• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
12 يوليو 2014
المشاركات
197
مستوى التفاعل
317
النقاط
72
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



قال الله عز وجل يقول"وَلَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَا مِنكُم مَّلَائِكَةً فِي الْأَرْضِ يَخْلُفُونَ.....وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِّلسَّاعَةِ فَلَا تَمْتَرُنَّ بِهَا وَاتَّبِعُونِ هَٰذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ " الزخرف (61 60)

الهاء في قوله تعالى"وإنه لعلم للساعة"تعود على قوله تعالى"لجعلنا منكم ملائكة "وليس على عيسى عليه السلام كما هو مشاع.
ومعنى ذلك أن من علامات الساعة أن يجعل الله من البشر ملائكة في الأرض يخلفون

لكن كيف ذلك الجواب في الحديث الآتي:
روى الطيالسي وابن أبي شيبة، والحميدي والإمام أحمد والحارث وأبو يعلى عن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا كان قبل خروج الدجال بثلاث سنين حبست السماء ثلث قطرها، وحبست الارض ثلث نباتها، فإذا كانت الثانية حبست السماء ثلثي قطرها، وحبست الارض ثلثي نباتها، فإذا كانت السنة الثالثة حبست السماء قطرها كله، وحبست الارض نباتها كله، فلا يبقى ذو خف ولا ظلف الا هلك)..الحديث. وفيه: قالوا: يا رسول الله، ما يجزئ المؤمنين يومئذ ؟ قال: (يجزئ المؤمنين ما يجزئ الملائكة من التسبيح والتهليل والتكبير والتحميد).ثم قال: (لا تبكوا فإن يخرج الدجال، وأنا فيكم فأنا حجيجه وان يخرج بعدي، فالله خليفتي على كل مسلم)اهـ

فكما هو معلوم أن كل واحد منا وكل به قرين من الجن وقرين من الملائكة
فمتى طغى القرين الجني صار المرء شيطانا..وإذا طغى القرين الملائكي اكتسب المرء خصائص الملائكة
وهذا لايعني أن يتحول المرء إلى مخلوق من نار أو نور بل يكتسب خصائص من طغى عليه مع احتفاظه ببشريته

وهذا ما سيحصل للمومنين في آخر الزمان-يطغى عليهم القرين الملائكي- حتى يكفيهم ما يكفي الملائكة التسبيح والتهليل بدل الطعام والشراب حين تنعدم مظاهر الحياة على الأرض.

ولن يكون الأمر كسبيا بل بمعجزة نبي وهي عصى موسى عليه السلام التي تبطل الأسحار بإذن الله
والتي ستظهر مع الدابة وتجلي بها وجوه المومنين حتى تصير كالكواكب الدرية من النور.
 
إنضم
11 يوليو 2013
المشاركات
37
مستوى التفاعل
72
النقاط
22
هذا سيحدث بعد إغلاق باب التوبة والله أعلم فلا ينفع نفساً لم تكم آمنت أو كسبت في إيمانها خيرا.

إغلاق باب التوبة سببه زوال نزعة الشر في الإنسان وانتهاء سنة الامتحان والابتلاء والفتنة فحينها البشرى وحسن الجزاء للأخيار والشؤم والحسرة على الأشرار والمنافقين.
 
  • إعجاب
التفاعلات: صالح الشعيبي
إنضم
24 يناير 2017
المشاركات
62
مستوى التفاعل
28
النقاط
22
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا اختنا الهاشمية
لكن لدي تعقيب على الموضوع
لن يصير المؤمنون في آخر الزمان ملائكة أو كالملائكة
والآيات والأحاديث التي تستدلين بها حجة على كلامك
إنما قال رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم أن التسبيح والتحميد والتقديس لله عز وجل يجزئ عن المؤمنين مجزأ الطعام والشراب أي يجزئ عنهم ما يجزئ عن الملائكة
لذلك وجب تغيير العنوان الرئيسي بأن يكون
التسبيح والتحميد والتقديس لله يجزئ عن المؤمنين مجزأ الطعام والشراب في آخر الزمان
فقد يذنب المؤمن ويكتسب الذنب بيديه ثم يستغفر ربه ويتوب إليه وينيب حتى في آخر الزمان
والملائكة لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
إنضم
24 يناير 2017
المشاركات
62
مستوى التفاعل
28
النقاط
22
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما الهاء فيقصد بها أن نبي الله عيسى بن مريم عليه السلام علم للساعة أي من علامات الساعة
وأما استدلالك بأن الهاء تعود ل منكم فهو قول باطل
لأن الآية الكريمة فيها قرائتين
(وإنه لعلم للساعة)
أما الأولى فبكسر حرف العين وسكون اللام وضم الميم
وأما الثانية فبفتح حرف العين واللام وضم الميم
ولا يعود ذلك إلا لنبي الله عيسى عليه السلام
وهنالك روايتين عن ابن عباس رضي الله عنه في القرائتين
لما سئل عن الآية قال ابن عباس رضي الله عنه
أي( نزول عيسى بن مريم عليه السلام )
فاتبعي ولا تبتدعي من عندك شيئاً مخالفا لترجمان القرآن وحبر الأمة عبد الله بن عباس رضي الله عنه
هذه تذكرة ونصيحة فخذي بها
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
إنضم
12 يوليو 2014
المشاركات
197
مستوى التفاعل
317
النقاط
72
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا وبارك فيك
تذكر دائما ياأخي المقولة التي تقول "كم ترك الآخر للأول"ولايكن لسان حالك"ماترك الأول للآخر شيئا"فتغلق على نفسك باب الاجتهاد وتدبر كتاب الله عز وجل
فقد قيل: "إذا سمعتَ الرجلَ يقول: ما ترك الأوَّلُ للآخِر شيئاً، فاعلمْ أنه لا يريدُ أن يُفلِح"

وتعلم ياأخي أن لاتقدم على كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم أحدا حتى ولو كان حبر الأمة
فحبر الأمة نفسه قال:"يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء أقول قال الله ورسوله وتقولون قال أبو بكر وعمر"

أما العنوان فلم يكن اعتباطيا بل أخذته من قول الله عز وجل:"لجعلنا منكم ملائكة في الأرض يخلفون"ولاداعي لتغييره لأنه حتى وإن غيرته هنا فلن نستطيع تغيير ماجاء في كتاب الله عز وجل

أما الضمير في اللغة فغالبا مايعود على أقرب مذكور إلا إن جاءت قريبة تصرفه إلى غيره
ولا قرينة هنا صارفة فيبقى الأمر على أصله

وأنا لم أقل أن الهاء تعود على "منكم"فتنبه ..
أما كيف يصير المؤمنون ملائكة فقد شرحته فوق وهذا لايعني أن يتحولوا إلى مخلوقات من نور كالملائكة الأصليين فلا زال هناك فرق.
 
إنضم
24 يناير 2017
المشاركات
62
مستوى التفاعل
28
النقاط
22
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اختنا الهاشمية
اجتهادك خطأ ولا صحة له
وقول ابن عباس رضي الله عنه حجة علي وعليك شئنا أم أبينا
ما دام عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال عن الآية الكريمة(( وإنه لعلم للساعة ) )أي نزول عيسى بن مريم عليه السلام
فهذا يعني أنه سمع ذلك من نبي الله صلى الله عليه و آله وسلم
ومادام النبي صلى الله عليه و آله وسلم دعا لعبد الله بن عباس رضي الله عنه فقال
اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل
فلا خير في من رأى رأيا من عند نفسه وخالف
وقولك هذا في القرآن رأي واجتهاد من عندك أو منقول
الله أعلم
لكن اعلمي أن الآية الكريمة تقصد
نزول عيسى بن مريم عليه السلام
وهو علم للساعة وضمير الهاء عائد له عليه السلام
ولن يصير المؤمنون ملائكة ولا كالملائكة حتى في آخر الزمان
لم يصيروا في زمن نبينا محمد صلى الله عليه و آله وسلم ملائكة أو كالملائكة
فما يأتي من زمان وقرن بعدهم فليس خيرا منهم
لذلك اني لك ناصح
الآية تقرأ بقرائتين وان شئت راجعي لتتاكدي
والهاء تعود لعيسى بن مريم عليه السلام
فهو علم للساعة أي من علامات الساعة
لا اجتهاد في دين الله وانبيائه ورسله عليهم الصلاة والسلام
التدبر أمر لنا
والاجتهاد ليس أمراً البتة
أمرنا الله أن نتدبر
ولم يأمرنا أن نجتهد آراء من عند أنفسنا
وما انا إلا ناصح لك
فخير لك قبول النصح
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
إنضم
30 نوفمبر 2014
المشاركات
4,420
مستوى التفاعل
26,553
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمه ( الهاشميه )

من المعلوم اصطلاحا ولغة أن هاء الضمير هي الهاء الزائدة عن بِنْية الكلمة، الدالة على المفرد المذكَّر الغائب، وأصلها الضم، إلا أن يقع قبلها كسرٌ أو ياءٌ ساكنة، فتكسر حينئذٍ.


وهاء الضمير في قول الله – عز وجل - :- " وإنه لعلم للساعة " ، لا تخرج عن المعني اللغوي والاصطلاحي المتفق عليه بين علماء اللغه والقراءات .

والمتأمل في أقوال المفسرين – والذين هم من أعلم الناس باللغه وأصولها - يجد أنهم وافقوا هذه القاعده اللغويه عند تفسيرهم لهذه الآيه ... فقد قيل أن المراد بهاء الضمير هنا هو محمدا صلى الله عليه وسلم ، بدليل ما أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال : " بعثت أنا والساعة كهاتين - وضم السبابة والوسطى - " ، وقال الحسن البصري : أول أشراطها محمد صلى الله عليه وسلم.

وقيل إنها تعود على عيسى بن مريم – عليه السلام - ، لأن خروجه من علامات الساعه وأشراطها ... وهذا قول ابن عباس ومجاهد والضحاك والسدي وقتادة وغيرهم

وقيل إن هاء الضمير تعود على القرآن ، لأنه يدل على قرب مجيء الساعة، أو به تعلم الساعة وأهوالها وأحوالها. وهو قول قتادة وسعيد بن جببر والحسن البصري.

وعليه ... فإنه لا يستقيم – سياقاً ولا لغة - أن تعود هاء الضمير في قوله تعالى "وإنه لعلم للساعة " على قوله تعالى " لجعلنا منكم ملائكة "

أما فيما يتعلق بما تم الاستدلال عليه من الأثر على اجتهادك ، فهو يندرج في فضائل التسبيح والتكبير والتهليل في آخر الزمان والندب إلى ذلك عند اشتداد الفتن ، أو مواجهة العدو كسقوط أسوار القسطنطينيه بالتكبير والتهليل .

والله الموفق
 

مواضيع ممائلة