• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
3 ديسمبر 2014
المشاركات
354
مستوى التفاعل
683
النقاط
102
بسم الله
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين
الأخوة المسلمين والأخوات المسلمات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شدنى حديث وحوار في موضوع في موقع الملاحم والفتن
وحقيقة هذا الأمر كثيرا ما ألاحظ أن كثيرا من شباب المسلمين يختلفون
حول موضع الخطأ هنا؟!!
وسأدلو بدلوى وأجري على الله

سأرفق الحديث والحوار

حدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ، عَنْ يُونُسَ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ، أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، كَانَ يُحَدِّثُ:" أَنَّ رَجُلًا أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: إِنِّي رَأَيْتُ اللَّيْلَةَ فِي المَنَامِ ظُلَّةً تَنْطُفُ السَّمْنَ وَالعَسَلَ، فَأَرَى النَّاسَ يَتَكَفَّفُونَ مِنْهَا، فَالْمُسْتَكْثِرُ وَالمُسْتَقِلُّ، وَإِذَا سَبَبٌ وَاصِلٌ مِنَ الأَرْضِ إِلَى السَّمَاءِ، فَأَرَاكَ أَخَذْتَ بِهِ فَعَلَوْتَ، ثُمَّ أَخَذَ بِهِ رَجُلٌ آخَرُ فَعَلاَ بِهِ، ثُمَّ أَخَذَ بِهِ رَجُلٌ آخَرُ فَعَلاَ بِهِ، ثُمَّ أَخَذَ بِهِ رَجُلٌ آخَرُ فَانْقَطَعَ ثُمَّ وُصِلَ. فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، بِأَبِي أَنْتَ، وَاللَّهِ لَتَدَعَنِّي فَأَعْبُرَهَا، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [ص:44]: «اعْبُرْهَا» قَالَ: أَمَّا الظُّلَّةُ فَالإِسْلاَمُ، وَأَمَّا الَّذِي يَنْطُفُ مِنَ العَسَلِ وَالسَّمْنِ فَالقُرْآنُ، حَلاَوَتُهُ تَنْطُفُ، فَالْمُسْتَكْثِرُ مِنَ القُرْآنِ وَالمُسْتَقِلُّ، وَأَمَّا السَّبَبُ الوَاصِلُ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ فَالحَقُّ الَّذِي أَنْتَ عَلَيْهِ، تَأْخُذُ بِهِ فَيُعْلِيكَ اللَّهُ، ثُمَّ يَأْخُذُ بِهِ رَجُلٌ مِنْ بَعْدِكَ فَيَعْلُو بِهِ، ثُمَّ يَأْخُذُ بِهِ رَجُلٌ آخَرُ فَيَعْلُو بِهِ، ثُمَّ يَأْخُذُهُ رَجُلٌ آخَرُ فَيَنْقَطِعُ بِهِ، ثُمَّ يُوَصَّلُ لَهُ فَيَعْلُو بِهِ، فَأَخْبِرْنِي يَا رَسُولَ اللَّهِ، بِأَبِي أَنْتَ، أَصَبْتُ أَمْ أَخْطَأْتُ؟ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَصَبْتَ بَعْضًا وَأَخْطَأْتَ بَعْضًا» قَالَ: فَوَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ لَتُحَدِّثَنِّي بِالَّذِي أَخْطَأْتُ، قَالَ: «لاَ تُقْسِمْ» "
صحيح البخاري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رد أخ
أما قوله «أَصَبْتَ بَعْضًا وَأَخْطَأْتَ بَعْضًا» فلقد أصاب بالتعبير لكنه أخطأ في جعل تعبيره أمام الصحابة
فمثل هذه الرؤى يجب أن تُعبر بالعموم لأنها تتحدث عن مراحل الخلافة (((بعد))) المصطفى (صلى الله عليه وسلم) وتعبيرها أمام الملأ يُجلب الفتن
فسيدنا أبو بكر يقول (الحق الذي أنت عليه ... يأخذه رجل آخر .. ثم رجل آخر .. ثم رجل آخر يأخذه فينقطع ثم يصل) ثم تنتهي الرؤيا
وهذا معناه أن زمن عثمان (الرجل الثالث) سيكون زمن فتن.. والمصطفى (صلى الله عليه وسلم) لم يرد التصريح بهذا بين الناس..
وانتهاء الرؤيا إلى هنا دليل على أن الرائي لن يشهد خلافة (علي)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وردّ أخ آخر
وجازاك الله خيرا وبارك فيك اخي مسلم حنيف

اقتباس:

فلقد أصاب بالتعبير لكنه أخطأ في جعل تعبيره أمام الصحابة

لا أعتقد ذلك
لأن الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي أذن له بالتعبير
إن قلت انه اخطا بجعل التعبير امام الناس
يمكن ان يقال ان الرسول اخطا بان امر بذلك
لذلك من المستبعد ان يكون هذا هو المقصود
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقال ثالث
فأنظر لقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبو بكر الصديق رضي الله عنه أصبت بعضا وأخطات بعضا

وأني أرى والله اعلم أن الخطا في الترتيب ... ولو كان الترتيب صحيحا فقد أنقط في الثالث ولم يوصل
وذلك بقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه

أما انا فاقول أن الرجل الاول هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه
وقد كان يفسر الرؤيه معتقدا ان الرجل الاول هو رسول الله صلى الله عليه وسلم
في حين كان هو رضي الله عنه .... فهذه الرؤيه تخبر عن الخلفاء الراشدين الذين يعقبون رسول الله صلى الله عليه وسلم
أما عن كونها أخبرت ( الحق الذي أنت عليه ) .... فما من داع لتخبر به الرؤيا لأن الله سبحانه وتعالى اخبر بذلك وقال لنا في كتابه الكريم .... والله اعلم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
والآن جاء دوري

بداية الله أعلم بالخطإ

أقول أن الخطا واضح ولا يحتاج كل هذا العناء

:)

قربوا كده
اقرأوا جيدا

قَالَ: فَوَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ لَتُحَدِّثَنِّي بِالَّذِي أَخْطَأْتُ، قَالَ: «لاَ تُقْسِمْ»

فسيدنا أبي بكر رضى الله عنه
أقسم على الرسول صلى الله عليه وسلم أن يخبره بالخطأ،

فهل تظنون ان الرسول صلى الله عليه وسلم لن يبر بقسمه ولن يخبره بالخطإ؟!!!


الرسول أخبره ولكن نحن الذين نصعب على انفسنا الموضوع

قال " لا تقسم "

إذن فالخطأ أن سيدنا أبي بكر رضى الله عنه أخطأ بالقسم على رسول الله أن يعبر الرؤيا

وبالتالي اضطر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يبر بقسمه


وربما إذا انتظر وأولها الرسول صلى الله عليه وسلم لكان الرسول أول ما فيها من شر على محمل خير


وكانت خير كله

كنت أود
أن لا يتعجل سيدنا أبي بكر في حضرة رسول الله صلى الله عليه وسلم

فصاحب الرؤيا أعتقد انه كان يريد أن يعبرها الرسول صلى الله عليه وسلم

ولكنه قدر الله تعالى ويجب أن نرضى به،


والحمد لله رب العالمين
 
إنضم
13 أغسطس 2013
المشاركات
3,453
مستوى التفاعل
8,967
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عندي رأي في تعبيرها
أخطاء سيدنا ابو بكر رضي الله عنه
في أخر التعبير في الانقطاع
بعد الانقطاع من عهد الصحابه
ثم يوصل بعهد المهدي
والله أعلم
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

القصد جنان ربي

مشرف سابق
عضو
إنضم
28 مارس 2014
المشاركات
1,134
مستوى التفاعل
3,718
النقاط
122
بسم الله
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين
الأخوة المسلمين والأخوات المسلمات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شدنى حديث وحوار في موضوع في موقع الملاحم والفتن
وحقيقة هذا الأمر كثيرا ما ألاحظ أن كثيرا من شباب المسلمين يختلفون
حول موضع الخطأ هنا؟!!
وسأدلو بدلوى وأجري على الله

سأرفق الحديث والحوار

حدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ، عَنْ يُونُسَ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ، أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، كَانَ يُحَدِّثُ:" أَنَّ رَجُلًا أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: إِنِّي رَأَيْتُ اللَّيْلَةَ فِي المَنَامِ ظُلَّةً تَنْطُفُ السَّمْنَ وَالعَسَلَ، فَأَرَى النَّاسَ يَتَكَفَّفُونَ مِنْهَا، فَالْمُسْتَكْثِرُ وَالمُسْتَقِلُّ، وَإِذَا سَبَبٌ وَاصِلٌ مِنَ الأَرْضِ إِلَى السَّمَاءِ، فَأَرَاكَ أَخَذْتَ بِهِ فَعَلَوْتَ، ثُمَّ أَخَذَ بِهِ رَجُلٌ آخَرُ فَعَلاَ بِهِ، ثُمَّ أَخَذَ بِهِ رَجُلٌ آخَرُ فَعَلاَ بِهِ، ثُمَّ أَخَذَ بِهِ رَجُلٌ آخَرُ فَانْقَطَعَ ثُمَّ وُصِلَ. فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، بِأَبِي أَنْتَ، وَاللَّهِ لَتَدَعَنِّي فَأَعْبُرَهَا، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [ص:44]: «اعْبُرْهَا» قَالَ: أَمَّا الظُّلَّةُ فَالإِسْلاَمُ، وَأَمَّا الَّذِي يَنْطُفُ مِنَ العَسَلِ وَالسَّمْنِ فَالقُرْآنُ، حَلاَوَتُهُ تَنْطُفُ، فَالْمُسْتَكْثِرُ مِنَ القُرْآنِ وَالمُسْتَقِلُّ، وَأَمَّا السَّبَبُ الوَاصِلُ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ فَالحَقُّ الَّذِي أَنْتَ عَلَيْهِ، تَأْخُذُ بِهِ فَيُعْلِيكَ اللَّهُ، ثُمَّ يَأْخُذُ بِهِ رَجُلٌ مِنْ بَعْدِكَ فَيَعْلُو بِهِ، ثُمَّ يَأْخُذُ بِهِ رَجُلٌ آخَرُ فَيَعْلُو بِهِ، ثُمَّ يَأْخُذُهُ رَجُلٌ آخَرُ فَيَنْقَطِعُ بِهِ، ثُمَّ يُوَصَّلُ لَهُ فَيَعْلُو بِهِ، فَأَخْبِرْنِي يَا رَسُولَ اللَّهِ، بِأَبِي أَنْتَ، أَصَبْتُ أَمْ أَخْطَأْتُ؟ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَصَبْتَ بَعْضًا وَأَخْطَأْتَ بَعْضًا» قَالَ: فَوَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ لَتُحَدِّثَنِّي بِالَّذِي أَخْطَأْتُ، قَالَ: «لاَ تُقْسِمْ» "
صحيح البخاري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رد أخ
أما قوله «أَصَبْتَ بَعْضًا وَأَخْطَأْتَ بَعْضًا» فلقد أصاب بالتعبير لكنه أخطأ في جعل تعبيره أمام الصحابة
فمثل هذه الرؤى يجب أن تُعبر بالعموم لأنها تتحدث عن مراحل الخلافة (((بعد))) المصطفى (صلى الله عليه وسلم) وتعبيرها أمام الملأ يُجلب الفتن
فسيدنا أبو بكر يقول (الحق الذي أنت عليه ... يأخذه رجل آخر .. ثم رجل آخر .. ثم رجل آخر يأخذه فينقطع ثم يصل) ثم تنتهي الرؤيا
وهذا معناه أن زمن عثمان (الرجل الثالث) سيكون زمن فتن.. والمصطفى (صلى الله عليه وسلم) لم يرد التصريح بهذا بين الناس..
وانتهاء الرؤيا إلى هنا دليل على أن الرائي لن يشهد خلافة (علي)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وردّ أخ آخر
وجازاك الله خيرا وبارك فيك اخي مسلم حنيف

اقتباس:

فلقد أصاب بالتعبير لكنه أخطأ في جعل تعبيره أمام الصحابة

لا أعتقد ذلك
لأن الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي أذن له بالتعبير
إن قلت انه اخطا بجعل التعبير امام الناس
يمكن ان يقال ان الرسول اخطا بان امر بذلك
لذلك من المستبعد ان يكون هذا هو المقصود
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقال ثالث
فأنظر لقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبو بكر الصديق رضي الله عنه أصبت بعضا وأخطات بعضا

وأني أرى والله اعلم أن الخطا في الترتيب ... ولو كان الترتيب صحيحا فقد أنقط في الثالث ولم يوصل
وذلك بقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه

أما انا فاقول أن الرجل الاول هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه
وقد كان يفسر الرؤيه معتقدا ان الرجل الاول هو رسول الله صلى الله عليه وسلم
في حين كان هو رضي الله عنه .... فهذه الرؤيه تخبر عن الخلفاء الراشدين الذين يعقبون رسول الله صلى الله عليه وسلم
أما عن كونها أخبرت ( الحق الذي أنت عليه ) .... فما من داع لتخبر به الرؤيا لأن الله سبحانه وتعالى اخبر بذلك وقال لنا في كتابه الكريم .... والله اعلم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
والآن جاء دوري

بداية الله أعلم بالخطإ

أقول أن الخطا واضح ولا يحتاج كل هذا العناء

:)

قربوا كده
اقرأوا جيدا

قَالَ: فَوَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ لَتُحَدِّثَنِّي بِالَّذِي أَخْطَأْتُ، قَالَ: «لاَ تُقْسِمْ»

فسيدنا أبي بكر رضى الله عنه
أقسم على الرسول صلى الله عليه وسلم أن يخبره بالخطأ،

فهل تظنون ان الرسول صلى الله عليه وسلم لن يبر بقسمه ولن يخبره بالخطإ؟!!!


الرسول أخبره ولكن نحن الذين نصعب على انفسنا الموضوع

قال " لا تقسم "

إذن فالخطأ أن سيدنا أبي بكر رضى الله عنه أخطأ بالقسم على رسول الله أن يعبر الرؤيا

وبالتالي اضطر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يبر بقسمه


وربما إذا انتظر وأولها الرسول صلى الله عليه وسلم لكان الرسول أول ما فيها من شر على محمل خير


وكانت خير كله

كنت أود
أن لا يتعجل سيدنا أبي بكر في حضرة رسول الله صلى الله عليه وسلم

فصاحب الرؤيا أعتقد انه كان يريد أن يعبرها الرسول صلى الله عليه وسلم

ولكنه قدر الله تعالى ويجب أن نرضى به،


والحمد لله رب العالمين


أرى أن رأيك هو الأصوب وبهذا اتضحت كامل الصورة فبهذا التفسير يكون رسول الله عليه الصلاة والسلام أبر بالقسم الاول لابي بكر رضي الله عنه بالسماح له بالتعبير وأبر بقسمه الثاني بمعرفة الخطأ حيث قال له ..لا تقسم والمقصود خطأه في القسم الاول .
بارك الله فيك أخي أحمد بن عبدالحميد ونفع بعلمك .
 
إنضم
3 ديسمبر 2014
المشاركات
354
مستوى التفاعل
683
النقاط
102
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هل انت معبر حتى تعبرها يا اخ احمد

الأخ الشيخ علامه فارقه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما كان لى أن أعبر رؤيا قد عبرها سيدنا أبي بكر رضى الله عنه

ولكن من ناحية علم تعبير الرؤى عامة

( وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۙ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ )

حفظك الله يا شيخ علامه
 
  • إعجاب
التفاعلات: القصد جنان ربي
إنضم
3 ديسمبر 2014
المشاركات
354
مستوى التفاعل
683
النقاط
102
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عندي رأي في تعبيرها
أخطاء سيدنا ابو بكر رضي الله عنه
في أخر التعبير في الانقطاع
بعد الانقطاع من عهد الصحابه
ثم يوصل بعهد المهدي
والله أعلم

الأخ مشاري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعجبني رأيك
ولكن ماذا عن فترة الخليفة عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه؟!!
 

السبيل

عضو
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
1,015
مستوى التفاعل
2,816
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

(قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَصَبْتَ بَعْضًا وَأَخْطَأْتَ بَعْضًا»)
هنا نقف عند قول حبيبنا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
اي ان سيدنا أبي بكر رضى الله عنه قد أخطأ وأصاب في تعبير الرؤيا
قَالَ "أي الصديق رضي الله عنه" : فَوَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- لَتُحَدِّثَنِّي بِالَّذِي"أَخْطَأْتُ"
ومدار الحديث هنا حول الرؤيا وليس القسم
-------------------------------------------------------
( قَالَ: فَوَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ لَتُحَدِّثَنِّي بِالَّذِي أَخْطَأْتُ، قَالَ: «لاَ تُقْسِمْ» )
"لا تقسم" قد يكون المراد منها تعليم الصحابة رضوان الله عليهم
أو أن النبي صلى الله عليه وسلم لا يريد تعبيرها ، لحكمة يعلمها الله سبحانه وتعالى
قال صلى الله عليه وسلم
و الذي نفس بيده ! لو تعلمون ما أعلم ، لضحكتم قليلا و لبكيتم كثيرا
ثم انصرف و أبكي القوم ، و أوحى الله عز وجل إليه : يا محمد ! لم تقنط عبادي ؟ فرجع فقال : أبشروا ، و سدودا ، و قاربوا
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفرد
الصفحة أو الرقم: 191 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
-------------------------------------------------------------
والله تعالى أعلم
 
التعديل الأخير:
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يمكن تعبير الرؤيا يا ابن العم ؟ ثُمَّ يَأْخُذُهُ رَجُلٌ آخَرُ فَيَنْقَطِعُ بِهِ، ثُمَّ يُوَصَّلُ لَهُ فَيَعْلُو بِهِ،
هل الحكم المقطوع هو حكم آل علي رضي الله عنهم و عودة الحكم و الإمامة لآل علي بقيادة المهدي رضي الله عنه
 
التعديل الأخير:

مواضيع ممائلة