• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

عبد الله مجاهد

عضويات خاصه
عضويات خاصه
عضو
إنضم
24 يونيو 2013
المشاركات
460
مستوى التفاعل
644
النقاط
102
و هذا ايضا كلام الشيخ بن باز رحمه الله ان المهدي اول العلامات الكبرى ...

ج/ أول العلامات الكبرى عند أهل العلم خروج المهدي الذي يحكم الناس بالعدل وهو من أهل بيت النبي -صلى الله عليه وسلم- من أولاد الحسن من أولاد فاطمة، فيخرج في آخر الزمان ويبايعه الناس ويحكم الناس بالعدل ويملأ الأرض عدلاً بعدما ملئت جورا، وهذا يقع عند نزول المسيح، قرب نزول المسيح ابن مريم في آخر الزمان، وعند خروج الدجال. وأول العلامات هو المهدي، ثم الدجال، ثم نزول عيسى عليه الصلاة والسلام، ثم خروج يأجوج ومأجوج هذه كلها متقاربة في زمن واحد، أولها المهدي ثم يليه الدجال ثم ينزل المسيح ابن مريم فيقتل الدجال ثم يخرج يأجوج ومأجوج، والمسيح موجود في الأرض عليه الصلاة والسلام. والآيات التي إذا خرجت لم تقبل التوبة وختم على الأعمال هي طلوع الشمس من مغربها، إذا طلعت من مغربها الشمس حينئذ لا تقبل التوبة من التائبين، الكل يبقى على عمله، كما قال -عز وجل-: يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لا يَنْفَعُ نَفْساً إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْراً (الأنعام: من الآية158)، هذا هو طلوع الشمس من مغربها، كما صحت به الأخبار عن رسول الله –عليه الصلاة والسلام -.


الا طبعا اذا كنت تتهم الشيخ بن باز بالجهل هداك الله ....

و هذا رابط كلام الشيخ بن باز رحمه الله ...

http://www.binbaz.org.sa/mat/18134
 
  • إعجاب
التفاعلات: مستبشرة و حديد.

عبد الله مجاهد

عضويات خاصه
عضويات خاصه
عضو
إنضم
24 يونيو 2013
المشاركات
460
مستوى التفاعل
644
النقاط
102
http://www.binbaz.org.sa/mat/21561

علامات الساعة الصغرى والكبرى
يقول السائل: ما هي علامات الساعة الصغرى والكبرى وفقكم الله؟

علامات الساعة الصغرى كثيرة، منها ما جاء في حديث جبرائيل أنه صلى الله عليه وسلم أخبر جبرائيل أن من أشراطها أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاة يتطاولون في البنيان.

يعني من أشراطها الصغيرة كثرة الإماء وتسري الإماء كما قد وقع في العرب وغيرهم، ومن أشراطها تطاول البنيان، والتكلف في البنيان، وإطالة القصور، وهذا وقع من زمان طويل، ومن أشراطها قلة العناية بالدين وإقبال الناس على الدنيا، وعدم العناية بأمر الدين، كل هذا من أشراطها ومن دلائل قربها.

وكذلك قلة العلم وكثرة الجهل، وهذا وقع من زمن طويل، وكذلك من أشراطها خروج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل بالشام، وقد وقعت هذه النار، فكانت في المدينة عام أربع وخمسين وستمائة واستمرت مدة طويلة لعدة أيام في المدينة في الحرة، كل هذا معلوم ذكره المؤرخون وجاءت به السنة عن الرسول عليه الصلاة والسلام، فأشراطها الصغيرة كثيرة وقد وقع منها الشيء الكثير.

أما أشراطها الكبيرة فتأتي:


منها خروج المهدي المنتظر من نسل بيت النبي صلى الله عليه وسلم
، وهو مهدي آخر غير مهدي الشيعة، أما مهدي الشيعة فلا أصل له، فهو مهدي آخر غير مهدي الشيعة يسمى محمد بن عبد الله، يخرج في آخر الزمان عند خروج الدجال وعيسى بن مريم، جاءت به الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ومنها نزول المسيح ابن مريم عند خروج الدجال، وخروج الدجال من أشراط الساعة، وهو يخرج من جهة المشرق يدعي النبوة ثم يدعي أنه رب العالمين والعياذ بالله. وقد أمرنا الله أن نستعيذ من شره في آخر الصلاة.

ومنها نزول عيسى ابن مريم في آخر الزمان من السماء فيقتل الدجال، ويحكم بشريعة الله، ويدخل الناس في دين الله أفواجاً في وقته عليه الصلاة والسلام، ويُهلك الله الأديان كلها فلا يبقى إلا الإسلام في وقته عليه الصلاة والسلام .

ومنها في آخر الزمان نزع القرآن من الصحف ومن الصدور عند تعطيل العمل به.

ومنها هدم الكعبة في آخر الزمان، يهدمها الحبشة.

ومنها طلوع الشمس من مغربها في آخر الزمان، وإذا طلعت من مغربها لا تقبل التوبة من أحد، الكل يبقى على حاله، كل هذا من أشراطها الكبار.

وآخر الآيات النار في آخر الزمان، تحشر الناس إلى المحشر، تسوقهم إلى المحشر جهة الشام؛ تبيت معهم حيث يبيتون، وتقيل معهم حيث يقيلون.

وبعد هذا تقوم الساعة على شرار الخلق، بعد ما يقبض الله أرواح المؤمنين والمؤمنات حيث يرسل الله ريحاً طيبة تقبض أرواح المؤمنين المؤمنات، فيبقى الأشرار فعليهم تقوم الساعة في آخر الزمان.

فالمقصود أن أشراط الساعة الكبار لم تقع وستقع، ويغلب على الظن أن زمانها ليس بالبعيد، فزمان خروج المهدي وخروج الدجال ونزول المسيح ليس بالبعيد والله أعلم؛ لأن الدنيا قد كثر فيها الشر، وانتشر الكفر بالله والمعاصي والمخالفات، ونسأل الله للمسلمين الهداية والتوفيق وصلاح الأحوال.

هذا كلام خطير للشيخ بن باز رحمه الله ان المهدي و الدجال و عيسى عليه السلام ..
ليس ببعيد
والله اعلم
 

عبد الله مجاهد

عضويات خاصه
عضويات خاصه
عضو
إنضم
24 يونيو 2013
المشاركات
460
مستوى التفاعل
644
النقاط
102
العلامة العثيمين: كثرة الفتن والحروب توطئة لخروج المهدي.

----------------------------------------------------------------

السؤال:
يقول بعض الناس: إن اشترك المرأة في التمثيل أمر ضروري لابد منه؛ لأننا لا نستطيع أن نخرج المرأة من الحياة وأي عمل درامي فني تمثيلي هادف لا توجد فيه امرأة، فهو عمل غير منطقي، والدليل على ذلك أن القصص القرآني منذ آدم عليه السلام حتى الرسول الخاتم فذكر آدم وحواء.. نوح وامرأته.. لوط وزوجته... إلخ، كلها وفيها المرأة بدورها الحيوي، فكيف بنا نغلق الباب أمامها ونخرجها من الحياة؟!!
فالرجاء التكرم بتوجيهاتكم حول هذا الكلام؟


الجواب:
(هذا الكلام لم يذكر عندنا ولعله في صحيفة تقرأ أو لا تقرأ، وهناك فرق بين أن تقوم المرأة بنفسها تمثل أمام الناس أو أن يتحدث عن قصة فيها امرأة، فرق عظيم، ونحن لا نقول: لا تذكر النساء أبداً، لكن لا نرى جواز أن تقوم ممثلة، اللهم إلا في مجتمع نسائي ليس فيه رجال فهذه يمكن إذا قلنا بجواز التمثيل على أن أصل التمثيل فيه خلاف بين العلماء المعاصرين، لكن نسأل الله السلامة، الآن بعض المسلمين تكاد تقول: إن الفتن بدأت تشرئب أعناقها، وبدأت تظهر، ولعل هذا -والله أعلم- توطئة لخروج المهدي فإنه يخرج إذا ملئت الأرض ظلماً وجوراً، وكون الفتن تتكاثر بهذه الكثرة العظيمة من حروب وسخافات وغيرها، لعله ينذر بذلك والله أعلم)اهـ.

من الفتاوى الثلاثية.
 

محمد 68

عضو
إنضم
30 يناير 2014
المشاركات
153
مستوى التفاعل
237
النقاط
47
أخي الكريم عبد الله
السلام عليكم
بخصوص تقسيم العلامات الصغرى والكبرى هو تقسيم اصطلاحي ، أما التوقيفي في المسألة فهو حديث الآيات العشر وهو المعيار الذي حدى بالعلماء على التفريق بين العلامات وتسمية المذكورة بالحديث العلامات الكبرى
واللغة وهدي النبي عليه السلام يؤيدان هذا التقسيم بعيداًَ عن إدراج
ولكي يتضح الأمر أعرف لك الأمارة والشرط والآية
أصل الأمارة بفتح الهمزة من الأمر وهو العلم الصغير من أعلام المفاوز – الصحاري – من الحجارة ؛ أي ما يضعه عابروا الصحاري من حجارة في طرقهم كعلامات في وسط الصحراء يستدلون بها ، والأمارة العلامة أو الوقت المحدود . ([1])

ثانياً : المراد بالأمارات :

يتضح من الأصل اللغوي للأمارة أنها تدل على علامة الشيء ، أو وقته المحدد له ، وفي أصلها اللغوي إشارة إلى أن استخدام كلمة الأمارة للدلالة على العلامة الصغرى ، وليس الكبرى ، وذلك أشبه بتلك العلامات الصغرى التي يضعها المسافرون في الصحاري للاسترشاد بها ، وتكون عبارة عن بعض الحجارة الصغيرة .
الشّرَط بفتح الراء : العلامة ، والجمع أشراط ، والاشتراط العلامة التي يجعلها الناس بينهم . ([1])

ثانياً : المراد بالأشراط .

يتضح من الأصل اللغوي أن أشراط الساعة هي العلامات التي تعرف بها ، ويرى البعض أن المراد بالأشراط ، الإرهاصات والمقدمات الدالة على قرب الساعة ، والبعض الآخر يرى أن كلمة الأشراط جاءت في علامات الساعة للتعبير عن صغار الأمور التي تحصل قبل العظائم والتي تدل على قرب الساعة ([2]) ، وعلى المعنى الأخير يكون تعبير الأشراط يراد به العلامات الصغرى لقرب قيام الساعة ، أو العلامات البعيدة نسبياً ، لذا عبر القرآن عن العلامات التي بدأت ببعثة النبي r بالأشراط ، وهي بعيدة نسبيا عن الساعة .
أولاً : الأصل اللغوي لكلمة آية .

الآية : الدليل والعلامة على صدق وقوع الشيء ، أو هي الأمر العـجيب المفضي للاعتبار . ([1])

ثانياً : المراد بالآيات .

من تتبع استخدام النبي r لكلمة الآيات في علامات الساعة يلحظ أنه استخدمها فقط مع العلامات الكبرى للساعة ، كالعلامات العشر التي عبر عنها بأنها الآيات العشر ، وكأن هذه الكلمة تدل على الأمور العظام الحاصلة قبل وقوع الساعة ، وهي بذلك مغايرة لمعنى الأشراط والأمارات في الدلالة ، وهذا يتضح من أصلها اللغوي ؛ لأنها تتضمن ثلاثة أمور : العلامة والدليل والشيء العجاب ؛ أي أن الآيات تعتبر دلائل حتمية مؤكدة لقرب الساعة ؛ وهي مغايرة لغيرها من العلامات بأنها تتضمن أموراً عجاب غير معهود وقوع مثلها ؛ لذا كان استخدامها في الأمور العظام الجلية التي لا يختلف فيها اثنان إذا وقعت ، والعجيبة في وصفها لما تتضمنه من أشياء غير معهودة .
سبب التفريق بين العلامات
المتتبع لأحاديث العلامات يجد أنه لم يتم التصريح بالتفريق أو التوصيف بأن هذه علامات صغرى ، وتلك علامات كبرى ، بل الملاحظ أن هذه العلامات بعمومها قد جاءت مرتبطة بقيام الساعة أو انتهاء الدنيا دون تحديد لكونها صغرى أم كبرى ، إنما هذا التفريق كان من العلماء .

بالتالي يمكن القول بأن مصطلحي » علامات صغرى « و » علامات كبرى « ليسا نبويين ، وإنما هما حادثان على هذا العلم ، ويأتي تساؤل هنا وهو : كيف فرق العلماء بين العلامات كما يتضح في كتب الفتن ؟

في ظني أن هذا راجع لأصل اللغة كما وضحت سابقاً ، فما عبر عنه النبي r مستخدماً لفظة الآيات اصطلح العلماء على تسميته بالعلامات الكبرى ، وما عبر عنه النبي r بغير ذلك كالعلامة أو الأمارة اصطلح العلماء على تسميته بالعلامات الصغرى ، وفي ظني أن هذا التقسيم له وجاهته لما يلحظ من أن النبي r قد فرق بالعبارة والأسلوب بين نوعين من العلامات ، واعتبر عشراً منها من باب الآيات ، وفي ذلك إشارة إلى أن هذه العلامات تختلف عن غيرها من العلامات ؛ إما لخطورتها وأهميتها ، وإما لعظمة أثرها وشمولها ، وإما لصراحتها في الدلالة على قرب الساعة ، وإما لخرقها للعادة و ونواميس الكون .
أخي الكريم
هذه نقولات نقلتها هنا تبرز في ظني وجه المفارقة بين العلامات والآيات ، والمسألة كلها اجتهاد ، لكن اعتبار أن المهدي من علامات الساعة الكبرى يحتاج لدليل ، فأين الدليل ... أين المستند من كتاب أو سنة ؟
تقول لي قال العالم الفلاني ... أقول لك اجتهاد يحتاج لدليل
ابن باز علامة جليل وابن عباس صحابي وعلامة جليل وهو حبر الأمة لكن هل كون ابن عباس حبر الأمة وعلامة جليل أنه لا يمكن أن يرد عليه في اجتهاداته ، بل المتتبع لعلماء السلف يجد أنهم خالفوه في كثير من الآراء حتى في التفسير
الفيصل في النهاية في المسألة في الدليل الذي يسعف قول العالم أو المجتهد
وهنا في هذه المسألة لا دليل
لكن لكون أن المهدي يرافق العلامات العظام اعتبره البعض أحدها دون دليل
فالفيصل في الآيات العظام هو حديث النبي عليه السلام
ومن اعتبر المهدي رضي الله عنه من الآيات العظام له أيضاً أن يعتبر القحطاني من الآيات العظام

في الختام
الموضوع برمته لا إشكالية فيه كله يدخل في دائرة فهم النصوص
لكن أقول لك إن اعتبرنا المهدي من علامات الساعة الكبرى معناه بالفعل أن المهدي له حالة خاصة ملحوظة مغايرة للعادة مؤيدة له غير خسف الجزيرة بمعنى تصديق الآثار التي تتحدث عن صيحة تنادي باسمه وأن جبريل وميكائيل يكونان معه بشكل ملحوظ ووجه كالكوكب الذري غيرها من الآثار الضعيفة والتي تبرز أن المهدي يخرج ليس كمجدد فقط بل بطريقة غير معهودة شأنه شأن خروج الدجال أو نزول عيسى فخروج الدجال آية ومعه من الأعاجيب الكثير ، ونزول عيسى عليه السلام آية وخروج الشمس آية

فما هي الآية في ذات شخصية المهدي بحيث نعتبره علامة كبرى
تقبل تحياتي


([1]) انظر ابن منظور : لسان العرب ( 14/61)


([1]) انظر ابن منظور : لسان العرب ( 7/329)

([2]) انظر النووي : مسلم بشرح النووي ( 1/175) ؛ ابن الأثير : النهاية في غريب الحديث ( 2/460 )


([1]) انظر ابن منظور : لسان العرب ( 4/32) ؛ ابن الأثير : النهاية في غريب الحديث (1/67)
 

محمد 68

عضو
إنضم
30 يناير 2014
المشاركات
153
مستوى التفاعل
237
النقاط
47
أخي الكريم
بالنسبة لعلمائنا الأجلاء جميعاً ، أنا لم أتهم أحداً وليس في كلامي اتهام لأحد .
وكيف لطويلب علم مثلي أن يتكلم عن العلماء ، لكن أنا هنا فقط أتكلم عن أدلة وفهم للمنصوص فقط ، وأحاول أن أدور مع الدليل حيث دار أنا هنا أتحدث عن رأي في مسألة وابرز توجيهه عندي فإن كان عندك دليل أو توجيه لوجهة نظرك فأرجو ذكره هنا لكي أتعلم واستفيد ويستفيد غيرنا من المسألة
 
  • إعجاب
التفاعلات: أبو مشاري

عبد الله مجاهد

عضويات خاصه
عضويات خاصه
عضو
إنضم
24 يونيو 2013
المشاركات
460
مستوى التفاعل
644
النقاط
102
السلام عليكم اخي ...

و الله كلامك هذا ترد به على بن باز رحمه الله و ليس علي انا ..
فأنا مجرد نقلت كلام العلماء ...

و هل تظن في نفسك العلم حتى ترد على بن باز اخي ؟
لو عندك كلام علماء يردون به على بن باز في هذه المسألة
هاته ..
 

محمد 68

عضو
إنضم
30 يناير 2014
المشاركات
153
مستوى التفاعل
237
النقاط
47
السلام عليكم
أخي الكريم
أشكرك جداً وبارك الله فيك وزادك علماً
يا أخي اعتبرني هدهد
 

عبد الله مجاهد

عضويات خاصه
عضويات خاصه
عضو
إنضم
24 يونيو 2013
المشاركات
460
مستوى التفاعل
644
النقاط
102
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ...
هدانا و اياكم الله
 
التعديل الأخير:

مواضيع ممائلة