلمون من قول خير البرية"، هؤلاء كلامهم من أحسن كلام الناس!! لكن كلامهم مخالف لأفعالهم، إذا قالوا سمعت إلى قولهم كحال المنافقين، وإذا فعلوا كان فعلهم مكذباً لقولهم، ومعنى قوله: "يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية"، أنهم يخرجون من الدين كالسهم الذي يرمى به فيخرج من الرمية أي ما يرمى به، فإذا رميت به ظبية -مثلاً غزال- يخرج ويتجاوزه فلا يبقى في أثر دم ولا أثر فرث، وقد شرحت بقية الحديث في الكلام.
 
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين
إنضم
25 نوفمبر 2013
المشاركات
65
مستوى التفاعل
19
النقاط
10
أخي الكريم احمد على ما يبدو لم تتابع الموضوع من البداية لذالك نسخت رد الاخ لابين لك انه يتهمني في تأويل كتاب الله فعرضت عليه تبيان التأويل الذي رأه فلم يجب فما معنى ذالك كيف برجل يدعي العلم ويتهم الاخرين بالكفر السا التأويل
هوا الكفر اين الحجة على علمه بكتاب الله وسنة رسولنا الكريم
وقبل أن تبدأ في تفسير الآيات والأحاديث على هوىً منك بغير علم في كتاب الله ولا سنة نبيّه صلى الله عليه وسلم
 
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
4,891
مستوى التفاعل
13,575
النقاط
122
العمر
46
جزاكم الله خيرا اخوتي
مشكورين لاني ذهب عقلي لبعيد ظنن ان الكلام عن احدى الفئات السنية واستغربت
الحمد لله هذا المنتدى وانتم نعمة من الله
 
إنضم
4 أكتوبر 2013
المشاركات
236
مستوى التفاعل
224
النقاط
47
" الخوارج " هذه الكلمة مطاطية

تستعملها كل فرقة إستأثرت بالسلطة لضرب خصومها و معارضيها
و نقرأ هذه الكلمة تطلق على المعارضين عبر كل الأزمنة

" وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ 4 وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ 5 " البينة


إنما الخوارج كلمة يراد بها كل من خرج عن ملة الإسلام و إن كان يدعو الناس بإسم الدين لحزب أو طائفة مهما كانت و مهما كبرت شوكتها
فالدين عند الله هو الإسلام أي حنيفا مسلما ملة إبراهيم و كفى بالله شهيداً
 
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

مواضيع ممائلة