• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
17 يوليو 2013
المشاركات
137
مستوى التفاعل
223
النقاط
47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يتردد هذا الحديث كثيراً فى سياق الموضوعات المتعلقة بالمهدي وآخر الزمن ، ولدراسته بشكل علمي وبعد الاستعانة بالله ثم الاطلاع على المواقع الموثوقة فى هذا الصدد يتبين التالي

أولاً :نص الحديث
( يَقْتَتِلُ عِنْدَ كَنْزِكُمْ ثَلَاثَةٌ ، كُلُّهُمْ ابْنُ خَلِيفَةٍ ، ثُمَّ لَا يَصِيرُ إِلَى وَاحِدٍ مِنْهُمْ ، ثُمَّ تَطْلُعُ الرَّايَاتُ السُّودُ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ فَيَقْتُلُونَكُمْ قَتْلًا لَمْ يُقْتَلْهُ قَوْمٌ - ثُمَّ ذَكَرَ شَيْئًا لَا أَحْفَظُهُ - فَقَالَ : فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَبَايِعُوهُ وَلَوْ حَبْوًا عَلَى الثَّلْجِ ، فَإِنَّهُ خَلِيفَةُ اللَّهِ الْمَهْدِيُّ)
ثانياً : الرواة
انفرد برواية الحديث من أصحاب الصحاح الستة ابن ماجة فقط رحمه الله ، وروه رواة آخرون مثل الحاكم والبيهقي
ثالثاً : صحته
اختلف فى صحة الحديث بين كبار المحدثين:فصححه البزار والحاكم والقرطبي وابن كثير فى رواية،وفى رواية أخرى أوقفه ابن كثير على ثوبان رضي الله عنه،وضعفه عبد الله بن أحمد بن حنبل نظراُ لضعف أحد الرواة نقلاً عن أبيه ، أما الألباني فضعفه فى كتابه (ضعيف سنن ابن ماجة)
هذا هو حكم الحديث المتداول كثيراً والله أعلى وأعلم
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

تونسبلادي

عضو موقوف
محظور
إنضم
24 أغسطس 2014
المشاركات
98
مستوى التفاعل
151
النقاط
37
شكرا على الموضوع و جزاك الله خيرا
 

واثقة بالله

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
7,952
مستوى التفاعل
23,975
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
احسنت اخي في نقل الحديث ودرجه صحته
لكن نعتد به لتقويته من طرق اخرى
وهذه طرق الاحاديث والتي حُكم بصحتها:
" يقتتلُ عند كنزِكم ثلاثةٌ كلُّهُم ابنُ خليفةٍ ثمَّ لا يصيرُ إلى واحدٍ منهم ، ثمَّ تطلُعُ الراياتُ السودُ من قِبَلِ المشرقِ فيقتلونَكم قتلًا لم يُقتَلهُ قومٌ ، فإذا رأيتموهُ فبايِعوهُ ولو حبوًا على الثلجِ ، فإنهُ خليفةُ اللهِ المهديُّ "
اسناده صحيح


" يُقتَلُ عندَ كَنزِكُم ثلاثَةٌ كُلُّهُم ابنُ خَليفَةٍ لا يصيرُ إلى واحِدٍ منهُم ثُمَّ تطلُعُ الراياتُ السودُ من قِبَلِ المشرِقِ فيقاتلونَكُم قتالًا لَم يقاتِلهُ قومٌ ثُمَّ ذكر شيئًا لا أحفَظُهُ قال فإذا رأيتُموه فبايِعوهُ ولو حَبوًا على الثَّلجِ فإنَّهُ خليفَةُ اللَّهِ المهدِيُّ "
اسناده قوي صحيح


" قتتلُ عندَ كنزِكم هذا ثلاثةٌ كلُّهمُ ابنُ خليفةٍ ثمَّ لا يصِلُ إلى واحدٍ منهم ثمَّ تقبِلُ الرَّاياتُ السُّودُ من قِبَلِ المشرقِ فيقتلونَكم قَتْلًا لم يقتُلهُ قومٌ ثمَّ ذَكرَ شيئًا فإذا رأيتُموهُ فتابِعوهُ ولو حَبوًا على الثَّلجِ فإنَّهُ خليفةُ اللَّهِ المَهديُّ "
اسناده صحيح
والله اعلم
 
  • إعجاب
التفاعلات: نجوى الإسلام
إنضم
4 ديسمبر 2014
المشاركات
787
مستوى التفاعل
2,237
النقاط
102
سبحان الله
شدني ولو حبون على الثلج
وكان المر اقترب لم نشاهدهو الان
من عواصف ثلجيه عل الشرق الاوسط
لا اله الا الله محمد رسول الله
جزاكم الله خير
ونفع الله بكم المسلمين
وزادبصيرتكم وايمانكم حفضكم الله
وتقبلو تحياتي
 
  • إعجاب
التفاعلات: نجوى الإسلام
إنضم
4 أكتوبر 2014
المشاركات
108
مستوى التفاعل
159
النقاط
47
  1. والله لاادري ماذا اقول لكن الامة الاسلامية في وقتنا هذا وحال المسلمين وذلهم ووهوانهم وخوارهم وكل انواع المصائب على رؤؤسهم تجعلهم كما قال المثل الشعبي زي الغرقان يتعلق بقشاية حتى لو ان هذا الحديث ضعيف ولكن نقول كما قال الله تعالى :
( حَتَّىٰ يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَىٰ نَصْرُ اللَّهِ ۗ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ ) .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
17 يوليو 2013
المشاركات
137
مستوى التفاعل
223
النقاط
47
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
احسنت اخي في نقل الحديث ودرجه صحته
لكن نعتد به لتقويته من طرق اخرى
وهذه طرق الاحاديث والتي حُكم بصحتها:
" يقتتلُ عند كنزِكم ثلاثةٌ كلُّهُم ابنُ خليفةٍ ثمَّ لا يصيرُ إلى واحدٍ منهم ، ثمَّ تطلُعُ الراياتُ السودُ من قِبَلِ المشرقِ فيقتلونَكم قتلًا لم يُقتَلهُ قومٌ ، فإذا رأيتموهُ فبايِعوهُ ولو حبوًا على الثلجِ ، فإنهُ خليفةُ اللهِ المهديُّ "
اسناده صحيح

" يُقتَلُ عندَ كَنزِكُم ثلاثَةٌ كُلُّهُم ابنُ خَليفَةٍ لا يصيرُ إلى واحِدٍ منهُم ثُمَّ تطلُعُ الراياتُ السودُ من قِبَلِ المشرِقِ فيقاتلونَكُم قتالًا لَم يقاتِلهُ قومٌ ثُمَّ ذكر شيئًا لا أحفَظُهُ قال فإذا رأيتُموه فبايِعوهُ ولو حَبوًا على الثَّلجِ فإنَّهُ خليفَةُ اللَّهِ المهدِيُّ "
اسناده قوي صحيح

" قتتلُ عندَ كنزِكم هذا ثلاثةٌ كلُّهمُ ابنُ خليفةٍ ثمَّ لا يصِلُ إلى واحدٍ منهم ثمَّ تقبِلُ الرَّاياتُ السُّودُ من قِبَلِ المشرقِ فيقتلونَكم قَتْلًا لم يقتُلهُ قومٌ ثمَّ ذَكرَ شيئًا فإذا رأيتُموهُ فتابِعوهُ ولو حَبوًا على الثَّلجِ فإنَّهُ خليفةُ اللَّهِ المَهديُّ "
اسناده صحيح
والله اعلم
أختى الواثقة بالله
جزاكم الله خيراً على المجهود الطيب
حبذا لو أوضحت لنا فى أى كتب الحديث وردت الأحاديث الثلاثة ، وخاصة أن المحدث الألباني رحمه الله أنكر لفظة(فإنه خليفة الله المهدي) نكارة شديدة لأنها لايصح ذكرها بهذه الكيفية حسب رأيه
 
  • إعجاب
التفاعلات: نجوى الإسلام

نجوى الإسلام

عضو موقوف
محظور
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
981
مستوى التفاعل
2,884
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أصبت أخي الكريم بهذا السؤال الذي طرحته أخيراً لفظ (خليفة الله المهدي) وأصاب شيخنا الألباني رحمه الله في نكارته لهذا اللفظ الذي لا يصح ابداً
لأن ما نعرفه عن المهدي بأنه رجل مؤمن صالح يجمع شتات المسلمين عليه ويقودهم في مواجهة أعدائهم ولكن هذا الموضوع المطروح يؤخذ منه ويرد لأسباب كثيرة
أرجو أن ندقق فيها جميعنا علنا نصل الى بينة في هذا الأمر المعضلة وأرجو أن يتسع صدر إدارة المنتدى لنا
أولاً : في المفهوم العام تعريف الحاكم في اللغة العربية تعني خليفة إذاً كل حاكم عربي أو أعجمي هو خليفة في أصل اللغة ولا خلاف في الأمر
الإشكال الواقع هو لفظ خليفة الله
وهنا إذا عدنا الى ما ورد من أحاديث كثيرة عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في ما يخص خليفة المسلمين آخر الزمن الذي يأتي بعد الحكم الجبري
وتكون خلافته على منهاج النبوة قد نجد الجواب ...
ففي هذه الأحاديث نرى كلام نبينا صلى الله عليه وسلم قريب من هذا (اللفظ الإشكالي لنا) مثل : يسقيه الله الغيث ، تعطي الأرض كل خيرها ، يسير الراكب من ... الى
يأمن على نفسه ، يرعى الذئب القطيع ،وأمثال كثيرة من هذه الأوصاف لا تحضرني الآن ، كلها تؤكد أن هذا الخليفة مسدد من الله تعالى وقد سخر الله تعالى له أشياء كثيرة
ولكن هذا أيضاً يطرح سؤالاً أخر هل هذا يكون للمهدي أم لنبي الله عيسى بن مريم عليه السلام اللذين يتزامنان معاً في آخر الزمن ؟؟؟؟
الراجح والله أعلم أنه يختص بنبي الله عيسى عليه السلام الذي يبقى بعد المهدي كما في الأحاديث ومن هنا تداخل اللفظ الإشكالي (خليفة الله ) في الحديث المطروح
وهذا الحديث بإستثناء هذا اللفظ ، صحيح بالتأكيد
والله تعالى اعلى واعلم
أرجو أن يصحح لي من عنده الجواب الشافي
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
  • إعجاب
التفاعلات: عبق الرجولة
إنضم
17 يوليو 2013
المشاركات
137
مستوى التفاعل
223
النقاط
47
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أصبت أخي الكريم بهذا السؤال الذي طرحته أخيراً لفظ (خليفة الله المهدي) وأصاب شيخنا الألباني رحمه الله في نكارته لهذا اللفظ الذي لا يصح ابداً
لأن ما نعرفه عن المهدي بأنه رجل مؤمن صالح يجمع شتات المسلمين عليه ويقودهم في مواجهة أعدائهم ولكن هذا الموضوع المطروح يؤخذ منه ويرد لأسباب كثيرة
أرجو أن ندقق فيها جميعنا علنا نصل الى بينة في هذا الأمر المعضلة وأرجو أن يتسع صدر إدارة المنتدى لنا
أولاً : في المفهوم العام تعريف الحاكم في اللغة العربية تعني خليفة إذاً كل حاكم عربي أو أعجمي هو خليفة في أصل اللغة ولا خلاف في الأمر
الإشكال الواقع هو لفظ خليفة الله
وهنا إذا عدنا الى ما ورد من أحاديث كثيرة عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في ما يخص خليفة المسلمين آخر الزمن الذي يأتي بعد الحكم الجبري
وتكون خلافته على منهاج النبوة قد نجد الجواب ...
ففي هذه الأحاديث نرى كلام نبينا صلى الله عليه وسلم قريب من هذا (اللفظ الإشكالي لنا) مثل : يسقيه الله الغيث ، تعطي الأرض كل خيرها ، يسير الراكب من ... الى
يأمن على نفسه ، يرعى الذئب القطيع ،وأمثال كثيرة من هذه الأوصاف لا تحضرني الآن ، كلها تؤكد أن هذا الخليفة مسدد من الله تعالى وقد سخر الله تعالى له أشياء كثيرة
ولكن هذا أيضاً يطرح سؤالاً أخر هل هذا يكون للمهدي أم لنبي الله عيسى بن مريم اللذين يتزامنان معاً في آخر الزمن ؟؟؟؟
الراجح والله أعلم أنه يختص بنبي الله عيس الذي يبقى بعد المهدي كما في الأحاديث ومن هنا تداخل اللفظ الإشكالي (خليفة الله ) في الحديث المطروح
وهذا الحديث بإستثناء هذا اللفظ ، صحيح بالتأكيد
والله تعالى اعلى واعلم
أرجو أن يصحح لي من عنده الجواب الشافي
جزاكم الله خيرا أختى الكريمة
ولكن اعتقادي فى المهدي وهو اجتهاد بعد قرءات مطولة أنه يظهر أولاً ويفصله عن المسيح عليه السلام فترة زمنية ليست قصيرة ، أما من يصلى خلفه المسيح فهو كما ورد بنص الحديث (رجل صالح) وليس (الرجل الصالح) أي أنه ليس المهدي بل إمام عادي شهد الرسول عليه الصلاة والسلام له بالصلاح، فالمهدى بإذن الله دلت الدلائل وتواطؤ الرى قرب ظهوره أما المسيح فلا تزال هناك فترة تفصلنا عنه...ولاشك قطعاً أن مقام المسيح أعلى وأرفع من مقام المهدي
 
  • إعجاب
التفاعلات: نجوى الإسلام
إنضم
24 أغسطس 2013
المشاركات
378
مستوى التفاعل
385
النقاط
72
الإقامة
مصر
جزاكم الله خيرا أختى الكريمة
ولكن اعتقادي فى المهدي وهو اجتهاد بعد قرءات مطولة أنه يظهر أولاً ويفصله عن المسيح عليه السلام فترة زمنية ليست قصيرة ، أما من يصلى خلفه المسيح فهو كما ورد بنص الحديث (رجل صالح) وليس (الرجل الصالح) أي أنه ليس المهدي بل إمام عادي شهد الرسول عليه الصلاة والسلام له بالصلاح، فالمهدى بإذن الله دلت الدلائل وتواطؤ الرى قرب ظهوره أما المسيح فلا تزال هناك فترة تفصلنا عنه...ولاشك قطعاً أن مقام المسيح أعلى وأرفع من مقام المهدي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله
حسبما أفهم وأعلم من سياق الأحاديث أن المهدي سيمكن 7 أو 9 سنوات
ثم الدجال
ثم نزول عيسى بن مريم عليه السلام

وبالتالي إن كان المهدي قريبا فأمر نبي الله عيسى عليه السلام قريب هو الآخر ولكن بعده بعدة سنوات
والله أعلم

نسأل الله الثبات ونصرة دينه وأن يتوفنا وهو راض عنا
 

نجوى الإسلام

عضو موقوف
محظور
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
981
مستوى التفاعل
2,884
النقاط
102
ولكن اعتقادي فى المهدي وهو اجتهاد بعد قرءات مطولة أنه يظهر أولاً ويفصله عن المسيح عليه السلام فترة زمنية ليست قصيرة ، أما من يصلى خلفه المسيح فهو كما ورد بنص الحديث (رجل صالح) وليس (الرجل الصالح) أي أنه ليس المهدي بل إمام عادي شهد الرسول عليه الصلاة والسلام له بالصلاح، فالمهدى بإذن الله دلت الدلائل وتواطؤ الرى قرب ظهوره أما المسيح فلا تزال هناك فترة تفصلنا عنه...ولاشك قطعاً أن مقام المسيح أعلى وأرفع من مقام المهدي[/QUOTE]
وجهة نظر ممكنة لآن لا نص عندنا يؤكد هذا الموضوع أو ينفيه ولكنها تبقى في إطار الإجتهاد الى أن يرينا قدر الله ما خفي عنا أوأشكل علينا
والله تعالى أعلم وأجل وهو ولي الأمر والتدبير
 
  • إعجاب
التفاعلات: عبق الرجولة

مواضيع ممائلة