• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

ابو معاذ

عضو موقوف
محظور
إنضم
17 مارس 2014
المشاركات
1,877
مستوى التفاعل
5,973
النقاط
122
بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ان معرفة الدين الحق ليست مهمّة سهلة وليس لها طريقة محدّدة ولا قواعد معيّنة يمكن للأنسان ان يتّخذها فيعرف
الحق . نعم هناك طُرُق وهناك قواعد إذا اتّخذها الانسان فإنّها بإذن الله ستساعده في الوصول الى الحقيقة . لكنّها لا تجعل
المرء يرى الحقّ واضحاً وجليّا كما ينبّغي وكذلك تلك السُبُل لا تستطيع ان تجعل الانسان يتّبع الحق ويذعن له .

اضف الى ذلك ان تلك الطرق والقواعد لا تنطبق على كل الناس بشكل واحد .

فالبعض قد يهتدي الى الحق بسبب آية وهناك من يهتدي بسبب موقف واحد , والبعض عن طريق حشرة , وآخر قد
يجادل عشرات السنين وفجأة يهتدي , ومنهم من لا يهتدي ابدا , مهما استخدمت معه من الطرق والاساليب ..

فهناك علماء
يعيشون في الجهل وهناك أمّيين فتح الله عليهم بمعرفته سبحانه وتعالى . هناك قادة كبار , قد غطّاهم الجهل وغشيهم من
العمى ما غشيهم وهناك جنود بسطاء ابصروا الحق فاتّبعوه . هناك برفسورات يأعلى الشهادات وفي اصعب
التّخصّصات ولكن تراهم وهم يسجدون للبقر أو يطلبون من ميّت ان يهبهم الذّرية وربّما ان من يدعونه مات عقيما ..
ويطلبون الرزق من شخص كان قبل موته فقيرا. ويطلبون الشفاء من شخص قضى كل حياته مريضا ومات من
المرض . وينذرون لشخص لم يكن يأكل اللحم في حياته , ولم يطلب منهم قبل موته فعل ذلك . فالهداية بيد الله ومن عند الله .

ان الهداية بيد الله سبحانه وتعالى فقد قال في سورة [يونس : 100] :

( وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تُؤْمِنَ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ )

ولذا فإنّ هذه الآية وما شابهها هي التي سترافقنا ان شاء الله في هذه السلسلة .
إنّ معرفة الحق واتباعه تعتمد أساسا على شعور داخلي في الانسان . وهذا الشعور نقدر نسمّيه , حب الانسان وشغفه لمعرفة الحق . أي إرادة الشخص معرفة الحق.

فكل انسان لكي يعرف الحق ( الحقيقي ) عليه أن يكون هو يريد أن يعرف الحق ومن ثمّ عليه ان يزرع حب معرفة الحق
ويجعل ذلك الحب يتغلغل في قلبه وفي روحه وفي شعوره . يجعل اعظم هدف له في الحياة هو : معرفة الحق .

وهنا نقطة مهمّة
فلو لاحظ القارئ ما كتبته اعلاه سيرى اني قلتُ : ( الحق الحقيقي )

وهذا يجعل الانسان يتساءل : وهل هناك حق ( غير حقيقي ) ..؟؟

والجواب هو : ( نعم ) . هناك حق غير حقيقي . وهذا الحق الزائف هو الباطل الذي يتلقّاه الشخص من والديه ومن
مجتمعه ومما يتعلّمه في سن الصغر . يتلقّفه على انه حق , وما سواه باطل , ولكنّه يبدو له انه الحق , وفعلاً هو يشعر
في داخله انه الحق ويرى كل من خالفه انه على باطل . وهذه مسألة ملموسة وموجودة فعلاً .

وزد على ذلك ان من كان هذا شأنه فإنّ النصوص والحجج تظهر له وكأنّها تؤازره هو , ويرى الأمور تسير معه وفي
صالحه , فإذا بدأت للظهور ضده عكسها بنفسه وحوّرها اليه . الّا بعض النّقاط . وهنا تكمن رحمة الله .

فتلك النقاط رغم قلّتها في بعض الأحيان , الّا ان الانسان الباحث عن الحق لو استخدم ولو اثنتين او حتى واحدة منها فإن
الله سبحانه وتعالى سيأخذ بيده . ويزيح عنه الغمّة التي رانت على قلبه فأعمتْ بصره وبصيرته . ويمحو الله الغشاوة
عن قلب من يريد الحق إذا اراد هو ذلك وبرهن عليه صادقاً .

وقبل ان اختم هذه الحلقة , هنا سؤالان مهمان .

لماذا تكون معرفة الحق بكل تلك الصعوبة ..؟؟

وكيف اعرف الفرقة الاسلامية التي على حق ؟؟


هذان السؤالان سأجيب عليهما في الحلقة القادمة بإذن الله .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 
التعديل الأخير:

ابو معاذ

عضو موقوف
محظور
إنضم
17 مارس 2014
المشاركات
1,877
مستوى التفاعل
5,973
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اما السؤال الأوّل , فجوابه هو :

إن معرفة الحق ليست صعبة بالمعنى المباشر للكلمة , بل هي من ابسط الأمور .
وانّما تكمن الصعوبة في قرارات الشخص نفسه . وحساباته التي حسبها عن خسارته وربحه ,
وكيف ان المجتمع سينظر اليه والعقبات التي ستواجهه . الانسان نفسه الذي
يعقّد المسألة على نفسه . وهذه هي اكبر مشكلة تواجه الباحث عن الحق .
وهناك بعض الصعوبات الصغيرة ولكنّها هامّة , وهي تتمثّل في الاسلوب الذي يتّبعه
الباحث والأفكار التي تراوده وتصوّراته المسبقة التي كوّنها هو عن الدين الحق .

خلاصة القول : أن الدين الحق في متناول كل انسان إذا كان مصمّما على معرفة
الدين وصادقاً في مقصده وباحثا عن الحق من اجل الحق ذاته , ويريد الحق فعلاً .
وما الصعوبة الّا في افكار الشخص وحرصه هو على ان لا يتعرّض لأي مشاكل .



واما جواب السؤال الثاني الذي يقول :

كيف اعرف الفرقة الاسلامية التي على حق ؟؟

فهذا هو محور الموضوع وهو بيت القصيد وهو الذي نريد ان نفصّل فيه فهو من
الاهميّة بمكان . واريد منك عزيزي القارئ ان تركّز معي قليلا .
تخيّل معي وتصوّر ولو فرَضاً , لو ان الرسول عليه الصلاة والسلام موجوداً الآن بيننا
وان المسلمين كحالتهم الآن من التفرّق وتعدّد المذاهب والافكار , وطبعا هناك
فرقة حتما ستكون مع الرسول عليه الصلاة والسلام وهي القريبة منه جغرافيّا .

سؤالي هو :

أي فرقة من الفرق الآن ستكون على الحق ..!!؟؟

حتما الجواب هو : الفرقة التي مع الرسول عليه الصلاة والسلام . !!

واقرب الفِرق الى الحق هي اقربها الى فرقة الرسول صلى الله عليه وسلّم .

ولكن ذلك المثال نوع من التخيّل والتصّور وقد لا يجيده البعض . ولذا

فهذا مثال ثاني بسيط لو فهمه الانسان فإنه سيتعرّف بنفسه على الفرقة التي على الحق
أو الفرقة الأقرب الى الحق . وهذا المثال يحتاج منك تفكيرا قليلا وفهماً . وهو :
لو لدينا خمس بطّيخات ( حبحب ) رقّيّات .( كما يقول اهل الكويت ) .هههههه

ونريد ان نعرف افضلها .!!! فكيف يكون ذلك ..!!؟؟

اقصد كيف نمايز بينها في الافضلية ..؟؟

يجب اوّلاً ان نحدد ناحية الافضلية . مثلاً الافضل في الشكل
او الافضل في الحجم او الافضل في الطّعم او الافضل من ناحية كميّة السوائل
التي تحتويها كل واحدة او الافضل من ناحية النّضوج او الأفضل في اللون .
وطبعاً بالنسبة للحبحب فالناس تحب الطعم وكمّية السائل والنّضوج .
وفي هذه الحالة نقوم كل مرّة بإختبار حالة معيّنة . أي نقوم باختبار على الطّعم
حتى نحدد أحلى بطّيخة , ولو أردنا فيما بعد ان نحدد الحجم نقوم بوزن كل حبحبة
ومن هنا سنعرف اكبر واحدة فيهن عن طريق الميزان ... وهكذا نحدد الأفضل .

وهذا عمل بسيط جدا ولكنّه هو الذي سيقودنا باذن الله الى معرفة ايّ الفرق هي اقرب للحق .
فتعالوا الى الفرق الاسلامية لكي نفاضل بينها لنعرف ايّها اقرب للحق .

وميزاننا ومختبر فحوصاتنا وجهاز التدقيق والفحص والتنقيح سيكون :

القرآن الكريم

فما هي الجهة التي سنبدأ بها في مقارنة الفرق ..؟؟

انا أرى أن التّوحيد هو اهم عنصر نبدأ به .!!

فبسببه ارسِل الرسل ونزلت الكتب


وهناك عناصر اخرى مهمّة سأذكرها لاحقاً ولكني سأتوقف الآن

لأعطي القارئ فرصة لكي يقوم هو بنفسه بالمقارنة والتدقيق .
فقارن كل الفرق من جهة التوحيد ولعلّك تعرف الفرق وتعرف معنى التوحيد
واستخدم القرآن كنقطة مرجعيّة محايدة تحكم بين الفرق . واستخدم العقل والمنطق كمساعد لك

والى اللقاء في الحلقة القادمة بإذن الله .
 
التعديل الأخير:

ابو معاذ

عضو موقوف
محظور
إنضم
17 مارس 2014
المشاركات
1,877
مستوى التفاعل
5,973
النقاط
122
مداخلة صغيرة فقط للمساعدة

الفِرق الاسلاميّة المتصدّرة الآن للساحة هي 4 فرق رئيسية وهي :

أهل السنّة والجماعة
الإثنى عشرية
الصوفيّة
الاباضيّة

وبعض الفرق تتفرّع منها فرق صغيرة .. ولكن المقارنة بممارسة كل فرقة .


والآن تتبّع كل الفرق والفرقة التي تسمح بالشرك بالله في عباداتها وطقوسها وتأمر به اتباعها
فاكتب اسم تلك الفرقة وخليّها على جنب حتى نأتي للنهاية .. وهناك ستظهر لنا المقارنة .
 

متابعه

عضو
إنضم
23 يونيو 2013
المشاركات
1,137
مستوى التفاعل
2,715
النقاط
122
والجواب هو : ( نعم ) . هناك حق غير حقيقي . وهذا الحق الزائف هو الباطل الذي يتلقّاه الشخص من والديه ومن
مجتمعه ومما يتعلّمه في سن الصغر . يتلقّفه على انه حق , وما سواه باطل , ولكنّه يبدو له انه الحق , وفعلاً هو يشعر
في داخله انه الحق ويرى كل من خالفه انه على باطل . وهذه مسألة ملموسة وموجودة فعلاً .
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
و لأن الإنسان مُحاصر بهذه المعرفه في مجتمعه ووسائل الإعلام التي تدعم ما تربى عليه من أفكار فإن مهمته ستكون صعبه إذا كان ممن يتأثر بكل ما يُملى عليه ..
المهم هو الاستعداد لقبول الحق واتباعه إذا وجده والأهم أن يُكثر من الدعاء لأن العلم وحده لا ينفع .
 

ابو معاذ

عضو موقوف
محظور
إنضم
17 مارس 2014
المشاركات
1,877
مستوى التفاعل
5,973
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
و لأن الإنسان مُحاصر بهذه المعرفه في مجتمعه ووسائل الإعلام التي تدعم ما تربى عليه من أفكار فإن مهمته ستكون صعبه إذا كان ممن يتأثر بكل ما يُملى عليه ..
المهم هو الاستعداد لقبول الحق واتباعه إذا وجده والأهم أن يُكثر من الدعاء لأن العلم وحده لا ينفع .


شكرا لك اختي الكريمة / متابعة
شكرا على المرور وشكرا على التعليق والتعقيب . والحمد لله اني حصّلتُ من يشهد لي
بصعوبة الحال , ولكن هناك منفذ واسع وسهل وقد ورد في مداخلتك ... الا وهو الدّعاء


الدعاء لم ارَ ايسر منه ولا اسهل ولا اقوى منه ولا انفع منه . الدعاء الصادق افضل سلاح

وسوف اعرّج على هذا ان شاء الله ولكن هنا فقط سأذكر
ما هو اصدق من كلامي وكلام البشر .. فقد قال تعالى :

( قُلْ هَلْ مِن شُرَكَآئِكُم مَّن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ قُلِ اللّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ أَفَمَن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ
أَمَّن لاَّ يَهِدِّيَ إِلاَّ أَن يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ )

[يونس : 35]


فقد اختص الله ذاته بالهداية الى الحق ولا يهدي الى الحق سواه .. لا جيلاني ولا علي ولا حسين ولا شجر ولا حجر
الله يهدي للحق , فادعه .. ادعه بصدق وانظر الاعجاز يسري في جسدك . فقط ادع الله بصدق والحاح وشف .

اللهم اهدنا الى الحق وبصّرنا بالحق واجعلنا نتّبع الحق . والحمد لله رب العالمين
 

ابو معاذ

عضو موقوف
محظور
إنضم
17 مارس 2014
المشاركات
1,877
مستوى التفاعل
5,973
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اثابك الله وجزاك خير الجزاء على الموضوع الطيب.

اخي / ابو عبد الملك
بارك الله فيك وشكرا جزيلاً على مرورك وتشجيعك اسأل الله ان يوفقك ويحفظك
واسأل الله ان يجعلنا هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين . ولك تقديري واحترامي
 
  • إعجاب
التفاعلات: جبران

ابو معاذ

عضو موقوف
محظور
إنضم
17 مارس 2014
المشاركات
1,877
مستوى التفاعل
5,973
النقاط
122
بسم الله الرحمن الرحيم


في الحلقة الماضية ذكرنا الفِرَق وذكرنا التوحيد لنقارن الفرق في مسألة التوحيد .
ولم احدد الفرقة التي على الحق او الاقرب اليه . وتركتُ ذلك لك ايّها القارئ .
فلن افرض عليك . وسأترك لعقلك ان يميّز الحق من الباطل . فأنت تستطيع ان شاء الله .

أما اختياري لعنصر التوحيد فلأنه هو اللبنة الأساسيّة والقاعدة التي ينطلق منها الإنسان ليبحث عن باقي العناصر .
فأنت ستسأل الله ان يهديك فكيف تسأله وانت تشرك به غيره , وما دام الانسان مشركاً بالله فسيضل تائها
حيران لا يعرف الى اين يذهب . تتقاذفه الشياطين والبدع والأهواء وكأنّه ريشة لا يستقر له قرار .
والشرك هو ان تجعل مع الله شريكا فيما يخص الله من عبادة أو دعاء أو استغاثة
او نذر أو تبرّك . باختصار أي لجوء الى غير الله بصفة الطقوس فهو شرك .

وسنعود الى هذا بالتفصيل ان شاء الله فيما بعد ... ولكن الآن تعالوا نحرّك عقولنا قليلاً .

لو أن سبعة من الرجال وكانوا على أديان ومذاهب مختلفة فمثلا .

نصراني وبوذي وآخر هندوسي وواحد من عبدة الشمس , وواحد مسلم صوفي وواحد مسلم اثنا عشري وأخيرا واحد منهم مسلم سُنّي . هؤلاء السبعة
لنفرض أنهم كلهم يريدون ان يُرزقوا بالذّريّة يريدون أولادا . فكل واحد منهم دعا من يظنّ انه يستطيع ان يرزقه أو يعطيه مطلبه وهو الولد في هذه الحالة .

فالنصراني دعا عيسى ان يرزقه ولدا
والبوذي صلّى لبوذا وطلب منه الولدا
والهندوسي تقرّب الى البقرة يريد ولدا
والذي يعبد الشمس ايضا طلب منها ولدا
الصوفي دعا الجيلاني او البدوي يريد ولدا
الشيعي دعا الحسين او العباس يطلب الولد
والسنّي مثلهم فأخذ يدعو الله ان يرزقه ولدا



ما رأيك لو أن كل السبعة حصلوا على ما طلبوه ...!!!

أي رُزِقوا بأولاد ..!!

ما تفسيرك لهذا ..!!؟؟؟

فكّر بعقل وتركيز ورويّة .. من رزق كل هؤلاء السبعة ..!!!؟؟


وزد عليهم ثلاثة رجال جدد , وهم لا يعبدون شيئا ولم يدعوا شيئا :

ومع ذلك حصّلوا أولادا .!!! مثلهم مثل السبعة الآخرين .!!

من رزق كلّ هؤلاء العشرة .!!!؟؟

مع ان كل واحد منهم لجأ الى شيء مختلف عن الآخر ومنهم من لم يدع ولم يلجأ الى شيء .!

فكّر الآن



لو أنتَ اثنا عشري :
فهل تعتقد ان عيسى يستطيع ان يهب الأولاد ؟؟

لو جوابك جاء ب ( نعم ) أي ان عيسى يرزق فأنت كافر حسب معتقدك ,
وإذا جوابك ب ( لا ) أي أن عيسى لا يستطيع ان يرزق أحدا .. فقل لي بالله

كيف حصل النصراني على ولد ..!!!؟؟؟

وارجوك : لا تقل لي أن الحسين هو الذي رزقه لأنه لم يدع الحسين .!!

ولو أنّك صوفي مثلاً : فهل تعتقد أن الشمس ترزق احدا ..!!؟؟

إذا جوابك ب ( نعم ) فهذا عين الشرك ومنتهى الكفر والغباء .
واذا جوابك ب ( لا ) فكيف حصل الذي يعبد الشمس على ولد .؟؟

هل الشمس رزقته ولداً ..!!؟؟ .... من رزقه إذاً ..؟؟

إيّاك وتذكر لي السيّد الدسوقي فهو لم يدعه ولا يعرف حتى اسمه .!!

والنصراني حسب دينه , لو اعتقد ان الشمس أو الجيلاني يرزقون فقد ضلّ

الى ابعد حد . فهو يعتقد ان الذي يرزق هو عيسى فقط ...!!!


ولكنه يرى الناس دعوا وحصّلوا عيال ... فمن رزقهم ..!!؟؟
هل علي رضي الله عنه هو الذي رزقهم ..!!؟؟ لا

لا ... لانهم لم يدعوا عليا .!!

من الذي رزقهم إذاً ...!!!!؟؟؟




وتعالوا نزيدها عمقاً وتوضيحاً


تذكرون الثلاثة الرّجال الذين ذكرناهم في آخر القائمة وهم الكفار الذين لا يعبدون شيئا ولم يدعوا احدا ....

جميعهم الثلاثة لو جاءهم أولاد .!!

من الذي اعطاهم أولادا .!!؟؟

لا تقل لي عيسى ولا اسمعك تقل : اعطاهم بوذا أو بقرة هي التي جادت عليهم
ولا الشمس ولا الحسين ولا العباس ولا سيدي البدوي لأنهم اصلاً لم يدعوا احداً ..!!

ومع ذلك رُزِقوا بأولاد , وربما ببنات .... فمن رزقهم .!!!؟؟؟

وسوف اضيف هذه الفقرة وسأتوقّف للحلقة القادمة .

اصحابنا العشرة المذكورين اعلاه , كلهم معهم حيوانات . من بقر الى ابل الى غنم
وماعز وكذلك خيول وبغال وقطط , وفي خشاش بيوتهم يوجد فئران .... ما رأيكم .

أن تلك الحيوانات كلها رُزِقت بأولاد سواء ذلك اليوم او تلك السّنة او فيما بعد ..

من رزق تلك الحيوانات ..!!!؟؟

فهي لم تدعوا شيئا ممن نعرفهم في الأرض .!!

لا شمس ولا قمر ولا بوذا ولا عيسى ولا البدوي ولا العباس ولا الجيلاني ...!!

من رَزَق كل تلك الحيوانات ..!!!؟؟


لا تستعجل في الجواب بغية ان تفحمني .!! فالموضوع ليس للتحدي
الموضوع لنا جميعا لكي نعرف الحق بتوفيق الله وعونه تعالى .

ففكّر في المثال جيّدا وتأمّله كثيرا ودقّق في جميع الجوانب . ثمّ دوّن الجواب عندك
قد تحتاجه فيما بعد .. والى اللقاء في الحلقة القادمة ان شاء الله .
 
التعديل الأخير:

ابو معاذ

عضو موقوف
محظور
إنضم
17 مارس 2014
المشاركات
1,877
مستوى التفاعل
5,973
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا أخي أبو معاذ على هذا الطرح المتميز .


الغالي / شهم الشمال
حفظك الله وبارك فيك وعافاك من كل ضر وحماك من كل سوء
اسأل الله ان تكون جميع اعمالنا خالصة له وحده لا شريك له .
اما التّميّز فهو حصل بمرورك الكريم .

فشكرا لك اخي الغالي واسأل الله لك التوفيق والنّجاح والرّقي
 
  • إعجاب
التفاعلات: امل و جبران

مواضيع ممائلة