• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
21 أغسطس 2013
المشاركات
229
مستوى التفاعل
145
النقاط
47
الإقامة
لا اله الا الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



فقط أردت التأكد هل ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله (لا اله الا الله ويل للعرب من شر قد اقترب فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه)

هل هذا نص الرؤيا أم أنه التعبير؟ولو كانت رؤيا فما تعبيرها؟
لأن البعض جعلها رؤيا وعبرها وأنا أرى أنها تعبير لما رأى و لو أنها نص لرؤيا لقال عليه الصلاة والسلام (رأيت)


جزاكم الله خيراً
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

أدهم1

مشرف
عضو
إنضم
11 يوليو 2013
المشاركات
1,014
مستوى التفاعل
1,067
النقاط
122
الإقامة
ضفاف النيل

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

كلام النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث المذكور:

1- ظاهر:
يعني: غير مؤول لانتفاء القرينة الموجِبة
2- مطلق
يعني: لفظه غير مقيد.. لا بأنه يحكي مناماً.. ولا بأنه يحكي تأويل منام..

وعليه فكلامه هنا إخباري بأمور غيبية -أوحيت إليه- هي على ظاهرها وحقيقتها كما أخبر بها -صلى الله عليه وسلم-.. وذلك بقطع النظر عن كيفية نزول هذا الوحي عليه..

والله تعالى أعلم
 
إنضم
26 سبتمبر 2013
المشاركات
335
مستوى التفاعل
535
النقاط
102
الإقامة
أرض الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
طيب لماذا اولتم الفرسان العشرة وخيولهم?
والسيوف المعلقة على اغصان الزيتون?
والحربة التي سيقتل بها الدجال?

لم يؤولها احد يا اخي الكريم بل على العكس
فهمناها كما هي وتكون بقدرة الله ومشيئته كما قالها رسول الله صلى الله عليه وسلم ان شاء الله
كما اننا ايضا نفرق بين منامات الانبياء والرسل وهي صحيحة 100% وتتحقق مثل فلق الصبح
بعكس منامات ايا كان من الناس ، ولهذا صدقها ابراهيم عليه السلام وكاد ان يسلم أبنه للذبح
ايمانا وتصديقا لأمر ربه سبحانه وتعالى له في الرؤيا - حتى افتدى الله سبحانه وتعالى
سيدنا اسماعيل من الذبح بالكبش العظيم والقصة مشهورة

ولهذا ايضا قيل في الحديث ما معناه ان الرؤيا الصالحة جزء من 46 جزئا من النبوة
فلا يجب يماري فيها احد ..

هذا والله أعلى وأعلم ..
 
إنضم
8 أغسطس 2013
المشاركات
487
مستوى التفاعل
615
النقاط
102
السلام عليكم
طيب لماذا اولتم الفرسان العشرة وخيولهم?
والسيوف المعلقة على اغصان الزيتون?
والحربة التي سيقتل بها الدجال?
وغيرها من عشرات المسائل فإن صح ما اخبرتنا به فزماننا لبس زمان المهدي اليس كذلك?:oops:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اخي الكريم ابن الثقفي بارك الله فيك

الحقيقة انا لا اعلم من أول كل هذا عن ظاهره قد يكون فاتني شيء ولا اعلم عنه

لكن من المعلوم ان تأويل ظاهر النص وتحويله عن معناه لابد من قرينة او دليل توجب صرفه عن ظاهره

وان لم نفعل ذلك فسيأول كل شخص على هواه

والله اعلم
 
أ

أبو الحسن

زائر
ضيف
رؤيا الأنبياء حق ووحي
والرسول صلى الله عليه وسلم لم يخبرنا بما رأى
بل أخبر بما يترتب على ما رأى
الخوف من الفتن لاقترابها ومبادرة الفتن بالعمل
مثل أمره بإيقاظ أمهات المؤمنين ليصلين
ومدح من كف يده

إبراهيم عليه السلام رأى أنه يذبح ابنه
وصدق الرؤيا على ظاهرها ولم يؤولها

كذلك رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم
رأى سد يأجوج ومأجوج فتح منه قدر ما بين بيده الشريفة
فقام فزعاً وحذر من الفتن وأمر بمبادرتها بالعبادة وعدم المشاركة فيها

لذلك قول الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم قطع الطريق على من اعتبرها رؤيا وذهب يؤولها كرؤيا
لأنه أخبر بما يترتب عليها وهذا هو المهم.
تماماً مثلما لا يأتي أحد اليوم ويؤول رؤيا إبراهيم ذبح ابنه على أنه رمز في رؤيا.
 
  • إعجاب
التفاعلات: البنفسج و أبو بكر
إنضم
8 أغسطس 2013
المشاركات
487
مستوى التفاعل
615
النقاط
102
السلام عليكم
طيب وانا ايضا ما اعترضت على ذلك بل اطالب بتطبيق هذي القاعدة?فهلا شرحتم تطبيقها في يأجوج ومأجوج وفي نفس الوقت تطبقوها على ما ذكرت من خيول وسيوف في عصر المهدي،القرينة على انها رؤيا ان الرسول حدث بما رأى لانه كان نائم لذلك قلت رؤيا ،والقرينة الاخرى انهم من بني آدم فيستحيل ان يعيش انسان تحت الارض،وهذا معروف علميا،ولكن ما هي القرائن عندكم ان السيف ليس سيفا وان الخيل سيارة وما تقول في هذا التأويل.?
السلام عليكم
اتمنى ان اكون قد وضحت السؤال ولم اعقده حيث اني لست ضد قواعد المفسرين بل اطالب بها!

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

والله عقدتها يا ابن الثقفي

امزح معاك
:D

اولا اخي اني احبك في الله

ثانيا اعتقد فهمت ما ترمي اليه

التأويل الذي كنت اتكلم عنه هو تأويل نصوص القرآن والحديث عن ظاهرها الي معنى آخر
وهذا يوجب على المؤول ان يأتي بدليل لسبب صرف المعنى المفهوم للجملة او الفقرة

مثلا الذين يقولون ان القول من الاية "الرحمن على العرش استوى" يؤولون كلمة استوى ب استولى
فهذا صرف لمعنى معروف لغويا بآخر بدون دليل

التأويل الاخر الذي اظنك تقصده هو تأويل الاحلام وهذا مختلف
هذا لا تطبق عليه القاعدة اعلاه

فمثلا رؤيا يوسف عليه السلام لـ 11 كوكبا والشمس والقمر يسجدون له لابد ان يؤول
لانه مخالف للعقل فيستحيل ان يرى هذا في الواقع

ومثله ايضا
6616 حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن كثير حدثنا شعيب بن حرب حدثنا صخر بن جويرية حدثنا نافع أن ابن عمر رضي الله عنهما حدثه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بينا أنا على بئر أنزع منها إذ جاء أبو بكر وعمر فأخذ أبو بكر الدلو فنزع ذنوبا أو ذنوبين وفي نزعه ضعف فغفر الله له ثم أخذها عمر بن الخطاب من يد أبي بكر فاستحالت في يده غربا فلم أر عبقريا من الناس يفري فريه حتى ضرب الناس بعطن

انظر اخي هنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقل رأيت لكن اذا قرأت الحديث كاملا ستعلم انها رؤيا
فمثلا قوله تحول الدلو الي غربه فهذه قرينة تدل على ان هذا الحديث رؤيا يقصها رسول الله صلى عليه وسلم وقد وقعت فخلافة ابي بكر قصيره بالنسبة لعمر

امر اخير اراك تكرر ان حياة الانسان تحت الارض غير عملية
تعلم اخي قبل عشر سنوات لم يظن الناس انه يوجد حياة في اعماق المحيطات وذلك بسبب انه لا تصل اشعة لشمس الي قاع يصل عمقه الي 2 او 3 كيلومتر وبالتالي تستحيل الحياة
لكن بعد ذلك عندما ارسلوا الغواصات التي تتحمل الضغط الهائل للمياه وجدوا حياة


والله اعلم
 
  • إعجاب
التفاعلات: البنفسج
أ

أبو الحسن

زائر
ضيف
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي ابن الثقفي
لو اخترت مثالاً آخر، فإن رؤيا يوسف التي ضربت بها مثلاً لا تخدمكم لأنه رآها صبياً قبل أن ينبأ!
اسمح لي أن "أغششك"
رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم بقراً يذبح
قال للصحابة الكرام أنه رأى رؤيا
فسألوا ما أولتها قال أصحابي...
كان يمكنك أن تحتج بهذا.
ولكن لا حجة، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم يرى رؤى على ظاهرها وهي من الوحي ولا تحتاج إلى تأويل أو تفسير
بل هي كفلق الصبح تحدث كما رآها
كما يرى رؤى مرموزة وهي أيضاً وحي، ويلهم صلى الله عليه وعلى آله وسلم تأويلها

وفي الحديث المشار إليه لم يخبرنا الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم إلا بنتيجة ما رأى
وما يترتب عليه من عمل
وهذا هو المهم
فلا تتكلف أخي الكريم ما لم تكلف به
ولا تقس الأمور الغيبية على الأمور الحسية

وإن كان هناك من أهل العلم من قال إن الثغرة بدأت في السد من أيام رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم
وأنه ربما يكون انهدم ولم يعد له وجود
والسد الحالي الذي يحول دون خروجهم هو سد نفسي
أي أن الله لم يأذن لهم بهذا الخروج بعد

وهناك من قال بل ما زال موجوداً ومن غير المحال على قدرة الله تعالى أن يخفي ذلك عن الحواس وعن الأجهزة
لحكمة له سبحانه وتعالى إلى أن يأذن بالخروج
فلا تقس الأمور الغيبية على الحسية
واهتم بما يترتب على الحديث من عمل
وليس هذا من كيسي
بل هذا عين ما وصى به الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم
ودمت بود
 
أ

أبو الحسن

زائر
ضيف
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الكريم ابن الثقفي
قطعت جهيزة قول كل خطيب
لقد وضعت أخي الكريم عقبة كنوداً تحول دون الاستمرار في الحوار
فجعلت عقلك حكماً على أمور هي أمور غيبية غير محالة على القدرة (وبالمناسبة: من قال إنهم تحت الأرض؟)
وسفهت من أقوال العلماء لا لشيء إلا لأن عقلك لا يسيغها (فوصفت أقوال السابقين بالتخاريف ورميته بالجمود، ودعوت إلى تجديد التفسير إلخ.)
وهنا انقطع الخيط
فالحوار كان يمكن أن يتصل إذا كان دليلاً بدليل أو قول عالم بقول آخر
وهكذا، أما وقد حكمت عقلك
فكيف لي أن أعرف ما يستحسنه عقلك وما يستقبحه؟
ما تستحسنه بعقلك قد لا يستسيغه عقلي والعكس بالعكس.
لذا استميحك عذراً، وأنا عموماً متابع، وإن وجدت ما أضيفه خارج هذا السياق فسأفعل

والخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية
فدمت بود أخي الكريم
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
17 أغسطس 2013
المشاركات
50
مستوى التفاعل
98
النقاط
22
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

نص الحديث الشريف: (لا اله الا الله ويل للعرب من شر قد اقترب فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه)
أخي الفاضل أرجو التنبه للتالي:
1- الرسول عليه الصلاة و السلام هو أفصح العرب و هو من أوتي جوامع الكلم.
{وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى} (3) {إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى} (4) سورة النجم
2- (فتح اليوم) تفيد في وقوع الحدث أو الفعل و ليس تأويله.
3- القاعدة الشرعية: لا إجتهاد مع النص, لدينا حديث شريف صحيح فيه إخبار مباشر عن حادثة قد وقعت (فتح اليوم) و تأكيد
لذلك بوصف مجسد و مباشر (مثل هذه), فلم تأويل الصريح؟
4- تأويل الفرسان العشرة و السيوف ...إلخ هذا يسأل عنه من قام بتأويله أصلا.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
 

مواضيع ممائلة