• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
16 مارس 2015
المشاركات
252
مستوى التفاعل
330
النقاط
72
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل فكر أحدكم لماذا أغلبية الأدعية الواردة في القرآن الكريم جاءت بصيغة "ربي، ربنا،" وليس بصيغة "اللهم" التي تعودنا عليها؟؟
أرجو التفكر والتدبر في الأمر قبل الإجابة. وأنا لا أملك إجابة حقا.
 
إنضم
22 أغسطس 2014
المشاركات
304
مستوى التفاعل
292
النقاط
72
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل فكر أحدكم لماذا أغلبية الأدعية الواردة في القرآن الكريم جاءت بصيغة "ربي، ربنا،" وليس بصيغة "اللهم" التي تعودنا عليها؟؟
أرجو التفكر والتدبر في الأمر قبل الإجابة. وأنا لا أملك إجابة حقا.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا سمعت شيخ يقول لقد تدبر هذا الامر و انه يقول لعلها (ربي) هي اسم الله الأعظم
 

حفصه

عضو
إنضم
5 أبريل 2014
المشاركات
1,053
مستوى التفاعل
2,028
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سبحان الله اذا قلت ربي احس تقربني إلى الله اكثر
ونصيحه اذا بتدعون لا تقلون يا النداء لان ربي اقرب إلينا من حبل الوريد
 
  • إعجاب
التفاعلات: ررفعه
إنضم
12 أغسطس 2013
المشاركات
318
مستوى التفاعل
284
النقاط
72
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما شاء الله سؤال جميل يدفع إلى التدبر.
هذه محاولة للإجابة فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان.
اللهم أو الله لفظ عام إشارة إلى صفة الألوهية فيتضمن حق الله وهو إفراده بالعبادة وصفاته (ليس كمثله شيئ وهو السميع البصير) وأفعاله (الدالة على سعة علمه وكمال قدرته وعظيم حكمته).
أما اسم الرب فهو يدل بصفة خاصة على أفعال الله عز وجل من خلق وتقدير وتدبير ويدخل في ذلك رزق العباد وإجابة دعائهم.
فدعوة الله بصفة ربوبيته مناسبة لحال الداعي الذي يرجو من ربه إجابة دعائه (وفهو فعل من الله)
فلو دعاه بصفة الإله لكان مناسبا لأن يتذكر تقصيره في العبادة وأداء حق الله عليه.
فالتفسير الأول قد يكون أن لفظ الرب يدل على فعل الله والداعي يطلب من الله فعلا بأن يجيب دعاءه ويعطيه مسألته.
أما التفسير الثاني فهو يقترب من الأول لأن لفظ الرب أخص من الإله والداعي يدعو لنفسه خاصة فناسب الخاص الخاص.
كما في قوله تعالى ومن يدعو مع الله إله آخر فإنما حسابه عند ربه:
فالدعاء عبادة لا يجوز صرفها لغير الله فناسب ذلك الإشارة إلى الألوهية بلفظ الله.
وحساب من أشرك بالله بأن دعا معه إله آخر هو فعل من الله (الحساب فعل فيتعلق ابتداء بالربوبية وإن كان متعلقا بالألوهية أيضا) وهو خاص بذلك الذي وقع في الشرك (ويتضمن صفات أخرى تدخل تحت الربوبية كما قال تعالى يعذب من يشاء ويرحم من يشاء وإليه تقلبون).

وفي الإجمال إذا كان هناك إشارة إلى أفعال الله ناسب ذلك دعاء الكريم عز وجل بصفة الربوبية.
هذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
 
  • إعجاب
التفاعلات: ابو راشد
إنضم
26 سبتمبر 2013
المشاركات
335
مستوى التفاعل
535
النقاط
102
الإقامة
أرض الله
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل فكر أحدكم لماذا أغلبية الأدعية الواردة في القرآن الكريم جاءت بصيغة "ربي، ربنا،" وليس بصيغة "اللهم" التي تعودنا عليها؟؟
أرجو التفكر والتدبر في الأمر قبل الإجابة. وأنا لا أملك إجابة حقا.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

عن نفسي لا اقول الا لا أعلم ،،

ولكن للحق ايضا احب ان اشير للفارق بين لفظ الربوبية ولفظ الالوهية
وهو المشار اليه كما تعلمنا بين توحيد الالوهية وتوحيد الربوبية

اما عن الرب فهو مثلا الرزاق وهو علاقة من الخالق للمخلوق
والاله هو المستحق للعبادة وهو علاقة من المخلوق للخالق

وكلاهما يجب ان يصرف لله سبحانه وتعالى عز وجل
باستثناء بعض معاني المعنى اللغوي للرب العامة اى المسئول عن رعيته ونحوه
هذا والله اعلى واعلم .
 
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
99
مستوى التفاعل
167
النقاط
37
الإقامة
مصر
وعليكم السلام و رحمه الله و بركاته
الله اعلى و اعلم
و لكن فى اعتقادى ان الاسم الاعظم و الشامل للربوبيه هو الله و هو لم يكن معروف قبل الاسلام لذلك لم يستخدمه احد قبل الاسلام او لم يكن معروف فى غير لغه العرب هذا على قدر معرفتى الا فى اسم والد الرسول صلى الله عليه وسلم و هو عبد الله و فى هذا رد على من يقول ان والد النبى كان من الكافرين لان من العرب من كان حنيفا يتبع مله سيدنا ابراهيم و هناك قول جد رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد المطلب للبيت رب يحميه فى حادثه الفيل
فالمقصود هنا احتمالين
الاول انه لم يكن معروف لفظ الجلاله الله لغير العرب
الثانى انه لم يذكر لفظ الجلاله الله الا بعد الاسلام
هذا و الله اعلى و اعلم
 
إنضم
4 ديسمبر 2014
المشاركات
787
مستوى التفاعل
2,237
النقاط
102
وعليكم السلام و رحمه الله و بركاته
الله اعلى و اعلم
و لكن فى اعتقادى ان الاسم الاعظم و الشامل للربوبيه هو الله و هو لم يكن معروف قبل الاسلام لذلك لم يستخدمه احد قبل الاسلام او لم يكن معروف فى غير لغه العرب هذا على قدر معرفتى الا فى اسم والد الرسول صلى الله عليه وسلم و هو عبد الله و فى هذا رد على من يقول ان والد النبى كان من الكافرين لان من العرب من كان حنيفا يتبع مله سيدنا ابراهيم و هناك قول جد رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد المطلب للبيت رب يحميه فى حادثه الفيل
فالمقصود هنا احتمالين
الاول انه لم يكن معروف لفظ الجلاله الله لغير العرب
الثانى انه لم يذكر لفظ الجلاله الله الا بعد الاسلام
هذا و الله اعلى و اعلم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الي اعرفه انا كانو كفار قريش يعرفون انهو الله
ولاكن كانو يشركون معه الله غيره واعوذ بلله
والله اعلم
 
  • إعجاب
التفاعلات: أرابيان
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
295
مستوى التفاعل
787
النقاط
102
وعليكم السلام و رحمه الله و بركاته
الله اعلى و اعلم
و لكن فى اعتقادى ان الاسم الاعظم و الشامل للربوبيه هو الله و هو لم يكن معروف قبل الاسلام لذلك لم يستخدمه احد قبل الاسلام او لم يكن معروف فى غير لغه العرب هذا على قدر معرفتى الا فى اسم والد الرسول صلى الله عليه وسلم و هو عبد الله و فى هذا رد على من يقول ان والد النبى كان من الكافرين لان من العرب من كان حنيفا يتبع مله سيدنا ابراهيم و هناك قول جد رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد المطلب للبيت رب يحميه فى حادثه الفيل
فالمقصود هنا احتمالين
الاول انه لم يكن معروف لفظ الجلاله الله لغير العرب
الثانى انه لم يذكر لفظ الجلاله الله الا بعد الاسلام
هذا و الله اعلى و اعلم





- أنَّ رجلًا قال : يا رسولَ اللهِ ! أينَ أبي ؟ قال في النارِ فلما قفَّى دعاهُ فقالَ إنَّ أبي وأباكَ في النارِ .


الراوي:
أنس بن مالك
المحدث:
مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 203خلاصة حكم المحدث: صحيح
 

الدانه

عضو
إنضم
21 نوفمبر 2013
المشاركات
1,570
مستوى التفاعل
3,022
النقاط
122
ربي انا مسني الضر و انت ارحم الراحمين
اللهم هب لي ملكا لا ينبغى لاحد من بعدني

ربي عند اشتداد الامر صعب و الرغبه في الخلاص منه
ام اللهم فهي تذكر لزياده الخير
و الله اعلم
 
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
295
مستوى التفاعل
787
النقاط
102
ربي انا مسني الضر و انت ارحم الراحمين
اللهم هب لي ملكا لا ينبغى لاحد من بعدني

ربي عند اشتداد الامر صعب و الرغبه في الخلاص منه
ام اللهم فهي تذكر لزياده الخير
و الله اعلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي الدانه حفظك الله
قولك( اللهم هبلي ملكا لا ينبغي لاحد من بعدي )
هذا لا يصلح ان يكون دعاء عام ندعوا به ، فهو دعاء خاص بنبي الله سليمان عليه وعلى نبينا افضل الصلاة والسلام وقد اعطاه الله ملكا عظيما لن يكون لاحد من بعده ، فلا يسوغ لنا الدعاء بهذا اللفظ .
وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال:-
- إن عفريتًا من الجنِّ تفلَّت البارحةَ ليقطعَ عليَّ صلاتي ، فأمكنني اللهُ منه فأخذتُه ، فأردتُ أن أربطَه على ساريةٍ من سواري المسجدِ حتى تنظروا إليه كلُّكم ، فذكرت دعوةَ أخي سليمانَ : { رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لاَّ يَنبَغِي لأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي } . فرددتُه خاسئًا
الراوي: أبو هريرة

المحدث: البخاري -
المصدر: صحيح البخاري -
الصفحة أو الرقم: 3423خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
 
  • إعجاب
التفاعلات: الفقير لله

مواضيع ممائلة