• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

ابو معاذ

عضو موقوف
محظور
إنضم
17 مارس 2014
المشاركات
1,877
مستوى التفاعل
5,973
النقاط
122
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه ثمّ أما بعد


فإن الإسلام يعتبر الأسرى من الفئات الضعيفة التي تستحق الشفقة والإحسان والرعاية ،
مثل المسكين واليتيم، ويوجب معاملتهم معاملة إنسانية ، تحفظ
كرامتهم، وترعى حقوقهم ، وتصون إنسانيتهم. وقد أورد القرآن الكريم تعبيرا غاية
في الحض على اللطف بالأسير وحسن التعامل معه، والبذل في سبيله،
وذلك في سياق وصفه سبحانه للأبرار المرضيين من عباده ، المستحقين
لدخول جنته ، والفوز بمرضاته ومثوبته ، فقد قال الله تعالى :

( وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً )

( إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُوراً )


[الإنسان : 8 و 9]


ولم يكن الأسير حين نزلت تلك الآيات إلا من المشركين .


ويخاطب الله نبيه محمدا عليه الصلاة والسلام في شأن أسرى بدر فيقول تعالى :

( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّمَن فِي أَيْدِيكُم مِّنَ الأَسْرَى إِن يَعْلَمِ اللّهُ فِي قُلُوبِكُمْ
خَيْراً يُؤْتِكُمْ خَيْراً مِّمَّا أُخِذَ مِنكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ )
[الأنفال : 70]



أما الأحكام المتعلقة بالأسرى ، وماذا يجب أن نصنع معهم ، فقد نص القرآن
على ذلك في آية صريحة من آياته في السورة التي تسمى سورة محمد ،
وهي قوله تعالى :

( فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ
فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنّاً بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاء حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ...)

[محمد : 4]



وقد ذكر أبو عزيز بن عمير، كما في الطبراني الكبير وغيره، قال: "كنت في الأسارى
يوم معركة بدر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(( استوصوا بالأسارى خيرا )) ،

وقال ابو عزيز فكنت في نفر من الأنصار،
(( وكانوا إذا قدموا غداءهم وعشاءهم أكلوا التمر وأطعموني الخبز )) .


وقد كان خبز القمح طعاما نادرا يشتهيه الناس في ذلك الزمان.


وذكرت كتب السيرة ( ابن هشام والسهيلي وغيرهما ) أن ثمامة بن أثال الحنفي قد
أُسر، "فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بالإحسان إليه، ثم رجع صلى الله عليه
وسلم إلى أهله فقال:
اجمعوا ما كان عندكم من طعام فابعثوا به إليه، وأمر بلقحته [ناقة ذات لبن] أن يُغدى عليه بها ويراح".


في هديه صلى الله عليه وسلم في الأسارى


قال ابن القيم: كان يمن على بعضهم ، ويقتل بعضهم ، ويفادي بعضهم بالمال ، وبعضهم بأسرى المسلمين ، وقد فعل ذلك كله بحسب المصلحة ، ففادى أسارى بدر بمال ،

وقال عليه الصلاة والسلام :

( لو كان المطعم بن عدي حيا ، ثم كلمني في هؤلاء النتنى، لتركتهم له).

وهبط عليه في صلح الحديبية ثمانون متسلحون يريدون غِرَّته (أي: غفلته)، فأسرَهم ثم
منّ عليهم .أي عفى عنهم واطلق سراحهم


وأسر ثمامة بن أثال سيد بني حنيفة ، فربطه بسارية المسجد ، ثم أطلقه فأسلم .


وجاء عن الحسن البصري : أنه لا يحل قتل الأسير صبرا، وإنما يمن عليه أو يفادى. أخرج ذلك الطبري عنه، وأبو جعفر النحاس .


والراجح من استقراء النصوص، ورد بعضها إلى بعض: أن الحكم في معاملة الأسرى هو ما قرره القرآن بعبارات صريحة فيما جاء في (سورة محمد) في قوله تعالى:

( فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنتُمُوَهُمْ فَشُدُّوا الوَثَاقَ فَإِمَّا مَناًّ بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الحَرْبُ أَوْزَارَهَا) [محمد: 4]،

فقرر القرآن واحدة من خصلتين في معاملة الأسرى بعد شد وثاقهم:


إحداهما: المن عليهم بإطلاق سراحهم لوجه الله تعالى، بلا مقابل، إلا ابتغاء مثوبة الله ورضاه، وتحبيب الإسلام إليهم، حين يرون حسن معاملة المسلمين لهم.


والثانية: مفاداتهم بمال، كما قبل النبي صلى الله عليه وسلم فداء أسرى بدر بالمال. وكانوا نحو سبعين أسيرا، أو بأسرى من المسلمين، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم في غزوات أخرى.


وصلى الله على نبيّنا محمد وعلى آله واصحابه اجمعين والحمد لله رب العالمين .


منقول مع بعض تصرف طفيف .
 
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
4,891
مستوى التفاعل
13,575
النقاط
122
العمر
46
جزاك الله خيرا أخي ابومعاذ فقد خفف الموضوع بعض ما أصابني
هذا هو الاسلام
وهذا هو هدي نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
حفظك الله وحفظ لك أهلك
 

نجوى الإسلام

عضو موقوف
محظور
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
981
مستوى التفاعل
2,884
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخي الكريم ابو معاذ جزاك الله في كل حرف كتبته رحمة وسعها الأرض والسماء
فهل لك أن تزدنا من هذه الدرر العظيمة في كلام المولى عز وجل
 

القصد جنان ربي

مشرف سابق
عضو
إنضم
28 مارس 2014
المشاركات
1,134
مستوى التفاعل
3,718
النقاط
122
سبحان الله...
البعض مستاء من احكام الله على من قاتل المسلمين وآذاهم ويدعون علما لايشابهه الا الاسلام الفرنسي الذي اعلن عنه ساركوزي عندما قال نريد اسلاما فرنسيا....لكن لاراد لمشيئة الله وتقديره فمن فضل الله على أمته أنه يصطفى من يشاء من عباده شهداء ويصطفي من عباده من ينصر الدين ويعزه ...فليس الجميع بأهل لذلك وانما هي كرامة لمن اخلص ووحد الالوهية لله وحده لا شريك له واسقط الاصنام ورضا الاصنام مهما علا شأنها في الارض.
اللهم أعز الاسلام والمسلمين ويسر لعبادك المجاهدين أمر نصرة الدين وأغنهم عن المخذلين المتمنطقين المبررين للهوان واستكانة الذليلين.
 
إنضم
28 سبتمبر 2014
المشاركات
1,173
مستوى التفاعل
3,365
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير الجزاء اخ ابو معاذ على هذا الشرح الميسر لحدود الله في الاسرى
ولكن اخي الا ترى ان بعض هذه الحدود طبقها نبينا محمد صل الله عليه وسلم ايام كان المسلمون ضعفاء وبعضها طبقت بعد قوتهم مثال عندما كانو ضعفاء اثخنو في الحرب وبعد قوتهم فادو بالاسرى
ونحن الان أمة مسلمة مستضعفة على الرغم من عددنا الهائل ولكن نحن كغثاء السيل الا يجب ان نرعب عدونا حتى نتمكن منهم ونكون قوة موحِدة وموحَدة
 

نجوى الإسلام

عضو موقوف
محظور
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
981
مستوى التفاعل
2,884
النقاط
102
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير الجزاء اخ ابو معاذ على هذا الشرح الميسر لحدود الله في الاسرى
ولكن اخي الا ترى ان بعض هذه الحدود طبقها نبينا محمد صل الله عليه وسلم ايام كان المسلمون ضعفاء وبعضها طبقت بعد قوتهم مثال عندما كانو ضعفاء اثخنو في الحرب وبعد قوتهم فادو بالاسرى
ونحن الان أمة مسلمة مستضعفة على الرغم من عددنا الهائل ولكن نحن كغثاء السيل الا يجب ان نرعب عدونا حتى نتمكن منهم ونكون قوة موحِدة وموحَدة
سؤال وجيه أختي الكريمة
ولكن إذا اعدت قراءة الحكمين الربانيين في القرآن الذين أوردهما الأخ الفاضل ابو معاذ ستشترفين من الآية الثانية الجواب وربما في إيات أخرى تكون أوضح وأشمل لم يوردها الأخ الفاضل .
وبالمناسبة أحب أن أذكر بقول لله تعالى : "إذا قضى الله ورسوله أمراً فلا خيرة للمؤمنين فيه" بل نقول سمعنا واطعنا
 
إنضم
2 ديسمبر 2014
المشاركات
244
مستوى التفاعل
880
النقاط
102
العمر
33
الإقامة
تونس
جازاك الله خيرا اخي ابو معاذ على موضوعك الطيب و اريد ان اضيف شيئا هو ان في هذا الزمان تكالبت الامم علينا و اظن ان ارهاب "اعداء الله" و اوجب الواجبات كي تكسر شوكتهم و هذا يجب ان يتزامن بخفظ جناح الرحمة لاخواننا المسلمين ...اقول جيدا المسلمين لا المسلمين الذين تجندهم امريكا و حلفها الشيطاني على قتل اخواننا في الشام و العراق فهؤلاء والوا الصليبيين و الكفرة ان ماتوا لا كرامة لهم
 

مواضيع ممائلة