• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

علامه فارقه

معبر المنتدى
طاقم الإدارة
الاشراف
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
45,976
مستوى التفاعل
211,577
النقاط
122
الإقامة
بلاد الاسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد ذكرت مسميات خاصه في كتاب الله
وايضا في احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
الانبياء
الرسل
الاولياء
الصدقيين
الحواريين
الاسباط
ويمكن اكون نسيت مسميات اخرى
السؤال الذي يدور بذهني
لماذا لا تكون المهديه منزله وليس اسم ؟
اي ان المهدي له خصوصيه خاصه
وغير ان حمله ثقيل جدا وتنؤ بحمله الجبال
فهو ياتي بزمن فيه خلافات وملاحم لا يعلمه الا الله
واعدائه كثير جدا وايضا منهم جبارين
انه تساؤل فقط

ففضلا لا يخرج الحوار عنه
 

عبد الله مجاهد

عضويات خاصه
عضويات خاصه
عضو
إنضم
24 يونيو 2013
المشاركات
460
مستوى التفاعل
644
النقاط
102
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته يا شيخ علامه ...
أسأل الله ان يشفيك شفاء تام لا يغادر سقما ...
و لكنني لم افهم ...
ما معنى ان المهدية منزلة ؟
كيف يعني ؟
 

سليم1

عضو موقوف
محظور
إنضم
13 يوليو 2013
المشاركات
50
مستوى التفاعل
29
النقاط
22
نعم حسبما أعتقد أن المهدية هي درجة خاصة عند الله

لا يعلم منزلتها إلا هو

لماذا من كل الأشخاص بشر الرسول بالمهدي ولم يبشر ببشر آخر

لماذا يصلى عيسى عليه السلام خلف المهدي

الله أعلم حسب أعتقادي

ان المهدية كما تقول رتبة كباقي المنازل عند الله

وما الخسف بالجيشف إلا دلالة على ذلك

ولم نسمه بشخص خسفت من أجله الأرض

شخص يفتح أسوار المهدي بالتهليل والتكبير .................

..................الخ

المهدي على ما يبدو منزلته أكبر مما نتوقع جميعا

فهو في درجة خاصة عند الله
 

مستبشرة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
16,860
مستوى التفاعل
32,430
النقاط
122
الإقامة
ارض الله
الموقع الالكتروني
www.almobshrat.net
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لقد بشرنا النبي صلى الله عليه وسلم بالمهدي
كما ان المسيح عليه السلام بشر بالنبي صلى الله عليه وسلم

المهدي رضي الله عنه من نسل سيد البشر
وسيلتقي ان شاءالله بالمسيح عليه السلام
الذي سيصلي خلفه ان شاءالله

وستقوم على يديه فتوحات كبيرة بإذن الله تعالى

فللمهدي مكانة كبيرة عند الله تعالى
وبما ان المهدي ليس بنبي فلم لا تكون المهدية منزلة كبيرة
والله سبحانه منَ بها على المهدي رضي الله عنه

جعلنا الله سبحانه من اتباعه
اللهم آمين

انا اوافقك الرأي شيخنا الفاضل ،،
جزاك الله خيرا
 
إنضم
21 نوفمبر 2013
المشاركات
291
مستوى التفاعل
318
النقاط
72
الإقامة
المغرب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:
يا أخي علامة فارقة، والله عندما أتأمل لماذا لم يبشر رسول الله صلى الله عليه وسلم بنبي يـأتي بعده،وإكتفاءه بالتبشير بالمهدي، أكون متيقنا أن الأمة ليست بحاجة إلى رسالة جديدة تنسخ ما جاء به حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم، فرسالة الإسلام هي الرسالة الخاتمة؛ فالله قد تكفل بحفظ الوحي سواءا القرآن أو السنة الصحيحة، لكن المشكل في قراءة هذا الوحي؛ من خلال الإجتهادات، فما تفرقت الأمة إلا بإختلاف إجتهاد علماءها، فكما هو مشاهد لما يظهر الحق بأن رأي فلان خطأ، تجد تلاميذه يتعصبون لرأي شيخهم، فينتج عن ذلك التعصب المذهبي، فتتناسل الفرق والجماعات والمذاهب والحركات؛ وكل حزب بما لديهم فرحون...وفي زماننا وصل الإختلاف والخلاف حدا لا يطاق، حتى وصل حد التكفير والتفسيق والتبديع بين المختلفين...وسيبقى الإختلاف والتطاحن والتقاتل وإعجاب كل حزب بما لديه، وكل ذي رأي برأيه إلى أن يظهر المهدي براية الهدى...فتتوحد الأمة على كلمة واحدة ونهج نبوي واحد، وتسير في صف واحد...
الأمة بحاجة إلى المهدي، الذي يهدي إلى الحق؛ ذلك الحق الذي لايزال أهل الفرق والجماعات والحركات مختلفين حوله...
وهكذا يظهر أن درجة المهديين هي أقرب درجة من درجة الرسل...لأن المهدي له مهمة محددة مبعوث لأجلها...بينما الرسول له رسالة يتوجب عليه إيصالها منها المنذرات والمبشرات...ومهمة المهدي توحيد صف الأمة على الحق، والعودة بها إلى النبع النبوي الصافي+ثم تأسيس الخلافة الراشدة+وقيادة مرحلة ما قبل النهاية...
 
التعديل الأخير:

ريحان

عضو
إنضم
27 أغسطس 2013
المشاركات
1,125
مستوى التفاعل
2,115
النقاط
122
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و الله أعلم المهدى هو أحد أولياء الله الصالحين و قد هداه الله لسياسة الأمه على الإختلاف الرهيب الذى تعانيه , ولتقف الأمه تتحدى قوى العالم الكفريه .
الولاية منزلة كبيرة جدا مشى بها العلاء الحضرمى على الماء و سمع سارية صوت عمر رضى الله عنهما عبر الفيافى , و غير ذلك من الكرامات التى أكرم بها عباده الصالحين عبر الزمان.
نحن نقول فى الدعاء اللهم ارفع درجته فى المهديين.
فالمهديين و الله أعلم على فهمى هم الذين هداهم الله صراطه المستقيم , صراط الذين أنعم الله عليهم من عباده .
فالمهديه كالمجموعه الكبيرة الكليه تندرج تحتها منازل العباد من المسلم , مؤمن , صديق , شهيد ,عالم ....
و الله تعالى أعلى و أعلم
 

محمد 68

عضو
إنضم
30 يناير 2014
المشاركات
153
مستوى التفاعل
237
النقاط
47
السلام عليكم
المهدية قطعاً ليست اسم وإنما وصف له علاقة بأمر ما هام
هل المهدية منزلة : القول بأنها منزلة معناه أنه شاركه فيها الخلفاء الراشدين المهديين ، فأبو بكر هو الصديق والصديقية منزلة وهو الخليفة الراشد ، وهو الخليفة المهدي ، ففي حالة أبو بكر الصديق كل من خليفة وراشد ومهدي في حقه هي أوصاف .
لكن مهدية المهدي بالرغم من أنها وصف إلا أنها أشبه بالعلم الدال على شخص واحد فقط ، بحيث ذكر الكلمة على الأطلاق لا ينصرف إلا على إمام آخر الزمان فقط .
ولعل هذا هو سر سؤال الأخ علامة
لماذا سمي المهدي بهذا الاسم أو لماذا اختص عن غيره بهذا الوصف
هل لأن المهدية وكأنها تشبه منزلة هي بين الصديقية وبين النبوة على سبيل المثال ؛ أي هو أعلى من صديق وأدنى من نبي
أقول لا يوجد دليل يشير إلى أن المهدية هي درجة ومنزلة ، لكن هناك إشارات تدل على أن المهدية لها تعلق بامر عظيم خفي هُدي إليه إمام آخر الزمان وهذا الشيء الذي هدي إليه هذا الإمام له أثر جوهري ومفصلي في صراع الحق والباطل وقوانين التسخيير والسببية في آخر الزمان ، وهو من هذا الوجه يستحق التفرد بهذا الوصف
فوصف المهدية الخاصة بإمام آخر الزمان في ظني لاعلاقة بموضوع الهداية العامة التي يشاركه بها الكثيرون على مر العصور ، بل له علاقة بهداية من نوع خاص لا تخطر على بال أحد ولها تأثير جوهري مفصلي من نواحي عدة هل هذه الهداية لها علاقة بالتفكيك والتركيب لكثير من المفاهيم يحتمل ، هل لها تعلق كما ورد ببعض الآثار بالاهتداء إلى التابوت أو نصوص كتب الأمم الصادقة ممكن
هل لها علاقة بفهم خاص يؤتاه ومن خلال يكون بهذه الهداية الأقدر على الاستفادة من سننية القرآن ومنهجيته وأثره ممكن ولعل الألباني عندما ربط بين المهدية وسورة العلق له علاقة بهذا الأمر الأخير وذكره الألباني بطريقة رمزية فالقرآن يبدأ بسورة اقرأ باسم ربك ، فيكون المهدي رضي الله عنه الأقدر على القراءة باسم الله أو القراءة بمعيته بمنهجية تربط الكتاب المسطور بالكون المنظور وتحقق نوع من التفاعل أشبه بالتفاعل الحاصل مع الخليفة الأول في الأرض ( داود عليه السلام ) طبعاً أقصد خلافة التمليك والتسخير ( يا داود إنا جعلناك خليفة ) فداود حقق التفاعل بين المقروء والمنظور ( ياجبال أوبي معه ) واكتمل الأمر عند وريثه سليمان ضمن سنن تسخييرية
نرجع لقضية المنزلة
أقول المنزلة ليست في المهدية بل المنزلة في الخلافة
فالأرض مع عرفت خليفة وملك إلى في عهد داود عليه السلام ، وقد تكررت بمفهومها في العهد النبوي والحالة الثالثة على مستوى الكون ستكون في المهدي رضي الله عنه
فالخلافة بمفهومها الرسالي لها ثلاث حالات ( داود - محمد - المهدي )
والخلافة بهذا المفهوم الذي لا يتسع المقام لتحليله من كل جوانبه هنا تمثل المنزلة
الخلاصة
المهدية = وصف له تعلق بالاهتداء إلى أمر جوهري هام استحق من خلاله إمام آخر الزمان به هذا اللقب دون غيره من البشرية جمعاء
الخلافة في الأرض وفق المنهج = تساوي منزلة لم ينلها إلا ثلاثة على مدار البشرية
 

اللهم فرجك

عضو موقوف
محظور
إنضم
24 يناير 2014
المشاركات
87
مستوى التفاعل
141
النقاط
37
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

فهمي المحدود عن المهدي هو أن المهدي

بلغ منزلة خاصة في الهداية لأنه كان يحب ان يكون مهتدي وليس مهدي

بمعنى

التجرد من الرغبات

الان على المنتديات هناك اخوة كلنا دعونا لهم بالشفاء من وهم المهدية

اولئك الإخوة ارادوا ان يكونوا المهدي

لكن المهدي لا... لا اراه مثلهم

اراه يريد ان يكون مهتدي

بمعنى متقي

الفكرة سهلة ليست معقدة اذا اخذناها الى تلك الزاوية التي نعايشها كلنا

فكلنا نريد ان نكون مهتدين بمعنى التقوى

فقط الشقي الذي لا يفهم حقيقة الحياة والاخرة لا يهتم هل يهتدي ام يضل

لكن كل من يريد الاخرة يريد ان يكون مهتدي اي متقي بحق وليس نصف متقي

لا ان يكون في يوم شديد الايمان ... ويوم آخر متوسط الايمان ويوم جيد ويوم جيد جدا

لا هذا ليس مقام الإهتداء الذي نطمح له جميعاً

فالمهدي يشترك معنا كلنا في نقطة واحدة مشتركة



وهي انه يسعى إلى اكتساب صفة الاهتداء التي تصبغ شخصيته وافعاله لأنه طالب آخرة وليس طالب دنيا

فإذاً نحن وهو نشترك معاً في طلب الهداية وكلنا نحب ان نكون مهتدين مهديين اي أتقياء

فما الفرق اذاً بيننا وبينه؟

الفرق هو أن الرجل يمتلك في قلبه وعقله ربما امور لا نمتلكها نحن

نضرب مثالاً

بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم

هل كان يمكن لشخص آخر ان يقود المسلمين غير سيدنا ابو بكر رضي الله عنه؟

نعم كثيرون كان يمكن لأي منهم ان يقودوا المسلمين

مثل سيدنا عمر وسيدنا عثمان وسيدنا علي وصحابة آخرون كبار

لماذا قدر الله جل وعلا أن يكون سيدنا ابو بكر هو الخليفة؟

كلنا نعرف لماذا

قبل ان يصبح خليفة رضي الله عنه الذين عاشوا معه لم يكونوا ليعرفوا بالتحديد لماذا هو

لماذا بالتحديد ابو بكر الصديق؟

ثم جاء سيدنا عمر

مرحلة اطول بكثير من مرحلة سيدنا ابو بكر

فتوحات وترسيخ اسس الدولة وتطوير للدولة ولشكل الحكم ابتكره سيدنا عمر وطبقه

هل كان يمكن ان يحكم المسلمين بعد سيدنا أبو بكر رضي الله عنه اي شخص غير سيدنا عمر؟

نعم بالطبع هناك كان سيدنا عثمان وسيدنا علي وصحابة آخرون كثر

لكن لماذا قدر الله تعالى ان يكون سيدنا عمر هو الخليفة الثاني؟

الان كلنا نعرف بعد ان حكم المسلمين كلنا نعرف لماذا كان سيدنا عمر

وهكذا مرحلة سيدنا عثمان وسيدنا علي رضي الله عنهما

الان نعود الى نقطة هامة

هل كانت الفروقات الايمانية او فروقات المقام كبيرة بين الخلفاء الأربعة رضي الله عنهم

في عقيدتنا نحن اهل السنة والجماعة نرى ان الصحابة الكبار متساوون مع حفظ مقام سيدنا ابو بكر لصحبته للنبي صلى الله عليه وسلم ولاعتبارات اخرى فمقامه كبير لاشك رضي الله عنه لكن اتحدث عن مجمل نظرتنا للصحابة الكبار سنجدها نظرة متقاربة

المهدي انظر اليه من نفس الزاوية

هل يمكن ان نقول انه من العقل ان في الامة كلها لن يكون رجل صالح او تقي او ورع غير المهدي؟

من ناحية الورع والخوف من الله ربما سيكون هناك من اهل الصلاح من هم مثل المهدي

لكن

لو اتينا بكل هؤلاء الصالحين في وقت المهدي ليديروا الدولة

هل سيعدلون مثلما سيعدل هو؟

هل سيتصرفون في امور الحرب والسياسة ومعالجة القضايا الاجتماعية مثلما سيتصرف هو؟

إذاً المهدي لن نعرف لماذا اختاره الله إلا بعد ان نرى أفعاله على الأرض

كما راينا افعال سيدنا ابو بكر في موقفه الحاسم لحرب المرتدين وهو الرجل الرقيق القلب

كما راينا سيدنا عمر وعدله الذي لم ير مثله من انسان ليس نبي وهو عدل بمقاييس البشر اما الانبياء فعدلهم يفوق عدل سيدنا عمر لكن سيدنا عمر فاق عدله سلوك البشر من غير الانبياء من الحكام الذين حكموا في التاريخ

وهكذا لو راينا فترات الخلافة الأخرى كان لكل خليفة ميزة معينة وطريقة معينة في الحكم والتفكير

والمهدي له والله اعلم جانبين اساسيين

الأول

الاهتداء اي انه ينال درجة الهداية والتقوى العالية جداً التي تشبه تقوى الرعيل الأول ولكنها تقوى لا تصل الى مقام العصمة فلا عصمة إلا للأنبياء إلا أن الرعيل الأول كانوا اهل تقوى ليتنا نمتلك 1% منها فهم وان كانوا غير انبياء وغير معصومين الا انهم بلغوا منازل شديدة العلو


والجانب الاساسي الثاني في اختيار المهدي هو:

هذا الرجل سيفعل امور ويفكر بطريقة معينة لن يفكر غيره بها وسيكون له والله اعلم توجهات وردود افعال معينة لن ياتي بها اي شخص غيره

والله أعلم


واتمنى اني لا اكون قد خرجت عن الموضوع
 

مواضيع ممائلة