• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
16 مارس 2015
المشاركات
252
مستوى التفاعل
330
النقاط
72
السلام عليكم ورحمة الله،
من ملاحظاتي في الموضوع أن الأدعية المذكورة في القرآن أدعية مختصرة ومقتضبة. وكأن الله حدد الادعية الستاندارد المقبولة من المسلمين. ولكن وكما عودنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أنه يجمّل الأشياء ويكثر الحسنات ويزيد على ما طلب الله منه ومنا. فعلى سبيل المثال لو أخذنا الصلاة، لوجدنا أن المفروضة خمس. لكن رسولنا الكريم أضاف إليها وحسّن عليها، فإن كانت صلاة الفجر تستغرق منا دقيقتين بشكل طبيعي متكامل الأركان فقد كانت صلاة النبي وجميع الصالحين تستغرق أكثر، ويجملها بالصوت العذب في القراءة وبالادعية المعروفة وبطول الوقوف وغير ذلك. ولو سحبنا الأمر على الدعاء نجد أن أغلب الادعية في القرآن (الستاندارد) تستخدم "رب أو "ربنا"، فجاءت السنة النبوية المطهرة لتزيد عليها وتجملها، فنبينا يحب رفع الأعمال إلى ربنا العظيم بصورة أفخم وأجمل وأعظم مما طُلب منه ومنا. فكلمة "اللهم" فيها تعظيم أكبر لله عز وجل والألوهية تشمل الربوبية، ونجدها كلمة أكبر من حيث عدد الحروف، وكلما تعمقنا في الأدعية النبوية نجدها تتفنن في الأدعية وفي تعظيم الله، فمن دعاء "رب اغفر لي..." (الستاندارد) في القرآن الكريم، نجد دعاء "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت....." إلى آخر الدعاء العظيم. وهكذا. وبهذا نكون خيرا من بني إسرائيل الذين قبل الله منهم كلمة "حطة" في الآية "وقولوا حطة نغفر لكم خطاياكم" وهي كلمة مختصرة ومقتضبة جدا تعني "الله حط عنا خطايانا" ومع ذلك قالوا "حنطة وشعير" كما جاء في الحديث. فهم اعتادوا "التخويث (الغشمرة) أو المزاح الثقيل والجارح" كما في سورة البقرة في قصة البقرة "قالوا أتتخذنا هزوًا" ويا له من فرق كبير بين قوم لم يفهموا مراد ربنا فغلّبوا أنبياءهم وغمروهم بالمشكلات والمتاعب فما استطاعوا تطويرهم ونقلهم النقلة النوعية التي نقلنا إياها رسولنا الكريم، عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم. وتحياتي.
 
إنضم
24 يناير 2017
المشاركات
160
مستوى التفاعل
197
النقاط
47
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ما أذهب اليه و أرى أن الصواب جانبنى فيه أن (ربى ) توحى بشدة القرب مع تمام الخضوع والتذلل لله فهى تامه مانعه جامعه والله أعلى وأعلم.
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الي اعرفه انا كانو كفار قريش يعرفون انهو الله
ولاكن كانو يشركون معه الله غيره واعوذ بلله
والله اعلم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نعم ، مشركو العرب كانت لديهم مشكل في اصل التوحيد و هو الالوهية ، الاقرار بان الله واحد و يلز توحيد عبادته، هم يقرون بالربوبية بان الله هو الرزاق الجبتر القادر الذي ينزل الغيث و يرزق الذرية الخ...لكنهم كانوا يتقربون لله بعبادة الاصنام في الارض و هو اشراك في الالوهية.
و الله اعلم
---
منقول
توحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية.
فمن أقر بأن الله وحده هو الرب الخالق المالك الرازق، لزمه أن يقر بأنه لا يستحق العبادة إلا الله وحده لا شريك له.
فلا يدعو إلا الله وحده.. ولا يستغيث إلا به.. ولا يتوكل إلا عليه.. ولا يصرف شيئاً من أنواع العبادة إلا لله وحده دون سواه.
وتوحيد الألوهية مستلزم لتوحيد الربوبية.
فكل من عبد الله وحده، ولم يشرك به شيئاً، لابد أن يكون قد اعتقد وعرف أن الله ربه وخالقه ومالكه ورازقه.
فهذا مبني على هذا، ولا يقبل هذا إلا بهذا، ولا يصح عمل إلا بهذا وهذا.
وتوحيد الربوبية يقرُّ به الإنسان بموجب فطرته ونظره في الكون.
والإقرار به وحده لا يكفي للإيمان بالله، والنجاة من النار، فقد أقرّ به إبليس والمشركون فلم ينفعهم، لأنهم تركوا القيام بثمرته وهو توحيد العبادة لله وحده.
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بالنسبة لصيغ الدعاء، الامر فيه سعة، ليس المهم كيف تدعو هل ب : رب، ربي، يارب، اللهم....
المهم بماذا تدعو، وقت الدعاء، التذلل و التضرع، اليقين بالاستجابة، ان يكون الماكل و المشرب حلال.
انا شخصيا ادعو ب : اللهم.... اسهل لاني احفظ الادعية التي اكررها بعد كل صلاة و ادعو بالادعية من القران التي تبدا ب: رب.....
و ابدا الدعاء بالبسملة و الصلاة على رسول الله و الدعاء باسماء الله الحسنى.
و الله اعلم.
 

زهران

عضو
إنضم
5 ديسمبر 2016
المشاركات
1,129
مستوى التفاعل
2,299
النقاط
122
ربي

اتوقع لان فيها امتنان ورغبه :-
- امتنان بربوبية الله وما فيها من رزق وغيره
- رغبه بربوبية الله وما فيها من رزق وغيره
 
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
99
مستوى التفاعل
167
النقاط
37
الإقامة
مصر
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الي اعرفه انا كانو كفار قريش يعرفون انهو الله
ولاكن كانو يشركون معه الله غيره واعوذ بلله
والله اعلم
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
اعلم جيدا و اتفق معك فيما تقول و لكن اخى فى الله انا اتحدث عن استخدامهم للفظ الجلاله (الله) لم يكن منتشرا او قد يكون لم يستخدم من قبل اسم و الد الرسول صلى الله عليه و سلم فلم اقرا عن شخص كان اسمه عبد الله فى الجاهليه
و الله اعلى و اعلم
 
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
99
مستوى التفاعل
167
النقاط
37
الإقامة
مصر
- أنَّ رجلًا قال : يا رسولَ اللهِ ! أينَ أبي ؟ قال في النارِ فلما قفَّى دعاهُ فقالَ إنَّ أبي وأباكَ في النارِ .


الراوي:
أنس بن مالك
المحدث:
مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 203خلاصة حكم المحدث: صحيح
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
اخى الكريم اننى كنت اوضح استخدام الاسم فقط و ثانيا اننى كنت افرق بين كلمة كافر و مشرك
و اذا لو سمحت لى انى اسألك سؤال يحيرنى و لا اجد له اجابه عندى
من اللذى اخبر الرسول صلى الله عليه و سلم ان يذهب الى غار حراء للتعبد و لمن كان يتعبد قبل نزول الوحى عليه ؟
 

مواضيع ممائلة