• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

نجوى الإسلام

عضو موقوف
محظور
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
981
مستوى التفاعل
2,884
النقاط
102
نعم
تصوّر أن المهدي برفيع قدره سيكون (من المطلوبين)
وربما بتهمة الإرهاب
ولا معنى لأن يكون هاربا عائذا إلا لأنه من المطلوبين ويوجد من يريد القبض عليه أو قتله
اخي الكريم عوف العوفي
رجاء كفى خوضاً في هذا التفاصيل التي لا تسمن ولا تغني من جوع
فالموضوع خرج عن حده ولا داعي لأن تشغل بالك في الأمر فكما أن الله تعالى يهدي الى دينه من يشاء فهو أيضاُ سيهدي من يشاء الى المهدي وليس بأمانينا
وتق أن الله تعالى بالغ أمره ولو كره الكارهون ولو كفر الكافرون شاء من شاء وأبى من أبى ولنهتم أكثر في واقعنا وكيف نواجه الفتن فيه أجدى وأنفع من القال والقيل غير النافع
 
  • إعجاب
التفاعلات: السبيل
إنضم
11 فبراير 2014
المشاركات
1,772
مستوى التفاعل
3,177
النقاط
122
جزاك الله خيرا يا نجوى

هذه الأمور هاجس يختطّ مساحته من الذاكرة والانتباه كل حين

ورأيته من طلب العلم
 
  • إعجاب
التفاعلات: نجوى الإسلام

نجوى الإسلام

عضو موقوف
محظور
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
981
مستوى التفاعل
2,884
النقاط
102
جزاك الله خيرا يا نجوى
هذه الأمور هاجس يختطّ مساحته من الذاكرة والانتباه كل حين
ورأيته من طلب العلم
السلام عليك اخي الكريم عوف العوفي
رجاء لا تفهمني غلط أخي الكريم وإنما طلب العلم هو في كل شيء ممكن إلا في شؤون القضاء والقدر الرباني لآنه محال
وكل ما هو معلوم لدينا وما زال في غيب الله فلن نصل فيه الى نتيجة حتمية وإنما ظنية والجدل فيها لا ينتهي ولا ينفع
يكفي أن نعلم عنه وعن علامات ظهوره فقط ولا ندخل في إستنتاجات ستكون عقيمة قطعاً
بارك الله فيك وحفظك من كل سوء
 
إنضم
11 فبراير 2014
المشاركات
1,772
مستوى التفاعل
3,177
النقاط
122
السلام عليك اخي الكريم عوف العوفي
رجاء لا تفهمني غلط أخي الكريم وإنما طلب العلم هو في كل شيء ممكن إلا في شؤون القضاء والقدر الرباني لآنه محال
وكل ما هو معلوم لدينا وما زال في غيب الله فلن نصل فيه الى نتيجة حتمية وإنما ظنية والجدل فيها لا ينتهي ولا ينفع
يكفي أن نعلم عنه وعن علامات ظهوره فقط ولا ندخل في إستنتاجات ستكون عقيمة قطعاً
بارك الله فيك وحفظك من كل سوء
أدام الله عليك العافية وحفظك
 
إنضم
3 ديسمبر 2014
المشاركات
354
مستوى التفاعل
683
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين

سؤال عجيب

هل يطلب المهدي البيعة باختياره أم يبايع كرها؟!!

تدبروا أخوتى الكرام أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم

فإذا رأيتُموه فبايِعوه ولَو حَبْوًا على الثَّلجِ ، فإنَّه خليفةُ اللهِ المَهْديُّ

الراوي : ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث : البزار
المصدر : البحر الزخار الصفحة أو الرقم: 10/100 خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

فقد اختاره الله سبحانه وتعالى واصطفاه

فإذن الأمور تسير وفق ما يريده الله سبحانه وتعالى

وأعتقد أن الله سبحانه وتعالى يؤهل المهدى لذلك

فيؤدبه ويعلمه

والمهدى هنا سيكون بين اختيارين

أن يسير وفق ما استعمله الله له

أو يستبدل وهذا على الله بيسير

وهنا لأنه يخاف من سنة الاستبدال كما نخاف نحن

سيعمل بأقصى جهده للتمسك بالكتاب والسنة

والله سبحانه وتعالى يدبر الأمر

ومن ناحية حديث العلماء السبعة إن صح هذا الحديث

نجد أن العلماء السبعة أنفسهم يبحثون عنه لأنهم يعلمون أن الله اختاره

فإما يسيرون وفق ما اختاره الله

أو يغزوهم جيش الخسف وقد ينهار كل شىء

فيجبرونه ولو بالسيف على البيعة

فكلهم يسيرون وفق ما أراده الله

والله سبحانه وتعالى اختار لنا الخير

(وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ

وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا ) الأحزاب - الآية 36

( قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ ۖ

بِيَدِكَ الْخَيْرُ ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) آل عمران - الآية 26

( يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَىٰ فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ

إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ ) ص - الآية 26

و الله أعلم بالحق
 
  • إعجاب
التفاعلات: عوف العوفي

نجوى الإسلام

عضو موقوف
محظور
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
981
مستوى التفاعل
2,884
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وأعتقد أن الله سبحانه وتعالى يؤهل المهدى لذلك
فيؤدبه ويعلمه
والمهدى هنا سيكون بين اختيارين
أن يسير وفق ما استعمله الله له
أو يستبدل وهذا على الله بيسير
وهنا لأنه يخاف من سنة الاستبدال كما نخاف نحن

سيعمل بأقصى جهده للتمسك بالكتاب والسنة

و الله أعلم بالحق
يا أخي أحمد حفظك الله من شر الجدل العقيم وإقرأ ما إقتبسته من كلامك المفجع عن غير قصد بالتأكيد
لقد خرج هذا الموضوع عن حده وأرجو من الإدارة الموقرة أن تغلقه منعاً للوقوع في متاهات لا تحمد عقباها
 
إنضم
3 ديسمبر 2014
المشاركات
354
مستوى التفاعل
683
النقاط
102
يا أخي أحمد حفظك الله من شر الجدل العقيم وإقرأ ما إقتبسته من كلامك المفجع عن غير قصد بالتأكيد
لقد خرج هذا الموضوع عن حده وأرجو من الإدارة الموقرة أن تغلقه منعاً للوقوع في متاهات لا تحمد عقباها

جزاك الله خيرا على النصيحة

فعلا كنت أود غلق الموضوع بردي المتواضع

:)

ولكن لماذا تنكرين الأخت الفاضلة بأن المهدي يخاف أن يستبدله الله؟!!!

هذه عقيدة يجب أن تكون راسخة في كل مؤمن

سأطلعك على دليل

قال الله تعالى موجها كلامه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم

(وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ) البقرة - الآية 120

(وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ ۚ وَمَا أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ ۚ وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ ۚ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ إِنَّكَ إِذًا لَّمِنَ الظَّالِمِينَ) البقرة - الآية 145

(وَكَذَٰلِكَ أَنزَلْنَاهُ حُكْمًا عَرَبِيًّا ۚ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَمَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا وَاقٍ)
الرعد - الآية 37

(وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ) الزمر - الآية 65


ومن ناحية سنة الاستبدال فمذكورة في القرءان الكريم


(إِلَّا تَنفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَيَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلَا تَضُرُّوهُ شَيْئًا ۗ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) التوبة - الآية 39

(هَا أَنتُمْ هَٰؤُلَاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنكُم مَّن يَبْخَلُ ۖ وَمَن يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَن نَّفْسِهِ ۚ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنتُمُ

الْفُقَرَاءُ ۚ وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُم) محمد - الآية 38

إذن فكلنا يجب علينا أن نخاف من الاستبدال الذى يسببه البعد عن الكتاب والسنة

نسأل الله تعال ان يستخدمنا لنصرة دينه ولا يستبدلنا

وأن يستخدم الأخت نجوى الإسلام لنصرة دينها، وتكون من المجاهدين في سبيله

هذا والله أعلم
 
  • إعجاب
التفاعلات: عوف العوفي

تسع9

عضو موقوف
محظور
إنضم
7 فبراير 2014
المشاركات
185
مستوى التفاعل
207
النقاط
47
السلام عليكم,
في رأيي ، انه لأ يطلب البيعة ، لسبب بسيط جدا،
لأنه ، هو خليفة الله ، و كيف لخليفة الله ، ان يطلب البيعة و هو في هذا المقام ، و انه من المستحيل ان يطلب البيعة من المسلميبن ليكون خليفة عليهم ، و قد خلفه الله , هل له ان يرفض أمر الله ؟؟؟
و عدم طلبه للبيعة هو دليل أنه يعلم أنه هو المهدي,
هذا، و الله أعلم,
الله المستعان,
 
التعديل الأخير:

نجوى الإسلام

عضو موقوف
محظور
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
981
مستوى التفاعل
2,884
النقاط
102
جزاك الله خيرا على النصيحة

فعلا كنت أود غلق الموضوع بردي المتواضع

:)

ولكن لماذا تنكرين الأخت الفاضلة بأن المهدي يخاف أن يستبدله الله؟!!!

هذه عقيدة يجب أن تكون راسخة في كل مؤمن

سأطلعك على دليل

قال الله تعالى موجها كلامه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم

(وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ) البقرة - الآية 120

(وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ ۚ وَمَا أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ ۚ وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ ۚ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ إِنَّكَ إِذًا لَّمِنَ الظَّالِمِينَ) البقرة - الآية 145

(وَكَذَٰلِكَ أَنزَلْنَاهُ حُكْمًا عَرَبِيًّا ۚ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَمَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا وَاقٍ)
الرعد - الآية 37

(وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ) الزمر - الآية 65


ومن ناحية سنة الاستبدال فمذكورة في القرءان الكريم


(إِلَّا تَنفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَيَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلَا تَضُرُّوهُ شَيْئًا ۗ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) التوبة - الآية 39

(هَا أَنتُمْ هَٰؤُلَاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنكُم مَّن يَبْخَلُ ۖ وَمَن يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَن نَّفْسِهِ ۚ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنتُمُ

الْفُقَرَاءُ ۚ وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُم) محمد - الآية 38

إذن فكلنا يجب علينا أن نخاف من الاستبدال الذى يسببه البعد عن الكتاب والسنة

نسأل الله تعال ان يستخدمنا لنصرة دينه ولا يستبدلنا

وأن يستخدم الأخت نجوى الإسلام لنصرة دينها، وتكون من المجاهدين في سبيله

هذا والله أعلم
يا اخي الكريم إن ما إستشهدت به من آيات الله تعالى ينطبق على عموم المسلمين او المؤمنين بأنبيائه المرسلين في الأمم السابقة ولا ينطبق على من إختارهم الله تعالى وإصطفاهم كأنبياء أو لمهام معينة وأهداف قدرها رب العالمين
ومثل المهدي قدر الله تعالى أن يكون وهو سبحانه من سيقدر له التمكين وليس أنا او انت او أي أحد بصفة خاصة ، ولم يختاره الله تعالى لهذه المهمة ليستبدله الله المستعان وإلا يصبح الله تعالى لا يعرف من إختار وأنه أخطأ في إختياره أعوذ بالله من هذا الفهم الخاطئ .
وفيما خصَ هذه الآية التي إستشهدت بها :وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِك لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ) ليست في إطار التحذير للرسول من إحتمال إشراكه أعوذ بالله من ذلك بل هي في إطار الإبلاغ والتوضيح للمؤمنين عموماً ، والمقصد الرباني منها أن ما من أحد مهما كان شأنه عند الله يمكن أن ينجو من عقابه إذا إشرك بالله وحتى يكونوا على بينة من حقيقة هذه العقيدة ومن خطورة العقاب على المشرك بها وقطع الطريق على من ظن أنه ربما يُشفع له أو يمكن أن يتجاهل الله تعالى عنه إذا اشرك .

وللتأكيد هل ورد في القرآن الكريم أن الله تعالى إستبدل نبياً من أنبيائه لأنه أشرك والله تعالى لا يستحي ولا يخشى احد بأن يذكر لنا ذلك .
يا أخي حتى تستبين مغزى الآية عليك أن تعود الى ما قبلها وما بعدها وتعلم خطاب الله تعالى لمن وجه حتى تفهم مقصد الله تعالى من قوله هذا ، أو غيره . محال أن تكون هذه الآية موجهة الى الرسول بالتحديد يا اخي الكريم . ويجب أن نعلم أن فهم آيات القرآن مترابطة في مواضع عدة وليس بنص آية فقط . وإلا هل يمكن أن تشرح لي ما معنى قول الله تعالى في سورة الماعون : ويل للمصلين !!!!!
إذا لم تكمل السورة وتقف عند نهاية الآية اللذين هم عن صلاتهم ساهون يصبح لها معنى آخر وإذا اكملت السورة عند الذين هم يراؤون ويمنعون الماعون سيكون لها معنى أوضح وإشمل . أما إذا وقفت عند الجملة الأولى يكون أن الويل هو لمن يصلي فكيف يستقيم هذا الفهم !!!!!
يا اخي علينا أن لا نخوض في ما هو من بطن فهمنا ،غفر الله لك ولنا وللجميع
 
التعديل الأخير:

مواضيع ممائلة