• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
18 يوليو 2015
المشاركات
728
مستوى التفاعل
1,038
النقاط
102
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك قسم في المنتدى اسمه:
(الرؤى المبشرة بالمهدي وعيسى عليهما السلام).
لم انتبه مسبقا انه "عليهما" للمثنى وكنت اظن فقط انها "عليه" السلام بالمفرد لعيسى.
سؤالي هو: هل هناك دليل على انه نبي حتى نطلق على المهدي "عليه السلام"؟

شكرا لكم
 

العاتكة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضو
إنضم
27 يوليو 2013
المشاركات
18,256
مستوى التفاعل
65,561
النقاط
122
96125: حكم الصلاة والسلام على غير الأنبياء
ما حكم القول عليه السلام للصحابي ؟

الحمد لله
استعمال لفظ " عليه السلام " لغير الأنبياء ، فيه خلاف بين أهل العلم ، ملحق بخلافهم في الصلاة عليه انفرادا ، والراجح جوازه إذا فعل أحيانا ، ولم يتخذ شعارا ، يخص به صحابي عمن هو أفضل منه .
وقد بسط ابن القيم رحمه الله الكلام على هذه المسألة في كتابه : "جلاء الأفهام في فضل الصلاة على محمد خير الأنام صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" ، ونسب القول بالكراهة إلى ابن عباس وطاووس وعمر بن عبد العزيز وأبي حنيفة ومالك وسفيان بن عيينة وسفيان الثوري وأصحاب الشافعي .
ونسب القول بالجواز – نقلا عن القاضي أبي يعلى – إلى : الحسن البصري وخصيف ومجاهد ومقاتل بن سليمان ومقاتل بن حيان وكثير من أهل التفسير . قال وهو قول الإمام أحمد وإسحاق بن راهويه وأبي ثور ومحمد بن جرير الطبري.
وساق للمانعين عشرة أدلة ، وللمجيزين أربعة عشر دليلا ، وانتهى إلى قوله : " وفصل الخطاب في هذه المسألة أن الصلاة على غير النبي إما أن يكون آله وأزواجه وذريته أو غيرهم ، فإن كان الأول ، فالصلاة عليهم مشروعة مع الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وجائزة مفردة .

وأما الثاني : فإن كان الملائكة وأهل الطاعة عموما الذين يدخل فيهم الأنبياء وغيرهم جاز ذلك أيضا ، فيقال اللهم صل على ملائكتك المقربين وأهل طاعتك أجمعين .
وإن كان شخصا معينا أو طائفة معينة كُره أن يتخذ الصلاة عليه شعاراً لا يخل به ، ولو قيل بتحريمه لكان له وجه ، ولا سيما إذا جعلها شعارا له ومنع منها نظيره أو من هو خير منه ، وهذا كما تفعل الرافضة بعلي رضي الله عنه ، فإنهم حيث ذكروه قالوا عليه الصلاة والسلام ولا يقولون ذلك فيمن هو خير منه ، فهذا ممنوع ، لا سيما إذا اتخذ شعارا لا يخل به ، فتركه حينئذ متعين .
وأما إن صلى عليه أحيانا بحيث لا يجعل ذلك شعارا كما صلي على دافع الزكاة ، وكما قال ابن عمر : للميت صلى الله عليه ، وكما صلى النبي صلى الله عليه وسلم على المرأة وزوجها ، وكما روي عن علي مِن صلاته على عمر ، فهذا لا بأس به ، وبهذا التفصيل تتفق الأدلة وينكشف وجه الصواب ، والله الموفق " انتهى من "جلاء الأفهام" ص (465- 482).
وقال ابن كثير رحمه الله بعد ذكر الخلاف ملخصا هذا الخلاف : " وأما الصلاة على غير الأنبياء، فإن كانت على سبيل التبعية كما تقدم في الحديث: ( اللهم، صل على محمد وآله وأزواجه وذريته ) ، فهذا جائز بالإجماع ، وإنما وقع النزاع فيما إذا أفرد غير الأنبياء بالصلاة عليهم .
فقال قائلون : يجوز ذلك ، واحتجوا بقوله: ( هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلائِكَتُهُ ) ، وبقوله : ( أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ ) ، وبقوله تعالى : ( خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ ) ، وبحديث عبد الله بن أبي أوْفَى قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتاه قوم بصدقتهم قال: ( اللهم صل عليهم ) وأتاه أبي بصدقته فقال: ( اللهم صل على آل أبي أوفى ). أخرجاه في الصحيحين. وبحديث جابر: أن امرأته قالت: يا رسول الله، صل عَلَيَّ وعلى زوجي. فقال: ( صلى الله عليكِ وعلى زوجك ) .
وقال الجمهور من العلماء: لا يجوز إفراد غير الأنبياء بالصلاة ؛ لأن هذا قد صار شعارا للأنبياء إذا ذكروا ، فلا يلحق بهم غيرهم ، فلا يقال: قال أبو بكر صلى الله عليه. أوقال : علي صلى الله عليه ، وإن كان المعنى صحيحا، كما لا يقال: قال محمد عز وجل ، وإن كان عزيزا جليلا ؛ لأن هذا من شعار ذكر الله، عز وجل . وحملوا ما ورد في ذلك من الكتاب والسنة على الدعاء لهم ؛ ولهذا لم يثبت شعارا لآل أبي أوفى ، ولا لجابر وامرأته ، وهذا مسلك حسن.
وقال آخرون: لا يجوز ذلك ؛ لأن الصلاة على غير الأنبياء قد صارت من شعار أهل الأهواء ، يصلون على من يعتقدون فيهم ، فلا يقتدى بهم في ذلك ، والله أعلم .
ثم اختلف المانعون من ذلك : هل هو من باب التحريم ، أو الكراهة التنزيهية ، أو خلاف الأولى ؟ على ثلاثة أقوال ، حكاه الشيخ أبو زكريا النووي في كتاب الأذكار ، ثم قال: والصحيح الذي عليه الأكثرون أنه مكروه كراهة تنزيه ؛ لأنه شعار أهل البدع ، وقد نهينا عن شعارهم ، والمكروه هو ما ورد فيه نهي مقصود . قال أصحابنا : والمعتمد في ذلك أن الصلاة صارت مخصوصة في اللسان بالأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم ، كما أن قولنا: "عز وجل" ، مخصوص بالله سبحانه وتعالى ، فكما لا يقال: "محمد عز وجل" ، وإن كان عزيزا جليلا لا يقال: "أبو بكر -أو: علي -صلى الله عليه". هذا لفظه بحروفه.
قال [أي النووي]: وأما السلام فقال الشيخ أبو محمد الجُوَيني من أصحابنا : هو في معنى الصلاة ، فلا يستعمل في الغائب ، ولا يفرد به غير الأنبياء ، فلا يقال : "علي عليه السلام"، وسواء في هذا الأحياء والأموات ، وأما الحاضر فيخاطب به ، فيقال : سلام عليكم ، أو سلام عليك ، أو السلام عليك أو عليكم . وهذا مجمع عليه. انتهى ما ذكره .
قلت : وقد غلب هذا في عبارة كثير من النساخ للكتب ، أن يفرد علي رضي الله عنه بأن يقال: "عليه السلام"، من دون سائر الصحابة، أو: "كرم الله وجهه" وهذا وإن كان معناه صحيحا ، لكن ينبغي أن يُسَاوى بين الصحابة في ذلك ؛ فإن هذا من باب التعظيم والتكريم ، فالشيخان وأمير المؤمنين عثمان أولى بذلك منه ، رضي الله عنهم أجمعين " انتهى من "تفسير ابن كثير" لقوله تعالى : ( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ) الأحزاب/56 .
وقال السفاريني : " هل السلام كالصلاة خلافا ومذهبا أو ليس إلا الإباحة فيجوز أن يقول السلام على فلان وفلان عليه السلام ؟
أما مذهبنا [أي الحنبلي] فقد علمت جوازه من جواز الصلاة على غير النبي صلى الله عليه وسلم استقلالا بالأولى . وأما الشافعية فكرهه منهم أبو محمد الجويني فمنع أن يقال فلان عليه السلام . وفرق آخرون بينه وبين الصلاة ، فقالوا : السلام يشرع في حق كل مؤمن حي وميت حاضر وغائب , فإنك تقول بلغ فلانا مني السلام , وهو تحية أهل الإسلام بخلاف الصلاة فإنها من حقوق الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولهذا يقول المصلي : السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين " انتهى من "غذاء الألباب" (1/33).
وينظر : الأذكار للنووي ص 274 ، مطالب أولي النهى (1/461) ، الفتاوى الكبرى لابن تيمية (2/173) ، الموسوعة الفقهية (27/239).
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " والصلاة على غير الأنبياء تبعاً جائزة بالنص والإجماع لكن الصلاة على غير الأنبياء استقلالاً لا تبعاً هذه موضع خلاف بين أهل العلم هل تجوز أو لا ؟ فالصحيح جوازها ، أن يقال لشخص مؤمن صلى الله عليه وقد قال الله تبارك وتعالى للنبي صلى الله عليه وسلم : (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عليهم) فكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي على من أتى إليه بزكاته وقال : (اللهم صلى على آل أبي أوفى ) حينما جاؤوا إليه بصدقاتهم ، إلا إذا اتخذت شعاراً لشخص معين كلما ذكر قيل : صلى الله عليه ، فهذا لا يجوز لغير الأنبياء ، مثل لو كنا كلما ذكرنا أبا بكر قلنا : صلى الله عليه ، أو كلما ذكرنا عمر قلنا : صلى الله عليه ، أو كلما ذكرنا عثمان قلنا : صلى الله عليه ، أو كلما ذكرنا علياً قلنا : صلى الله عليه ، فهذا لا يجوز أن نتخذ شعاراً لشخص معين " انتهى من "فتاوى نور على الدرب".
والحاصل أنه لا حرج في الصلاة أو السلام على الصحابي منفردا أحيانا ، بأن يقال : أبو بكر عليه السلام ، أو علي عليه السلام ، بشرط ألا يتخذ ذلك شعارا يخص به صحابي دون من هو أفضل منه .
والله أعلم .

http://islamqa.info/ar/96125
 
  • إعجاب
التفاعلات: واثقة بالله
إنضم
18 يوليو 2015
المشاركات
728
مستوى التفاعل
1,038
النقاط
102
جزاكم الله خيرا على الرد السريع والمستفيض. ألا ترون أن الأحرى والأحوط هو عدم قول المهدي عليه السلام درءا للفتنة؟ الكثير يظنون أنه نبي وهذا قد يعطي مدخلا للشيطان ومن ضمنها أنه قد يوحى إليه مثل الأنبياء وغير ذلك. إذا كنا نستطيع أن لا نقول عليه السلام إذن لم نتخذ "عليه السلام" شعارا للمهدي؟ هل هناك ضرورة تحتم ذلك؟ لماذا لا نأخذ بالأسلم لنا؟

شكرا لكم على سعة صدركم.
 

نور الهدى

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
محفظ قرآن كريم
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
9,450
مستوى التفاعل
28,230
النقاط
122
الإقامة
المدينة النبوية
جزاكم الله خيرا على الرد السريع والمستفيض. ألا ترون أن الأحرى والأحوط هو عدم قول المهدي عليه السلام درءا للفتنة؟ الكثير يظنون أنه نبي وهذا قد يعطي مدخلا للشيطان ومن ضمنها أنه قد يوحى إليه مثل الأنبياء وغير ذلك. إذا كنا نستطيع أن لا نقول عليه السلام إذن لم نتخذ "عليه السلام" شعارا للمهدي؟ هل هناك ضرورة تحتم ذلك؟ لماذا لا نأخذ بالأسلم لنا؟

شكرا لكم على سعة صدركم.
اخي ابو شعيب
وهل هناك مانع بان نقول للمهدي عليه السلام وتعني الدعاء له بالسلامة من كل شر !!!
اما قولك بانه درء للفتنه وهل اذا خرج وطلب منا ان نقول له عليه السلام نمتنع وقتها عن هذا القول بحجة انه ليس نبي ودرء للفتنه !!
عجيب طريقة تفكيرك في هذا الموضوع وبماذا ندعو له والله من اختاره لنا ليقود الامة كلها تحت راية الدين ؟
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع كان دائما يدعوني للتأمل، كمثال الروافض يدعون ال البيت ب : عليهم السلام، يقولون : أمير المومنين علي عليه السلام؛ ، و يستدلون بالصلاة الابراهيمية : اللهم صل على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد ...
فالصلاة و التسليم لسيدنا محمد و آل سيدنا محمد،
_________
رأي الامام الالباني رحمه الله
في صيغة القول : علي كرم الله وجهه او علي عليه السلام
 
التعديل الأخير:
إنضم
18 يوليو 2015
المشاركات
728
مستوى التفاعل
1,038
النقاط
102
اخي ابو شعيب
وهل هناك مانع بان نقول للمهدي عليه السلام وتعني الدعاء له بالسلامة من كل شر !!!
اما قولك بانه درء للفتنه وهل اذا خرج وطلب منا ان نقول له عليه السلام نمتنع وقتها عن هذا القول بحجة انه ليس نبي ودرء للفتنه !!
عجيب طريقة تفكيرك في هذا الموضوع وبماذا ندعو له والله من اختاره لنا ليقود الامة كلها تحت راية الدين ؟
فلندع مسألة أن يكون الموضوع بطلب منه جانبا ونركز على هذه اللحظة الان.
هناك فرق بين ان ندعو له بالسلامة وبان نساويه بعيسى عليه السلام عندما نقول عليهما السلام وكأنه نبي كعيسى.
أنا لم أفرض رأيي ولكنب فقط أستفسر عن المغزى ومصدر هذه التسمية كون أهل السنة والجماعة ليسوا من الغلاة ونثبت او ننفي بالأدلة فقط لا بالأهواء أو الإستحسان الشخصي.
أعتذر إن كان ما قلت أغضبك. أنا لست بعالم وأتمنى من لديه الفصل في الموضوع أن يفيدنا.
 
إنضم
18 يوليو 2015
المشاركات
728
مستوى التفاعل
1,038
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع كان دائما يدعوني للتأمل، كمثال الروافض يدعون ال البيت ب : عليهم السلام، يقولون : أمير المومنين علي عليه السلام؛ ، و يستدلون بالصلاة الابراهيمية : اللهم صل على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد ...
فالصلاة و التسليم لسيدنا محمد و آل سيدنا محمد،
_________
رأي الامام الالباني رحمه الله
في صيغة القول : علي كرم الله وجهه او علي عليه السلام
جزاك الله خيرا اخي.
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع خلافي بين العلماء، لان هناك بعض اعلام السلف يدعو لعدم تخصيص احد من الصحابة بالتسليم و اخرون يجوزون ذالك
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : إفْرَاد واحد مِن الصحابة والقَرَابة كَعَلِيّ أو غيره بالصلاة عليه دون غيره مضاهاة للنبي صلى الله عليه وسلم بحيث يجعل ذلك شعارًا مَعْروفًا بِاسْمِه : هذا هو البدعة . اهـ .

وقال ابن كثير رحمه الله : وقد غَلَب هذا في عبارة كثير من النُّسَّاخ للكُتُب ، أن يُفْرِد عليّ رضي الله عنه ، بأن يُقال : " عليه السلام " ، من دون سائر الصحابة ، أو : " كَرَّم الله وجهه " ، وهذا وإن كان معناه صحيحا ، لكن ينبغي أن يُسَاوَى بين الصحابة في ذلك ؛ فإن هذا من باب التعظيم والتكريم ، فالشيخان وأمير المؤمنين عثمان بن عفان أوْلَى بذلك منه ، رضي الله عنهم أجمعين . اهـ .

والله تعالى أعلم .
و في المقابل، نجد الامام البخاري رحمه الله افرد التسليم لآل البيت رضي الله عنهم في كتابه
- صحيح البخاري ( 2/243) كتاب الكسوف باب تحريض النبي صلى الله عليه وسلم على صلاة الليل والنوافل من غير ايجاب وطرق النبيصلى الله عليه وسلم فاطمة وعلياً عليهما السلام ليلة للصلاة.
2- صحيح البخاري (3/ 137) كتاب الهبة/ باب إذا وهب ديناً على رجلٍ /قال شعبة عن الحكم هو جائز ووهب الحسن بن علي عليهما السلام لرجلٍ دينه.
3- صحيح البخاري (3/229)/ كتاب الجهاد والسير/ عن سهل (رضي الله عنه أنه سئل عن جرح النبيصلى الله عليه وسلم يوم احد فقال:.... فكانت فاطمة عليها السلام تغسل الدم....
4- صحيح البخاري (4/41) / باب فرض الخمس / عن الزهري قال أخبرني علي بن الحسين أن حسين بن علي عليهما السلام أخبره أن علياً قال: كانت لي شارف من نصيبي من المغنم يوم بدر.
5- صحيح البخاري (4/42) / باب دعاء النبيصلى الله عليه وسلم/ أن فاطمة عليها السلام إبنة رسول الله صلى الله عليه وسلم سألت أبا بكر الصديق بعد وفاة رسول اللهصلى الله عليه وسلم أن يقسم لها ميراثها....
6- صحيح البخاري (4/47) / باب دعاء النبيصلى الله عليه وسلم/ .. إن علي بن أبي طالب خطب إبنة أبي جهل على فاطمة عليها السلام....
7- صحيح البخاري (4/48) / باب دعاء النبي صلى الله عليه وسلم / أن فاطمة عليها السلام اشتكت ما تلقى من الرحى...
8- صحيح البخاري (4/ 71)/ باب دعاء النبيصلى الله عليه وسلم / حتى جاءت فاطمة عليها السلام فأخذت من ظهره صلى الله عليه وسلم ودعت على من صنع ذلك...
9- صحيح البخاري (4/ 164)/ باب صفة النبي صلى الله عليه وسلم / رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وكان الحسن بن علي عليهما السلام يشبهه...
10- صحيح البخاري (4/ 208)/ باب مناقب المهاجرين / حدثنا علي أن فاطمة عليها السلام شكت ما تلقى من أثر الرحا...
11- صحيح البخاري ( 4/209)/ باب مناقب قرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنقبة فاطمة عليها السلام ... أن فاطمة عليها السلام أرسلت إلى أبي بكر تسأله ميراثها من النبي صلى الله عليه وسلم...
12- صحيح البخاري (5/16)/ باب قصة غزوة بدر/ .. أن علياً قال... فلما أردت أن أبتني بفاطمة عليها السلام بنت النبي صلى الله عليه وسلم...
13- صحيح البخاري (5/25)/ باب حديث بني النضير / عن عائشة رضي الله عنها أن فاطمة عليها السلام والعباس أتيا أبا بكر يلتمسان ميراثهما أرضه من فدك وسهمه من خيبر...
14- صحيح البخاري (5/ 38)/ باب غزوة أحد / كانت فاطمة عليها السلام بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم تغسله....
15- صحيح البخاري (5/82)/ باب غزوة خيبر/ عن عائشة أن فاطمة ( عليها السلام) بنت النبي صلى الله عليه وسلم أرسلت إلى أبي بكر تسأله ميراثها من رسول اللهصلى الله عليه وسلم .....
16- صحيح البخاري (5/85)/ باب عمرة القضاء/ وقال لفاطمة عليها السلام...
17- صحيح البخاري (5/ 138)/باب مرض النبي صلى الله عليه وسلم / دعا النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة عليها السلام في شكواه الذي قُـبض فيه...
18- صحيح البخاري (5/ 144)/ باب مرض النبي صلى الله عليه وسلم / فلما دفن قالت فاطمة عليها السلام يا أنس أطابت أنفسكم ان تحثوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم التراب؟
19- صحيح البخاري (6/ 48) /سورة الذاريات/ قال علي عليه السلام الذاريات الرياح.
20- صحيح البخاري (6/ 101)/ باب أنزل القرآن على سبعة أحرف / عن فاطمة عليها السلام أسرَّ إلي النبي صلى الله عليه وسلم ..
21- وأهم مورد يعمم السلام على الائمة عليهم السلام ما قاله البخاري في صحيحه (6/124) / وقال علي بن الحسين عليهما السلام..........
22- صحيح البخاري (6/ 192) و(6/ 193) / كتاب النفقات / حدثنا علي أن فاطمة عليها السلام أتت النبي صلى الله عليه وسلم تشكو إليه...
23- صحيح البخاري (6/ 223) /كتاب الذبائح والصيد / وركب الحسن عليه السلام على سرج من جلود كلاب الماء .
24- صحيح البخاري (7/ 19) كتاب الطب/ فلما رأت فاطمة عليها السلام الدم يزيد على الماء كثرة عمدت إلى حصير فأحرقته وألصقتها على جرح رسول الله صلى الله عليه وسلم فرقاً الدم.
25- صحيح البخاري (7/ 92) /كتاب الأدب/ وقالت فاطمة عليها السلام أسرَّ إليَّ النبيُّ صلى الله عليه وسلم فضحكت....
26- صحيح البخاري (7/ 114) كتاب الأدب/ قال البخاري: وقالت عائشة قال النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة عليها السلام مرحباً بابنتي...
27- صحيح البخاري (7/118) /كتاب الأدب/ عن عدي بن ثابت قال سمعت البراء قال: لما مات إبراهيم عليه السلام قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن له مرضعاً في الجنة.
28- صحيح البخاري(7/ 140)/ كتاب الاستئذان/ جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بيت فاطمة عليها السلام فلم يجد علياً في البيت....
29- صحيح البخاري (7/ 141)/ كتاب الاستئذان / عن مسروق حدثتني عائشة أم المؤمنين: إنا كنا أزواج النبي صلى الله عليه وسلم عنده جميعاً لم تغادر منا واحدة فأقبلت فاطمة عليها السلام تمشي...
30- صحيح البخاري (7/ 149)/ كتاب الدعوات/ عن علي أن فاطمة عليها السلام شكت ما تلقى في يدها من الرحا....
31- صحيح البخاري (8/ 3)/ كتاب الفرائض/ عن عائشة أن فاطمة والعباس عليهما السلام أتيا أبا بكر يلتمسان ميراثهما من رسول الله صلى الله عليه وسلم وهما حينئذٍ يطلبان أرضيهما من فدك وسهمهما من خيبر......
33- صحيح البخاري (8/155)/ كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة/ وفاطمة عليها السلام بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم...
34- صحيح البخاري (8/190) /كتاب التوحيد/ عن علي بن حسين أنَّ حسين بن علي عليهما السلام أخبره....
_____________
الشاهد، القول : المهدي عليه السلام او علي عليه السلام او فاطمة عليها السلام او القول ايضا الامام علي كرم الله وجهه او رضي الله عنه، يبقى إجتهادات للعلماء..الامر فيه سعة حسب بحثي و الله اعلى و اعلم
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
15 يوليو 2013
المشاركات
1,515
مستوى التفاعل
5,463
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي أبو شعيب شيء طيب غيرتك على الدين ومحاولة درء البدع, لكن المسألة فيها خلاف
وكنت أريد ان أفصل, ولكن الإخوة الأعضاء جزاهم الله خير سبقوني وأسهبوا وبينوا
ولفظة (عليه السلام) لايفهم أن معناها النبوة إلا إذا كان الفهم أعوجا, أو أن يكون جاهل بأبسط المسلمات في الدين
 

ميم نون

عضو
إنضم
19 يونيو 2016
المشاركات
73
مستوى التفاعل
158
النقاط
37
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك قسم في المنتدى اسمه:
(الرؤى المبشرة بالمهدي وعيسى عليهما السلام).
لم انتبه مسبقا انه "عليهما" للمثنى وكنت اظن فقط انها "عليه" السلام بالمفرد لعيسى.
سؤالي هو: هل هناك دليل على انه نبي حتى نطلق على المهدي "عليه السلام"؟

شكرا لكم
التحيات لله و الصلوات و الطيبات السلام عليك ايها النبي و رحمة الله و بركاته (السلام علينا و على عباد الله الصالحين )
 

مواضيع ممائلة